-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
غليان وسط الأطباء بسبب تزايد الاعتداءات والسلطات تتحرك

أوقفوا إهانة الجيش الأبيض

الشروق أونلاين
  • 5971
  • 42
أوقفوا إهانة الجيش الأبيض
الشروق أونلاين

تتزايد حوادث الاعتداء على المهنيين في قطاع الصحة هذه الأيام، في ظل تصاعد منحى انتشار فيروس كورونا، بعدد من ولايات الوطن، حيث تعتبر حادثة مدير مستشفى البويرة الذي تهجم عليه أقرباء لإحدى ضحايا كورونا، القطرة التي أفاضت الكأس، وجعلت الوسط الصحي في حالة غليان وهيجان.

واعتبر عديد العاملين في القطاع هذه السلوكات غير مقبولة، في ظل التجند والإرهاق الكبير الذي يطال المهنيين، الذين يخاطرون ويواجهون الموت يوميا.

وتضاف إلى حادثة البويرة حوادث مشابهة في ولايات عنابة والمسيلة وسيدي عيسى ووهران وبومرداس وسطيف، وغيرها من الولايات.. مشاهد تعكس سلوكات مهينة بحق جنود الجيش الأبيض، الذين يستحقون أوسمة شرف بدل التعنيف اللفظي والجسدي المتنامي ضدهم.

ووجه إلياس مرابط رئيس النقابة الوطنية لمستخدمي الصحة نداءه الى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، والوزير الأول للتحرك العاجل، محملا إياه مسؤولية حماية الأطقم الطبية والصحية باعتبار ذلك من مهامه الأساسية، كوزير يشرف على القطاع.

وحمل المتحدث المسؤولية في المستوى الثاني للوزير الأول الذي راسلته النقابة، ودعته للتحرك العاجل في ماي الفارط، حيث قدمت مطالبها، وطرحت نظرتها للتخفيف من وطأة الضغط الكبير، لكن إلى يومنا هذا لم تتلق الرد.
وندّدت النقابة “بهذه الممارسات العدوانية ضد مهنيي الصحة، مهما كان الأشخاص، ومهما كان الظرف، حتى وإن أخطأ هؤلاء فهناك إجراءات قانونية وأساليب حضارية للتعامل وتسوية الأمور”.

وقال مرابط إن “ما نراه من اعتداء يومي بحق الأطباء والأعوان وتصويرهم أثناء تأدية مهامهم غير مقبول، تماما ناهيك عن تخريب الأملاك العمومية التي يحتاجها كل المرضى، ومن يتعدى عليها فإنما يتعدى على حقوق غيره من المرضى”.

وأضاف مرابط “نحن مرتبطون بوسائل وظروف عمل لا يمكننا توفيرها من جيوبنا، رغم أننا أحيانا نشترك ونساهم في ذلك لكن هذا ليس دورنا نحن الأطباء، ولا يمكن أن نتحمل كل مشاكل المنظومة الصحية الهشة منذ سنوات عديدة متراكمة.

وأبرز مرابط حجم الضغط الكبير الذي يقع حاليا على النقابة من قبل عديد الزملاء الذين تتزايد احتجاجاتهم بصفة يومية، فوفيات الزملاء وإصاباتهم اليومية بـ”الكوفيد19″ من جهة، ونقص وسائل الحماية من جانب آخر، وتضاف إلى كل ذلك الإهانات والاعتداءات التي تفاقمت”.

وفي الأخير أفاد مرابط “لا يوجد التكفل النفسي الذي هو من الأبجديات في كل المنظومات الصحية، إعلان الوفاة يكون مدروسا، وأماكن تستقبل فيها العائلة، وتتكلم معه وتبلغه نبأ الوفاة كلها، غير موجودة أزمة المنظومة الصحية الهشة منذ سنوات”.

من جانبه، دعا كداد خالد الأمين العام لنقابة الأخصائيين النفسانيين وزير الصحة إلى تنظيم اجتماع طارئ يحضره كافة النقابات للخروج بمخطط عمل واضح، يتحمل فيه الجميع المسؤولية في إدارة الأزمة.

وأوضح كداد أن وزير الصحة لم يتشاور مع النقابات بخصوص الأزمة، منذ 26 مارس 2020، أوّل وآخر لقاء لأزمة صحية بهذا الحجم، وتساءل المتحدث لماذا لا توسّع الاستشارة مع الشركاء الاجتماعيين، ولماذا ينتظر الوزير فيديوهات مواقع التواصل للتحرك، بينما نحن نمده بالتقارير الدورية، فهو زميل ويعرف القطاع لأكثر من 40 عاما، ومارس المهنة في نفس الظروف التي يعمل فيها زملاؤه؟”.

ودعا كداد الوزير إلى توسيع الاستشارة لتحسين أداء الصحة والتشاور حول طرق الحماية وآليات العمل، مشيرا إلى أن الاعتداءات على عمال الصحة ليست وليدة الازمة الصحية لكوفيد 19، فجميع الاسلاك تتعرض للسب والشتم والوزارة مطلعة على الامر ولم تتخذ اي اجراء، حيث يواجه عامل الصحة في المحاكم عشرات القضايا لوحده، دون اي مساندة من قبل المؤسسة الصحية التي يعمل بها، بينما قانون الصحة اعطى ضمانات في ذلك.
وأضاف المتحدث ان الطبيب ليس مسؤولا عن طبيعة الخدمات الموجودة في المؤسسات الصحية، لانه يعمل بوسائل الدولة المتاحة.

أطباء يهددون بالاحتجاج بعد تكرر الظاهرة ويتساءلون:
الفيديوهات لفضح التجاوزات أم للتشهير وقذف الأطباء؟
خبابة: التصوير خفية جنحة عقوبتها 3 سنوات حبسا نافذا

انتشرت مؤخرا ظاهرة تصوير وضعية بعض المستشفيات، ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لكشف تقصير أو تجاوز أو التشهير بشخص أو هيئة، وهو سلوك رغم فضحه للتجاوزات أحيانا، لكنه يقذف مؤسسات، ويزرع الخوف في نفوس المواطنين، ويضعف عزيمة الأطباء. في وقت تم إيداع المغنية سهام صاحبة فيديو مستشفي وهران الحبس المؤقت.

ساهمت كثير من الفيديوهات المصورة داخل مؤسسات استشفائية، من طرف مواطنين، في فضح تجاوزات وتقصير في حق بعض المرضى، واستدعى تدخل أعلى السلطات للتحقيق في الموضوع، خاصة في مصالح علاج مرضى كورونا.

لكن مع تمادي كثيرين في هذا السلوك، وبث وقائع مغلوطة وغير صحيحة، ويقذفون أطباء، ويشوهون الحقائق، وهو ما استدعى تدخل المصالح الأمنية لتوقيف المتورطين فيها.

وهو ما حصل مع المغنية سهام من وهران، التي نشرت فيديو من داخل مستشفى وهران، تتهم الأطباء بالتقصير على مستوى مصلحة العظام، والمعنية خضعت للتحقيق بعد توقيفها، فيما هدد أطباء بالاحتجاج بسبب تكرر الظاهرة.

وفي الموضوع، اعتبر المحامي والباحث في القانون، عمار خبابة لـ”الشروق”، بأن فعل تصوير أشخاص أو هيئات دون علمهم، يمكن تكييفه جريمة قذف، باعتباره يتضمن ادعاءات بوقائع من شأنها المساس بشرف واعتبار الأشخاص، والمؤسسات باعتبارها هيئات، ويعاقب عليها طبقا لنص المادة 296 من قانون العقوبات بالحبس الذي يصل إلى 6 أشهر نافذة.

وأضاف المتحدث “قد تكيف الواقعة بجنحة اهانة موظف أثناء تأدية مهامه او بمناسبتها. والإهانة طبقا للقانون يمكن أن تكون بالقول أو الإشارة أو الكتابة.. ويعاقب عليها القانون بالحبس الذي يصل الى 3 سنوات، طبقا للمادة 144 التي عدلت خلال السنة الجارية.

وقد تكيف كذلك الى جنحة نشر وترويج أخبار كاذبة أو مغرضة، من شأنها المساس بالأمن العمومي والنظام العام. وتكيف كذلك إلى جنحة نشر وترويج أخبار كاذبة، ويعاقب عليها بنص المادة 196 المعدلة من قانون العقوبات.
فيما اعتبر المختص في الصحة العمومية، مصطفى خياطي في تصريح لـ”الشروق”، أنه من المفروض أن تقوم مديريات الصحة أو مديرو المستشفيات بدوريات مستمرة على المؤسسات الاستشفائية، للوقوف عند التجاوزات الحاصلة من جميع عمال المستشفى، وليس من الأطباء فقط، بدل ترك المهمة للمواطنين “ليتمادى كثير منهم في تصوير أحداث غير صحيحة أو يضخمها”.

كما تساءل محدثنا عن سبب غياب دور مجلس حقوق الإنسان خلال جائحة كورونا “إذ كان الأولى به تفقد وضع المستشفيات والأطباء وأحوال المرضى، ورفع تقارير دورية لأعلى السلطات”. ومن سلبيات الظاهرة، حسبه، أنها تغرس الضغينة في صفوف الأطباء، والذين يقاومون الوباء بأقصى إمكاناتهم، كما من شأنها زرع الرعب في نفوس المواطنين، وإضعاف مناعتهم ونفسيتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • Sami

    الاجور الزهيدة التي يتقاضاها عمال الصحة في دولة المحروقات و المعادن مقارنة بالمغرب و تونس تعتبر بحد ذاتها اهانة

  • abdlkrim sabah

    الحل هو توفير الأمن
    حتى و ان لم تكن الاعتدائات موجودة يجب أن يكون دائما عناصر الأمن موجودين في المستشفى
    و لازم توفير كمرات مراقبة و اللي يغلط يدي حسابوا
    نبقاو دايما حنا هاو ضربني و ضربتوا و ما حب يداويني ضربتوا و ....

  • رشيد

    يتبين من أغلب التعليقات عدم الرضا على الخدمات على مستوى المستشفيات العمومية، ولا أحد تطرق إلى المستشفيات والعيادات الخاصة... فهل غفل الوزير على هذا الأمر الجوهري، الذي يدل على أن الشعب لم يتجنى عن هؤلاء ، فلو كانت هذه الضاهرة عامة، لطالت أيضا القطاع الخاص.

  • عبد الله

    الإعتداء على عمال القطاغ الصحي غير مقبول مهما كانت الأس ( الإعتداء ) من المستشفبات من خلال عدم قيام البعض بواحتهم غتجاه المريض الغياب المستمر نقص الوسائل غياب النظافة سوء معاملة المريض تلقي رشاوي لتقيم الخدمات للمريض و غياب الضمير المهني

  • رابح الحاج

    انا صرات لي سمانة اللى فاتت ديت لمرى نتعي لسبطار باش تدير الجبس لرجلها عندها كسر....والطبيبة الي تشفها قاعدة برا وتقصر .....حتى صرخت اعليهم باش جات وزيد شنفت علينا تقول سبيطار تع بابها....المهم والله العضيم اكثرهم لايملكون ذرة من الانسانية

  • الزيغومار وريقليز

    الإعتدءات من أي نوع كانت
    من أي كان
    على أين كان
    موجودة طول العام في الجزائر ،
    وشأنها وحلها رجال القنون والعدالة وتحل وينتهي المشكل،
    ككل القضاية
    ولكن الغير المفهوم هو :
    هذه الضجة الحكومية و الإعلامية الكبيرة المبالغ فيها
    بما يستدعي الإستغراب والحيرة،
    ورائحة الشياط السياساوي تفوح من بعيد،
    مزلنا في سياسة مسح الموس في الشعب لتبرر فشلهم.

  • Mohamed

    Imaginons que tout les médecins et les aides soignants s'arrêtent de travailler pendant10 jours ! Regarder les conséquences et surtout dans cette crise du coronavirus.

  • عبدو عبدالقادر

    أوقفوا مهزلة التسميات هذه..!!
    الاطباء والسلك الطبي وليس كومندوس وجيش..الجيش هو الجيش والأطباء أطباء والمعلمين معلمين والباحثين باحثين..لكل رمزيته واعتباره ومكانته الاجتماعية.. فمالكم كيف تسمون؟؟!!
    بخصوص الاعتداء على الاطباء هو غيض من فيض إهانة نخبة البلد وأصفيائه. الأطباء، الأساتذة، المعلمين، الإطارات كل الإطارات، كل شخص يقدم قيمة مضافة في مجتمعه..الكل صار عرضة لاعتداءات الغوغاء. ينبغي تطبيق القانون بصرامة للحفاظ على هيبة مؤسسات البلد، والحفاظ على معنويات نخبنا عامة، وأطبائنا..خاصة في مثل هذه الظروف.
    عجيب :" جيت نعاونوا..هرب بالفاس" بل انقلب علي بالفأس..!!!!!؟؟؟

  • Mohamed

    Des gens qui ne sont pas du tout bien éduqué après on dit pourquoi les médecins migrent vers les pays développés

  • watani watani

    Wahad igoul qadrine anadhmou zoudj coupes du monde ou lakhar igoul ahna khir min la Suède wa lakhar igoul ahna khir min koul adawal al ifriqia fi assaha. Fa assah nous sommes les champions du bla bla faqate. 3ib bach youssal wahad PCR ila moustachfa Adrar ba3d qu'après 6 mois de Covid-19. Alors laissez les jeunes sortir L'Algérie de la mauvaise gestion des vieux figés qui ne sont bons que sur la table avec les fourchettes et la sieste .

  • الصيدلي الحكيم

    القانون تم اقراره احب من احب وكره من كره.و لي ما عجبوش الحال يجرب يروح لسبيطار و يوريلنا شطارتو ههه.و تحياتي لكل موظف في قطاع الصحة على جميع فئاتهم و في القطاعين العام و الخاص.

  • Fred

    I feel sorry for the doctors in Algeria because they have no respect from the people because the people there majority they have no education that’s why the Algerian government finds very difficult to deal with coronavirus go to Europe I see how people respect the doctors

  • 1

    للاسف الطبيب الجزائري -حاشا البعض منهم -ليس له صفة الانسانية في كثير من الاحيان مع احترامي لكل الاطباء النزهاء

  • coronal

    لا يمكن لشجرة او شجرتين ان تغطي على غابة... لا تجعلو من حوادث عرضية معزولة تغطي على فساد المستشفيات وعدم احترافية الاطقم الطبية... فيديوهات كواليس المستشفيات تعري تعنت السلطات التي تكذب جهارا نهارا بأن كل شيء على ما يرام في ما يخص تسيير الازمة الصحية... يحيا الاعلام الشعبي البديل

  • توفيق

    بالفعل بدأ ت الأمور تتفاقم مع إرتفاع عدد المصابين و الأطباء غير مستعدين لمواجهة هاته الموجة الكبيرة من المرضى مما يتسبب في الإرهاق و التعب و يصبح الأطباء غير قادرين على تأدية مهامهم بأحسن وجه و يؤدي كذلك إلى تضاعف الشكاوي من المرضى وخاصة أصحاب الحالات الحرجة ..... ومن جهة أرخر ى يجد المريض و عائلته أنفسهم أمام الأمر الواقع الذي في الأخير يدفع ثمنه المريض و يجد نفسه في مصارعة الموت مما يجعلهم عائلاتهم في حالة هستيربة للأسف الشديد .... أرجوا من الوزير إحكام عين العدل و ذلك بحماية الطاقم الطبي من الإعتداءات وحماية المواطن و بالأخص المريض من التعسفات و لامبالات و كذلك التصرفات غير مسؤولة

  • مواطن بسيط

    وضع أجهزة رقابة للجميع ..

  • مواطنة

    لكل فعل رد فعل.
    لو كانت معاملتهم حسنة كما ينبغي للمرضى لما كانت هناك اعتداءات من طرف اهاليهم.
    للاسف لم يدرسوهم فن المعاملة والتي تعتبر نصف العلاج.

  • جلال

    غنم بلا راعي القضية كلها في الرقابة وتفعيل الرقابة القبلية والبعدية وتفعيل قوانين الجمهورية في كل المجالات وكل مؤسسات الدولة وعلى الجميع .إن الرقابة نفسها يلزمها رقابة(لأن المراقب يمكن أن يزيغ كذلك) ,قضية الثقة هذه التي توضع في الرجال (المسؤولون خاصة) ليست وليدة اليوم وهى نتيجة التعيين ولا يمكن لمن عينهم أن يشك فيهم إذ لو فعل لأتهم نفسه (يدخل في التعيين المعرفة والزبائنية والجهوية وخدمني نخدمك ...الخ) والدول لا تبنى على الثقة وإنما على الفعالية والكفاءة والمردودية والتعاقد على شروط لإنجاز مشروع ما أو تحمل مسؤولية ما فإذا اختل شرط ما وجب تنحية من أخل به

  • د. محمد

    نطالب من الدولة كشعب وضع جهاز رقابة على مستوى المستشفيات و المراكز الصحية عبر الوطن و تفتيش فجائي وذلك لمراقبة الأطباء .. رؤساء المصالح .. الممرضين .. و أعوان الأمن ... و ذلك لوضع حد للمحسوبية و الامبالات و الحقرة و اللاإنسانية اتجاء المواطن .. المريض و المرافق للمريض .. لي عاش الواقع و صراتلو يفهم واش راني نقول .. ربي شاهد واش راه صاري .. حسبنا الله و نعم الوكيل ... علابالي ما تنشروش كلامي لكن هذا كلام الحق و ربي شاهد ...

  • محمد

    لماذا الخوف من كشف التسيب واللامبالاة في حق المواطن؟ لماذا نحمي الطبيب ولا نحمي المواطن من تسيب الطبيب وتركه للمريض يتألم وهو يغدو ويروح دون تأنيب للضمير؟ دائما الحقيقة مرة، لذا يحاولون وأدها ولكن إلى متى؟ القانون الذي يحمي الطبيب والموظف ولا يحمي المواطن من استبداد وتسيب هؤلاء ليس قانونا

  • محمد

    لماذا الخوف من كشف التسيب واللامبالاة في حق المواطن؟ لماذا نحمي الطبيب ولا نحمي المواطن من تسيب الطبيب وتركه للمريض يتألم وهو يغدو ويروح دون تأنيب للضمير؟ دائما الحقيقة مرة، لذا يحاولون وأدها ولكن إلى متى؟ القانون الذي يحمي الطبيب والموظف ولا يحمي المواطن من استبداد وتسبب هؤلاء ليس قانونا

  • alilao

    أكبر الإهانات تأتي من الإدارات الفاسدة والمدراء النتعنتين.

  • boubekeur

    هذا لا يعني، ان المقصرين من مدراء المستشفيات لا يستحقون عقوبات ردعية

  • Omar one dinar

    من ضرب الجيش الأبيض بالعصي السوداء؟؟؟ لما طلبو بحقوقهم المسروعة؟؟؟؟؟

  • boubekeur

    انشاء الله هذي لي يغلط يخلص متكونش غير على المواطن البسيط و أي طبيب يرتكب خطأ طبي أو إهمال عمدي يحاكم فورا و كما أرجو ان لا يتخذ بعض الأطباء هذا القانون لممارسة تعسفاتهم واهمالهم على المرضى والله المستعان...ونحن بدورنا ندعم تفعيله, وهو حقا حماية للجيش الأبيض مهما كان تقصير هذا الأخير لانه ليس لنا بديل, ولو يسقط وينهزم نسقط كلنا معه.

  • Idris

    كي العادة، الدولة الفاشلة المشلولة اول شيء تلجأ إليه هو الحل السهل، الاجراءات الردعية، ادي للحبس وخلاص، اسأل نفسك يا فاشل ما السبب؟ ما سبب هذه الاعتداءات، تلقى انه قلة الرعاية، الناس تشوف في والديها تموت ومدير المستشفى مدي عطلة، واحد امه في موت بطيء وما لقاتش سرير في مستشفى، الدولة غائبة جملة وتفصيلا، الرئيس وكل الوزراء في العاصمة عايشين حياتهم واحد ما علابالوا بهذا الشعب المسكين، الله لا يتربحكم، فاشلين في كل شيء، رائيس حياتوا كامل في التسير في اول اختبار له فشل في تسير أزمة.

  • farida

    الدولة لازم توفرلهم الامن اوما يلزم حتى واحد من غير المريض يدخل المؤسسة لكن مقابل دلك ما نغطيوش الشمس بالغربال شخصيا حضرت مواقف كارثية في المستشفيات المسؤولين لازم يتحاسبو وحاسبواويوقفو على النضام الخدمة والنضافة و.....وخاصة المعاملة لانو المباني الا سرة الادوات في بعض الاماكن احسن من الدول المتطورة لكن واش من فايدة لكان مسيبة لمريض انازع اهوما مقصرين يضحكو ولا يحكو فالبورتابل

  • محمد☪Mohamed

    الحقيقة بعض من الجيش الأبيض يستهل .

  • alphonso

    حما ية الطافم الطبي أم الإبقاء على سياسة tous ca bie,n ؟؟؟؟
    إذا كانت الفديوهات تنشر الواقع الحقيقي للمستشفيات و سيرها فمن الأجدر للحكومة أن تأحذها مـأخذ الجد عوض سحن ناشريها ـ الحكام قي الجزائر الشعب يعرف وين راهم يروحو يدايوو

  • ابن الجبل

    اذا كان الأطباء يشتكون من الاهانة والاعتداء عليهم من قبل الغرباء ، فهذا الجيش الأبيض يحتاج الى تسليحه وتزويدة بالوسائل الطبية والوقائية اللازمة في المستشفيات ... في الوقت الذي تقول السلطة أنها وضعت امكانيات كبيرة في المستشفيات ، يشتكي الأطباء والممرضون من نفص الامكانيات الضرورية للوقاية والعلاج ...!!

  • هبلتوني

    كنت اتمنى من وزير الصحة ان ينزل الى الميدان لي يكذب هاذ الفيديوهات و يشجع الاطباء. ولاكن للاسف هادا واقع القطاع الصحي

  • Boss

    متحبوش لي يكشف اهمالكم يا افضل منظومة صحية في افريقيا

  • Professeur fouzi

    Al 7al installer des system de survieklemce pr tous..... Dans les merries. Les hospiteaux. Les ecoles les rues. Les Bank. Les impits les bureaux administrative. Les brigades de police et etre honnetes et punir tt les ddpassements

  • نمام

    علينا ان نقر ان ترهل النظام الصحي والوضع الذي وصلت اليه الحالات المتردية وكان المستشفي بناء و طلاء بالازرق اما الخدمات و الاستقبال والتكوين المستمر فدونها خرط القتاد اضف ان هذا الوباء اظهرعدم جاهيزتنا وخاصة مع ارتفاع العدد وفاة و اصابات زاد من الخطر والضغط النفسي ولاننسى الثمن الذي دفعه هؤلاء اصابات وو فيات وحتما نقص الامكانات والوسائل و التجهيزات والاعتداء يعرقل جهودهم ويعرض حياتهم و المواطنين للخطر قالعلاج لا يكفي بالردع وانما بمكانة الصحة العمومية والخدمات وتحسين الوضع عندما احتجوا اهينوا دماء طبيب تسيل من هراوة شرطي بدعوى الحفاظ على الامن هل يسمع الصم الدعاء اذا ولو مدبرين

  • كلمة انصاف

    الله يحفظكم بعينه التي لا تنام, الجزائر بحاجة الى ابنائها اولاد الاصول من معدن نفيس. اصحاب الايمان العلم الارادة و الراي السديد من لا يهابون الصعاب و يبتسمون في وجه الاقدار. نطلب من الشعب باش يخرج طقاته الايجابية في هذه الظروف الصعبة يحترم بعضه البعض و يلتزم بالتعليمات الطبية و العلمية لمواجهة هذا الابتلاء. لا داعي لزيادة الالم الكلام الفتنة البغضاء, فكلنا بالداخل و الخارج نريد السلامة للجميع و العودة للاهل سالمين غانمين. هذا لن يتم الا بانظباط و عمل الجميع وفق خطة محكمة لا ريبة فيها.

  • سعيد

    أوقفوا إهانة المواطنين والمرضى

  • مجرد راي

    كي شغل ملائكة جبتوهم من السمااء حاشا الي ما يستاهل شويه من الحنه وشوية مرطابت اليدين
    كاين شيء طبه تقول نحرقهم
    تلاقيهم قسارين والسيد يستنى مع وليدو ولا يماه ولا مرتو واش رماك للمر زوالي وجاي يداوي تلقاه نهار كامل وهو كي الكلب
    هما ثاني فيهم الي يلعب على المرال

  • WAHRANI

    الحجر الكلي من الساعة 17 إلى 5 صباحاُ و الشرطة في الأحياء ، و الله حتى الأعراس راهم موجودين البارح كان في حينا عرس .
    يا حسراه على يمات السبعينات و الثمنينات . الحل سهل جدا و إلاّ سنصبح كلنا في العدوى السجن في الصحراء في عين مقل والغرامة المالية للدي يخرق القانون .

  • مراد

    لا يجب الاعتداء على الاطقم الطبية مهما كان الامر و هذا امر مفروغ منه و يجب على المواطن ان يحترم ذلك . لكن كيف نجبر الاطقم الطبية المتهاونة و المهملة لحياة المرضى و التي تعامل الناس بغرور و تكبر و اهمال و استهتار ان تعود الى رشدها و تحترم المرضى و ذويهم و تقوم بعملها بمهنية و على اكمل وجه؟؟؟ كيف ذلك؟ اي قانون يمكن ان يجبر الاطقم الطبية على احترام المهنة النبيلة وان يكونوا ملائكة رحمة لا شياطين عذاب ؟ اصدار قانون يحمي الاطقم الطبية يجب ان يقابله اصدار قانون اخر يردع هاته الاطقم الطبية في حالة الاهمال و التسيب و بالتالي يحمي المواطن. هنا يكون الانصاف من الجهتين.

  • mohamed

    اولا قطاع الصحة في الجزائر مهمل الى درجة لا تتصور .والمسؤولون يعالجون في مستشفيات باريس وكثير منهم يموت هناك ويضحكون على الشعب .لا صحة صحيحة ولا تامين بمعنى تامين كل شيئ ابركولاج لا غير .قضية الاعتداات غير مقبولة و عمل غير حضاري مرفوض مهما كانت الاسباب .الاطباء والممرضون معرضون للخطر اكثر من المرضى فعلى الجميع ان يتفهم هذا الامر جيدا .مهما شكرناهم فلن نستطيع ردهم الجميل انهم يضحون بانفسهم في وقت يوجد السياسيين و نوام البرلمان في الفنادق الفاخرة حيث الفخفخة من اموال الشعب اجرة واحد من هؤلاء تتعدى اجرة 8 اطباء على الاقل ولا يقدمون اي شيئ يذكر بل هم يضحون بالشعب من اجل ماربهم .

  • سي اجمد انتاع الارشيف

    ما هذا الا قطرة في بحر التجاوزات عمت جميع القطاعلت العمومية و السلطة غائبة بالآمس حرم مستعملي الطرق من حقهم بسبب تدهور سائق قبله جرح ما لا يقل عن ٩ اعوان أمن امام مستشفى بولاية الاغواط رجال التربية ضربوا في عقر دارهم و كل هذا و لا زالت السلطات تتملق لهؤلاء بعقد الجلسات و الله السلم الإجتماعي ترك الحبل على القارب لطاق على من طاقpolicisme المشكل يا سادة هي البطالة لو هؤلاء و جدوا عمل لإنشغلوا به و يبتعدون كلية عن ما يسيء لأي كان حاربوا البطالة يهدأ الشعب نتوسم خيرا في الإنعاش الإقتصادي

  • Imazighen

    الحل: امنعوا دخول الاصحاء من المواطنبن، لا يدخل الى الميتشفى الا المرضى...حفاظا على عدم نقل العدوى... وتجنبا للاعتداءات على السلك الطبي...