أقسام خاصة ملفات
قراءات (34466)  تعليقات (84)

الشيخ أحمد بن عائشة الأمير الجهوي للجيش الإسلامي للإنقاذ المحل للشروق / الحلقة الأولى

الشيوعيون كانوا يستعملون الفتيات السافرات لمنعنا من دخول المساجد

حاوره: محمد عبدون
الشيخ أحمد بن عائشة رفقة صحفي الشروق
الشيخ أحمد بن عائشة رفقة صحفي الشروق
صورة: (الشروق)

عباسي مدني تدخل لدى السلطات فأفرجوا عني

حمينا أستاذا مصريا بالعصي ثلاثة أيام لأن الشيوعيين أرادوا طرده إلى بلاده

يكشف الشيخ أحمد بن عائشة الأمير الجهوي للجيش الإسلامي للإنقاذ المحل عن الظروف التي سبقت تأسيس الأيياس وعلاقته بالجماعة الاسلامية المسلحة، وكيف كانت تتم عمليات الأيياس، ومن اين كان يحصل على تمويله، وكيف تمت الهدنة. كما يكشف في الحلقة الأولى من هذا الحوار الذي تبث حلقته الأولى على قناة "الشروق تي في" في برنامج "الحلقة المفقودة" سهرة اليوم على الساعة 21/30، عن ان الصراع بين الحركة الشيوعية والحركة الاسلامية بدأ من داخل الجامعة، ثم تطور، وأن جهة ما كانت تستغل هذا الصراع لضرب المشروع الاسلامي.

 

.

من هو الشيخ أحمد بن عائشة، وكيف بدأ مساره الدعوي؟ 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحابته أجمعين وبعد؛ 

أبلغ من العمر ثمان وخمسين سنة، متزوج وعندي أربع بنات وولد، ثلاث بنات وولد يدرسون في الجامعة، وبنت  تدرس في المتوسط، طبعا بن عائشة هو أحد ابناء الجزائر، وأحد ابناء حي الموافقية ببلدية الشلف، ولدت بهذا الحي وترعرت فيه، وبدأت القراءة والكتابة في مسجد هذا الحي، ثم بعد ذلك درست في الابتدائي بحي الحرية ببلدية الشلف، وبعد الدراسة الابتدائية، دخلت إلى المعهد الإسلامي وحصلت على شهادة الأهلية في العلوم الاسلامية، وبعد التعليم الأصلي دخلت إلى ثانوية السلام في بلدية الشلف بعد مسابقة وحصلت على شهادة البكالوريا في العلوم الطبيعية سنة 76، وبعد الحصول على شهادة البكالوريا سجلت في جامعة السانيا بولاية وهران في شعبة العلوم الدقيقة، وبعد سنتين أغلق الفرع الذي كان يقدم الدروس باللغة العربية، وطلب منا التوجه إلى العاصمة لإكمال الدراسة، فأعدت تسجيلي في العلوم الطبيعية بنفس الجامعة، وحصلت على شهادة الليسانس في عام 82، وخلال دراستنا بالجامعة، طبعا كان لي أصدقاء من ولاية الشلف من طلبة سابقين، وكانوا ملتزمين في المسجد،  وكنت أنا ايضا أصلي في مسجد الحي بحي المتطوع، وكانوا يصلون في مسجد المتطوع، وبحكم الاحتكاك بهؤلاء الطلبة السابقين، اندمجت في العمل الإسلامي، وكنا يومها نحضر ما يسمى بأحاديث الصباح، في مسجد الحي، ثم بعد ذلك اندمجت في الدروس المسائية ما بين المغرب والعشاء، يعني قبل صلاة العشاء  في نفس المسجد، وبعد ذلك بدأت بإلقاء خطبة الجمعة في مسجد المتطوع بنفس الحي، وكان كل ذلك يتم في اطار الحركة الإسلامية التي كانت تنشط خلال تلك الفترة بالجامعة.  

  ..وخلال هذه الفترة، ألم تكونوا تتعرضون لمضايقات؟ 

في تلك الفترة كان هناك صراع فكري بين الحركة الاسلامية والحركة الشيوعية داخل الجامعة، لذلك كان دائما الطلبة الشيوعيون يسعون إلى استفزاز ابناء الحركة الاسلامية بأساليب شتى من سخرية وتهكم وشتم والتعرض للإخوة وهم ذاهبون إلى الصلاة او عائدون منها، وكانوا دائما يقومون بهذه الاستفزازات كإحضار بنات سافرات أمام المسجد، وكثيرا ما كانوا يقومون عند رفع الآذان برفع صوت الأغاني عن طريق مكبرات الصوت عبر إذاعة الحي التي كانت تشرف عليها لجنة الحي التابعة لهم، فكانوا عند الصلاة يرفعون صوت الأغاني عن طريق المكبرات بحيث لا يسمع الآذان، وكذلك يشوشون علينا في الصلاة حتى في صلاة الجمعة، عن طريق المكبرات والغناء الصاخب، وطبعا هذه كلها كان الإخوة يتحملونها ويتصدون لها بالكلام عن طريق التلاسن بين ابناء الحركة الاسلامية والطلبة الشيوعيين.

ألم تكن هناك مضايقات من الأمن؟

لا، لم تكن هناك مضايقات من اية جهة أمنية.

وما سبب مضايقات الشيوعيين لكم؟

طبعا للتصدي للحركة الاسلامية التي بدأت تنتشر وتتوسع داخل الجامعة، وادركوا أن التيار الاسلامي اصبح يشكل خطرا على تواجدهم في الجامعة، لأننا فعلا في الموسم الدراسي 80 /81 تمكنا من الدخول إلى لجان الأحياء الجامعية  عبر الانتخابات وفزنا بها، ودخلنا ايضا انتخابات اللجان البيداغوجية ففزنا بها،  وسيطرنا على كل المجالات الحيوية في الجامعة، وكان انتصارنا بواسطة انتخابات حرة ونزيهة، وهذا الذي كانوا يخشونه، ولذلك كانوا يريدون تحجيم وتقزيم الحركة الاسلامية الموجودة في الجامعة ومنع الطلبة من الالتحاق بها.

ألا ترى ان هؤلاء الشيوعيين مثلا في ذلك الوقت كانوا يقومون بدور الوكالة في التصدي للحركة الاسلامية، وذلك بأمر من جهة ما؟

اعتقد ان طبيعة الفكر الشيوعي قائمة على التصدي لكل من يقف في طريقه، كما أن الحركة الشيوعية مبنية على الثورية وعلى الدماء وعلى العنف ايضا، فالفكر الشيوعي فكر شمولي وأصولي، لا يقبل بالرأي الآخر، ولا اعتقد ان هناك  من كان يدفع هؤلاء الشيوعيين إلى التصدي لنا ومحاربتنا، وإنما لأن طبيعة الفكر الشيوعي اقصائي واستصالي، ربما قد تكون هناك جهة ما تستفيد من هذا التصدي للحركة الاسلامية الذي كان يقوم به الشيوعيون داخل الجامعة في ذلك الوقت.

ومن هذه الجهة؟

هي الجهة التي ترفض المشروع الاسلامي.

ألم تتسب هذه الاستفزازات والمضايقات التي كان يقوم بها الشيوعيون ضدكم في حدوث مواجهات واشتباكات؟

طبعا، فالأمور من بعد ذلك تطورت، واشتد الصراع فيما بعد، وتحول إلى مواجهات واشتباكات بين الشيوعيين والطلبة الذين يمثلون الحركة الاسلامية، وأذكر انه لما نظمنا المعرض الثاني للكتاب الاسلامي في سنة 1979، استدعينا أحد الدكاترة وهو مصري الجنسية لإلقاء محاضرة بمناسبة 16 افريل يوم العلم، وبعد إلقاء المحاضرة والانتهاء من المعرض، سمعنا ان الشيوعيين يقولون بأن هذا الأستاذ رجعي ولا بد من طرده، وكانوا يعدون العدة لطرده من التدريس في جامعة وهران وإخراجه بالقوة من المدرج الذي كان يدرس به، وطبعا نحن بعد علمنا بذلك، كنا قد أخذنا استعداداتنا وحرسنا المدرج، ولما جاءوا لإخراجه حدثت اشتباكات، وكانت هذه المواجهات أول مشادات بيننا وبين الشيوعيين، استعملنا فيها الأيدي والعصي، وقد دامت هذه المواجهات ثلاثة أيام.

..وهذه المواجهات خلفت إصابات في اوساط الطلبة المتعاركين؟

نعم، وتم نقلهم إلى المستشفى.

كم كان عددهم؟

لم يكن كبيرا، كانوا يعدون على الأصابع.

ألم تتدخل مصالح الأمن لوقف هذه الاشباكات؟

لا، لم تتدخل، جاءت مصالح الدرك، لكنها بقيت خارج أسوار الجامعة.

قلت بأن هذه الاشتباكات كانت اول مواجهة بينكم وبين الشيوعيين، هل تكررت هذه المشادات مرة اخرى؟

نعم، لقد تطورت الأحداث وتسارعت إلى أن قام ثلاثة طلبة شيوعيين بالاعتداء  على أحد الإخوة من ولاية سعيدة، وهذا الأخ كان حافظا لكتاب الله، وكان إماما في الحي الجامعي يصلي بالطلبة، وطبعا عندما جاء ذلك الصديق وحكى مظلمته للإخوة، انتصروا له وكنت أنا من بين الذين انتصروا له وذهبنا إلى هؤلاء الطلبة لكي نهددهم ونحذرهم من تكرار مثل هذه التصرفات، لكن وقعت بعدها مشادات بالأيدي.

وهل وقعت إصابات ايضا خلال هذه الاشتباكات؟

نعم، أصيب أحد هؤلاء الطلبة الشيوعيين بجروح خفيفة.

وفي هذه المشادات ايضا لم تتدخل مصالح الأمن؟

نعم، لم تتدخل، تدخل فقط الطلبة وقاموا بفض النزاع، وانتهت المسألة، لكن بعد اسبوع تم اعتقالنا.

في أي سنة حدث ذلك؟

في عام 1980.

كم من شخص اعتقل؟

أنا وأحد الإخوة.

يعني الذين يمثلون التيار الاسلامي؟

نعم.

والطلبة الشيوعين، ألم يتم اعتقالهم؟

لا، لم يعتقلوا.

ولماذا تم اعتقالكم؟

اتهمنا بالاعتداء على هؤلاء الطلبة الثلاثة الشيوعيين والذين رفعوا دعوى قضائية  ضدنا، فاعتقلنا الأمن العسكري وأخذنا إلى سجن المرسى العسكري وقضينا فيه  21 يوما، ثم أخذنا إلى سجن البراوقية، وكان سجنا سياسيا وفيه التقينا بجماعة "كاب سيڤلي"، وجماعة اخرى من الجنوب، كلهم متهمون بقضايا سياسية.

كلهم من التيار الاسلامي؟

لا، ليسوا كلهم من التيار الاسلامي، مثلا جماعة "كاب سيڤلي" حادثة اعتقالهم معروفة، وكان لنا جناح خاص بالسياسيين في البرواڤية، ثم بعد التحقيقات وجدوا أن الآمر لا يستحق اعتقالنا.

ما هي التهمة التي وجهت لكم؟

المساس بأمن الدولة، ولكن وبعد التحقيقات في محكمة البليدة العسكرية وجدوا ان هذه التهمة غير مؤسسة قانونيا وأعدنا  بعد ذلك إلى ولاية وهران، وأدخلنا إلى سجن الحمري، وتمت محاكمتنا محاكمة مدنية.

هل اعتقالك حدث لأنك من التيار الاسلامي؟

طبعا، اعتقلنا على هذا الأساس، لأننا من التيار الاسلامي، واننا نهدد أمن الدولة  بتعرضنا إلى هؤلاء الطلبة الشيوعيين.

كان هذا أول اعتقالك لك؟

نعم.

كيف قضيت فترة السجن؟

كانت مفيدة بالنسبة لي، أتاحت لي الفرصة لاستكمال حفظ كتاب الله في تلك الفترة، وأيضا تجربة أخذت منها فائدة كبيرة، وبالمناسبة المدير الذي كان مديرا للسجن العسكري في المرسى أنذاك، لا أنسى فضله علينا، لأنه تفهم ظروفنا وعرف ان المسألة مفبركة، فقام برعايتنا على احسن ما يرام وتعامل معنا كأبنائه في السجن العسكري، وايضا لما انتقلنا إلى سجن البرواڤية في الحقيقة خلال التحقيق،  النائب العام لمحكمة البليدة العسكرية ايضا تعامل معنا معاملة طيبة، وكذلك مدير السجن في ذلك الوقت عاملنا بطيبة، لأنهم كلهم تقريبا أدركوا ان قضيتنا مفبركة، لا علاقة لها بأمن الدولة.

وهل صحيح أن الشيخ عباسي مدني هو من ساهم في الإفراج عنك؟

الشيخ  عباسي مدني كان من أساتذة الجامعة وكان يزورنا في جامعة وهران، وكان يلقي محاضرات فتعرفنا عليه، وكانت لي معه علاقة وطيدة بحكم انني كنت من الإخوة المشرفين على المحاضرات وتنظيمها، وكنت دائما أجلس بجانبه عند القائه محاضراته، فلما اعتلقت بذل جهدا من اجل الإفراج عنا عن طريق معارفه.

وبعدها توطدت علاقتك معه أكثر؟

توطدت أكثر وزادت، وايضا توطدت اكثر في المدرسة العليا للأساتذة بالقبة عندما استكملت شهادة الليسانس في جامعة وهران 82/83، ثم سجلت في جامعة قسنطينة في الدرسات العليا، وحصلت على شهادة الدراسات العليا في جامعة  قسنطية فحاولت التسجيل في الماجستير بالقبة، وايضا ساهم معي الشيخ عباسي مدني من اجل ذلك وقضيت سنة كاملة في المدرسة العليا للأساتذة بالقبة وأعطيت لي خلالها ست ساعات تدريس، وكنت ايضا احضر رغم انني لم أكن مسجلا بصفة رسمية كل المحاضرات التي كان يحضرها اصدقائي الطلبة الذين فتحت لهم لأول مرة دراسات ما بعد التدرج في المدرسة العليا للأساتذة بالقبة، وكان الشيخ عباسي يومها يدرس مادة مناهج تدريس العلوم البيولوجية، وكنت أحضر كل المحاضرات ومحاضرات الشيخ عباسي مدني لمدة سنة كاملة فتوطدت العلاقة اكثر مع الشيخ عباسي ايضا خلال تلك الفترة، وايضا لما كنت في جامعة قسنطينة  أتحيت لي الفرصة أن اتعرف على الشيخ جاب الله، والشيخ حشاني رحمه الله، والشيخ بوخمخم، واتعرف ايضا على الشيخ أبو جرة سلطاني، والكثير من الإخوة، وكانت لي معهم علاقة طيبة، وكل هؤلاء تعرفت عليهم في جامعة قسنطينة.

..وبعد خروجك من الجامعة؟

بعد خروجي من الجامعة، أردت التسجيل في المدرسة العليا للأساتذة بالقبة والتي  قضيت فيها سنة كاملة، لكن لم يقبل تسجيلي، لأنني لم أكن انتمي لتلك المدرسة،  فعدت إلى مدينة الشلف وبدأت عملي بثانوية بوڤرة بحي الشرفة في عام 87، ثم  بعد ذلك في ثانوية الجيلالي بونعامة بوسط مدينة الشلف.

وهل كنت مناضلا في الفيس؟

أنا كنت من الأوائل الذين انضموا إلى الجبهة الاسلامية للانقاذ بحكم علاقتي بالشيخ عباسي مدني، وبعد الانفراج السياسي الذي أعقب أحداث اكتوبر 88 جاءنا إلى ولاية الشلف الشيخ عباسي وألقى محاضرة في قاعة العربي التبسي، وبعد انتهائه منها، جاء إلينا في الحي، حي الموافقية، وبعد تناول وجبة العشاء، طرح علينا فكرة تأسيس الحزب، وطبعا كنا من الأوائل الذين استجابوا للعمل السياسي  في اطار حزب اسلامي بحكم قناعتنا، وأسسنا المكتب الولائي في الشلف والذي كان من بين اوائل المكاتب التي تأسست على مستوى الغرب الجزائري، وكان يتكون من اطارات اغلبها جامعي، كما شاركت في تأسيس مكاتب ولائية كمكتب ولاية غليزان، شاركت في تأسيس ولاية معسكر، وبالتقريب ساهمت في تأسيس اغلب مكاتب ولايات الغرب من قريب او من بعيد، وطبعا دفعت بالإخوة الذين كانوا في جامعة وهران للانخراط في الجبهة الاسلامية، لذلك كان اغلب الإخوة على مستوى الغرب لا اقول كلهم من الإخوة الذين كانوا في جامعة وهران عن طريق دعوة الأصدقاء للدخول إلى هذه المكاتب، كما أنني قبل هذا كنت حضرت ايضا اعلان تأسيس الجبهة الاسلامية للانقاذ في مسجد القبة بالعاصمة.

تشاهدون تفاصيل أكثر من شهادة الشيخ بن عائشة سهرة اليوم على قناة الشروق في برنامج الحلقة المفقودة على الساعة .30 21  مع الزميل محمد يعقوبي.

ـــــ يتبع ـــــــ

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (84)


كي انتوما كي الشيوعيون الحمد لله ان الجزائر تخلصت من ناس دمويون مثلكعند اول امتحان حملتم السلاح ضد الجزائر والشعب الغبون هومن دفع الفاتورة من حياته وماله وعرضه واليوم نزلتم من الجبال والكهوف التي كنتم تخططون فيها لمسح هذا الشعب من الوجود اليوم نزات تتبجح وتتعرف وتحكي في حكايتك مع الزمن وكانك تمثل في فيلم درامي ا....انت لماذا لاتحكي لنا ماذا فعلت عندما كنت اميرا بلا امارة كم من نفس امرت بقتلها وكم من روح كنت السبب في ازهاقها ....وكم من جواري اغتصبت وكم من مال نهبت
1 - امازيغية حرة
2013/04/23
انابغيت نشوف غير واحدمديعة متحجبة عندنا باش نعرف باننادولة اسلامية
2 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2013/04/23
وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ هذا الحكم الشيوعي زائل بدليل السنة و تكون خلافة على منهاج النبوة
3 - الخلافة ـ (فرنسا)
2013/04/23
من هم الشيوعيون ومنهم الإسلاميون إذهبو إلا أين لاتعودون وتركو الجزائر لي أولاديها
4 - aaa ـ (alger)
2013/04/23
حفائف لا غبار عليها من رجال لم يبدلو تبدبلا
5 - salim
2013/04/23
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
اولااردعلى رقم7الذي علق على فيلم فتنةلماذاتكذب ألاتستحي انهم كتبو أيات قرانية على جسد الكلبة الصومالية المرتدة عن الاسلام(هيرسي علي)أما عن اسلام فان دورن نسأل الله له الثبات وما أكثر أمثاله انهم يدخلون الاسلام عن قناعة ودراسة معمقة ويطبقونه من ألفه الى يائه ونحن أغلبنا يأخذ يعضه ويترك جله الا من رحم ربي أقرب الى الكقر منه الى الايمان اذادخلت اسواقنالاتسمع الا سب الله ودين الله أقوال وأفعال تجعل الانسان يستحي يمشي مع أهله اللهم اهدنا كماهديتهم
Naser Echaoui
6 - Lechaoui ـ (Holland)
2013/04/23
مواضيع شيقة تذكرنا بخوالي الايام الطيبه التي كانت تنير بنور رباني يستمد اشعاعه من رجال صدقوا الله على ما عاهدوه ,فوالله لولا كيد الكائدين وخبث الفاسقين لكانت الجزائر تنير رحمة وحبا ,فشهادة امام الله لقد بذل هؤلاء الرجال جهدا كبير خالصا من اجل انقاذ الوطن فمنهم من سجن ومنهم من هجر ومنهم من لاقى جوار ربه ولم يهينوا ولم يبيعوا مبادأهم وظلوا صابرين محتسبين في انتظار غد باسم جميل بجمال هذا الدين الذي يستمد بهائه من نبينا صلوات الله عليه الذي اوصانا بكتاب الله وسنته;وكأني اشم رائحة فجر رباني قادم .
7 - وطني ـ (بلادي)
2013/04/23
سؤال لبن عايشة ، أين لك هده الثروة حالياً ، أنت كنت معلماً بسيطاً ،حسبنا الله ونعمة الوكيل أنت وصديقك اللوسي ،ألي الشريتو شلف كلها حسبنا الله ونعمة الوكيل يا بن عايشة ،انشا الله ربي ياخذ الحق فيك ، هل تعلم كم من عايلة يتمت في شلف
8 - أبو يعقوب ـ (سويد)
2013/04/23
لا خير في من يرفض تحكيم شرع الله
9 - انيس ـ (الجزائر المغبونة)
2013/04/23
اللهم أرنا في الشيوعيين يوما أسودا، اللهم سلط عليهم ما يكرهونه من عقابك عليهم و من تفريق جمعهم و تشتيت شملهم لما ألحقو من أذى على عبادك المسلمين، اللهم أشغلهم بأنفسهم و اجعل الأيام ضيق عليهم آمين. آمنو معي يا إخواننا.

ارجو النشر يا شروق
10 -
2013/04/23
اعرف العديد منهم نزلوا من الجبال و الله كانو فقراء و الا ن الفيلا و السيارة مرسيدس و الله جاري من اغنىا الاغنياء فكيف تحكمون
11 -
2013/04/23
اين هو الاسلام يارقم 7 انت منهم و موافق على قتلهم للابرياء اجبني كيف تحكم قتلوا نساء و انهكوا حرمتهم اطفال و شيوخ من افقر فقراء الجزائر و الان انت تساند هده الفئة
12 -
2013/04/23
كانوا يستعملون الفتيات لمنعنا من المسجد من انت انا عمري ماشفتها
13 -
2013/04/23
و الله ذكرنا الاخ في جزائر الثمانينات العصر الذهبي للصحوة . رحمة الله شيوخ الجزائرو رحمة الله على الشيخ يخلف شراطي و تلاوته القييمة. اه يا دنيا . الله ينتقم منكم يا انقلابيين اعدتم الجزائر الى عصر ما قبل التاريخ
14 - hussein ـ (Belgium )
2013/04/23
لازم تفرقو بين GIA .. AIS من هي المجموعه الدمويه منهم الحساب عند الله
15 - nordine ـ (ssssssssssssssssssss)
2013/04/23
مرة في لـ:I.N.A. متاع الحراش واحدة من الاخوات الشيوعيات اختبت وراء باب المدرج وعندما دخل الملتحي والمتدين الوحيد والذي اسس المسجد بالمعهد خرجت له من وراء الباب وقالت له ارفع يدك (haut les mains) بصدر عاري..!!!!!!!!
16 - بن سالي ـ (بسكرة)
2013/04/23
لاحظت عند أغلب المعلقين والمعلقات ينقدون هذا الرجل المناضل الغيور على الوطن والاسلام نقدا لاذعا ، ويجترون أحاديث واقوالا كنا نسمعها خاصة في أيام الألفية03.مثل ( دموي ، قتال ، جامع ثروة هائلة) والحقيقة كلها أباطيل وأكاذيب وافتراءات ، وانا شخصيا أعرف هذا البطل منذ الجامعة ، وكنت بالقرب منه لكني لم أحتك به ، وحتى أنه لا يعرفني سوى ظاهريا ، أنه بريء بريء بريء ، ويشهد الله على ذلك ، وحتى المخابرات والمقربون من الدولة يعرفون ذلك جيدا .
يا قراء الشروق ، قولوا كلاما خيرا أو اصمتوا
17 - الشلفي
2013/04/23
أنا من قدماء طلبة وهران في الحي الجامعي المسمى بالمتطوع و أعرف بن عائشة و رأيت بعيني الظلم الذي كانوا يطبقونه الإسلاميون في الحي الجامعي و هو كثير حيث كان الخوف يعم أرجاء الحي لا قانون إلا قانونهم.هذا باختصار.أما بن عائشة فلم يذكر مجال الأخصاص
الذي تكون فيه فهو لا يستطيع الدراسة في الشعب العلمية كالعلوم الدقيقة و التقنية و حتى العلمية.هو يعلم هذا جيدا زيادة على هذا فهو منشغل بالمعارك والنظام الذي كان يطبقه خارج عن نظام الجمهورية لأنه لا يعترف به
18 - salem ـ (setif)
2013/04/23
(ان الله لايغيرمابقوم حتى يغيروامابحكامهم استغفرالله ما بانفسهم
19 - جزائري ـ (بسكره)
2013/04/23
الحمد لله الذي جنّبنا هذه التقسيمات الغبية بين شيوعي و اسلامي فنحن مسلمون بطبعنا فلا داعي إلى الانجرار التّافه و راء التسميات الغربية المعاصرة فهذا اسلاموي و ذاك ليبيرالي ....
20 - أحمد ـ (Aljazayér)
2013/04/23
سبحان الله شكون تصدق شكون تكدب .لكن كانت محاولة لرجال خفية لضرب المشروع الاسلامي حتى يبينوا للناس ان الاسلامين لا يصلحون للحكم
21 - hamada ـ (jijel)
2013/04/23
سؤالي هو....هل أصل تركيبة الشيوعي الملحد من عمل الشيطان أي بالمعنى هم أبناء الزنى
وأتباع الشيطان وجنوده ؟ أريد الإجابة من الإخوة الفضلاء ٠
22 - الحاج علي
2013/04/23
و ماذا تقول لرب العالمين عندما ينتصر لكل ضحاياك من قريب او بعيد الموتى , الثكلى,الارامل والايتام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23 - بن مهيدي ـ (الجزائر)
2013/04/23
ومادا عن خمسون عسكري الدين اْبيدوا بالسوطير والشواقير في مدينة اتلاغ بتوطؤ مع الملازم الاول من العبادية ومادا ايضا ثلاثون عسكري الدين تم قتلهم بدون شفقة ولارحمة في موزاية بتوطؤ مع المساعد ابن بلدك الشلف . من المفروص مكانك بجانب اكلاوس باربي وملوزوفتش يا مجرم حرب
24 - لخظر ـ (خنشلة)
2013/04/23
كما أن الحركة الشيوعية مبنية على الثورية وعلى الدماء وعلى العنف ايضا، فالفكر الشيوعي فكر شمولي وأصولي" هذا الوصف لصيق كذلك بالحركة الاسلاموية التي قتلت من الجزائريين ما لا يعد ولا يحصى .وتقتل في كل مكان من البلاد العربية والاسلامية .والله لكم بالمرصاد .
25 - djill ـ (Medea)
2013/04/23
من اين لكم الاموال انت ومصطفى كبير ومدني مزراق ؟
26 - مسلم ـ (الجزائر )
2013/04/23
انا لم اكن من منخرطي و لكن هعجب للجبهة , هدن الاخيرة سقطت فخ النضام وساعد في دلك تصرفات الغير مسؤو لة من طرف بعض قيدتها وكثير من منخرطيها نضرا لي نقص الخبرة في العمل السيا سي اخرط من هب ودب .
27 - lamine ـ (oran)
2013/04/23
Les communistes n'ont pas brulés et tués des innocents comme vous.Vous et vos semblables,vous etes les pires ennemis de l'islam
28 - Djelloul de Barika ـ (BARIKA)
2013/04/23
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh you are right 16
29 - 12 ـ (020202020202)
2013/04/23
الحق يقال ان الجيل الثاني للثورة ارتكب من الاخطاء ماانجر عنه دخول الجزائر في دوامة كادت تقضي على دولة المؤسسات الشيوعيون اتو بالامعقول لتطبيقه على الجزائريين اصحاب الاسلام المعتدل والفيس اتى بالتطرف ومحاولة الارجاع الى العصور الظلامية كافغانستان ليجعل الجزائر الجيرستان ومن العادي ان يخرج قائد من قادة الفيس بتصريحات تنافي الواقع اليسار في الجزائر ليس كله شيوعي بل فيه المعتدل الملتزم ومحاولة تطبيق المشروع الاسلامي السياسي الشمولي في الجزائر نجاحه في بعض المناطق ممكن لكن في كل المناطق صعب
30 - samir ـ (algerie)
2013/04/23
لا فرق بينais وmia و GIA هذا الرويجل وغيره ابادوا ابناء الشعب الجزائري الغلابى من الشرطة والجيش والمعلمين والتلاميذ واليوم اصبح من كبار رجال الاعمال..... صدقني ان مدينتي اصبح فيها رجال الاعمال الدمويين المخبرين والجواسيس للنظام والجماعات المسلحة المنطوية تحت لواء الدين والعقيدة..... اللهم زلزل قلاع بن عيشة وزمرته السفاحة التي لا تزال رائحة الدم في يديها. هذه نتائج ما عملتموه نعيشها الان/ السرقة النهب العبث اللاقانون الخبث المراء التزوير الكذب.... وين رانا رايحين يا من تقتاتون على جيف الكلاب
31 - مسعي حمدان ـ (cheliff)
2013/04/23
ألم تطلعوا على مسيرة الرجل من اولها ظلم من شيوعيين لائكيين هم من اوصلوا البلاد لما وصلت اليه باستأصالهم لكل ما هو اسلامي الا تقرؤون اليوم عن (غلام ) ارهقه صوت الاذان هاهم من تشبعوا بالفكر الشيوعي وما زالوا وعندما تكون هناك ردة فعل للدفاع الرمزي تقوم الدنيا ولا تقعد الحق بين والباطل بين
32 -
2013/04/23
وإن عدتم عدنا
33 - ADEL 05 ـ (الأوراس النمامشة)
2013/04/23
أنتم والأخرين سبب 'الدمار الشامل'الدي لحق بالجزائر...
34 - من ضحاياهم ـ (setif)
2013/04/23
toute vie innocente perdue durant la decennie noire, les résponsables de cette perte seront sivèrement jugés par le Dieu tout puissant. allah el mouste3ane
35 - abdelatif ـ (ain taya)
2013/04/23
دمرتم الأمة ....
حسبنا الله ونعم الوكيل يا ....
36 - mascara ـ (mascara)
2013/04/23
البطل بن عائشة يبقى رجلا وسيضل رجلا مخلصا وفيا ، لقد صنع للاسلام مجدا وعزة وشرفا في بداية الثمانينيات ، وحارب الضلال والفساد وسوء الأخلاق بيده، ودعا إلى تطهير المجتمع من دنس الكفر والظلم و"الحقرة".
ويأتي شباب اليوم ، لا يعرف ولا يفقه شيئا سوى تسريحة الشعر ، ولباس السروال القصير والتسكع في الطرقات ، يتطاول بلسانه عن شيخ الشيوخ ويدعي أنه الفاهم وكـأنه " أبو العرّيف" .
أيا صاحب اللسان الطويل والمتطاول على هذا الرجل الفذ لن تبلغ قدره ولن تصل مكانته ، وإن عدتم عدنا .
37 - الشلفي
2013/04/23
لاشويوعين لا سافرات لا والو انتم ارهابيون تتاجرون بالاسلام
38 - Hichem ـ (Setif)
2013/04/23
عصوا الله في كل شيء واحلوا اية القتل.رغم شهاداته المختلفة لم يستطع فهم اية القتل العمدي والوعيد بالعقاب والخلود في النار.الاف القتلى ومازالوا يطلون بوجوههم علينا .دمروا البلاد لعدم فهمهم العقيدة .وللدولة نصيب في كل ذللك.
39 - MOURAD ـ (ALGERIA)
2013/04/23
ادا كان صح واش راك تقول ربي يجازيك اما ادا راك تتنوفق فهدا بينك و بين مولاك وربي يغفرلك ..
40 - مها ـ (تيبازة)
2013/04/23
سلام عليكم انا الاستاذ بن عائشة درسني بالثانوية 1991
كان نعم المعلم .
41 - كريمة ـ (شلف)
2013/04/23
يا رب العالمين العنهم .لعنة الله و الملائكة المكرمين عليك أنت و أمثالك يابن عيشى ،و قطع ألسنتكم، اللهم يا رب أرنا فيهم يوما و هم في الحياة لما أفسدوا و ظلموا و أكلوا الحرام و مارسوا الحرام. يا رب و انتقم لنا منهم فلن يكون انتقاما أشد من انتقامك يا عزيز يا قهار. اللهم يارب و اسمعهم في كل لحظة من حياتهم صراخ و عويل الرجال و النساء و الأطفال من ضحاياهم الذين ذاقوا ويلهم .يا رب العالمين اجعل كل لحظة من نومهم كابوسا من ذكريات أفعالهم الشنيعة يا رب العالمين.
42 - جزائري و كفى ـ (الجزائر)
2013/04/23
On le questionne sur un événement il répond :j'ai eu cette Année la ,diplôme ... Il présente son CV .c'est bon je vais pas perdre mon temps a lire la suite ça sert a rien avec des gens pariel.normalement c'est le tribunal international
Faut 100ans a l'Algerie pour effacer difinitivement les traces du terrorisme .
43 - Rambo ـ (France)
2013/04/23
يكفينا فخرا أن كل الرجال سواء من الجيش الشعبي الوطني الباسل والمخلص والذي تحدى القوة الأستئصالية وماأكثرها ...وفي الطرف الثاني وتحديه للجماعات الأرهابية الدموية المجرمة... وجلوسهما على طاولة الحوار وبمباركة من الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة ومن ورائهم السعب الجزائري الذي أيد مسعى المصالحة الوطنية وفوةالفرصة عن أعداء الوطن في الداخل والخارج ...فيايها الأبطال كم من نفس أحييتموها وكم من دموع كففتموها وكم من روعات أمنتموها ...فستكون هاته الأيدي البيضاء الناصحة سراجا منيرا لكل الأجبال القادمة
44 - عبدالله ـ (الجزائر)
2013/04/23
شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب من قال حاد عن اصله او قال مات فقدb كذب. ياتي يوم وسوف تكشف الحقائق من كان عميل ومن كان مجرم ولو كره المندسون والمرتزقة. اللهم وحد شمل الحزائريين.
45 - Free Algerian ـ (USA)
2013/04/23
باش تقابلوا ربي يوم القيامة يا بن عائشة اريد منك ان تصمت و فقط شكرا الشروق
46 - kaddour ـ (chlef)
2013/04/23
اذا هذا الارهابي اصبح شيخ فانا اقول لصحفي صاحب المقال لو رجعت بنا الدنيا الى الوراء و التقاك هذا ........... لتقرب بك الى ربه انت و جريدتك هذه
47 - الجزائري الحر ـ (العاصمة)
2013/04/23
أولا للذي يقول "با أمازيغية" أقول له نحن أمازيغ نحب الإسلام والمسلمين والحركات الإسلامية أكثر منك ونحن من أنصارهم والشواذ لا يقاس عليهم
أما الشيوعيون فهمهم الكرسي وتسيرهم أيادي خارجية
48 - أمازيغي ـ (الجزائر)
2013/04/23
ضلمتم الشعب ايها الهمجيون قتلتم بي اءسم الدين الله يحاسبكم انت و امثالك
49 - algerien ـ (canada)
2013/04/23
لا فض فوك يا "أمازيغي" ، فأنت ابن الأحرار وابن الجزائر البار ، فالأمازيغ قديما حموْا الاسلام واحتضنوه بين صدورهم ، وما زالوا هكذا إلى يومنا هذا ، و أنا واحد منهم .
50 - الشلفي
2013/04/23
من المسؤول عن اغتصاب البنات والنساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
51 -
2013/04/23
بن عيشة ماذا تريد الأن , ماهو هدفك من الضهور في الإعلام

والله والله والله والله لن يحدث ما تريده ان يحدث (دولة إسلامية)

روح تجر على روحك وخطيك من السياسة
52 - محمد ـ (معسكر)
2013/04/23
الى رقم 1 الأمازيغية الغير حرة
عوض التهجم على أناس بدون معرفة الحقائق أنظري الى ما يفعله الشيوعيون من خيانة الوطن و الاستنجاد بأمكم فرنسا و حتى اسرائيل بعدها تكلمي عن الشرفاء
لكن الحمد لله يوجد رجال في كل أقطار البلاد و خاصة في الجيش
53 - رضا ـ (أمريكا)
2013/04/23
الى صاحب التعليقرقم 17 ستحاسب عل كلامك امام الله على تبراتك لهذا الشخص هل كنت ترافقه في الجبال ام انت تتكلم بحكم العاطفة فقط هذا كان له يد في ذبح الابرياء وكانت له مسؤولية كبيرة انا ايضا ابن الشلف واعرف الخبايا اكثر منك بكثير
54 - mohamed ـ (algerie)
2013/04/23
salam hafidaka allah ya cheikh
55 - jamal ـ (chlef)
2013/04/23
سماهم على وجوههم.أبرياء...!.
56 - nor ـ (france)
2013/04/23

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

حشد عسكري جزائري تونسي على الحدود الليبية
"تأملات" مدني عامر.. زمن "التلفزيون" الذي أحببنا !
سعداني مع نواب البرلمان بغرفتيه...الإنتصار أو الإنكسار
فوروم الشروق: عبد المجيد تبون وزير السكن والعمران والمدينة
قانون التوقيع والتصديق الالكتروني يثير جدلا بالبرلمان
متعاملو الصيدلة المحليون يطالبون بالمعاملة بالمثل مع المخابر الأجنبية
رقم أعمال الجوية الجزائرية يناهز 70 مليار دينار
إجراءات جديدة لإنقاذ مؤسسات أونساج من الإفلاس
جيجل: المرصع قرية سكانها طوعوا الطبيعة وقهرتهم العزلة
بابا علي منطقة غنية صناعيا لكن فقيرة تنمويا
السبسي والمرزوقي في معركة استقطاب داعمين
العنف ضد المرأة يتزايد ووزارة التضامن تجهل الارقام الحقيقية؟
طفلة فلسطينية توثق لجرائم الاحتلال بهاتف نقال
بشار: فياضانات عارمة والحماية المدنية على أهبة الاستعداد
لا مسح لديون "أونساج".. والاستنجاد بالمصالح الإدارية لانقاذ مؤسساتها من الإفلاس
الشباب الجزائري.. بين الخطابات الرنانة والواقع المرير
الناشط الحقوقي مقران آيت العربي يهاجم المعارضة
المقتصدون يتحدون بن غبريط ويواصلون إضرابهم
أحكام بين سنة سجن وستة أشهر لموظفي المجلس الشعبي الوطني
بوتفليقة يحرك مجددا جدل تعديل الدستور

استفتاءات
الصراع في حركة حمس
أدخل الرقم الظاهر في الصورة