-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أئمة يحتجّون أمام المركزية النقابية ويهدّدون عشية رمضان:

احترمونا.. وإلاّ لن نسكت!

زهيرة مجراب
  • 7365
  • 17

وقف عشرات الأئمة المنتمين إلى التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، وقفة احتجاجية، الثلاثاء، أمام مدخل الاتحاد العام للعمال الجزائريين يتلون آيات من الذكر الحكيم، منددين بالإذلال الممنهج ضد المرجعية وأنصارها والوسطية ودعاتها، وتوعد الأئمة بالتصعيد في المرات القادمة ونقل وقفتهم أمام الرئاسة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
وندد الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف الشيخ جلول حجيمي، خلال مؤتمرهم الوطني، الثلاثاء، بالتهميش الذي يتعرض له الأئمة ونقابتهم فأصبحوا يعاملون كالغرباء في هذا القطاع ضمن ما سماه بالتهميش الممنهج من قبل الوزارة الوصية، رغم الدور الذي يلعبونه في الحفاظ على المرجعية الوطنية. واعتبر المتحدث اللقاء بمثابة إنذار للوزارة الوصية، مهددا بالتصعيد والخروج إلى الشارع والاحتجاج بالمئات أمام الرئاسة.
وبخصوص الجدل الأخير الذي صنعته فتوى الشيخ فركوس، دعا الشيخ حجيمي الجميع إلى الالتزام بالمرجعية الوطنية واحترامها والتأدب مع إخوانهم ولا يكفروا غيرهم، وضرورة احترام الآخرين فهذا الوطن سني ولابد من احترام الأغلبية فيه.
وضرب الشيخ حجيمي، مثالا بوقفاتهم الاحتجاجية السابقة في سكيكدة والبليدة حيث وقفوا وقفة رجل واحد، وتحدث الشيخ حجيمي عن ظروفهم المزرية التي يعرفها العام والخاص، فعندما يتعلق الأمر بالإساءة إلى واحد من رموز الإسلام فسيخرجون جميعا لمواجهة الضغط الممنهج وشدد حجيمي على احترامهم للمرجعيات الدينية المختلفة لكن كل في وطنه، فالجزائر سنية وتسير على مذهب إمام دار الهجرة الشيخ مالك، فهم يرفضون أي أجندات أجنبية وأفكار مريبة.

https://www.facebook.com/Echorouk/videos/10157572482009762/

وناشد الأمين العام للنقابة رئيس الجمهورية التدخل العاجل لإنصافهم ووضع حد للانتهاكات الحاصلة في حق الإمام جسديا ومعنويا من أطراف داخل القطاع وخارجه، فهم يعانون من الضعف المادي والتهميش الإداري المسلط عليهم علاوة على عدم مراجعة القانون الأساسي الخاص بالقطاع ما تسبب في ضياع حقوقهم في الوظيف العمومي.
وتحدث الأمين الولائي لإيليزي ممثلا عن ولايات الجنوب عن مجهوداتهم رفقة أئمة دول الساحل في الحفاظ على المرجعية الوطنية رغم معاناتهم، فأئمة الولاية مضطرون لقطع 2000 كلم والسفر لعين صالح للتربص والحصول على شهادة حفظ القرآن الكريم، وحمّل المتحدث رسالة من أعيان منطقة تمنراست والهقار لرئيس الجمهورية يدعونه إلى التدخل وحماية الزوايا ومنع عملية التشويش عليها.
وخلال وقوف الأئمة عند مدخل الاتحاد العام للعمال الجزائريين، احتجاجا على وضعيتهم، وطالبوا بتعديل القانون الأساسي لما فيه من إجحاف في حق المنتسبين للقطاع، مراجعة النظم المتعلقة بالتعيين والانتقال وتسهيله عبر الولايات، رفع التجريم عن الإمام وتوفير الحصانة له، دعوة الوزارة الوصية للتعامل الفعلي والحقيقي مع الشريك الاجتماعي وإشراكه في كل ما يتعلق بقضايا “الحج، البعثات التمثيلية، الانتداب للدراسة في الجامعات”، تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المنتسبين للقطاع ورفض الإقصاء الممنهج، تحسين استقبال الإمام في مديريات الشؤون الدينية، تجريم التكفير.

أول جمعة من رمضان لنصرة الأقصى
كما رفضت التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، الصمت العالمي والعربي إزاء الانتهاكات المتكررة للأقصى والمجازر وتواصل عمليات قتل وحصد أرواح الفلسطينيين بآليات الصهيونية على مرأى ومسمع العالم أجمع، حيث دعت التنسيقية الأئمة لجعل الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك “جمعة نصرة الأقصى”، وستكون خطبتهم موحدة حول أول القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مجددين دعوتهم للشعوب والحكومات والمنظمات الدولية للوقوف بكل حزم والتصدي لهذا العدوان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • صوفي سلفي

    إلى جلال...
    بين عامل النظافة وبين الإمام ماكانش فارق كبير في الخلصة بل أكثر من ذلك هناك موظفين في المسجد أقل أجرا من عامل النظافة ومن عاملة نظافة نتاع أي مؤسسة وروح شوف المعدّل نتاع الخلصة ومن بعد أهدر خير لك من الكذب المكشوف!

  • fatma

    وظيفة الامام هي الصلاة بالناس فقط… المجتمع يصلح عندما يصلح التعليم وتصلح الاسرة ويصلح القانون… فكم من مجتمع إسلامي فاسد وكم من مجتمع غير إسلامي صالح

  • الوطني

    احترمونا ... والا لن نسكتب ...... يسمى راكم عارفين ارواحكم دايرينها للرقبة ضد هذا الشعب والسير في طريق الظالمين يا ويحكم يوم لا ينفع مال ولا بنون ... لهذا السبب الشعب لا يعترف بأئمة الشهرية اصحاب الوجهين اليوم ابيض وغدا اسود .... الحل هو ان تذهبو للبحث عن عمل يحرركم من مقصلة السراق ولباندية الذين يحكمون البلاد بالنار والحديد وانتم تدافعون عن طغيانهم ..... البحث عن عملحلال في اي مجال والتكن الائمامة بدون مقابل ولوجه الله كما كان يعمل السلف الصالح منهم الراعي ومنهم الفلاح ومنهم التاجر ومنهم البناء ومنهم العامل البسيط لكن لما يصل وقت الصبح او الظهر او او او .... يتقدم الحافظ لكتاب الله ويؤم الناس

  • عمور

    المعلق رقم7 مختار
    اولا هؤلاء ائمة وحفاظ للقران وان كنت لاتراهم ائمة فيكفيهم ان رسول الله سماهم ائمة ( انما جعل الامام ليؤتم به...الحديث
    اما قولك انهم ميسوري الحال فانا لااوافقك لسبب بسيط وهو اني امام منذ 34 سنة وراتبي اقل من 5 ملايين بحوالي ربع مليون ولااملك سيارة لا الان ولا في الماضي ولا حتى في المستقبل بسبب السن وفي التسعينات في رمضان هجم علي ارهابيون وقت الافطار وهربت منهم من الجهة الخلفية وكانوا قد قتلو اماما قبل ذلك وامامين بعد فراري في نفس البلدية ولما لم يجدوني اخذو كل كتبي والحمد لله على ستره وحفظه فلم يمسو اهلي باذى ....وفي الاخير اسال الله ان يتقبل منا وان يعوضنا بفضله ف

  • s.abdallah

    وانت كذلك يا ابو عمر السلفي ستسأل عما كتبت (انا ضد راي ذلك المفرنس واوافقك الراي)لكن لا اوافقك لقولك ان طريقة هذا السيد(حجيميي ومن معه) غير صحيحة واذا وصلتم الى السلطة قلبتم المعطف..انت هنا تسبق الاحداث ..وما ادراك انهم اذا وصلوا الى السلطة سيقلبون المعطف كما تتوهم وهل انت عالم نفس حتى تقرا مسبقا ما يجول في خاطر هؤلاء ..؟اقرا الاية.(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ ...الى اخر الاية 12 من سورة الحجرات.

  • جلال

    إن معنى الإسلام صالح لكل زمان ومكان (المقصود القرآن) يفهم ويتدبر ويؤول حسب ما وصل إليه تقدم الإنسان من علوم ومعارف ( أدواة المعرفة من استدلال ومنطق وبحث الى آخره) ما عدا طبعا العبادات والحدود والأخلاق فلا يمكن أن أقنع إبني مثلا (حسب الحديث المكذوب على الرسول) بأن تعاقب الليل والنهار كون الشمس تذهب للسجود تحت العرش ثم يقال لها انطلقي فيضحك علي بالقول :أصلا الشمس لا تغيب عن الأرض أبدا فالليل والنهار نتيجة دوران الأرض حول الشمس. المغزى من هذا أن ما يجب إعادة النظر فيه بالتنقية من مما لحق به من شوائب بالتمحيص والبحث هو ما نسب الى الرسول من أحاديث وسنة ويتعامل بهما الأئمة أكثر ما يتعاملون مع القرآن

  • hamid

    Je parle à ceux qui disent que ces Imams n'ont aucune rentabilté et ne servent à rien
    dites vous que le fait qu'on preche la bonne parole sur la nécéssite de ne pas voler de ne pas mentir de ne pas corrompre ,que si ces paroles touche certains gens , ceci te permet de réaliser des miracles
    économiques
    Alors qu'est ce qu'il ont réaliser les Enarques, les polyticniciens, les MBA , malhonnettes
    que délipider d'avantage le denier publiques avec des techniques de détournement rès sophistiquer
    Alors arreter de denigrer la fonction d'immam

    Notre problème en algerie c'est l'honneté

  • جلال

    يُروى أنّ أحد الأئمّة اعتلى المنبر يوما وأخذ يتحدث عن الصبر على الفقر وقلّة ذات اليد، فقاطعه عامل نظافة وقال: "يا سيّدي، أنت حضرت إلى المسجد بسيارة فارهة وملابس مزخرفه وعطر يفوح ملء المسجد.. يا سيّدي رافقني يوما واحدا في عملي.. أريدك أن تصحو معي قبل الفجر وتمسك المكنسة وتنظّف الشارع في هذا البرد، لتعلم معنى الصبر. فأنا أقوم بهذا العمل كلّ يوم لأستلم نهاية الشهر مبلغا زهيدا لا يساوي قيمة زجاجة عطر من العطور التي تشتريها.. عذرا سيّدي، لسنا في حاجة إلى أن تعلّمنا الصّبر فهو رفيق دربنا.. حدّثْنا عن صلف الحكّام وظُلم السّادة ورياء العلماء، وإلا فلا حاجة لنا بك

  • محمد

    يا مراد معلق 1، العلمانية لم تنجح في اي بلد مسلم واتبثت فشلها، وان تنتقد الطريقة حول ائمة، انتقده في فرنسا العنصرية التي تحارب الاسلام اسيادك، ولن نعود لحضن فرنسا

  • adrari

    الى التعليق 5 ابو عمر السليفي"تريد أن يرضى عنك الناس على حساب الشيخ فركوس؟!" هذاه مقولة لمن يقدسون الاشخاص على حساب الدين والرسول وانت منهم الائمة يريدون ارضاء الله وليس السلطان كما يحدث مع موجهكم الذي يكفر اغلب الناس دون نصيحة واقامة الحجة ويناصح في السر دون علم الاستخبارات الامريكية السلطان ويسكت عن محاربة العربية والاسلام في الجزائر و مجازر اليهود في غزة. تبا لكم اجساد بلا عقول..."

  • Mokhtar

    اولا هؤلاء ليسوا ائمة ولكن طلبة اي حفاظ القران الكريم ، وهم موظفون يسري عليهم قانون الوظيف العمومي . ثانيا حالهم المادية ميسورة فالمساجد توفرلهم المسكن مجانا وتدفع لجان المساجد كل فواتيرهم . ثالثا اغلبهم له دخل اخر او اكثر لذلك قلما تجد احدهم دون سيارة . نعم موظفو ادارة الشؤون الدينية مظلومون فاجورهم متدنية جدا ، اما الطلبة المقيمون للصلاة فليسوا كذلك والله الهادي الى سواء السبيل.

  • محمد ب

    Pour le n° 3 Mourad
    L'ignorance totale et grave : c'est d'ignorer la mission de l'homme sur terre , et de perdre la foi . Baigner dans l'ignorance c'est de vivre dans l'abîme de matérialisme ici-bas, et nier totalement l'au-delà. Ceux qui perdent le plus du fait de leurs œuvres ceux dont l'effort s'égare dans la vie de ce monde alors qu'ils pensent œuvrer en bien. Les gardiens de l'athéisme auront tous un même dessein qui sera d'abolir et de faire disparaître tout principe religieux, pour faire place au matérialisme, à l'athéisme, et à toutes sortes de vices.

  • أبو عمر السلفي

    يا سي حجيمي.. راك غير تخلط..
    تريد أن يرضى عنك الناس على حساب الشيخ فركوس؟!
    ادرس مثل دراسته واعمل مثل أعماله ثم تكلم!
    الشيخ فركوس لا يكفر إلا من كفره الله ورسوله، وهو من توفرت فيه الشروط وانتفت عنه الموانع!
    وطريقتك في التغيير غير صحيحة، فنحن عندنا مناصحة ولاة الأمور لا إضرابات ولا اعتصامات.
    أنتم من جهة ضد السلطة وإذا وصلتم للسلطة قلبتم المعطف!
    وأما المفرنس صاحب التعليق الأول، فيوم القيامة ستسأل عما كتبت!
    وأبشرك بانتشار الإسلام والسنة في الجزائر، رغم أنفك..
    والحمد لله رب العالمين

  • صفي الدين

    نعم من الحق الإمام أن لا يسكت عن الظلم الذي يلحقه من وزير الشؤون الدينية أولا ومن قبله من الوزير الأول أويحيى الإستئصالي بعد انتهاء العشرية السوداء لو تذكرون ذلك القانون الجائر الذي مرّر وصودق عليه والذي يتعلق بخطاب الإمام ومن مختلف شرائح المجتمع إلا من رحم ربك...
    يصلّون في المسجد وأعينهم كلّها على الإمام وفي بعض الأحيان الإمام هو الموظف الوحيد في مسجد طويل وعريض هو ألي يفتح وهو إلي يغلق وهو إلي يؤذن وهو ألي ينظف وهو ألي يصلي بالناس وهو العساس في الليل وكي يصرا كاش حاجة هو المسؤول الأوّل وكي يتعداو عليه وينضرب حتى في المحراب من أشباه المتدينين ...الخ وكي يطالب بحقه الإنساني يقول لك واش خصّه

  • صفي الدين

    بعض الناس حاسبين الإمام خدام عندهم . .
    أرواح احكم أسبوع واحد خدمة في المسجد ومن بعد شرك فمك ..
    المعلق 2.
    كي كان الإمام في التسعينات ينذبح ويتحرق وينضرب ويتعذب في المساجد النائية في المداشر والدواوير أنت كنت عند يماك ولا كنت مازدش أصلا..جاتك غير على الإمام ياك الإمام موظف كيفو كيف أي موظف له واجبات وأيضا عنده حقوق والله ماتسڨمو .....

  • محمد

    احترمونا والا لن نسكت واش حبيتو اتقولو اتنوضوها كيما نوضتوها في التسعنات علي كل حال الدولة غلطت كيما عملتكم تخلصو الشهرية انتم يصلحلكم تخلصو الشرط بالبيض والشعير كيما بكري ايصلي خمس أوقات معي الناس امريح ويطالب بالحقوق

  • mourad

    c'est quoi ce cirque, normalement l'Etat doit supprimer la fonction d'imam, car ce n'est pas un service public ni administratif.ce n'est pas normal que l'Etat débourse autant d'argent pour payer ces imams qui ne font rien du tout,ils ont ni rentabilité économique ni un sens éducatif pour les payer.on doit une bonne fois pour toute séparer la religion de l'etat et ceux qui veulent être imam doivent le faire en bénévolat.rendons à césar ce qui appartient à césar