-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
احتجوا داخل مجلس قضاء الجزائر

أصحاب الجبّة السوداء ينتفضون

نوارة باشوش
  • 5948
  • 15
أصحاب الجبّة السوداء ينتفضون
أرشيف

احتج، السبت، أصحاب الجبة السوداء على قرار هيئة المجلس القاضية باستئناف جلسة اليوم الأخير من المحاكمة، بعد أن رفضت طلب هيئة الدفاع المتعلق بالتأجيل، وإصرار رئيس الجلسة على إعطاء الكلمة الأخيرة للمتهمين، إلا أن هذا لم يحصل أمام الاحتجاج العارم للمحامين، ليقرر القاضي إدخال القضية في المداولات ويغادر القاعة دون الفصل في مآل القضية، مع تحديد يوم 30 سبتمبر تاريخا للنطق بالأحكام، وهو ما اعتبره المحامون خرقا صريحا لضمانات المحاكمة العادلة.

ووسط تعزيزات أمنية مشددة لم يسبق لمجلس قضاء الجزائر أن شهدها، تحسبا لأي طارئ يمكن أن يحدث، بسبب إصرار أعضاء نقابة المحامين على المطالبة بتأجيل قضية رجل الأعمال وصاحب مجمع “سوفاك” مراد عولمي إلى يوم آخر بسبب إصابة النقيب عبد المجيد سيليني بوعكة صحية ألزمته الفراش، ومنعته من حضور جلسة اليوم الثالث للمحاكمة للدفاع عن موكله الذي يعتبر المتهم الرئيسي في قضية الحال، بعد أن التمس النائب العام 15 سنة في حقه.

في حدود الساعة العاشرة صباحا امتلأت قاعة الجلسات رقم 1 بالمحامين وكانوا على أتم الاستعداد، لتدخل هيئة المجلس ويعلن القاضي افتتاح الجلسة وينادي على دفاع الوزير الأول السابق أحمد أويحيى ليقاطعه عضو نقابة المحامين بالجزائر الأستاذ يخلف شريف ممثلا عن النقابة ويطلب من القاضي تأجيل المحاكمة، بسبب الحالة الصحية لعدد من أعضاء هيئة الدفاع الذين لن يتمكنوا من الدفاع عن موكليهم على غرار النقيب عبد المجيد سيليني الذي أصيب الخميس بوعكة صحية، نقل إثرها إلى المستشفى الجامعي مصطفى باشا، ليقرر القاضي رفع الجلسة والنظر في طلبات الدفاع.

وبعد أقل من 10 دقائق فقط وفي الوقت الذي كانت تنتظر هيئة الدفاع الاستجابة لطلب التأجيل، دخل القاضي قاعة الجلسات وأعلن استئناف المحاكمة وإعطاء الكلمة الأخيرة للمتهمين وينادي على أحمد أويحيى الذي كان يتابع الأطوار من سجن العبادلة ببشار، إلا أن الأوضاع تحولت بسرعة البرق، وعمت صيحات المحامين أرجاء القاعة ورددوا شعارات مختلفة طالبت بتوفير ظروف محاكمة عادلة لينصرف القاضي دون أن يمكن المتهمين من كلمتهم الأخيرة، ويواصل المحامون احتجاجهم بترديدهم للنشيد الوطني “قسما”، ويقررون عقد اجتماع آخر للنظر في الأمر.

حرمان المتهمين من الدفاع خرق للدستور

وفي التفاصيل قال محامي الدفاع عن المتهم مراد عولمي “أن الدفاع طلب التأجيل لدوافع مؤسسة والقاضي رفض السماح للمحامين بالكلام وتوجه نحو المتهمين مباشرة طالبا منهم الكلمة الأخيرة، ولأن المحامين رفضوا ذلك واحتجوا على القرار، انصرف القاضي دون أن يمكن المتهمين من كلمتهم الأخيرة، ودون أن يفصل في مآل القضية هل هي في المداولة أم ماذا.. وهذا ما نعتبره خرقا لجميع الإجراءات”.

من جهته، أكد الأستاذ بادي أن ما حدث في المحاكمة خرق للدستور، لأن بقية المتهمين لم يتم الدفاع عنهم عن طريق محاميهم وهذا ما يشكل وصمة عار على القضاء باعتبار أن هذا خرق صريح لضمانات المحاكمة العادلة لقضية الحال وجميع محاكمات الفساد التي شهدتها الأجندة القضائية.

إلى ذلك، قال المحامي أحمد الحاج ناصر لـ”الشروق”، إن نقيب المحامين عبد المجيد سيليني أصيب بوعكة صحية نتيجة تمسك القاضي برفضه طلب التأجيل الذي تقدمت به هيئة الدفاع بسبب إصابتها بالتعب والإرهاق مساء الخميس ولأجل ضمان محاكمة عادلة لموكلهم.

وأضاف الأستاذ، أن رفض تأجيل المجلس كان مسببا بتزامن يوم السبت مع عطلة المشرفين على العصرنة أي المحاكمة عن بعد، والغريب في الأمر أن بعدما حدث أجلت القضية ليوم السبت، دون تمكين الدفاع من ممارسة حقوقها كاملة”.

المحامون يقررون مقاطعة العمل القضائي

وفي السياق، قررت نقابة المحامين تصعيد الاحتجاج ابتداء من الأحد بسبب ما حدث أمسية الخميس لنقيب المحامين الذي أصيب بوعكة صحية ألزمته الفراش، وهو ما اعتبره المحامون إهانة طالت المهنة في صفة نقيبها.
وأكدت النقابة في بيان لها على مقاطعة شاملة للعمل القضائي لمدة أسبوع كامل بمجلس قضاء الجزائر والجهات التابعة له ابتداء من الأحد مع تنظيم وقفة احتجاجية في نفس اليوم على الساعة التاسعة والنصف صباحا بمقر مجلس قضاء الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • raid

    من النقيض الى النقيض كانونوا ينتقدون بشدة عدم محاكمة هؤلاء المفسدين واليوم اصبحوا يدافعون عنهم بكل شراسة وبكل الطرق وفي الطريق العام حتى خارج المحاكم وقسما للمنهوبات الشعب

  • خليفة

    غريب امر هؤلاء المحامين الذين يريدون احداث الفوضى في المحكمة للشويش على مجريات المحاكمة العادلة،هم لا يدافعون عن حق شرعي ،و انما يدافعون عن عصابة دمرت البلاد و ظلمت العباد،هم يدافعون عن الظالم طمعا في امواله التي نهبها من الخزينة ،لماذا لم يقوموا بهذه الحركات الاستفزاية ايام الطيب لوح الذي كان يسير العدالة بالهاتف،لماذا لم يطالبوا يومها ذلك الوزير پالانسحاب من الوزارة؟ و لكن للاسف حرركم الحراك فلم تعرفوا كيف تتصرفون في تلك الحرية ، و صرتم تهرفون بما لا تعرفون ،و لكن نحن مع زغماتي لانه في الطريق الصحيح و هو رجل الوزارة المناسب في الجزائر الجديدة.

  • Jalil

    امر مضحك، يحتلون ديل الترتيب في قاءمة البكالوريا و لديهم اكبر نسبة اعادة بالجامعة ثم يصبحو محامين يتحكمون في حياة العباد

  • بوكوحرام

    المحامون يدافعون على العصابة بقوة وشراصة وعليه فهم في درجة واحدة مع عصابة بوتفليقة
    ولا يهمهم الا المال مهما كان مصدره لا يفرقون بين الحلال والحرام ...

  • ابو نوفل

    سكتوا دهرا... ونطقوا كفرا...

  • ملاحظ

    كانوا هٶلاء الجبة السوداء يركعون لرٸيس الاسبق بوتفليقة وانفسهم طالبوا طيب لوح بطرد زغماتي واسنجاب لهم من منصب ناٸب العام للمجلس القضاء لسبب انه مس بالفساد القضاة والعدالة۔۔والعصابة المتخفية۔۔ونفس العصابة المتبقية وايتام سعيد بوتفليقة ولوح التي تنتفض ضد وزير العدل لسبب واضح فقط مصالحهم السوداء۔۔۔سمع الطاعة لبوتفليقة وعصيان لتبون۔۔۔۔اووووفاقوا

  • أرض الشهداء

    ....ويواصل المحامون احتجاجهم بترديدهم للنشيد الوطني “قسما”، ويقررون عقد اجتماع آخر للنظر في الأمر." قسما" نعم يقصدون بها تقسيم ما تجود به عليهم العصابة من أموال الجزائريين المنهوبة .... بما أنكم أهل قانون أعطوني اسم أي محام رفع شكوى ضد أي عنصر من عناصر العصابة أيام حكمها دفاعا عن الجزائر

  • الحرة

    و تبقى العدالة في الجزائرمحل اشكال ما دامت تمشي بالتليكومند

  • مسلم بن عقيل

    الدفاع حق مكفول لاي شخص مهما كان قاتل سارق مغتصب سفاح مهما كان كل الاعراف والقوانين تضمن له الحق في توكيل محامي
    اما ان يتعنت القضاة في تطبيق القوانين فهذا غير معقول وغير مقبول

  • شاوي حر

    نطالب بمحاكمتكم بتهمة ازدراء العدالة واشاعة الفوضى والتأثير على سير العدالة خدمة للعصابة

  • شاوي حر

    هب أن نقيبكم مات تأجل المحاكمة ليوم القيامة أم يطلق صراح الخونة والمفسدين ما سر اصراركم على التأجيل حتى حضور نقيبكم ان العصابة وكلت منكم مجموعة كبيرة وتعتقد أنها اختارت الاكفأفيكم للدفاع عنها فلما هذا التعنت تجاه رئيس الجلسة المحترم الذي ارادأن يتم المحاكمة وفق تصوره للقضية فربما التأجيل يأثر على مسار القضية ثم أننا رأيناكم كلكم شبه واحد أثناء المرافعات والاختلاف في التنميقات والفبركات كلنا متضامنون مع رئيس الجلسة المحترم

  • محمد......................ط

    أمام الاحتجاج العارم للمحامين اين نحن من اخلاقيات المهنة المحاماة تخليق المحا ماة سيفارة فمهماحصل فعلى المحامي ان ينتزع حقه باداب لا بد ان يتهيأ المحامي لردود أفعال القاضي نفسيا وشخصيا فامحامي لا بد ان تتوفر فيه ثلاث خصال لا بد ان يعد نفسه علميا وفنيا وقانونيا

  • احمد بن عمار

    لا يمكن للمحامي فرض ارادته على القاضي ..طلب التاجيل يقدم للقاضي الذي اعطاه القانون سلطة تقديرية واسعة لقبول الطلب اذا كانت هناك مبررا او رفض ان كان غير ذلك .. غياب احد المحامين عن الجلسة لاي سبب كان لا يعد حجة لتبرير طلب التاجيل لان المحامي الغائب يمكنه وبسهولة ان ينيب محام اخر يقف بدلا عنه .. المحامين تنازلوا بحركتهم الاستفزازية عن حقوق موكليهم في الدفاع وهو اخلال واضح بالواجبات المهنية ..ومحاولتهم عرقلة حسن سير العدالة امر غير لائق .. القاضي قام بما ينبغي القيام به وتصرفه مطابق للقانون ولا تثريب عليه .

  • hazim

    انتم تدافعون عن العصابة. و هذا الفعل فعل عصابات

  • لماذا

    لماذا لم تنتفضوا ضد زملائكم اللذين يدافعون على عصابة بوتفليقة الخونة الفاسدين اللذين باعوا البلاد بالعباد