-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق تقتحم عالم الخوارق المثير في قلب الصحراء

قطع اللّسان وبقر البطن وتحويل التراب إلى بخور!

الشروق أونلاين
  • 44578
  • 193
قطع اللّسان وبقر البطن وتحويل التراب إلى بخور!
مكتب بسكرة
ظاهرة غريبة

شيء بين الحقيقة والخيال، تراه العين فتصدقه ، لكن العقل يأبى تصديق ما تراه العين. صدق أو لا تصدق. هي طقوس لا يمكن للمرء أن يتحمل رؤيتها، فما بالك ممارستها، اللهم إلا إذا كان من طينة أعضاء فرقة سيدي عمار بتڤرت. يرحلون في لحظات اللاوعي إلى العالم الآخر، ليتلذذوا بتعذيب أنفسهم بوسائل موجعة بعضها قاتل. سمعنا عنها الكثير ولأن الأذن لا يمكنها أن توصل الحقيقة قررنا أن نمنح الفرصة الكاملة للعين لعل وعسى، الفرقة استقبلت الشروق اليومي في مقرها أو خلوتها وخصتها بعرض، بدايته إيقاعات وعزف على القصبة وفي صلبه طقوس غريبة وراءها سر المهنة، كما قال شيخ المجموعة.

تعرف رقصات هؤلاء بالتهويل أو الجدية إلى درجة اللاوعي أو بلوغ قمة التركيز كما قال أحدهم، وهو تهوال لا يختلف عما يحدث في طبع أغنية العيساوة بشرق البلاد، بحيث يصبح قادرا على إيذاء نفسه بمختلف الأسلحة البيضاء، وكل ما يمكن أن يلحق به ضررا لكن دون حدوثه، بينما يتألم   من يتابع المشهد عن قرب. هكذا كان الحال في تلك الليلة التي حدث فيها كل شيء، لكن سرعان ما زال واتضح أن وراء الحكاية إن، ووراء إن رأيكم في الحكاية.

 

من هنا كانت البداية

أخطأنا لما اعتقدنا أن طلبنا سيرفض، حيث استقبلنا في تلك الأمسية أحد أعضاء الفرقة، واتفقنا على موعد بعد المغرب، وهكذا كان الحال، حيث وجدنا في الاستقبال حوالي 10 أفراد من أصل 16، المكان قاعة صغيرة بها موقد تقليدي جدرانها خضراء بها بعض الصور فيها يختلي المنتسبون إلى جمعية سيدي عمار بوسنة لأداء الأذكار والأدعية على الطريقة القادرية، وما إن حضر شيخ الفرقة أو من يحمل رتبة الخليفة التي تأتي بعد رتبة الشيخ، انطلق العرض آخذا منحى تصاعديا في الإيقاع إلى حد التهويل. بدأت الفرقة عرضها بعزف على آلة القصبة وإيقاعات البندير للحظات ثم وقف الشيخ ومعه آخران يرددون صيحات عالية مع القبض على صدورهم بأكفهم بشكل مسترسل قبل أن يأتي دور كبير الفرقة أحمد بلهاني 82 سنة ليردد”نوبة نوبة هذي نوبة لأهل النوبة” في الأثناء يقوم آخرون بارتداء رداءات مختلفة الألوان يغلب عليها اللونان الأحمر والأخضر استعدادا للدخول في صلب العرض، البداية بلونين من رايتنا زاد من شغفنا وفتح باب الفضول على مصراعيه أمامنا.

 

أكل الزجاج ومضغ الجمر من بين طقوسهم

أحضر رئيس الفرقة أو الخليفة صندوقا حديديا وفتحه، ثم قام بإخراج وسائل عمل الفرقة، وهي مشط ومنجل وسيف وخنجر وأداة طرق خشبية وقضبان حديدية مدببة وصحن وقماش أخضر وعلى حين غرة راح أحد الأفراد يرفع صيحات أقرب إلى موال على خلفية إيقاعات خفيفة  سرعان ما زادت وتيرتها تسارعا، بينما مرر آخر المشط على الحضور ليتأكدوا من أسنانه الحديدية، وفي الجهة الأخرى آخر يشعل البخور ويجوب بها أرجاء المكان حتى صارت الرؤية شبه معدومة في تلك الأثناء كان أحدهم منهمكا في إدخال قضيب حديدي في لسانه بشكل عمودي، قبل أن يفعل الشيء ذاته في أذنه أما الخليفة فأحضر”رزامة” أو مهراسا خشبيا وراح يطرق على ظهر المغزل لإدخال أسنانه في بطن عنصر آخر في الفرقة، قبل أن يحين دور شاب آخر ينتظر بلوغ درجة إحماء منجل حد الاحمرار، ليطفئ جذوته بلسانه أو كما فعلها آخر مع صفيحة حديدية شديدة الاحمرار.

ليس هذا فقط ما يفعله أعضاء سيدي عمار بتڤرت، فإلى جانب ما استعرضوه أمامنا يمكن لأحدهم أن يسحق الزجاج بأسنانه ويبلعه ، كما يمكنه أن يمضغ الجمر الحارق أو يدخل فتائل مشتعلة في فمه، أو يمرر لهيبا من النار على جسده، ويمكن لآخر أن يجمع كومة من التراب، ويلقي بها لتتحوّل إلى بخور تعطر المكان، ويمكن لثالث إن يقطع لسانه بخنجر إلى قطع صغير ويضعها في صحن يراها المشاهد حقيقية، وما إن تمر ثواني قليلة حتى يستعيد لسانه كاملا، هذا ما شاهدناه ننقله لكم بأمانة أو كما قال المفكر الجزائري مالك بن نبي في كتابه مذكرات شاهد على القرن عندما روى كيف أن الهرة التي رباها في بيته الباريسي، وأطلق عليها اسم لويزة كانت تسير على الأواني والفراش ولا تدوس أبدا المصحف الشريف الذي كان يتلوه رحمه الله في حضرة زوجته الفرنسية خديجة، ثم استدرك في كتابه قائلا .. أنا لا أقول لكم قاعدة لا تحيد، وإنما أروي لكم ما شاهدت، وأنتم فكروا وقرروا ما شئتم.

 

بين الحقيقة والشعوذة شيء اسمه سر المهنة

يؤكد الخليفة أحمد الشاوي أو شيخ الفرقة أن ممارسة هذه الطقوس غير ممكنة إلا بشروط، أولها أن يكون الشخص مواضبا على حضور الحلقات مرتين في الأسبوع وأن يواظب على الأذكار مع توخي الطهارة قبل الشروع في العرض، ويؤكد أيضا أن ما تقوم به فرقته لا علاقة له بالشعوذة، حيث قال ردا على سؤالنا هي كرامات من الأولياء الصالحين، أما إفشاء البخور فلتعطير المكان ليس إلا، وأما عن الحكمة من وضع الرداء عند نزع الأداة من الجسم، فذلك هو سر المهنة بحسب قوله، فيما يؤكد أيضا أن نجاح الغرض يقتضي أن يكون المكان هادئا وخاليا من رائحة التبغ أو الأحذية، وأن لا يدخل أي غريب وسط الفرقة أثناء العرض، أما إذا رغب أي كان في الانضمام إلى الفرقة أثناء العرض، فعليه أن يقبل كتف الخليفة إذا كان معتادا على ذلك أو يتوسط إلى الخليفة بعنصر من الفرقة يسمى الشاوش أثناء العرض، بحيث يسلم له رداء إيذانا بالترخيص له أو منعه عند الشك في نيته، كلام شيخ الفرقة أرجعنا إلى عالم الواقع، لأن سر المهنة هو ما يحدث عبر القرون، فقد تحدث القرآن الكريم عن سحر قوم موسى ووصفه في آية شريفة بالسحر العظيم، ولكنه أشار في آية أخرى أنه ضرب من الخيال عندما يقول وخيّل لهم .. فالحكاية هي دائما سر المهنة والقاعدة القرآنية تقول .. ولا يفلح الساحر، حيث أتى رغم أن الجماعة التي نزلنا عندها لا تمارس السحر المحرّم لدى كل الفقهاء، حيث يعتبر شرك بالله والله تعالى يقول “.. إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما”، وفي آية أخرى يقول .. إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا.

 

كذب المنجمون ولو صدقوا

الثابت أن ما يقوم به الطرقيون من طقوس غريبة غير حقيقية ولا علاقة لها بأرض الواقع، إذ كيف يمكن لامرئ أن يغرز إبرة سميكة في لسانه دون إسالة الدم، وكيف يمكن لشخص أن يقف على رأس سيف مدبب ولا يشعر بآلام. الأكيد في الأمر قوة خفية لا علاقة لها بالحيل والألعاب السحرية دون استحضار الجن، هذه هي قناعة من سألناهم من سكان تڤرت، أحدهم قال حضرت ذات مرة عرضا شعرت فيه الفرقة بالارتباك، وتوسلت إلى أحد الساهرين بالكف عن عرقلة العرض، أما السيدة فتيحة التي لا تقوى على مشاهدة تلك الصور كغيرها من ذوي الإحساس الرهيف، فأكدت أن الكثير من النساء يحضرن مثل هذا العرض في حفلات خصيصا للنساء، حيث يجدن الفرصة للرقص بهستيريا عالية قصد إخراج المكبوتات كعلاج دفاعي ينصح به النفسانيون

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
193
  • HD

    اللة يهديهم و القي السحرة ساجدين

  • جمال

    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • تقرتية وأفتخر

    الى أخت هدى سطيف أنا أحترم رأيك ولكن أخلفك في ناس تقرت فأغلبهم ناس متدينون تقاة وطيبون ويحبون للخير للناس فعندنا المرحوم الشيخ الطاهر بن دومة الذي حارب هؤلاء بكل ما إتحت له من قوة وعندنا وعندنا لا أستطع ذكرهم جميعا حتى لا أطيل نسأل الله لنا ولهم الهداية لأن هذا من الشرك الأصغر المحرم

  • yacine

    KHORTI

  • yacine

    KHORTI

  • houda

    يدعون الاسلام و يعملون ضده الدين الحنيف بريء من الشرك و انه كبيرة الكبائر التي تغضب الله و احب ان اخبركم ان اهل تقرت اكثرهم همج اعرف كثيرا هؤلاء الناس من هذه المدينة رغم الحضارة و التكنولوجيات التي لحقت مدينتهم مصرين على التخلف رجالهم و نسائهم و اعرف جيدا هاته الفرقة حضرت الكثير من الاعراس الناشطة فيها هاته الفرقة فسبحان الله فالقلب يديم حين ترى بام عينك الشرك ابلله في بلاد رجالها يدعون الصلاة في كل الاوقات و يهللون للمنكر و يرقصون مع هؤلاء المشركين فحين تتعجب يقولون سلمي و ككتفي لرجال الحشان الرجال الصالحين بعيدين عن الشركانا اقول دائما هاته ا

  • تكنوكراط

    ’الذين آمنوا وعملوا الصالحات’ الإيمان وحده لايكفي إن لم يتبعه العمل سبق أن قلت لكم أن الحماس والعاطفة غلبت تفكيركم وهذا مااستغله الإسلامويون عندما قال أحدهم أنه سيفوز في الإنتخابات ليس لقوة برنامجه بل لتعاطف الشعب مع الدين الإسلامي , سؤال بسيط لك يا صاحبي ماذا لو كانت لك شركة هل ستوظف شخص يقول لاإله إلا الله ولكنه فاشل أم إنسان كافر و لكنه سيمكنك من تحقيق الأرباح

  • حنين.ج

    هذه شعودة وسحر بأنت معنى الكلمة ..ولا يشك احد في ذلك الدين لا يأمر بهذا ولم يأت بمثل هذا ..ربي يهديهم ...

  • linda

    ولله عجب لاحولا ولاقوة الا بلله

  • ali14

    تحية عطرة شكرا لصاحب المقال نقل لنا واقع الكثير منا لا يعرف خباياه وبعد.أعلمو اخوتي أن هؤلاء لا يعوون ما يفعلون وهم براءاء مما يصنعون نظريتهم توهمهم على أحقية ما يقومون به أتركوهم انهم مسؤولون.لا يؤدون الصلاة في جماعة المسلمين(المساجد)أثناء طقوسهم كما هو الحال للاعبين ولا أستثني أي رياضة ولا أفتي أحد; لكن اذا قدمت النصح الصحيح لأحد اعلم أنك تحبه.

  • ahmed ziara

    يبدوا ان الذي كتب الموضوع لم يكن سابقا يعرف هذا الامر . فالبراهين التي يظهرونها جماة عمار بوسنة لاتوجد في مجتمع في الدنيا وهي اكبرمتعة فيه ولم انه صور له شخص فنان باخراج ممتاز من شخص محترف بالصوت والصورة لأصبحت تلك العروض تنال جائزة نوبل للسلام في الابداع وتحتل الرتبة الاولى في كتاب جيناس للأرقام القياسية

  • احمد

    الاسلام لادخل له في هذا

  • بدون اسم

    hada mlih loukane yahakmouh y ssarbiouah pieces detache 3la nass li rahoum mahtajin les organes khir djabli rabi

  • la mama de younsek

    يومنون باللة اكثرهم مشركون نطلب من الله الهداية

  • والي صالح

    مسلمــــــــــــــــــــــــــــــــين و مكـــــــــــــــــــــــــتفين

  • med

    واش بيكم يا ناس ماشفتو والو في تقرت نعتبرهم عنصر سياحي مهم كل مكان في الجزائر فيه بعض الخدع والدجل نحن عالم متخلف ومهدام يوجد مغفلين فالمجال مفتوح للدجالين لممارسة طقوسهم ما اراه ان الامر لا يستحق كل هذه الحنقة والسلام للجميع.

  • abdou

    لو أنك قرأت شيئا من القران(المعوذتينو الاخلا و اية الكرسي) أثناء مثل هذه الطقوس لما نجحوا في فعلتهم هذه. أيها الصحفي الكريم أكيد أنك من هؤلاء الذين يؤمنون بهذه الخدع التي أعانهم عليها الطرف الثاني من الجن فاسترهبوهم وأمنوا بها. ألا تتذكر قوله تعالى عن سيدنا موسى "فاذا حبالهم و عصيهم يخيل اليهمن سحرهم أنها تسعى فأوجس في نفسه خيفة موسى"(طه 65).لما لم تقم بقطع السنتهم بيدك بدلا منهم.

  • محمد المكي

    لقد نشرت في اليوتوب شريط فيديو يخص سيدي عمار عنوانه "sidiamar"

  • منال

    ما هذا يا اخ ابراهيم و ما قصدك من تكرار تعلليقي ؟

  • خباط كراعو الثاني

    صور لمشاهد مقرفة اللهم أهلك المشعوذين وافضح الكهنة والسحرة واكشف اللهم الرقاة المزيفين الذين يستخفون بكلامك ويسيؤون لدينك ويؤذون عبادك.

  • حمزة

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم اهدنا رغما عنا

  • بدون اسم

    انهم يتعاونون مع الجن

  • بدون اسم

    اني اتفهم الاخت samia. هي لا تقصد بالهمج المسلمين بل هؤلاء اللذين يسيؤون لصورة الاسلام بشعوذتهم. والاخرى ماريا تجيبها """اختى الفاضلة ساميه تطبيق الدين ليس همج بل خطوة في طريق الصحيح""" فيا ماريا ان الاخت samia لم تتكلم عن تطبيق الاسلام بل عن هذه التصرفات الشاذة لهؤلاء والتي ينسبونها خطأ للاسلام. فان كنت ياخت ماريا تعتقدين ان إدخال قضيب حديدي في اللسان هو تطبيق للاسلام فسامحك الله. و هداك.

  • بدون اسم

    لله العلم من قبل ومن بعد لكن اشك انه سحر ولو ان الصحفي قرا اية الكرسي قبل العرض او اثناءه لرايتهم يتالمون

  • ABDELLAH

    "و ما امرو الا ليعبدو الله مخلصين له الدين", " و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون", ما فائدة التقدم ان كان صاحبه لا يقول لا اله الا الله و محمد رسول الله, من كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة.

  • ABDELLAH

    يقول المفسرون لمعنى الاية هنا, ان الفئة العالمة بالله ودينه و شريعته هي الاكثر خشية و خوفا و تقوا من عقاب الله و غضبه, من كان بالله اعرف كان منه اخوف.

  • عبدالمالك

    كذب المنجمون ولو صدقوا

  • ابو الرياحين

    الله يهدينا و يهديكم عييتونا بالتبهليل ديالكم. يالشروق مواضيع اللي تفيد جيبولنا و اخطيونا من السحر و ناسوا و ماكاين حتى طريقة في دين الاسلام من غير طريقة الرسول صلى الله عليه و سلم. الاتباع ياناس العبوا و اضحكوا و اصنعوا و ابدعوا في كلش الا الدين ياناس كل شيء رآه واضح و اللي يخشن راسوا ربي يهديه 

  • بدون اسم

    الالة الااللة محمد رسول اللة اللة يهيدي من يشا ء

  • دكتور بوعريفو

    جريدة الشروق تعيف . قتلتونا بالخرطي و التفاهات . ناس تطور و نتوما تروحو للسحرة و المشعودين و اصحاب العقول الحيوانية . بففففففف يخي جريدة يخي

  • hassani

    تحيا هداالناس ربي يهدهم

  • amar

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم

  • amar

    راه سحر برك مكان والو

  • zouhir

    C’est vraiment du charlatanisme et des mensonges, SVP, ne les croyez pas ces charlatans et arrêtez de glorifier ces pratiques indignes

  • zouhir

    C’est du charlatanisme et des mensonges, arrêtez de glorifier ces pratiques indignes

  • amir

    yaki...j'ai envie de vomir

  • cherchelli

    a lahe yahdina amine

  • am_dalacead

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم

  • آمنة

    خاوتي نسقسيكم هاذو عباد و لا,,,,,,,,,,,,, ربي يهديهم يعدبوا في روحهم قبل الآخرة أنا نقول راهم يديروا في تربصات باش يوالفوا يا درا واش راه يسنى فيهم ?
    لازم هاد العباد يتحاربوا و لازم يتنحوا رانا في العصر الحديث مش في العصر الجاهلي و ربي إنشاء الله يبعد علينا البلاء
    واش صحافيين ألى راحو راهم لاباس (حيين) فوتوهم على كاش طبيب قبل ما يغبروا .

  • بدون اسم

    lambrouzo a bien raison

  • ahmed

    انهم يتعاملون مع الشياطين و الجن اديرو الطلامس .

  • موح

    تخلف تخلف تخلف العصر ما قبل حجري اذا كان هناك ما تربحو ل دنيا لا اخرة يا متخلفين لان هذا تشويه لصورة الانسان

  • بدون اسم

    هههههههههههههه

  • إلهام

    هم كالأنعام بل أضل ... و الله جعلتني ابتسم لما طلبت ان نعتني بهم و شبهتهم بالحيوانات التي انقرضت

    هم الأنعام بل أضل

  • ميمو

    هي تقولك همج و انت تقولين لها اختي الفاضلة مع هذا النوع من الكائنات حطي الادب على جنب و ما عليك الا بقلته ايتها النحطة لانك لستي بسامية فالسمو يعني العلو و اما انت لا علاقة لك به انت هي الهمجية

  • yahya

    اجسام البغال واحلام العصافير
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • blad

    pfffffffffffffffffffff yekhi smata yekhiiiiiii

  • chaabane

    alah yahdi al hokam adalamo aladeeena yoharibouna al islam wayochajioooon ala achaawada wal khorafat

  • chaabane

    layna dawlato al islam wa ila dawlato alislam alayha an taktola as kama faaja omar ibh al khatabb

  • angelالجزائرية

    سبحان الله نحن في خالة يرثى لها و انتم مهتمون بالشعوذة
    بدل هذا فكروا في حل لتامين مناصب الشغل نحن صرنا متخوفين من اخر سنة جامعية التي ستجعلنا نصطدم بالواقع

    ربي يهديكم والله العظيم مساكين تاع الصح

  • moha

    je suis sure , qu ils ont une drogue special , une plante pour se droguer , ou ils utulise des mask special sur certaine place pour faire rentrer le leur coteau ,si non , c est tjr fusable des truc ainsi , faut juste bien penser

  • إلهام

    هههههههههههههههههههههههه و يقولون هذه كرامات ....و يتبركون بالاولياء الصالحين ...سبحان الله ألا يعلمون ان اولياءهم الصالحين هم في أمس الحاجة الى الدعاء فهم في رحمة الله تعالى ثم من آمن بهذا فهو مشرك قال و يأتون بهم من اجل التخلص من الحسد و السحر و العين إنه لشرك بالله الله يهدييييييييهم

  • Lakhdar

    من قال ان الاخصائيين النفسانين ينصحون بهذا النوع من العلاجات فقط أعرف الهيستيريا يا أخي ثم علق على هذا فالهيستريا يا أخي كما يعرفها شاركو: "هي نوبة هيجان تمسرحي مع وجود رمزية جنسية و لها أشكال مختلفة من الروسبة ( التنويم الذاتي) أو ما يعرف باللغة الفرنسية : l'auto hypnose " .ففي الحقيقة هذه المظاهر هي مجرد إحدى النوبات الهيستيرية الشبيهة بنوبة الصرع في عز النهار و ما هي إلا نوبات هيجان مفرط نجد أعراضها متشابهة مع النوبة العصبية الهيجانية فهي تنطلق من الشلل و التخدير الهيستري إلى الإغماء الكلي .

  • Lakhdar

    من قال ان الاخصائيين النفسانين ينصحون بهذا النوع من العلاجات فقط أعرف الهيستيريا يا أخي ثم علق على هذا فالهيستريا يا أخي كما يعرفها شاركو: "هي نوبة هيجان تمسرحي مع وجود رمزية جنسية و لها أشكال مختلفة من الروسبة ( التنويم الذاتي) أو ما يعرف باللغة الفرنسية : l'auto hypnose " .ففي الحقيقة هذه المظاهر هي مجرد إحدى النوبات الهيستيرية الشبيهة بنوبة الصرع في عز النهار و ما هي إلا نوبات هيجان مفرط نجد أعراضها متشابهة مع النوبة العصبية الهيجانية فهي تنطلق من الشلل و التخدير الهيستري إلى الإغماء الكلي .

  • وطني

    جياحههههه في جياحه

  • حسني

    امين يا رب العالمين

  • حسني

    كيف يدعون عدم السحر و لو كان هناك من كتاب الله او قارئ له لما افلحو ابدا

  • taleb mahgor

    الى كل مسؤول له ضمير حي بولاية سيدي بلعباس و خاصة الوالي و عميد جامعة سيدي بلعباس
    لقد اقيمت مسابقة شفهية للترشح للدكتوراه في الادب العرب و لكن الامتحان الشفهي كان مناسبة للمضاربة لبعض الاساتذة على حساب المعدلات العليا بحيث تم وضع المناصب في المزاد كالعادة -لا تنسوا قضية مدير كلية العلوم السياسية الموجود حاليا في السجن- فكيف يعقل ان يتم اقصاء طلبة متحصلين على 14/20 من المعدل في حين يتم انتقاء من هم في ذيل الترتيب . و الادهى من كل هذا عمد احد الدكاترة الى انجاح اخت زوجته مع العلم انه لا يحق له ان

  • taleb mahgor

    الى كل مسؤول له ضمير حي بولاية سيدي بلعباس و خاصة الوالي و عميد جامعة سيدي بلعباس
    لقد اقيمت مسابقة شفهية للترشح للدكتوراه في الادب العرب و لكن الامتحان الشفهي كان مناسبة للمضاربة لبعض الاساتذة على حساب المعدلات العليا بحيث تم وضع المناصب في المزاد كالعادة -لا تنسوا قضية مدير كلية العلوم السياسية الموجود حاليا في السجن- فكيف يعقل ان يتم اقصاء طلبة متحصلين على 14/20 من المعدل في حين يتم انتقاء من هم في ذيل الترتيب . و الادهى من كل هذا عمد احد الدكاترة الى انجاح اخت زوجته مع العلم انه لا يحق له ان

  • brahim

    ا لطيف الطف بنا انا رايت مثل هذه الاشياء و ما هي الا خدع بصيرية يا ايها الصحفي لما لم تطلب منه ان يسلم لك لسانه و قطعته له حتى يتضح لك الصح من الكذب بالله عليك فكيف يقطع لسانه ثم يرجع مرة اخرى ؟ يقال اذا كان المتكلم مجنون فعلى المستمع ان يكون عاقل و ما هي القدرة التى يمتلكها التى تجعله يحول التراب الى عنبر خلونا من الخرطي احنا في 2012
    مثلا لو حطيت له برصاصة في راسه يعيش ام لا ؟

  • NADJIB

    هؤلاء ليسو إنس و إنما جن

  • NADJIB

    الله أكبر عليهم

  • خديجة

    التعاليق الموضوعية هي للاخت راضية من المغرب واحمد من ايطاليا ورقم 38 والباقي مع الاسف يؤمنون بالشعودة والسحر فهم يضحكون على امثالكم

  • تكنوكراط

    تصبروا في روحكم بفرضية الإسلام هو الحل ,سؤال بسيط لماذا اليابان البوذية متقدمة على السعودية و السودان الذين يطبقون حد السرقة, لاتتهربوا من الإجابة بسب شخصي لأني مسلم سني واقعي و لست حماسي وشكرا

  • رشيد

    الله يهدي ماخلق ياخاوتي تشوف لعجب في هاد الزمان

  • العباسي

    هذه شعوذة مجاهيل افريقيا وادغالها فهي دخيلة علينا لاصلة لها بالمسلمين اطلاقا وفي بعض الاحيان نسميها الحضرة وما ادراك من الحضرة حيث ان مدمنها يغمى على نفسه بجهالة الجهلاء ويطلبون منه ماذا رايت ؟ وماذا شفت ؟ فيتحدث لهن عن الغيبيات لايعلمها الا الله سبحانه وبعض الجهالة المحيطون به يصدقون مايقول فهذ سحر وشرك وتنجيم وكهانة فمن صدقه فهو منهم اعوذ بالله من الشيطان الرجيم من هؤلاء. قال حبيب الله محمد ـص ـ اتقوا السبع الموبقات قيل ماهن يارسول الله ؟ الشرك بالله والسحر ... قال اللهكذن المنجمون ولوصدقو

  • بدون اسم

    visité le sud et vous trouvez des miracles plus graves que ca

  • بدون اسم

    السلام عليكم : بعد بسم الله الرحمن الرحيم . يوم نقول لجهنم هل امتلئتي وتقول هل من مزيد صدق الله العضيم

    هذا ما يوعدون

  • sarah algerienne

    هذا فيه استعانة بالجن ما أعجبني في الامر ان الواحب مداومة الاذكار و الطهارة اذكار كتاب التلمساني مثلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كان هناك احد المشعوذين يقوم بأعماله امام الناس و هو بين انسان حائر و اخر مستغرب و الثالث يطلب منه بركة من بركات جده الولي الصالح فمر عليه شابان كانا دائما التحذير منه و لم يصدقهم احد خشية من غضب الولي الصالح فما كان منهم الى حضور مجلسه و قراءة اية الكرسي فبدأ يهدد من ذا الذي يفسد علي عملي ...و امرا الكل بقراءة اية الكرسي فتبين كذبه ..لو قرأ صاحب المقال الاية لبان له الامرالرجاء نشر

  • بدون اسم

    السحر محرم.
    يزييك من التفلسيف.
    من أيام الخليقة الأولى و في كل الديانات.

  • بدون اسم

    لكل مقام مقال

  • جزايري ديما

    كلامك جوهر اختي ماريا والله يهديك يا سامية

  • ابو احمد

    تستدلون بالقرآن في اتبات منكر و تحريم السحر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اين تحريم الخمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور و
    بيوت الدعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    إذا أردت إجابة كافية فاقرأ تفسير الآية 102 من سورة البقرة.

  • anis imad

    الشرك بعينه ربي يهديهم ولا يديهم ' قولو (آمين)

  • rajda

    كون تقرو عليهم ايات من ايات الله كلشي يروح لهم هادومحميين بالجنون.

  • بدون اسم

    خلعتوني مع الصبح ربي يهديهم

  • chafaoui

    كادالفقر ان يكون جهلا اطلب من الله ان يهدهم ويهدي من يشجغهمم

  • انا هو

    سبحان الله والله اكبر

  • ماريا راني جيت

    اختى الفاضلة ساميه تطبيق الدين ليس همج بل خطوة في طريق الصحيح مثلا الاسلام يعاقب كل من يسرق ومنها نوقف النهب والاختلاسات التى انهكت الجزائر ونكسب العدالة الاجتماعية وهناك مجالات اخري كثيرة لو حكمنا شرع الله لجاءت بالخير علي البلاد و العباد المشكل هم منهم الرجال الصادقين احترمك يا بنت بلدي

  • بدون اسم

    كدب المنجمون و لو صدقو اخواني كفاكم تضليل وشعودة اللهم اهدنا جميعا الي الصراط المستقيم

  • احمد

    ليست المصيبة فيما يقوم به هؤلاء, ولكن المصيبة أنهم يصلون في الصفوف الأولى لإيهام العامة بأنهم من الصالحين وان ما يقومون به من الكرامات

  • verminator

    السحر من الموبقات 7 ومعظم المذاهب... مثل المالكية فيها يقتل الساحر حتى في المسيحية ...في العصور القديمة يحرق الساحر
    خطر على الامة والا يجي... وقت نلقوا مدرسة هاري بوتر للاطفال

  • redouane

    الا يعرفون ان القيامة قريبة وقريبة جدا اتمنى لهاؤلاء القوم الهداية لان سوف ياتي يوم لاينفع فيه الندم

  • بدون اسم

    انت شعية حاقدة

  • أبو عبد الله

    إن هذا من السحر والشعوذة والاستعانة بالجن فوالله الذي لا إله إلا هو لو قرأ أحد أمامهم آية الكرسي وهم يفعلون ذلك لقضو نحبهم...نعوذ بالله من الشرك قال تعالى: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء...فاللهم لك الحمد على نعمة الاسلام والتوحيييييييييييييييد.

  • pusso

    قال احدهم و القول في مثل هؤلاء المسودة و جوههم

    الجهل الأجهل و الجاهلية الجهلاء

  • abd alah

    قول الله عز وجل :(ولا يفلح الساحر حيث أتى)

  • mustapha

    هل هذا علم و إن كان كذلك هل له منهج ,ربما ما وصلنا إليه لا يسمح لنا بكشف أسراره ,كونه و رغم أنه يظهر قديم إلا أنه سبق العلم على ما أعتقد

  • المنسي

    سححححححرررررررررررررر

  • احمد

    اتفق مع الاخت راضية من المغرب هنابايطاليا هناك برنامج تلفزي عنوانه التحدي حيث يقدم المنافسون اشياء خطيرة امام الناس مباشرةلاتصد ق والامر لا يتعلق بالشعودة ولاهم يحزنون بل يستغلون هده الميزة للنصب على الناس كونهم يتحكمون في الجن

  • yacine

    rabi yahdikom

  • بدون اسم

    استغفر الله العلي العظيم
    سحرة و بدون ادنى شك..

  • سامي لبرادعي

    كلهم يمارسون السحر و اكثرهم هم الصوفية و هذه الطقوس انطلقت من الزاوية المنتشرة في الجزائر

  • بدون اسم

    هؤلاء يستخدمون السحر ويتلاعبون بأعين الناس لا أكثر ولا أقل بدعم من الجن الكافر -والعياذ بالله-

  • mohamed hamido

    هذه الخوارق الخفية توجد عند الديانات الاخرة فمثلا البوذيين يعملون امور اكثر من هذه وهذه ليست كرامة وانما هي استدراجات .وليست كرامة كرامة الصالحين هي الاستقامة كما قال الله تعالى الا ان اولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون الذين ءامنوا وكانوا يتقون .ننصح هؤلاء ان يتقوا الله ويبتعدوا عن هذه الامور وبدل مايتعملون امور لاتنفع لافي الدنيا ولافي الاخرة يتعلمون ماينفعهم وهو العلم الشرعي ليوصلهم الى معرف الحقيقة وسر وجودهم في هذه الدنيا.

  • بدون اسم

    peuvent ils liberer la palestine ??

  • tina

    لماذا زمن اجل ماذا ؟ افضل التسول ملى ان اغذب نفسي التي اعرها بعد الله تعالى.

  • حليم عين ازال

    قال الله تعالى =فسحروا أعين الناس,,,,,,= ان الأشياء التي يقوم بها هؤلاء الناس قمة الشعوذة و العياذ بالله فهم يستعينون بالجن و ذلك من خلال صوت المزامير أولا الذي هو آذان للشياطين و ثانيا ترديد عبارات غير مفهومة ,,,,,ياأخي الصحافي لو قرأت بعض الايات من القرآن خاصة ايات السحر لبطل ماكانو يصنعون أو لطردوك من تلك الحلقة ,,,,,,والله المستعان

  • سيليا الجزائر

    أين الهدف من تصديق هاذا خصني غير هاذوا نتفرج عليهم ونحير راسي عليهم باينين شواطين أعوذ بالله منهم ومن أمثالهم

  • alcapon_29

    في تعقيب كبيرهم او شيخهم على سر وطرق الشعوذة التي يمارسونها أكد شيئا مهما أن يحرسون على عدم الطهارة أي أن يكونو على نجاسة و العياذ بالله كما يكون السحرة و الله تعالى قال على القران الكريم لا يمسه الا المطهرون فهؤولاء ليسو اهل القران وكنا نعتقد ان هؤولاء ذهبوا بخرافاتهم زمان فالصوفية المشركين أمثال هؤولاء هم من بسطوا عرش فرنسا بتركهم الشعب جاهلا وسط الشهوات و النزوات الشيطانية حتي حاربهم عبد الحميد ابن باديس و الشيخ الابراهيمي رحمهما الله وصححوا الفطرة و أحيو السنة ونبذو البدعة رحم الله علمائنا

  • salam

    جربوا قراءة القرآن عليهم وهم يقومون بافعالهم هذه وسترون مايحدث

  • LAYCHE HAFDAOUI

    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

  • موسى

    شيء مخزي في بلاد الاسلام و المسلمين. فعوض بذل الجهد في سبيل تحسين صورة الاسلام التي شوهها من يدعون انهم مسلمون. و لفت انتباه الغرب الى عظمة الاسلام. يقوم هؤلاء هداهم الله و غيرهم الى تغطية الاسلام بوشاح الجهل و العنف . لكن لكل هؤلاء وزر ما فعلوا...........نسال الله الهداية الى مافيه رضاه........................

  • بدون اسم

    ياخي جوهالا الشيخ في الصورة لونه لون جهنم هذه حيوانات ادمية الناس تاع الصح راهوم غارسين حشيش الشربة فالقمر

  • nour

    3ich tchouffe!! allah yahdikoum

  • الهواري

    أنظر صورة الرجل "لميزرية والغبينة والحبوبة الكحلة" بادية على وجهه ، هذا الرجل وأمثاله يتعاملون مع الشياطين ، لا يصلون لا يصومون ، لالالالا ، الشيخ عبد الحميد بن باديس حاربهم بالقلم وبالسيف ، وفرنسا سخرت لهم الرعاية الكاملة وبنت لهم زوايا وقبة في كل زاوية ، ولما خرجت فرنسا من الجزائر أوصت السلطة الجزائرية بعدم التفريط فيهم،فأنشأوا لهذا الغرض فرق خاصة تدعمها وتمولها بالمال والعتاد ، وهؤلاء منتشرون بكثرة ناحية ندرومة وسبدو بتلمسان ، والفاهم يفهم

  • khaled touggourt

    عجيب امرهم الغرب يسحرنا بعلمه والعربي يسحرنا بجهله

  • مراد

    لعنة الله عليهم

  • مراد

    ان كيد الشيطان كان ضعيفا
    انه السحر لعنة الله عليهم

  • بدون اسم

    مقرف مقرف . تخلف وجهل. مجتمع يمارس الجهل ويتشبث به.
    ياللضياع.....

  • أبو شعيب

    هؤلاء جهلة مشعوذون ويا من أعد التقرير "من ذهب إلأى
    عراف أو كاهن فصدقه فيما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " أو
    كما قال ، هؤلاء يسحرون أعين الناس فلا ترى الأشياء على حقيقتها
    فالمسحور يرى الدبوس مغروز في اللسان ، أو المشعوذ يأكل الجمر
    والحقيقة أن ذلك كله بعيد عن الواقع فالدبوز بعيد عن اللسان والجمر كذلك بعيد عن الفم وهكذا ...
    فاتقوا الله يا عباد الله إننا في القرن الواحد والعشرين ......
    هؤلاء جهلة أميون فلا تروجوا لسلعتهم ،فأغلبنا مفتون في دينه
    مهزوز إيمانه فحاربوهم كما حاربهم ابن باديس

  • الجزائرية1

    قل اعوذ برب الفلق من شر ماخلق ومن شر غاسق اذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد يقولون انهم من أتباع الطائفة لاأدري أنا أشك في اتباعهم للاسلام أصلا لأن كل هذا ماهو الا شعوذة وسحر نسأل الله العلي القدير ان يقتلهم بجند من عنده

  • عمر

    هذه مايسمة با قلب لعين داخل في الشعود لان هناك شيطين تلعب دور ليحس به الانسان ولايراه

  • بدون اسم

    أنا أعيش في أروبا عندما أقارن مجتمعنا مع المجتمع الأوربي يكاد عقلي يتوقف عن التفكير قمة التطور يجتهدون لكي يريحو انفسهم ويضاهون الامم بالعلم اما نحن قمة التخلف نجتهد لكي نوذي انفسنا و نشمت الامم فينا اي عقول نملك ،الي متي هذا السبات العميق وكأننا دببة قطبية انظروا ماذا تصنع ايران وكوريا .......ونحن في زمن الديناصورات ما قبل التاريخ..........?

  • kho

    ya rien sur la planete MARS

  • kho

    y a rien sur l'espace la planete mars

  • samia

    انتم اصلا همج تمسكوا بما تريدون لا يجدي نفعا . كلما تحسون محبطين ومتاخرين تغنون باسم الاسلام. ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغروا ما بأنفسهم. وانتم انفسكم مريضة متعفنة حاقدة منغلقة متاخرة. انما يخشى الله من عباده العلماء.

  • حكيم

    افهم يا بشر عندنا دين وليس تقاليد اللهم لا تواخدنا بما فعل السفاهاء من قومنا لا توجد لا طريقة قادرية ولا تيجانية يوجد كتاب الله وسنة رسول الله اما ما يفعلونه هؤلاء الدجالين ما هوا الي سحر وشعوذة

  • احلام

    hهاذا حرام لايعذب النفس الا خالقها الله اعطانا الروح و النفس و اوصانا بالمحافظة عيها ليس بتعذيبها اتقوا الله اتقوا الله هذا سحرو قد استحضرو الشيطان و الجن حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل
    جهنم و بئس المصير

  • Adel

    mettez les dans un cirque

  • omar

    كل شيئ ممكن في بلادنا

  • wahad ihab bladou

    et apre khdam saroukh djiyaha .dabroulou khadam zawali

  • محمد

    مازلنا في العصر الحجري

  • جهاز كشف الكذب

    عرفنا الحقيقة يوم عرفنا الاسلام

  • عبد القادر

    الحمد لله الذي جعلنا مسلمين و القرئان علم الانسان ما لم يعلم والا هؤلاء بشعوذتهم و سحرهم باستطعتهم تكفير عباد الله فنحن قوم مسلم فلا داعي لمراوغتنا .

  • chopila

    لا زم نتهلوا فيهم . انهم ثروة من ثرواة البلاد . مثل الحيوانات التي انقرضت .

  • بدون اسم

    العجوز الذي في عمرو 82 سنة في الشرك. يقوم باستحضار الجن بواسطة البندير و مزمار الشيطان .ثم يوهم الناس بانه له حكمة من عند الاولياء الصالحين .ايتي بالشمس من المغرب لو حقا عندك القدرة كما تقول او اشفي الابكم ...اللهم لا تاخذنا بما عمل السفهاء منا يا رب وارنا عجائب قدرتك فيهم .
    -كل من صدق سحرهم وامن بهم فهو مشرك والعياذ باله

  • عبد الكريم

    هدا يسمونه سحر التلبيس كما قال الله تعالى فسحروا أعين الناس
    اتحدا اي أحد من هاؤلاء المشركين اي أن يدخل دبوسpunaise -- فقط مع صغر حجمه أن يدخله في عينه -

  • sifon944

    السؤال نحن دولة مسلمة و مادام هؤلاء المشعوذون معرفون و صورهم منتشرة لماذا لا يعدمون !!!

  • amir

    rabi yechfikom wa yahdikom inchalah...hala tres grave rakom fiha. yebanli el islahat ta3 bouteflika ma wasletkomch.

  • بدون اسم

    انه كفر وشرك بالله وسخر وشعودة
    انهم في ضلال كبير
    ياناس اين الصحوة الاسلامية اين الدعاة اين الخطباء في محاربة هؤلاء المشعودين اصحاب الزردات والضلالة

  • بدون اسم

    اللهم اهدينا سبيل الرشاد اعوذ باالله من شياطين الجن والا نس

  • بوبكر

    يا لطيف الطف بينى تخلف ومبعدهو تخلف

  • ماريا راني جيت

    تاخرنا لاننا ابتعدنا عن ديننا وسمحنا للغرب يطبقو احكامه ونحن نتباها باسمه فقط لايوجد افضل من الاسلام فى الرياده ويجب علينا التمسك بي الكتاب والسنه وكفى اما الباقى فهو سبب مصيبتنا

  • بدون اسم

    لو قرات اية الناس بصوت مرتفع اتناء العرض يفتح كرشو

  • رضـــــوان

    اللهــــــم علمنا ما جهلنا.... اكثرهم في الجزائر و المغرب و معرووفين بـــ(عيساوى) هم يستعنوون بالجن و العفاريت الله المستعان....

  • عمار07

    طقوس أغرب من الخيال شكرا لصاحب المقال الذي أبدع في نقل واقع معاش من المجتمع الجزائري وإفادتنا به رغم صعوبة تقبل ذلك، هم الجزائريون دائما متميزين، ليبقى الأهم عدم المساس بتعاليم الدين والدخول في الشركيات.

  • samia

    اللهم اكفينا شر ما خلقت يا رب العالمين و يا خالق ادم من طين

    سبحانك لا ا لاه الا انت رب العرش العظيم*********

  • samia

    عندما كنت طفلة نسمع بهاؤلاء اولاد سيدي عمار وهم موجودون في

    الصحراء الجزائرية *المغير*جامعة*و تقرت*...وهم يريثونها اب عن جد.

    اعوذ بالله من هاؤلاء...اناس يغزون الفضاء ويتزوجون تحت الماء ونحن

    ننضر ونتعجب من هاذو الدجلة المشعوذين اعوذ بالله منهم**

    كما قال العلامة الشيخ عبد الرحمان الاخضري*ان رايته يطير وعلى

    الماء يسير فهو مستدرج وبدعي** اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم****

  • karim

    allah yahdihoum

  • منير

    أقترح على صاحب التحقيق او غيره ممن يريد مستقبلا ولوج مثل هذه العوالم أن يقوم بتجربة: قراءة آيات من القرآن الكريم خلسة خلال الجلسة خاصة الفاتحة، آية الكرسي والمعوذتين وغيرها، ثم لاحظ الذي سوف يحدث.

  • حمزة البسكري

    السلام عليكم و رحمة الله ة بركاته .
    إن الطريق الصواب هو الطريق الذي أمرنا الله تعالى باتباعه و ليس ما أحدثه بعض الناس هداهم الله فإن طريق الله تعالى و رسوله الكريم هو الطريق الصواب ليس طريق علان و علان .
    اللهم اهدنا الصراط المستقيم و عافنا من طريق الظلال و الفساد .

  • san josé

    مجرد خدع و حيل بصرية ليس الا مثل التي يفعلونها المحترفون في لاس فيغاس

  • samia

    هههههههو الله عندك الصح يا منال .

  • youcef ameur

    ماكانل لا سر مهنة ما والو هذ2ه شعودة اي شخص عاصي ربه يقدر يديرها

  • زوبير

    نووووووووووووووووووورمال

  • عبد الرزاق

    أرى أنّ أعضاء هذه الفرقة بتقطيعهم للأجسادهم و إيذائها بشتى أساليب التعذيب يكونون بذلك في قمة الوعي و الحضارة و التفهم باعتبار أنّهم أدركوا بأنفسهم ما يستهلونه من تقطيع و تمزيق و أنّني ألتمس منهم أن يجربّوا أيضاً تجربة المقصلة ليقضوا بذلك على أنفسهم بأنفسهم و حتى لا يكون للعدالة الجزائرية حرج في تطبيق عقوبة الإعدام في حقهم.

  • جزايري ديما

    استعانة بالجن وهذا شرك بالله واسالو الائمة قال تعالى :(اسالو اهل العلم ان كنتم لا تعلمون ) الله يبعدهم علينا وياعفينا منهم يارب

  • fatah

    قال صل لله عليه و سلم كذب المنجمون و لو صدقو او بمعنى اخر كلنا نعلم ان هذا الفعل شرك اكبر بالله الواحد القهار و لا يفلح الساحر حيث اتىو للاسف هذة ضاهرة تفشت في معطم البلدان العربية لاسباب الجهل و التخلف و اله يهدي ما خلق

  • zinou

    الجهل و ما يفعل بالجهال ؛ أظنهم يستعينون بالجان لفعل هذا الطقوس الغريبة ؛ و الشيئ المحير أنهم ينسبون هذه الطقوس للدين و الأذكار و هو الجهل بكل يحمله من معنى ؛ ربي يهديهم إن شاء الله

  • amine seghir

    لا إله إلا الله محمد رسول الله

    رغم أن الجماعة التي نزلنا عندها لا تمارس السحر المحرّم لدى كل الفقهاء، حيث يعتبر شرك بالله
    هذه الجملة أضحكتني كثيرا

    السحر قرين الكفر
    تعريفه في لغة العرب:
    يطلق لفظ السحر على كل شيء خفي سببه، ولطف ودق، ولذلك قالوا "أخفى من السحر ". عرفه ابن قدامة بأنه :"عقد ورقى يتكلم به أو يكتبه أو يعمل شيئا يؤثر فى بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له".
    أنوع السحر :
    1- سحر التفريق الذي قال الله فيه: " فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه."
    2-سحر العطف وهو عمل س

  • عبدالله

    اللهم أكرمنا بترك المعاصي ما أحييتنا وهذه هي أكبر الكرامات...
    أما محاولة خرق سنن الله في الكون والحياة فإنها لا تؤدي إلا إلى المهالك...والإسلام بريء من الشعوذة والدجل والعياذ بالله...من أكبر الكرامات والخوارق هو الثبات على معرفة الله واتباع سبيله مهما كانت الإبتلاءات والمحن ...وذلك هو منهج الأنبياء عليهم السلام....وليس تكلف لما ظاهره خوارق وقد يكون باطنه شيئا يؤدي إلى جهنم والعياذ بالله عافانا الله وإياكم من المفاسد والمقابح والمعاصي والشعوذة والدجل

  • عبدالسلام

    والله انه كفر وشعودة الاسلام بريء منهم وان لم يتوبوا فموعدهم النار والعياد بالله

  • بدون اسم

    وهل هؤلاء مسجلون في قوائم الانتخابات

  • بدون اسم

    لها تفسير علمي, الخلايا التي تفسر الاحاسيس لا تصلها المعلومات وهي عبارة عن شوارد موجبة (السيالة العصبية), لان المخ اعطى اوامر مضادة بتعطيلها (يشبه التنويم المغناطيسي)

  • N

    خرافة من الخرافات أهذا ما يعنينا شعرية وسحر وجهللللللل ْ ،الواحد الي لا يخطو خطوة للأمام يخطوها للخلف كفانا من التفاهات خاصة أنتن يا نسا خافو ربكم 

  • fatima z

    واش بيكم يا .....هادو وجوه نرقودوا عليها؟؟

    بففففف اليوم نبات انوم فيهم

  • ABIR

    والله يعطيك الصحة يا استاذ حكيم رووووووووووووووووووعة خاصة مع الصور التي تؤكد الكلام الذي قلته

  • بدون اسم

    MHABAL HADOU RABI YAHDIHOM

  • zoubir

    راني شوفتهم بئم عيني نورمال بسكري

  • ابوالبنين

    هذه الأعمال شعوذة أو سحر وتلبيس على الناس، وهي محرمة، فيجب على ولاة الأمور من العلماء والحكام إنكارها والقضاء عليها، وليست تلك الظواهر الغريبة من الكرامات التي يظهرها الله تعالى على يد أوليائه المؤمنين تكريما لهم ولا علامة على صلاح من ظهرت على يده؛ لأن أولياء الله هم أهل الإيمان والتقوى المعروفون بطاعة الله ورسوله، كما قال الله سبحانه: سورة يونس الآية 62 أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ سورة يونس الآية 63 الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ

  • zoubir

    ماتحيرش راك جزائري

  • خالد

    هاذ الناس مسحورين , فقد كذبوا ولو صدقوا

  • Malik - Fidouh

    لا حول و لا قوة إلى بالله العلي العظيم فهو من قال لا يفلح الساحر من حيث أتى .

  • بدون اسم

    أشهد أنّ لا إله إلّا اللّه وأشهد أنّ محمّدا رسول اللّه

    سُبْحَان اللـِہ

    و الحَمْدُ للـِہ

    و لا إلـِہ الا اللـِہ

    و اللـِہُ أڪْبَر

    و لا حَوْلَ و لا قُوَةَ إلا بِاللـِہ

    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

    اللهم ارزقنا حسن الخاتمه
    اللهم صل وسلم وبارك على أشرف خلق الله سيدنا ومولانا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم تسليمآ كثيرا

  • عبد المالك العنابي

    من اراد ان يفهم دجل هؤلاء عليه بقراءة كتاب اولياء الرحمن و اولياء الشيطان لشيخ الاسلام بن تيمية فهؤلاء الدجالين يقومون باستحضار الجن بترديد الفاظ شركية و يستعينون بهم في افعالهم تلك فياتون بالعجائب و هذافعل محرم قد يخرج من يقوم به من الملة.

  • el ghourba.fr

    جهل وعذاب و سخط من الله، ماذا تنتظر من الجاهل؟ إلا الجهل ،

  • قادا

    واحدالمرة ها

  • ماريا راني جيت

    لاالله الا الله وحده لاشريك له

  • عبد القادر

    الجاهلون سيقولون مسلمين مكتفين

  • hamza

    ربي يستر .............

  • عبد القادر

    احمد بلهاني 82سنة كبيرهم الذي علمهم السحر

  • ADEM

    ان أناس يقلبون أبصر خلق الله لا حول و لا قوة الا بالله

  • بدون اسم

    كفانا شعوذة ، الأمم المتقدمة تفكر في غزو المريخ، ونحن نفكر في التبخير و البطيخ..

  • جزايري ديما

    مالغريب في الامر نعرف هذا منذ ان عرفنا الاسلام بان هؤلاء يستعينون بالجن للقيام بهده الامور

  • asma

    YA LAtiiiiiiiiiiiiiiiiif wachi hada !!!!! hablouuu wa9ila...rabi yahdiiiii makhla9...è nchallah yba3ad bladhoume 3la bladnaaaa :'(

  • asma

    ya latiiiiiiiiiiiiiiiiiif wachi hada...hablouuu /// rabi yahdii w yba3ad bladna 3la bladhoume

  • ahmad

    لاحول ولا قوة الا باله

  • Mo

    يرحم والديكم متكتبوش على ايران راهي ضياعت وقت. ايران الجهل لازم ييجوا عندنا باش يشوفوا بعينيهم شا رانا نوجدوا للكفار من قوة و البحث العلمي. شكرا شروقنا على المقال القيم هكذا نحافض على ثقافتنا الغنية .اتهلاو فيهم هاذو بمتابت باحثين فالعلم .

  • الرا ضي بامر الله

    يتعاملون مع الشياطين كما قتل المشعوذ السيدة التي تسكن ببلدية العقله ولاية الوادي هذه خرافات لايصدقها عاقل ...وسيعذبهم الله كما يعذبون انفسهم

  • youcef

    السلام عليكم
    الصحفي نقل مايجري بكل مصداقية مايحدث في منطقة تقرت الكبرى و فرقة سيدي عمار تعمل كثيرا في مناسبات الزواج ودلك اعتقادا من ابعاد الحسد و المس و السخر للزوجين او للتمتع بالاقاع الدي يبحر سامعه الى عالم اخر بادوات بسيطة بالقصبة و البندير وكدلك التمتع باستعراضات الفرقة .

  • soryana

    ahlil ahlil hada howa elehebal bi omi 3aynih nasaalou lahoum elhidaya bah yekheliw had elkhouzaboulet prochain fois li eykoun em3ahom yeqra el qouran yehebessou ma yedirou walou allah eydawi rayhom

  • le9ma

    hadihi atto9ouss wa alhalwasate wa acha3wada koulouha min 3amali achaytan , hacha lillah maaaa ata allahou biha min soultan , la ilaha illa allah , mouhammad rasoulou allah ..................

  • حوتة بنت المدية

    عيساوة هاذو يجب ان ينفوا او يصلبوا . والمشكل انه لا يزال اناس يؤمنوون بهم

  • جزائري مسلم

    يقول الله عز وجل :(ولا يفلح الساحر حيث أتى)
    قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتابه نواقض الإسلام: السابع السحر ، فمن فعله أو رضي كفر والدليل قله تعالى: (وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر)
    نسأل الله لنا ولكم العفو العافية في الدين والدنيا وفي الآخرة

  • أنسام

    كيفاه يدخلو السكين وما يموتوش اكيد هدول مييتيين هههه ارجوكم خبروني هدول مييتين ولالا وربي يهديم راهم برك يعدبو في روحهم لا تصدقو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جمعة

    اللهم اهديهم ييييييييااارب اكيد هذا كذب كذب العين تشوف والعقل يستحيل يصدق كذب كذبببببببببببببب

  • منال

    يا لطيف الطف بنا انا رايت مثل هذه الاشياء و ما هي الا خدع بصيرية يا ايها الصحفي لما لم تطلب منه ان يسلم لك لسانه و قطعته له حتى يتضح لك الصح من الكذب بالله عليك فكيف يقطع لسانه ثم يرجع مرة اخرى ؟ يقال اذا كان المتكلم مجنون فعلى المستمع ان يكون عاقل و ما هي القدرة التى يمتلكها التى تجعله يحول التراب الى عنبر خلونا من الخرطي احنا في 2012
    مثلا لو حطيت له برصاصة في راسه يعيش ام لا ؟

  • جمعة

    اللهم أهديهم ياااااااارب اكيد راهم يكذبو لعين تشوف والعقل يستحييل ان يصدق فهذا كذب كذب كذذذذذذذذذذذذذذب

  • راضية

    هده ليست شعودة اظن لان الشعوة تبنى على الكدب والخدع اما هؤلاء ناس تحدي وموجودون في جميع المجتمعات بصفات مختلفة اما مسالةبركة الصالحين فالميت لايعطي للحي شيئا والا سندخل في مسالة الشرك و العياد بالله

  • tati

    ya latif.

  • انس

    الغرب يتقدم وأنتم تتأخرون باسم الاسلام والطريقة تشعوذون إن الطريقة الحقة القادرية والسنوسية والخلويتة وغيرها هي التي دعى إليها العلماء الأجلاء أمثال السنوسي والمغيلي والأخضري وغيرهم. أما ما يفعله هؤلاء المشركون وينسبونه للطريقة القادرية، ويزعمون أنه لا يدخل حلقتهم إلا طاهر، فإن الأمور بأضدادها تعرف، فالمكان في ظاهره طاهر لكن هناك نجاسةمن الشرك وأهله من الإنس والجن. اللهم اهد هؤلاء من بني جلدتنا أو ادخر لهم عذابا يوم القايمة إذا أعرضوا عنك. آمين