-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلافات بين الدول الأعضاء في الاجتماع

الاتحاد الأوروبي يدرس إقامة معسكرات للاجئين و”الحراقة” في المغرب العربي!

الشروق
  • 4232
  • 26
الاتحاد الأوروبي يدرس إقامة معسكرات للاجئين و”الحراقة” في المغرب العربي!

أجتمع قادة 16 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي، الأحد، لدراسة مقترح بإقامة معسكرات احتجاز للاجئين في دول شمال إفريقيا، وهو الاجتماع الذي سيحضر للاجتماع الحاسم المرتقب الخميس المقبل، وذلك بطلب من المفوضية الأوروبية لمعالجة مشكلة الهجرة التي أرهقت سياسات الاتحاد الأوروبي.
وتتضمن مسودة أجندة اللقاء مقترحا بإقامة معسكرات خاصة بالمهاجرين غير الشرعيين في بعض دول شمال إفريقيا، غير أن هذا المقترح لا يبدو أنه سيحقق الإجماع بين الدول الأعضاء في الاتحاد، التي نشبت بينها خلافات حول مكان إقامة مراكز الاحتجاز.
وبينما تصر دول مثل إيطاليا على إقامة هذه المراكز خارج أراضيها، وتصر على أن تقام على أراضي الدول المطلة على الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، تحث فرنسا وألمانيا مثلا، إيطاليا وغيرها من الدول الموجودة في محيط الاتحاد الأوروبي، مثل بولونيا والمجر وجمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا، على استقبال المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها في انتظار البت في ملفاتهم.
ويعتبر مشروع إقامة مراكز احتجاز للمهاجرين غير الشرعيين في كل من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا، قديم وهو يعود إلى عشرية التسعينيات، وكان أول من بادر به هو الوزير الأول البريطاني الأسبق، توني بلير، غير أن الفكرة لم تجد من يدافع عنها من الدول الأوروبية، فيما قوبلت برفض شديد من قبل دول المغرب العربي.
وفي هذا الصدد، هددت إيطاليا بمقاطعة الاجتماع إذا لم تتبع دول الاتحاد الكبرى إستراتيجية صارمة لمحاربة الهجرة غير الشرعية، أما الدول المطلة على الحدود الشرقية للاتحاد فقد قررت المقاطعة (بولونيا والمجر وجمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا)، حتى لا تتحمل تبعات الاجتماع، علما أنها أقرت مؤخرا قوانين تجرم من يتساهل مع المهاجرين غير الشرعيين.
وترفض بروكسل إقامة معسكرات للمهاجرين غير الشرعيين في دول شمال إفريقيا، وقال المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة، دمتريس أفرمبولوس في تصريح له: “أرفض فكرة معسكرات على شاكلة غوانتنامو خاصة بالمهاجرين، لأن هذا يمس بالقيم الأوروبية”.
وأوضح المسؤول الأوروبي أن ما يجري الحديث عنه هو إنزال المهاجرين في أماكن آمنة ودراسة ملفاتهم واتخاذ القرار، هل سيتم قبولهم في الاتحاد الأوروبي أم إعادتهم.
وكانت إيطاليا قد رفضت استقبال سفينة على متنها أكثر من 650 مهاجرا سريا، وسارعت اسبانيا إلى استقبال السفينة وإنقاذ المهاجرين من المعاناة في عرض البحر، فيما قال وزير الداخلية ونائب الرئيس ماتيو سالفيني إنه سيتعامل مع السفن المشابهة بنفس المعاملة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • علي حسن

    المعلق رقم 4 أولا اكتب بلغة تفهم ثانيا إذا كان بومدين ورالقذافي رحمهما الله ليسا من هذا العالم فالعرب الأكثرية في المغرب العربي ثالثا الناس مع الناس والقط مع الراس ليس هذا هو الموضوع رابعا لأن القدافي الشهيد رحمه الله ليس من العالم يحدث في ليبيا ما يحدث

  • علي حسن

    كفوا عن التدخل في شؤون الدول الفقيرة وإشعال الفتن فيها وقصفها كما فعلتم بليبيا تتخلصوا من تلك المشكلة يا منافقون

  • إلى محمد لمين رقم 18

    أنت مريض فكل من يقول الحقيقة وعنده غيرة على البلد حسب منطقكم الأعوج فهو مغربي إلى إذا مدح الوضعية المزرية والمتعفنة التي نحن فيها فهو جزائري .... والله هذا مضحك ومخزي لكم فالأخ (محلل ما قاريش اقتصاد بالصح فاهم) قال الحقيقة وقال أن الجزائر فقيرة وليس بمقدورها بناء مراكز للاجئين لأن وضعيتها المالية تغيرت من البحبوحة للفقر المذقع وهذا صحيح فعندما نرى الطلابين أمام المساجد وفي كل مكان نفهم كلام الأخ وهو صادق 1000% إلا للشياتة والانتهازيين فكل من ينتقد كلام الأخ فهو من مصاصي دماء الشعب أو من عائلاتهم دون شك وليس من عامة الشعب الذي يقاسي من أجل رغيف الخبز ... يكفي لغة خشب رانا فايقين ومارقين.

  • mahmoud

    EL MAGHREB EL 3ARABI BARKAWNA MEN AL3IB 3ALA EL MACHA3IR

  • بركات محمد

    ابن الجبل(رقم14): ; و الله عندك الحق أخي و أنا أشاطرك الرأي لأن الدول الأوربية دول استعمارية نهبت بكل الطرق خيرات الدول الافريقية و اليوم تطرد لاجئيها و لا تريد استقبالهم.

  • رحماني كمال

    قال المعلق ابي: " الاتحاد الاوروبي ينشئ أو يقيم المحتشدات ..الدراسة انتهو منها منذ مدة…والآن ينشؤون وينجزون ويقيمون هذه المعسكرات أو المحتشدات بقوة القانون الذي فرضوه وقرروه…."
    ليس هناك قانون يفرض على حرية الشعوب يا سي ابي الا مت رضي بالذل لنفسه، فدول
    المغرب العربي سترفض و من حقها أن ترفض اقامة محتشدات على أراضيها و اذا كان فعلا لدول للاتحاد الأوربي قوة قانونية فاليمنعوا حكومات الدول الافريقية من تهجير شعوبهم و يفرضوا عليهم عقوبات لمنع هذه السيول البشرية من غزوهم لأن الأفارقة المهاجرين يريدون أوربا و ليس غيرها.

  • مراد فاسي

    الى المعلق رقم2: يا سي محلل أنت لست فاهما شيئ على الاطلاق لأنك لم تعلق على الموضوع بل علقت على مداخيل الجزائر من الغاز و البترول و هذا ليس صميم الموضوع.

  • عبد السلام

    دول المغرب العربي حرة وذات سيادة لايستطيع أي كان أن يفرض عليها سيطرته لكي تقام فيها المعسكرات للاجئين / من يريد إقامة معسكرات للحراقة فعليه أن يقيمها في وطنه أو في وسط البحر لآن هؤلاء ليس لاجئين إنهم حراقة وعصابات متنقلة يرتكبون جرائم خارج أوطانها لهذا يفضلون الحرقة على البقاء في أوطانهم /

  • محمد لمين

    الى "محلل ما قاريش اقتصاد بالصح فاهم": يا جارنا المغربي أنت تغرد خارج السرب، الموضوع يتناول مشروع الهجرة الغيرة الشرعية بالنسية لدول الاتحاد الأوربي و أنت تتكلم على مداخيل الجزائر و الغاز و البترول!! هل بترول و غاز الجزائر أصبحا يرهقانكم الى هذه الدرجة؟!!! لو تهتموا و تنشغلوا بما ينفع بلادكم لكان أحسن لكم.

  • houhou

    Et nous les Amazighs, peuple autochtone de toute la numidie depuis près de 3000 ans n'avons nous pas droit d'exister sur l'Atlas géographique? Le MAGHREB arabe n'est à dire vrai qu'un déni de l'histoire.

  • benchikh

    votre civilisation prétendue n'a pas pu vivre et cohabiter avec d'autres espèces humains .Une civilisation à le caractère d''acceptation et non pas de refus,de donner et non pas de coloniser brutalement(tuer et voler) moi je pense qu'il faut réviser vos principes "Européen" sinon vous n'aboutirez à rien et votre civilisation sera imaginaire et orpheline .

  • من كل الجزائر.

    إنهم يريدون أن يركمونا على بعضنا البعض .. يريدون أن يجعلوا سافلها على عاليها و أن يخسفوا بنا كل شيء و يفسدوا كل حياتنا.. هذه هي نظرة الأوروبي المحتل و المتعالي إلى مستعمراته السابقة .. فأين نحن ؟؟؟؟؟ .. أين نحن من أنفسنا ؟؟ .. أينم نحن من بعضنا البعض ؟؟ .. ألم يحن الوقت بعد لأن ننتبه لحالنا و نقفز للأمام مخلفين وراءنا كل خلافاتنا و اختلافاتنا ؟؟ .. فمصير أولادنا و مستقبلهم بدأ يظهر جليا أنه في خطر.

  • ابن الجبل

    على الدول الأوربية التي استعمرت هذه الدول الأفريقية ،ونهبت خيراتها ،واستفادت من خيراتها لعشرات السنين ، عليها اليوم أن تقيم هذه المعسكرات على أراضيها وتستقبل هؤلاء المهاجرين ... أما الجزائر ، يكفيها شبابها الذي يعجز عن ايجاد وظيفة أو شغل، وكما يقول المثل :" الجزائر ماأكلت البصل حتى تحصل ".

  • هشام

    مع كل تعاطفي مع اللاجئين و المهاجرين الغلابى فالجزائر ليست من تتحمل عبئهم انتم الاوروبيون سبب المشكلة بعد ان استعمرتم بلدانهم و نهبتم ثرواتها و افقرتموها و مازلتم الى اليوم تتدخلون في سياستها و تسعون للهيمنة على مستعمراتكم القديمة و تنشرون الحروب و الفوضى و الانقسام فلماذا الجزائر او بلدان المغرب العربي عليها تحمل تبعاتكم انتم تجنون الارباح و الهيمنة السياسية و نحن نتحمل الخسائر !؟ اتمنى ان تقوم بلدان المغرب العربي بفتح مراكز عبور للاجئين نحو اوروبا و تجهيزهم بافضل الوسائل و القوارب للوصول الى اوربا فلهم كامل الحق بالعيش هناك بخيرات بلدانهم التي نهبتموها

  • كبير وجايح 7 رقم

    إلى رقم 7 أنتم من هلك البلاد سرقتوها يا من تدعون أنكم أبناء الشهداء و المجاهدين شيات لبلادي و لا حركي سراق أموال الشعب و أخذ نقود الشعب بدون عمل

  • ابي

    الاتحاد الاوروبي ينشئ أو يقيم المحتشدات ..الدراسة انتهو منها منذ مدة...والآن ينشؤون وينجزون ويقيمون هذه المعسكرات أو المحتشدات بقوة القانون الذي فرضوه وقرروه....

  • عبد الله محمد علي

    كلما سمعتم أن هناك مشكل المهاجرين السريين أو الغير الشرعيين فاعلمو أن السبب هو المستعمر الفرنسي ولا غير فرنسا المجرمة في حق شعوب إفريقيا. جل المهاجرين الأفارقة ان لم أقل كلهم ينحدرون من الدول المستعمرة من طرف فرنسا التي نهبت خيراتها و ما تزال عكس الدول التي استعمرتها انجلترا أو حتي البرتغال.

  • العباسي

    المغرب العربي حوش عيني دير المعسكرات عندكم الافارقه قصدهم اوربا ليس الجزائر المخرب نعم هوم من ياتي بهم للابتزاز ديرو المعسكرات عنده

  • Karim

    La Corse, la Sicile, la Sardaigne, les îles Baléares sont des endroits meilleurs.

  • إلى ss الشيات

    يا من تختفي وراء حرفين ss لا تزايد علي بجزائريتي فأنا أولا ابن شهيد ضحى لأجل بلده وثانيا أنا عكسك تماما فأنا حر وأنت عبد مأمور لتهش عن أسيادك ولو بالتعليقات وهذا الفرق بيننا فأنا لا أشيت لأحد وأنت تقتات من الشيتة والدفاع عمن يدفع لك --- والجزائري هو الحر عكسك أنت وأنت من عندك عقلية المروكي راكع وشيات للنظام---- خسيء الشياتون الراكعون لغير الله وكاتمي الحقيقة المرة عن الشعب.

  • ss

    إلى محلل ما قاريش اقتصاد بالصح فاهم 2 مروكي و لاعبها جزائري و إذا كنت جزائر بعقلية مروكي من بقايا المطرودين مروكي

  • سيدي أعمر الغزوات

    الجزائر رفضت و المروك قبل أن يطلب منه هو طلب من أوروبا بإقامتها في المروك ليشحت النقود عايش على الشحاته و يريد أن ينافس ملف أمريكا و كندا و المكسيك -

  • Kamel

    LE MAGHREB ARABE ? WAW on es en 2018 pas 1979 Boukharouba et kadafii sont plus de ce monde

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    هذه من أسباب سياستكم الخارجية تدعمون الفوضى لتقسيم البلدان على حساب الشعوب ستجنون ما تفعلون ........... اتركوا الشعوب تقرر مصيرها بيدها كشعوبكم انتم .... أما أن تحسبو حساب وحدكم هذيك بكري ذرك راهي تبدلت الأمور و صعاب الحال ..... امن المغرب العربي من أمنكم حبيتو و لا كرهتو فهو السد المنيع بينكم و بين إفريقيا الساحل

  • محلل ما قاريش اقتصاد بالصح فاهم

    الجزائر لم تعد غنية كما يعتقد الخارج فنحن فقراء كباقي الدول رغم مداخيل 1000 مليار التي تبخرت إلا قليلا منها لذر الرماد بالعيون وتحولت إلى حسابات رجالات النظام بسويسرا وجزر الكاريبي كما تتحدث بذلك تقارير عالمية في ويكيليكس وغيرها. فمداخيل بذلك الحجم كانت ستبني دولة قوية بحجم كوريا الجنوبية أو البرازيل ذات الاقتصاد القوي وتخلق ثروات أخرى ومناصب شغل بدل تحول البلاد لتاجر يضع أمامه براميل النفط والغاز يتبع تقلبات الأسعار التي تذبذبت من 180 دولار إلى حوالي 30 دولار والآن يريدون البحث عن الغاز الصخري للنهب أكثر وقتل البيئة.

  • omd

    يقومون باشعال الفتن و الحروب في الدول فيقوم سكان هذه الدول بالهروب لنفس هذه الدول التي اشعلت الحروب فيرفضونهم. هل مالي ضربت باريس او روما بالصواريخ ؟ هل افريقيا الوسطى اعتدت على فرنسا او بريطانيا ؟ هل انغولا او لوزوطو تملك مفاعل نووي حتى يتم تأجيج صراعات داخلية فيها ؟ كل هذا من افعالكم و الجزائر رفضت بشدة اقامة محتشدات للافارقة في اراضيها. لي يحب يدير محتشد يديرو في بلادو و لي غاضو لحال عليهم و شفق عليهم يديهم لدارو.