الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 23:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أثار خبر وصول النجم السينمائي، جيرار ديبارديو، إلى الجزائر لتصوير مشاهده في فيلم “احمد باي”، حيث سيجسد شخصية “الداي حسين” الكثير من الجدل وأشعل إعلان المنتجة سميرة حاج جيلاني للخبر مواقع التواصل الاجتماعي.

انتقادات بالجملة على خلفية نشر الإعلام الفرنسي خبر فتح النّيابة في باريس تحقيقا أوليا في شكوى تقدّمت بها ممثلة فرنسية شابة ضد ديابارديو وجاء في التفاصيل – حسب المواقع الفرنسية- ممثلة عشرينية تقدمت، الاثنين الماضي، ببلاغ إلى مركز شرطة بلدة «لامبيسك»، جنوب فرنسا، ضد ديبارديو الذي يعتبر من نجوم الصف الأول في فرنسا. وزعمت المدّعية أنّ الممثّل تحرش بها مرتين في منزله الواقع في حي «السان جيرمان» في باريس، وذلك خلال يومي 7 و13 من مطلع الشّهر الماضي. وأوضحت أنّها قصدته للاستفادة من خبرته الفنية باعتباره صديقا لوالدها. لكنّه تحرش بها بينما كانت تؤدي نصا مسرحيا أمامه. وكشف مصدر قضائي لصحيفة «الفيغارو» أنّ تحقيقا يجري ضد الممثل بتهمة «الاغتصاب والاعتداء الجنسي»، وهو ما أكّده النائب العام في باريس”.

وصبت انتقادات أخرى في سبب اختيار شخصية غير جزائرية وغير عربية لتقديم شخصية “الداي حسين” على اعتبار أنه لا يتقن اللغة العربية واللجوء إلى الدوبلاج خيار فني غير موفق باعتبار العمل كله سيقدم بنفس اللغة. كما تفاعل بعض الفنانين مع الخبر وهاجموا الفكرة من حيث المبدأ وهي أن الدور بالأساس كان سيسند للفنان حسان كشاش ورأوا أنه الأنسب له من ممثل فرنسي.

إلا أن الكثير من الفنانين والمثقفين عبروا عن ثقتهم في أن النجم الفرنسي المعروف بمواقفه السياسية الجريئة وإدانته لجرائم فرنسا الاستعمارية ودفاعه عن قضايا التحرر إضافة إلى إتقانه لعدد من الأدوار المهمة التي قدمها.

من جهتها، دافعت المنتجة سميرة حاج جيلاني، عن الخيار وكتبت “السينما لا حدود لها وانطوني كوين قدم عمر المختار فلماذا لا يقدم ديبارديو الداي حسين.. خيار أتحمل مسؤوليته”، ونشرت صورا للنجم مع فريق عمل فيلم “أحمد باي”.

وللإشارة، فإن محامي ديبارديو هيرفيه تميم، قال لصحيفة فرنسية إن موكّله ينفي بشكل قاطع كل أشكال الاعتداء أو الاغتصاب. كما عبّر المحامي عن أسفه على كشف الشكوى بشكل علني، الأمر الذي يسبب-حسبه- ضررا بالغا لفنان من وزن جيرار ديبارديو. وأضاف أنّه مقتنع بأنّ التحقيق سيتوصل إلى براءة موكله.

https://goo.gl/tJWwzF
الجزائر الداي حسين جيرار ديبارديو

مقالات ذات صلة

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • mmm

    c’est qu’une plainte, rien est sur, je pense c’est bien q’une personne comme lui participe à ce film

  • بن خوجة

    طبيعي ألا يسند دور الداي حسين لممثل عربي كون الداي حسين ليس عربيا أصلا ولم يكن يتحدث سوى باللغة التركية في ديوانه بالجزائر العاصمة فلماذا تريدون أن تعربوا كل شئ حتى دايات العثمانيين عجيب أمر العرب

  • محمد

    اتنمنا ان لا يتم التويج لحادثة المروحة التي اعتبرها شخصيا مهزلة فإن المعتدي يختلق عذرا لعدوانه كمثل اللذي يعتدي عليك و عندما تقول له لمذا فعلت ذالك يقول لأنك نضرت إلي و عندما تذهب إلى المحكمة و يسألك القاضي مذا فعلت له تقول لقد نضرت إليه فيكون بمثابة الإعتراف بالذنب و إعطاء الحجة لِلمعتدي على سذاجتها و تفاهتها … خلاصتها محاولة برمجة العقول :تضربني بمروحة > أحتل بلدك … أحطم بلدك و شعبك > تستنكر و تندد و فقط.

  • الموسطاش

    ياو فاقو !! مليما من كاسيت الاغتصاب !!! أنا لا أصدق هذه المسرحيات التي تتحدث عن الاغتصاب في وسط إباحي ، مثلي ، تبادلي Chqngiste سفوري
    وكأن هذا الممثل الذي مثل 150 فيلم لا يخلو من القبلات والمداعبات كأنه لم ير في حياته إمرة قط فأصبح كالوحش المفترس !!
    ما هي إلا مسرحيات اللوبي الامبريالي الصهيوني في فرنسا ضد الذين لهم مبادئ واضحة اتجاه الانسانية في العالم، و دباردوا متمرد في طبعه و سئم حوار الطابوهات أي لا يقبل أن يتحدث وهو مقيد ويقول فقط ما يريدون !!!

  • Fouzi

    لاحول ولا قوة الا بالله حتى الفنانين يستوردهم وكأن الجزائر أصبحت عاقر على سبيل المثال لا الحصر ما الضير في الفنان العجايمي استاد لغة عربية و ممثل قدير

  • Antar

    لَفّقت له السلطات الفرنسية هذه التهمة لمنعه أو لردعه عن إنجاز هذا العمل الفني وتمثيل دور الداي حسين .. لأنهم لا يرضوا بأن يجسّد فرنسي دور حاكم الجزائر وهو يبزق على وجه القنصل الفرنسي في الحادثة التاريخية المعروفة بــ “حادثة المروحة “، والتي كانت السبب الرئيسي في غزو فرنسا لبلدنا عام ١٨٣٠ .
    لأنها تعتبر ثاني أشهر إهانة من حاكم لآخر في تاريخ تعامل الساسة بعد قصة المعتصم بالله مح حاكم الروم .
    ومعروف عن ديبارديو أنه أصبح عدوا لذوذا لكل من يحكم فرنسا ، لأنه يعلم و متأكد أن الصهيونية العالمية هي الحاكم الفعلي لفرنسا ومن تريده رئيسا يكون كالخظر فوق الطعام ولقد قالها مرارا .

  • سمير

    ديبارديو نجم عالمي و هذا لا اختلاف عليه تظنون ان الاتفاق معه حصل البارحة حتي يلغى بمجرد شكاية ……
    تانيا لقد لقيت تصريحاته ضد الاستعمار في الاشهر الماضية صدئ واسع
    واضن انه خيار موفق فانت توصل رسالتك بواسطة نجمهم هم تماما كما حصل مع فلم الرسالة باختيار انتوني كوين ……….. والله تظن الصحفي يظنها ماتش حومة باش ما يبطلوا في اخر لحضة

  • الشيخ عقبة

    أرى أن تقمص ديبارديو لشخصية الداي إهانة لديبارديو نفسه ( مافعله الداي والعثمانيون بصفة عامة في الشعب الجزائري من نهب وأغتصاب واختطاف وتجهيل وتفقير واستعباد لم يفعله اي أستعمار في التاريخ القديم والحديث .

  • الشيخ عقبة

    6 يبدو أنك مريض بتصديق كذب الأعراب ( صدقت رواية الأستعمار العثماني ولقطائه ، الداي والخلافة العثمانية عامة هي من مهدت وعبدت الطريق لأستعمار الجزائر بل باعوها لفرنسا ، العثمانيون هم من باعوا الجزائر للفرنسيين بعد أن أستعبدوا الشعب الجزائري وحطموا كل مقوماته بحيث كان الأستعمار الفرنسي رغم بشاعته أرحم من الأستعمار العثماني ( آثار التخريب والعبودية التي كرسها وجسدها العثمانيون في ممارساتهم ومنها الخيانة والتملق والنفاق والدروشة لازالت قائمة )

  • جزائري 2

    جيرار ديبارديو كان من ابرز الممثلين في فرنسا سنوات 1970
    وافلامه لا تخلوا من الجنس والعري لدرجة فاضحة جدا !!!!!!!!!!!!
    فكيف يشارك في فيلم تاريخي وقد لطخ سمعة الفن في الجزائر
    لهذا السبب بن غبريط باقية ويستمر جماعة العيش ع طريقة الثقافة الفرنسية
    في العبث بهوية الجزائريين

  • Imazighen

    المخرجة تريد اسم، لكن لا اعتقد عملها ينجح، طالما فيه فعل وردة فعل من قبل. فاذن عمل خاسر، يبقى العرض يكون للفرنسيين وبالتالي دبلجته لهم.انا نحن فلا حدث

  • شاوي 2

    جيرارد دي بار ديو فنان كبير من أبرز المقاومين للصهيونية ومتصهييني فرنسا

  • الى بن خواجة

    إلى رقم 2
    هل طبيعي أن يسند دور الداي حسين لممثل فرنسي ؟ كون الداي حسين ليس فرنسيا أصلا وهل كان يتحدث باللغة الفرنسية في ديوانه بالجزائر العاصمة ؟ وهل كانت هناك لغة فرنسية في ذالك العصر ؟ فلماذا تريدون أن تفرنسو كل شئ حتى دايات العثمانيين عجيب أمر المتفرنسين

  • Auressien

    Gerard Dipardieu من أصدقاء الجزائر منذ القديم . رجل فنان و متقف سيعرفنا أكثر بحادثة المروحة و كيف تطورت الأحداث فيما بعد بدقة بعيدا عن الغوغاء و أكيد سيلقي الضوء كيف حمل الداي حسين من الأموال و الكنوز عند مغادرته الجزائر حتى ضاقت سفينته بها إلى ترك في الخزينة ما مكن الفرنسيين من بناء معضم الجزائر العاصمة و تمويل الحملات العسكرية الإستعمارية الفرنسية لباقي مناطق الجزائر . عكس ما جاء في كتب التاريخ بوصول العثمانيين ، دخلت الجزائر في نفق مضلم ، فلا تعليم و لا مدارس و لا تنمية و لا أي إنجاز يذكر لهم . همهم كان جمع الضرائب و الأراضي الخصبة و النساء واضطهاد الأهالي و العنصرية …

  • من الشيخ عقبة إلى Auressien

    تستحق نقطة كاملة مع تقدير الشيخ ، تشكر

  • من الشيخ عقبة إلى جزائري 0

    10 مهما كان ظهور العراء في افلامه لا يصل حد درجة التعري الفاضح في الواقع لأمراء وأفراد الأسر الملكية والحاكمة في الدول العربية التي يسودها النفاق والتكريس الإجباري لظاهرة النظام البدائي المستعبد للمرأة والمؤسس على القواعد الدينية .

  • البعوش

    بمعنى خلاصو الجزائريين….فالمسؤولون لا يرون هذا الشعب الأبي…..المسؤول المتكبر كالواقف على جبل يرى الناس صغارا و هم لا يرونه أصلا…………………….

  • الشيخ عقبة

    ديبارديو أفضل من عزة لعلايلي الذي مثل رئيس بلدية جزائرية ألف مرة .

close
close