-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الملف يطرح على الحكومة قريبا للفصل فيه

إطلاق استبيان حول اعتماد الإنجليزية بالجامعات

نشيدة قوادري
  • 3221
  • 24
إطلاق استبيان حول اعتماد الإنجليزية بالجامعات
ح.م

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استبيانا جديدا لتعزيز اللغة الإنجليزية في الجامعات الجزائرية، من أجل توسيع النقاش ووضع برنامج “شامل وكامل” سيتم عرضه على الحكومة للبت فيه بصفة نهائية. قصد تكوين جيل متفهم والارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجماعات الدولية.

وكتب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، عبر صفحته الرسمية على “الفايس بوك”، أنه تم إطلاق استبيان ثان بخصوص التفكير ودراسة تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في التعليم العالي والبحث العلمي، وكيفيات الشروع التدريجي في استعمالها في مجالات التكوين لاسيما في البحوث والدكتوراه.

وأكد المسؤول الأول عن القطاع، على أهمية هذا الاستبيان الذي جاء -حسبه-، لتوسيع النقاش ووضع برنامج “شامل وكامل” والذي سيعرض بعد ذلك على الحكومة للفصل والبت فيه بصفة نهائية بعد مراجعته والتدقيق فيه. خاصة أن الوزير بوزيد كان قد أعلن مؤخرا عن تنصيب فوج تفكير قطاعي مشترك يضم مختصين في الميدان ومسؤولين بالإدارة، أين تم اختيار 6 خبراء من الأساتذة والباحثين والمختصين المهنيين والمؤهلين، لاسيما في اللسانيات واللغة الإنجليزية.

كما شدد الوزير الطيب بوزيد على أن تعزيز مكانة اللغة الإنجليزية في الجامعات جاء لإدماج الطالب الجزائري في عالم الشغل وضمن الشركات الكبرى والأجنبية، على اعتبار أن أساتذة علوم التكنولوجيا يساهمون في مجلات عالمية وملتقيات دولية باللغة الإنجليزية، ولهم إمكانيات لتعليم اللغة الإنجليزية للطالب الجزائر، لتصبح مستقبلا كلغة بحث في الجامعة الجزائرية وضرورة حتمية لعدة اعتبارات، على غرار تكوين جيل متفهم وللارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية بمجموعة من الإجراءات ستشمل الطلبة والفرق البيداغوجية المؤطرة لهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • faycal

    هل يمكن أن نرى يوما طبيب جزائري يحرر وصفة طبية باللغة العربية

  • faycal

    سبحان الله أحد المعلقين يدافع عن اللغة العربية باللغة الفرنسية فهم روحك

  • Faty

    مقالك يا سيدتي قراءته مضيعة للوقت،لا جديد يذكر.الانجليزية منذ زمان كانت تستعمل في البحث العلمي.

  • علي

    محمد☪Mohamed دخل لي بغيت في راسك. و اقعد مع فرنسيتك التي لا يتحدتها احد غير مستعمراتها السابقة. ان لم تكن الانجليزية لغة علم فما هي لغة العلم؟؟؟ اغلب المراجع العلمية بالانجليزية. السنيما بالانجليزية الالات بالانجليزية......

  • محمد☪Mohamed

    نعطيك دليل بسيط لخطط أمريكة , هي تخطط .....
    فكر لماذا أمريكة لا تنتقد السياسة في جزائر لا تحدرها كما تفعل مع بعض دول حثى مع الأوربية , لأنها لا تحتاج لدلك هي تملك كل صحراء الجزائر وأنت لا تعرف ذلك.
    وهناك المزيد.

  • محمد☪Mohamed

    لا تذخل في تفكير أن أنجليزية لغة علم هذا خطء , كل علماء الدول العظمة تبدع وتفكر بي لغتهم .
    هذا غير غزو ثقافي أمريكي مفتعل ومدروس مند زمن فقط .
    خير دليل أطلع على برنامج تدريس الأنجليزية في سفارة الأمريكية في جزائر, تغزو عقلك بما هو أمريكي كل الدروس بي تا ريخ الماضي وحاضر لي أمريكة .
    أمريكة تريد تستعمر عقلك تأمن بها تحبها تعبدها فقط.
    ندرس الأنجليزية d’accord لكن حافظ على عقلك من العبودية .
    عندك مصر سعودية باكستان أفغانستان وكدا دول يدرس أنجليزية هل رجع دول عظمة.
    إستعمار ماشي بالسلاح اليوم لكن ثقافي تبيع الجزائر بدون شعور لأمريكة هده خطتهم .

  • علي

    محمد☪Mohamed انت تدافع عن الفرنسية. واش دارتلك امدتلكم فرانسا باش تحبوها كل هذا الحب

  • Populiste

    دايمن حكاية جديدة..كما حكاية تركيب السياراة..تركيب الانجليزية..و هو عنده زوج اساتذة يعرفوا يتكلموا الانجليزية عن طريق قوقل..
    الحكومة الكندية لم تقدر ان تعربquebec عندهم الملايين من الاساتذة باللغة الام الانغليزية
    و الكتب بالملايين و الدراهم بالمليارات..
    واك الجزاءر فشلت في التعريب كانوا تاكلين على سوريا و مصر في تعريب التكنولوجيا مع حكومة بومدين ..
    من الناحية العلمية و ليس الساسويةالعربية و الفرنسية و الانغليزية تتعلم في الابتداءي او الجامعي؟..الانجليزية خاصة الا في الدكتورا و فقط..و انتوما حاسبين الفرنسية غير متطورة؟؟ شكون راه يخدم airbus و رونوا و بيجوا و دانون و طوطال ..

  • abdel

    Faites vite pour étouffer khawana firança et pour que l'Algérie décolle son économie.

  • محمد☪Mohamed

    يا شعبي الجاهل لا نحتاج أي شيء لإذخال أنجليزية الرجل يتلاعب بكم بقى له كم يوم في الوزارة فقط .
    بغي نذخل أنجليزية نذخل مدارس كما Wall Street English , نشجع سفارات أنجلتر وأمريكة تدريس اللغة ,وأفتح Centre culturel خصيصا للغة , أجعل
    Séjour Linguistique pour Ados
    لهده الدول , أوفر كتب وطرق حديثة للدراسة وفقط .
    الباقي يجي بالتدريج.
    لكن أُأكد من جديد أنجليزية ليست لغة علم , وإنما لغة نشروإتصال بين الناشريين فقط .
    وكل شيء يقدر يتغير إذا الناشر فضل لغة أخرى.

  • nadji

    على حساب واش راني نشوف الانجليزيه ولات طعم لخداع الناس بأن هذه الحكومه تريد الخير للبلاد و الا فما تفسير في كل مرة استبيان مع علمهم بأن غالبية الشعب مع الانجليزيه على حساب الفرنسية

  • bougamous

    L'Algérie possède le plus grand nombre de diplômés dans le monde Arabe et Africain.Mais on est incapable de trouver un ministre plus présentable que ce paysan!!!En plus, il veut changer un système qui est là depuis des dizaines d'années!!!!!

  • كمال

    يجب تدريس اللغة الانجليزية من الطور الابتدائي من السنة الثانية لرسقلتها في ذهن التلميذ وتصبح من البدهيات وإلغاء اللغة الفرنسية وجعلها اختراية في الطور المتوسط وبهذه الطريقة نتخلص تدريجيا ونهائيا من العبث المنظم. يجب تدريس جميع العلوم باللغة العربية مع إتقان الانجليزية يؤدى بنا حتما إلى كسب الثقة بالنفس والمحافظة على كياننا. كل أجناس العالم تدرس بلغتها وتتقن الانجليزية والكف عن اتهام اللغة العربية بالنقصان مع العلم أن أصل اللغة الانجليزية القديمة 80% عربي.

  • جزائري حر

    إستبيان ثاني!!! وعلاه أم أنك تلعب في لبعة في لعبة القط بشبش بشششششششششششش هاك شحيمة ودير كيما نقولولك. مند البدية عرفتها بأنها مجرد مسرحية من إخراج كلاب فرنسا الدين يتلقون الاوامر من باريس بالهاتف ولا يجدون إلا السمع والطاعة. إستبيان ثاني حتما رايح تكون نتيجته لصالح لغة العدو الفرنسي عدو الامس وعدو اليوم وعدو الغد قالها بومدين حتما هو كان عارف علاه لأن الجزائر أصبحت معمرة بالعبر العبيد الغير موجدين إلا من خلال الأخر.

  • Mohdz

    ديرولنا إستبيان هل أنتم مع الإنتخابات في الضروف الحالية أم ضد لي كي ترو النتيجة التي لاتعجب العصابة . لبلاد على شفة حفرة و أنتم تحكولنا عل الإنجليزية . تحيا الحراك Yes We Can

  • kader

    non, nous voulons faire nos édutes supérieurs en langue arabe, notre chère et forte langue du Coran, c'est une langue de science et de développement? Et on vera le résultat. je suis sur que notre belle langue de dieu et de poésie sera la locomotive des langue

  • مجيد/ باتنة

    فشلتم في فرض العربية فمابالك بالانجليزية؟ العدو الاول للعلم والمعرفة هي اللصوصية والفساد

  • عبدو

    رأي الشعب في هذا الموضوع واضح. الفرنسية لا هي لغة آبائنا ولا أمهاتنا حتى نحميها من الضياع. مقاومة التغيير تأتي من "النخبة" الفرانكوفونية التي رأت نفسها طويلا فوق الشعب وهي تواجه خطر ان تصبح من الشعب بعد ان يزول القناع وتسقط الألقاب. العام 2019. لغة العلم هي الانغليزية. لغة الاقتصاد هي الانغليزية. لغة التقدم هي الانغليزية. اللغة الفرنسية الان هي لغة ال croissant و mille feuille وحنا رانا شبعنا مقروط.

  • طالب

    The idea in itself is not bad and will enable our srudents to open up to new materials but the timing is bad in such a case that it is just for distraction and open a subject that in its aim to make the population divided over the question our education system needs way more rehabilitating then just changing the language the physical infrastructure needs more attention as well as the content of the systen in it self this procedure is no more then just a populist move like any other decisions that was tooken by the governement since 1962 سياسة الترقيع و الحلول السريعة لا جدوى منها

  • جزائري حر

    أعتقد أن إدراج الإنجليزية لا يحتاج الى استبيان لأن التقدم و التطور لا يستشار فيه بما ان الكل يسعى إليه و لأن الكل يعرف مدى تأخر جامعاتنا ومدارسنا في هذا. و قد يراودني الشك أن الامر يراد به قطع الطريق و المماطلة على التحول الطبيعي للغة الانجليزية

  • أيوب بليدي

    هذي عايزة كلام..
    يا ودي مكان لا استفتاء لاهم يحزنون.. انها اللغة الاولى عالميا

  • الوطني

    شيء جميل ان نركب قطار التكنولوجيا من خلال استعمال الانجليزية في التعليم وخاصة التعليم العالي التي تسيطر عليه الدول الانجلوساكسونية من خلال جامعاتها الاولى عالميا اكثر من 100 جامعة اولى في العالم تتقاسمها امريكا وبريطانيا والاهم من كل هذا حصولك على دكتوراه او ماستر في بريطانيا او امريكا انت قد ضمنت العمل في اكبر الجامعات العالمية .. اللغة الانجليزية سوف تسمح لابنائنا الحصول على المعلومة بسهولة ومن عدة مصادر بينما الفرنسية محدودة جدا ولا يمكن الاعتماد على بحوث الجامعات المرتية اكثر من 100 وعليه انت محق ياوزير وعليك بتمرير الملف المتعلق باستعمال الانجليزية للحكومة ولا تنظر خلفك للاقلية المفرنسة

  • El jijeli tamazight

    BUT DON T FORGET TO USE THE MAHRASSE .
    LONG LIFE FOR THE MAHRASSE .

  • omar

    سوف يدخل الزواف و يقولك خطوة متسرعة و يجب علينا الانتظار قليلا 40 او 50 سنة باش نقدو نطبقوها