الإثنين 21 ماي 2018 م, الموافق لـ 05 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 23:18
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
بشير زمري

تأسّفت الجمعية الوطنية للممارسين الاستشفائيين الجامعيين على لسان رئيسها عبد المجيد بساحة لما آلت إليه الأوضاع جراء إضراب الأطباء المقيمين الذي بلغ حدا لا يمكن السكوت عنه، متهمين ضمنيا أطراف بعينها في الوقوف وراء الطلبة وتحريضهم على استمرارية الحركة الاحتجاجية.

وقال بساحة خلال ندوة صحفي الإثنين، بالحامة “يحزننا ويؤسفنا كثيرا تواصل إضراب المقيمين للشهر لرابع وهذا أمر خطير”.

وثمّن المتحدث سلمية الإضراب والاعتصامات التي قادها هؤلاء منذ بداية الحركة الاحتجاجية حيث قال “هو سلوك يحتاج إلى الاحترام والتقدير لأنه يتم في هدوء وسلم وأبان عن مستوى نضج والتزام”.

واستعرض بساحة مختلف المطالب التي رفعها الأطباء المقيمون واصفا إياها بالحقيقية التي يمكن إيجاد حلول لها إذا ما تظافرت الجهود، مركزا على ضرورة تحمّل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مسؤوليتها في القضية بالإضافة إلى وزارة العمل مستغربا الهروب إلى العدالة حيث قال “كان الأولى بوزارة العمل التدخل لمراقبة ومتابعة العمل النقابي على ارض الواقع”.

بساحة استعرض وضع الممارسة في القطاع الصحي من أعلى الهرم إلى أسفله مذكرا بالمطالب المرفوعة في كل مرة من قبل هيئات ونقابات مختلفة دون أن تجد طريقها للتجسيد.

وتساءل المختص عن النقابة الوطنية للأساتذة الاستشفائيين التي توجد أحيانا في النقابة وأحيانا أخرى في اللجنة القطاعية وأحيانا أخرى في الجامعة ببساطة هم متواجدون في كل مكان ويدفعون الطلبة نحو خيارات تضر بالمصلحة العامة للمريض والمهنيين ولقطاع الصحة ككل.

وقال بساحة أنّ هذه النقابة التي أعلنت عن مساندتها للإضراب بعد أيام من بدايته وقفت خلف الكثير من الإجراءات ودعت إلى مقاطعة المسابقة للالتحاق بالتخصص في بدايته.

وحاول بساحة تبرئة ذمّة وزير الصحة حسبلاوي عندما أشار إلى أنه عبّر عن النية الحسنة في التحاور مع الطلبة سيما وأنه من الميدان وشخص معروف بنزاهته وصرح بساحة “ماذا يراد بهذا الوزير الأصح أن من يكيد له هم أشخاص أعمتهم الغيرة ويريدون أن يكونوا مكانهم”.

من جهته، البروفيسور سحنون من المستشفى الجامعي للبليدة قال أن القضية تتعلق بمشكل احترام السلم القيمي، داعيا إلى حسن استغلال الكفاءات المكونة الأمر الذي يتطلب 40 عاما على الأقل وهذا يكلّف غاليا فلا يجب تضييعه لكي يستفيد منه غيرنا في دول الأوروبية حتى في كندا وبعض دول المشرق والخليج. وأضاف سحنون “لا يوجد مستشفى في فرنسا إلا وتوفّر على 3 أسماء جزائرية متخصصة” .

مقالات ذات صلة

  • تخص المديرين وأسلاك التفتيش والنظار والمقتصدين ومستشاري التوجيه

    سدّ الشغور في المناصب بقطاع التربية قبل 27 ماي

    أمرت وزارة التربية مديريها التنفيذيين بسد المناصب الشاغرة في الرتب الإدارية ومختلف رتب التفتيش في كافة المواد، وكذا مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي ومستشاري التغذية المدرسية،…

    • 3970
    • 0
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    دائما نفس الأسطوانة عندما تطالب بحقوقك، الجواب هو كتالي، مغرر بهم، أيادي خارجية، مؤامرة خارجية، أعداء الوطن، مزال غير يقولو على الأطباء أنهم إرهابيين وينتمون لداعش…!

  • محند

    قالك”مغرر بهم” هذ الكلام يذكرنا با الانقلابيين و كبرنات فرنسا المفسدين عملاء العدو الفرنسي ايام 90نات

  • Lakhdar

    والله لعار على الوزير رغم انه طبيب وهو خاءف على منصبه ولا يخاف على هؤلاء الاطباء الذين ياخذون اشباه رواتب وهي متوقفة منذ 4اشهر كيف يستطيع يعيش هذا الطبيب وكيف يستطيع العمل اكثر من 8 ساعات في اليوم و بدون عطلة سنوية وبدون سكن هذه الظروف اثناء التكوين (10) ثم بعد التخرج سيجد هذا في ظروف اخرى يعلم كيف سيتحملها (عمره 30سنة) نصف عمره راح دراسىة متى يبني بيت ويعيش حياة كريمة .
    ان ظروف كهذه لا تترك مجال واجد لهجرة هؤلاء للخارج دون رجعة.
    اذا بالمحصلة عندنا حكومة تهجر في شعبها تهجيرا وهذه كارثة.

  • س

    هذا جزاء السينمار
    تعليم و اواء و مأكل مجانا
    لا يريدون تأدية الخدمة المدنية التي هي سوى خدمة انسانية في تخصصاتهم مدفوعة الاجر توجد منظمات عالمية غير حكومية تقدم خدمات اسعافية و استشفائية في جميع انحاء العالم و لا سيما في مناطق نائية جد معزولة تطوعا السبب انهم اطباء ذوي الضمائر الحية عكس هذا النوع المتواجد في بلادنا

  • جزائري حر

    بارك الله فيك على هذه الصراحة شكرا

  • محمد

    أنا شانقول شهرتي في البلدية18 الف ومتزوج وعندي 3اولاد وامهم يعني نخدم على 4 وانا وامي كبيرة في السن سة عندي23 سنة موظف مؤقت شنقول راني صابر لربي ياسيدي الرئيس بوتفليقة الحقيقة الاطباء والاساتدة والمعلمين يخلصوا غاية هدا سوى طمع بزاف والله لا بزاف احمد ربي اقول لجريدة الشروق ان ينشروا تعليقي والله مانسمحلكم ومتنشروه راي لاق يبان ويقراوه الجميع

  • mohamed

    إن إضراب لأكثر من 4 أشهر غير مقبول تماما و المسؤولية ملقاة على الجميع، أظن أن القضية الآن تجاوزت الطرفان (الوزارة و الاطباء المقيمون)، لا بد من تدخل أطراف أخرى لأجل تذليل العقبات للتحاور مجددا، كالإعلام مثلا، هل يمكن لقناة الشروق أن تجمع ممثلي الطرفين على طاولة واحدة لإطلاق حوار جاد و مسؤول، و الله إن الحلول موجودة لمطالب غير تعجيزية يمكن أن تستجاب بألف طريقة، فقط توفر الإخلاص و روح المسؤولية. اللهم أقض حاجاتنا.آمين.

  • هند

    ما دمت تملك معلومات قل لنا من غرر بهم حتى نعرف …لما تعجز بل الحكام عن ايجاد الحل لاي معضلة او اضراب تقول ايادي خارجية ولم نعرف لحد الان هده الايادي ولا من غرر بهم .*.ياو هم يدافعون عن حقوقهم المشروعة *هل البرلمانيون والبرلمانيات*احسن منا ومنهم علما وان الكثير منهم ومنهن جاء الى* البمبردمان* عن طريق الحظ…نورنا يا سي ….

  • 0

    خصنا نزيدو نقصولك من الخلصة مركمش قاع تخدمو كثرت الاوساخ تخدمو من الساعة 6 صباحا حتى 6 ونصف اي نصف ساعة في النهار راكم تخلصو بلمتخدمو لن نسامحكم المدينة معمر اوساخ

  • محمد علي الشاوي

    اغلب المستشفيات لا تتناسب لمعاير الصحة معدات اكلها الدهر بعض دويلات لها مستشفيات من المعاير اخر طراز في الصحة اما عندنا حتى مستشفيات الولادة لا تستجيب لمعاير تماما 3 و اكثر في سرير واحد واغلبهم على الآرض يا ريت لو كانت معاير تستجاب للصحة ومزيودين بامراض وفي نفس الغرف هل هذه مستشفيات لو غيرتم كل شئ لازم يدفع وبعدها CNAS الضمان الآجتماعي بتعويض المستحقات الى المستشفى وتكون منضومة صحية بمعنة المعاير

  • محمد علي الشاوي

    ما كانش معدات لتتجاوب للصحة ما همش طالبين الزيادة لو كان حابين الزيادة ما يهدروا ما يتكلموا يذهبون الى اى دولة تستقبلهم الله يهدينا ويهديك هل دخلت الى بعض المستشفيات ام لا والله العلي العضيم كاين حتى ناس الخير راهم اشاركوا في نضافة غرف المرضى كل جمعة وسبت في سبيل الله ربي اجازيهم اذا كنت انت راقد على زوج وذنين

  • Yep

    غباء,لماذا تتكلم عن سنوات الدراسة . و بالمناسبة تكلم عن ما ستقدمه من خدمات طبية و ليس عن حياتك الاجتماعية