-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقرير للمفوضية الأوروبية حول الصفقة الخضراء

أوروبا تحذر الجزائر… لسنا بحاجة لغازكم بعد 2030!

حسان حويشة
  • 27510
  • 26
أوروبا تحذر الجزائر… لسنا بحاجة لغازكم بعد 2030!
أرشيف

زعم تقرير لمفوضية الاتحاد الأوروبي بأن الجزائر ستكون وجع الرأس للقارة العجوز في مخططها للانتقال الطاقوي، أو ما يعرف بـ”صفقة أوروبا الخضراء”، وحذر من أن أوروبا ستتخلى تدريجيا عن الغاز الجزائري اعتبارا من سنة 2030 التي ستشهد “اختفاء” الطلب الأوروبي على إمدادات الغاز شيئا فشيئا.

وورد في تقرير حول “الصفقة الأوربية الخضراء-The European Green Deal” التابع للمفوضية الأوربية، صدر في 4 فيفري 2021، اطلعت “الشروق” على نسخة منه، أن الجزائر ستمثل وجع رأس واختبار حقيقي للسياسة الأوروبية فيما يتعلق بتطبيق الصفقة الأوروبية الخضراء، بالنظر لكونها ثالث أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى أوروبا بعد روسيا والنرويج، ومعظم الصادرات الجزائرية والبنى التحتية للطاقة موجهة للتصدير نحو السوق الأوروبية.

وتقوم الصفقة الأوروبية الخضراء-The European Green Deal”، على أساس تخفيض الانبعاثات الملوثة من مصادر الطاقة التقليدية، بنسب تتراوح ما بين 50 إلى 55 بالمائة عام 2030، والوصول إلى قارة أوروبية من دون انبعاثات ملوثة بحلول عام 2050.

ووفق الوثيقة ذاتها، فإنه من الواضح أن الجزائر بحاجة إلى إعادة التفكير في اقتصادها والاستعداد للقادم من الزمن، لأنه من المرجح جدا أن يختفي الطلب الأوروبي على إمدادات الغاز الطبيعي بعد 2030 بشكل تدريجي.

وحذر التقرير من أن هذا التحول الأوروبي والتخلي عن إمدادات الغاز (الجزائر وبقية الموردين) سيشكل ضربة موجعة للاقتصاد الجزائري اعتبارا من عام 2030، ولذلك فإن تنويع الاقتصاد الجزائري بعيدا عن قطاع المحروقات مع تطوير قطاع قوي للطاقات المتجددة من شأنه أن يخفف من مخلفات “صفقة أوروبا الخضراء” على اقتصاد الجزائر.

وحسب التقرير، فإن هناك عدة أسباب تجعل أوروبا متفائلة من حدوث تنويع لاقتصاد الجزائر بعيدا عن المحروقات، على غرار اتفاقية عام 2017 التي تحدد الأولويات المشتركة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، في ظل ما تتوفر عليه الجزائر من إمكانيات ضخمة في قطاع الطاقات المتجددة، حيث تضمنت الاتفاقية مقترحات لنقل الطاقة الخضراء النظيفة عبر البحر المتوسط، كما تم إنشاء شراكة مع ألمانيا عام 2015 من خلال شركة مختلطة بهدف تطوير وتنفيذ سياسة وطنية للطاقات المتجددة والمستدامة.

وحسب تقرير الصفقة الأوروبية الخضراء الذي تشرف عليه المفوضية الأوروبية، فإن الجزائر مازالت حذرة للغاية من المساعدات المالية الأجنبية، ورفضت في عدة مرات الاقتراض من صندوق النقد الدولي، لأنها تخشى على سيادتها المالية.

ويرى معدو التقرير أن الجزائر ليس لديها أسواق بديلة واعدة لبيع مواردها الطاقوية لتعويض سوق القارة الأوروبية، كما لا تلوح في الأفق أية منتجات بديلة للتصدير بشكل كاف، ورغم انضمامها لمبادرة الطريق الحزام الصينية عام 2018، لكن إمكانيات تسويق منتجات الطاقة الجزائرية في الصين تبدو جد محدودة.

وتم إعداد التقرير من طرف مسؤولين أوروبيين بارزين، وهم مارك ليونارد وهو مدير المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، وجون بيزاني فيري من معهدي بروغل (مركز بحث وتفكير) وباتيرسون، وجيريمي شابيرو، وهو مدير البحث بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، وسيموني تاليابييترا باحث بمعهد بروغل، وغانترام ب.وولف مدير معهد بروغل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • اوراس

    دائما المؤامرات لماذا العالم كله يتام على الجزائر

  • Sam Sam

    الغاز له أصحابه الجزائريين ليس لديهم غاز حتى في بيوتهم و بدراهمهم

  • الدكتور عبد الرحمن

    stratégiquement l'Algérie ne doit plus vendre ses matières premières (pétrole gaz fer ..) mais doit faire les transformations adéquates et vendre seulement les produits finis non contrôlés par le marché mondial des matières premières.
    concernant le gaz on ne doit même plus le consommer chez nous comme il est mais on doit
    l'utiliser en tant que combustible d'appoint dans des centrales mixtes d'énergie solaire
    principalement.
    le citoyen consommera seulement de l'énergie électrique produite très bon marché et
    l'Algérie vendra alors l'électricité à l'europe

  • العربي

    2/2- اللعبة هذه ورائها بلد معروف يريد الهيمنة على السوق الجزائرية وهو فرنسا على حساب باقي الشركاء التقليديين للجزائر . مثل هذه التقارير "المعابراتية" وتحركات خرى ضد الجزائر في هاته الفترة مقصودة وهي حرب خفية
    لن تموت الجزائر با المجاعة إذا وجدت أوروبا المتجمدة سنة 2030 من يزودها با الغاز الرخيص سنتركه في باطن الأرض أو نحوله لأسمدة و غيرها من المواد المطلوبة في الأسواق الدولية.

  • Arezki

    لانحتاج الى تحذيرهم! قبل 2030 ستكون العصابة قد انتهت ان شاء الله , في ذلك اليوم ستكون الجزائر جنة النعيم ان شاء الله و لا تحتاج لأي منتوج من عندكم و سنحقق بفضل الله الاكتفاءالذاتي في كل شيء, تفاؤلوخيرا يا شعب الجزائري المسلم و الحمد لله على كل حال

  • جزائري صحراوي

    لا تنخدعون أيها الإخوة الجزائريين
    إن أرض الجزائر الطاهرة مليئة بالثورات على كل أنواعها و ما عليكم إلا العمل فقط
    أوروبا و الغرب بصفة عامة يريدون تركيع الدول من خلال الاستدانة من الصندوق الصهيوني المالي لكي لا تكونو أحرار في مواقفكم و يشترطون عليكم ما لا تريدونه و تنصاعون غصبا عنكم إلى ما تريدونه...و لقد طلبو من صدام رحمه الله بأن يفعل ما يريدون و لما رفض كانت النتيجة قتله و تدمير بله ...و لا ننسى زعيم كوبا فيدال كاسترو الذي بقي على كلمته و لم يركع إلى آخر يوم في حياته....هاذو هوما الرجال الذين يذكرهم تاريخ الرجال
    أثبتوا يا جزائريين و اعملوا فالموت ولحد ✌

  • سفيان

    نحن شعب لم يستفدد من شئ رزقننا علي المولي استخارة فصلاة الحاجة ويفتح لنا لله ابوابه لاجتهاد والتكرار حتي تفرج اخر كلمة

  • كلاشور

    دولة لا تزول بزوال الرجال ، دولة سوفياتية ، و نستورد اللقاح الصيني و الروسي عوض الامريكي او البريطاني
    دولة ضد عقدة الغرب الامبريالي

  • Mohamed

    l'algerie doit passer vers l'energie solaire desert tech pour la vendre a la place du gaz et laisser le gaz pour le marcher africain et algerien il ont pas laisser ould Kadour a la sonatrach pour faire sont programme SH2030

  • Noureddine

    كلنا ؤعلم ان العالم لم يستطيع الى حد الآن التخلص من استعمال البترول رغم الكوارث البيئية التى يحدثها في الطبيعة فما بالك الى من الغاز الطبيعي الذي يعتبر طاقة نظيفة و العالم اليوم يقارع و يجاهد للتحول من استعمال البترول الى استعمال الغاز، هذه الابتزازات للجزائر هي مجرد أوهام و سترضخ أروبا للمطالب الجزائرية لأن المستقبل اليوم هو للغاز الطبيعي.....!!!

  • 33

    صدقوه على الشعب الجزائري هو أولى به من غيره.
    والدة ضحية مأساة أولاد فايت لـ"الشروق":
    “باحتراق ابنتي احترقت آمالنا في الخروج من البؤس”

  • أحمد

    حي وميت.سيكون رئيس عظيم قاهر الاعداء مثل تبون ويكون دخلنا مئات الملايير من الدولارات و تجدون هؤلاء الاوغاد يستجدون الصدقات على ابوابنا.صبرا ايها الاوغاد انكم تجهلون معنى الجزائر الجديدة

  • Adel

    حقيقة كان يجب الفكير فيها و اروبا ليست مسؤولة اما المسؤولية سيتحملها من يقود زمام الامور و هيا فرصة للتشمير عن السواعد و العمل بجدية و نسيان البترول والغاز اللذان كان سبب وراء كسل و خمول الجزااريين

  • علامات الساعة

    الجزائريون في 2021 في جزائر الاستقلال و جزائرهم الجديدة المزعومة لا يزالون يشترون قرورات الغاز في مناطق الذل .
    و يأتي وزير و يصفق و يبتسم و يشعل الفرن لاخد المساكين المستغفلين. على اساس دار فيه مزية
    و هو في الواقع حقه .
    و يأتوا هؤلاء المسعولون يمنزن عليك ىالغاز الطبيعي الذي حرم منه الجزائريون البسطاء في بلد يرقد على ثروات هائلة.
    و اوروبا تنعم بغازنا
    و النظام يشيت لاوروبا و فرنسا بالذات.
    آه يا زمن الذل
    الله يرحمكم يا شهداء ثورة التحرير.

  • فراقش دجاج

    معليش يا جدكم دزاير عندها النيف رانا نعوضو الغاز والبترول بتصدير فراقش الدجاج لصين

  • هوارى بومدين

    en 2030 l'algerie n'aura pas la quantite suffisante de gaz pour l'exportation il sera juste pour la consommation local et je dirai a ces imbeciles d'europiens don't worry on a assez de soleil et de
    terres fertiles pour notre nourritures

  • يوسف

    صدروه البوليزاريو

  • ابن البلاد الجزائري

    ما كان ينبغي أن ينشر مثل هذا الموضوع بدون تحليل وتحري وسؤال الخبراء من مختلف الاخصاصات الاستراتجية والجيو سياسية والنفط والغاز والأمنية ايضا... وكل جزائري عاقل سيعرف لماذا تتحرك المفوضية الأوروبية الآن وتحت إعاز من ؟؟

  • مواطن

    كذابين
    اوروبا اقتصادها مبنيعلى صهرالمعادن..
    و من يأتون بالطاقة لتذويب المعادن؟
    و المشكل الاخر هربوا من البترول الى النووي وجدوا فيه مشاكل ثم عادوا للبترول مرة اخرى. و كل المفاعلات النويية اصبحت مشكل. كيف يتم تحطيمها.
    اذا نفس الاغنية مع السيارة الكهرباءية لان المواد المكونة لها هي ايضا مواد خام لا توجد في اوروبا و سوف تشتعل النيران بينهم على اماكن تواجدها. يعني اوروبا لم تحل المشكل بل هربت الى الامام. سوف تعود
    مثل امريكا ارادت ان تغزو الفضاء فلم تجد شيءا عادو الى الارض.??

  • العربي

    2/1- كلام مثل هذا ضرب من الخيال لأن أوروبا هي أول شريك تجاري لتصريف سلعها نحو السوق الجزائرية كما أن الغاز الجزائري يحررها من الهيمنة الروسية كلام يمكن أن يحصل لتهديد منظومة الحكم في الجزائر لأنهم يستعملون الذكاء حتى يحققون أهدافهم منها فرض تخفيضات على أسعار الغاز الجزائري مثل ما حصل مع إسبانيا ....!! ، الأوربيين أذكياء و لهذا هم يعتمدون على مثل هذه الأدوات لأن سنة 2020 كانت كارثية بسبب كورونا لا يمكن لأوروبا أن تستغني عن الغاز الجزائري الرخيص كما أن الغاز المEسال من بلدان أخرى أسعاره ستكون أعلى .../...

  • سليمان العربي

    في رواية البخاري:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "ما من عبد يسترعيه الله رعية، يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته، إلا حرم الله عليه الجنة"
    في رواية مسلم:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "ما من أمير يلي أمر المسلمين، ثم لا يجهد لهم، وينصح، إلا لم يدخل معهم الجنة"

    فيا حاكم، يا قائد، يا مسير، يا مخطط، يا جنرال، اقرأ هذا الحديث واحذر أن تتسبب في ضياع حقوق المسلمين وأنت تعلم ما يعترضهم مستقبلا.

  • يا ودي أنت ستر روحك برك!

    أوروبا تحذر الجزائر:"لسنا بحاجة لغازكم بعد 2030!" والشعب يرد على حكامنا ... كاين اللي يموت من البرد يا ودي خليو لنا الجغمة حنا رواحتينا خاصنا الغاز ........ كيما يقول المثل قالك واحد المعزة مات راجلها "العتروس" وعندما كملت العدة الشرعية (4 أشهر و10 أيام) دار السبع اجتماع للحيوانات كلهم وقال لهم لازم واحد فيكم يتطوع ويتزوج بيها يسترها ... الحيوانات سكتوا كلهم والقرد لعبها قافز وناض يصرخ وينقز: أنا سيدي مستعد نسترها... قال له السبع يا ودي أنت ستر روحك برك ... لأن القرد عورتو دايما تبان عفاكم الله.

  • جيل التحدّي قادم

    الحمد لله الأجيال القادمة (خاصّة التي ولدت بعد 2000) و التي نرى بذرتها اليوم تنمو لديها ثقافة و إدراك عاليين لحب العمل و العلم وتعلق بالتكنولوجيا الرقمية هي التي سترفع التحدّي الصناعي الجزائري و تخرج البلاد من التبعية للمحروقات

  • جزاءري

    ههههههه نحن ننتظر نهاية العالم قبل ذلك التاريخ !

  • TAFOUGT

    قد يكون الحل للمعظلة لدى الحمقى الذين يطالبون بقطع الغاز عن فرنسا والا لما طالبوا بذلك .

  • بشير

    الشعب لم يستفد بشيء من مارزقه الله