-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التقوا‭ ‬الرئيس‭ ‬أمادو‭ ‬توري

التوارڤ‭ ‬العائدون‭ ‬من‭ ‬ليبيا‭ ‬يعرضون‭ ‬انضمامهم‭ ‬للجيش‭ ‬المالي

الشروق أونلاين
  • 2660
  • 4
التوارڤ‭ ‬العائدون‭ ‬من‭ ‬ليبيا‭ ‬يعرضون‭ ‬انضمامهم‭ ‬للجيش‭ ‬المالي

استقبل الرئيس المالي امادو توماني توري في القصر الرئاسي أمس ممثلي أبرز مجموعة مسلحة من التوارڤ عائدة من ليبيا، كما أفادت وكالة فرانس برس. وأعلن الكولونيل وأكد اغ اوساد أثناء حفل رسمي بحضور الصحافيين “جئنا سيدي رئيس الجمهورية نقابلكم لنقول لكم إننا في حالة سلام وحوار. نضع أنفسنا في تصرف بلدنا”. وأضاف الكولونيل “نحن ماليون كنا في الجيش الليبي. لا نعرف القيام بأي شيء آخر سوى مهنة حمل السلاح. نحن على استعداد لوضع سلاحنا في تصرف الجيش المالي. نحن مع السلام”.

  • والكولونيل عضو في مجموعة من نحو 300 عنصر من التوارڤ من قبيلة امراد، يشكلون القسم الأكبر من القوات المسلحة العائدة من ليبيا. وأضاف الكولونيل المتحدث باسم العسكريين في قبيلته “نوجه نداء إلى أشقائنا الذين عادوا في الوقت نفسه معنا والذين ليس لديهم نوايا السلام نفسها مثلنا. أن مالي هي بلدنا. إذا دمرناها لن يكون لنا أي مكان آخر نتوجه إليه”. وقال الرئيس توريه “باختياركم وضع أعمالكم في خدمة السلام والحوار، يمكنني أن أؤكد لكم ان الدولة المالية ستقوم بكل ما في وسعها للحفاظ على المناخ ذاته”.
  • وقد أرسل من جهة أخرى موفدين لمقابلة التوارڤ المسلحين من قبائل أخرى والذين عادوا أيضا من ليبيا، كما قال. وعاد مئات من التوارڤ من أصل مالي كانوا يقاتلون في صفوف الجيش النظامي الليبي، مع أسلحتهم وعتادهم إلى شمال مالي بعد مقتل معمر القذافي. وقال مصدر مقرب من وزارة‭ ‬الإدارة‭ ‬المحلية‭ ‬في‭ ‬مالي‭ ‬أن‭ ‬بين‭ ‬هؤلاء‭ ‬التوارڤ‭ ‬الموالين‭ ‬من‭ ‬قد‭ ‬يندمج‭ ‬في‭ ‬الوحدات‭ ‬الخاصة‭ ‬ويتم‭ ‬تكليفهم‭ ‬إحلال‭ ‬الأمن‭ ‬في‭ ‬شمال‭ ‬البلاد‭ ‬ومقاتلة‭ ‬تنظيم‭ ‬القاعدة‭ ‬في‭ ‬بلاد‭ ‬المغرب‭ ‬الإسلامي‭.‬

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • معز الشاذلي

    ايها الجزائريون انا احد ثوار ليبيا وقد شاركت مع اهلي في ليبيا بالقتال ضد كتائب المجرم معمر القذافي انتم حتى الآن لاتعرفون ماذا حدث في ليبيا الحقيقة ان القذافي باع ليبيا للافارقة واعطاهم الضؤ الاخضر لإباحة أي شيء بممتلكات ليبيا من اجل وقوف المرتزقة بجانبه لأن الليبيين وقفوا ضده القذافي ضهر على حقيقته والعالم اجمع شاهد= هذا إلا انتم حتى الآن تسيرون وتغردون خارج السرب لاتعرفون ماذا يحصل بالقرب منكم والسبب هي حكومتكم التي غيبتكم وحجبت عنكم الحقيقة الافارقة احقر ملة شاهدناها سقاتلون من اجل المال فقط

  • لا دخان بدون نار

    لم يكذب الليبيون إذاً حين تكلموا عن وجود مرتزقة أفارقة!؟
    السؤال المهم هو كيف دخلوا وخرجوا من ليبيا وأي الطرق سلكوا
    فليبيا لا تحد مالي , ربما عبروا أرض دولة النيجر أو ربما عبروا الأراضي الجزائرية
    إن حدث هذا بعلم الحكومة فهذه مصيبة وإن عبروا بدون علمها فهذه مصيبة أعظم

  • سعيد

    هؤلاء ليسوا عائدون بل هم منهزمون وليسوا جيشاً بل مرتزقة . نأمل يا شروق تصحيح الخبر . الثوار هم من قاتلوا القذافى وهم لبيبيون لا يوجد بينهم غير الليبين على الارض . اما هؤلاء وغيرهم من المرتزقه فهم هزموا على ايدى اشاوس ليبيا .

  • badi ahaggar

    wache adakame?