إدارة الموقع

الجزائر تعيد إيداع ملف الراي رسميا لدى اليونسكو

نادية شريف
  • 29026
  • 55

كشفت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، الأربعاء، عن إعادة إيداع ملف تصنيف ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي على مستوى منظمة اليونيسكو.

تصريح الوزيرة على هامش التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة الثقافة والفنون والوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة بقصر الثقافة مفدي زكريا.

وقالت الوزيرة أن ملف تصنيف موسيقى الراي ضمن قائمة التراث العالمي “تم إيداعه من جديد باسم الجزائر اليوم الأربعاء 31 مارس على مستوى منظمة اليونيسكو وذلك بعد تدعيمه بعناصر جديدة”.

 

إعادة بعث ملف الراي لتصنيفه كتراث عالمي أواخر مارس الجاري

أكدت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، مساء الاثنين، أنه سيتم أواخر مارس الجاري إعادة بعث ملف فن الراي لتصنيفه كتراث عالمي من طرف اليونسكو.

وذكرت الوزيرة في تصريحها للصحافة بمركز الدراسات الأندلسية بتلمسان أن الوزارة “تعمل على تصنيف هذا الفن كتراث عالمي في اليونسكو” وأن لقاءها بأعلام هذا الفن كمسعود بلمو وبوطيبة السعيدي يهدف إلى إظهار أن “هذا التراث هو تراث جزائري أصيل وقديم جدا وعنده تاريخ طويل”.

وأكدت أن “تنويع طرق تقديم هذا الملف يجري بالاعتماد على أهله وأعلامه من أجل إعادة بعثه مجددا على مستوى اليونسكو”.

وزيرة الثقافة: الجزائر لن تتنازل عن تصنيف الراي

كشفت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، الأحد، 8 مارس أن الجزائر لن تتنازل عن تصنيف موسيقى الراي ضمن التراث العالمي اللامادي وأكدت ان الملف سيتم إعادة إيداعه قبل نهاية مارس الجاري على مستوى منظمة اليونيسكو وذلك بعد تدعيمه بعناصر جديدة.

وأوضحت الوزيرة أن الملف سيتم إيداعه باسم الجزائر باعتبارها مصدرا لهذا الطابع الفني، منوهة إلى تمسكها بموضوع التصنيف.

وأفادت الوزيرة أن “لجنة من الخبراء و الباحثين من المركز الوطني للبحوث في ما قبل التاريخ و الأنتروبولوجيا والتاريخ الى جانب جمعيات وشخصيات بارزة مهتمة بالبحث في التراث اللامادي, تشتغل على تدعيم ملف تصنيف موسيقى الراي بعناصر جديدة باشراك المجتمع المدني.

وأبرزت الوزيرة في ذات الصدد أن “التراث الثقافي الجزائري هو رهان الدولة للحفاظ على هويتها وتنويع مداخيلها” ملحة على إنشغال وزارة الثقافة على “حماية التراث الوطني والدفاع عنه في المنابر المحلية والدولية”.

كما نوهت وزيرة الثقافة والفنون بدور “إشراك المجتمع المدني في دعم وتمتين ملف تصنيف موسيقى الراي” الذي يعكس حسبها “قناعة وزارة الثقافة والفنون بدور الجمعيات في المسار الجديد للجزائر”.

يذكر أن الوزيرة صرحت سابقا أن الوصاية “طلبت سحب ملف تصنيف” موسيقى الراي الذي اقترح على الدورة الـ15 للجنة الحكومية المشتركة لحماية التراث الثقافي اللامادي في ديسمبر2020, لأنه كان “ضعيفا” حتى يتسنى لها تدعيم الملف بعناصر جديدة وفق الملاحظات التي ابدتها المنظمة العالمية للتربية و الثقافة والعلوم.

جزائريون يردون على بن دودة بهاشتاغ “الراي جزائري يا وزيرة تحركي”

طالب ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، وزيرة الثقافة مليكة بن دودة بالتحرك من أجل تصنيف الراي كتراث جزائري، وذلك من خلال هاشتاج عبر تويتر #الراي_جزائري_ياوزيرة_تحركي.

وجاء رد الناشطين مباشرة بعد إعلان الوزيرة عن سحب الملف من منظمة اليونسكو وتوضيحها السبب.

وقالت بن دودة: “لو لم نسحب الملف كان سيرفض لأنه ناقص، وسنضطر للانتظار 3 سنوات أخرى لتقديمه، لذك فضلنا سحبه باحترام”.

وأوضح ناشطون أن الوزيرة قصدت بأننا لا نملك دليلا على أن الراي جزائري لذلك دعت المجتمع المدني، للمساعدة في تعزيز الملف، لأن الاهتمام الجمعوي يثبت أنه جزء من تراث المجتمع.

وطالبت الوزيرة باعتماد برامج ووضع ملفات في الجرائد والمجلات حول الراي الجزائري، ليظهر بأنه جزء من تاريخنا وثقافتنا.

وزارة الثقافة تعلن انسحابها.. هل سيصبح الراي تراثا مغربيا؟

تساءل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن كانت أغنية الراي ستصبح تراثا مغربيا، بعد أن أعلنت وزارة الثقافة والفنون، الإثنين، سحبها لملف تصنيفها وإدراجها ضمن التراث العالمي للإنسانية مؤقتا.

وعللت وزارة الثقافة انساحبها من الدورة الماضية بنقص العناصر المكونة للملف المودع لدى اليونسكو، وهو ما أثار ضجة كبيرة في أوساط “عشاق الراي” الذين علقوا بسخرية عن قرار الوزارة: “هل ستنتظركم اليونسكو حتى تستكملوا النقائص؟”.

وكانت وزارة الثقافة قد نشرت بيانا، الاثنين، توضح فيه أسباب سحبها للملف المودع لدى اليونسكو بعدم توفره على عناصر النجاح.

وجاء في البيان أن الوزارة ستعمل على دعمه بعناصر جديدة تتماشى والإجراءات التقنيّة التي تشترطها الهيئات الاستشاريّة للمنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم.

وأضاف: “ستحرص مصالح وزارة الثقافة والفنون على متابعة عمليّة تصنيف أغنية الراي الشعبية في الدورة المقبلة”.

وشكك ناشطون سابقا في إمكانية ضم أغنية الراي للتراث الجزائري لأن المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو، أودري أزولاي، والدها أوندري أزولاي، يهودي ومستشار سابق في البلاط الملكي المغربي وله نفوذ كبير في الأوساط اليهودية في العالم.

يذكر أنه بعد السياسة والاقتصاد، والرياضة، انتقل الصراع بين الجزائر والمغرب، إلى الفن، حيث تدور من سنوات قليلة حرب باردة بين الدولتين في ظل سعي كل دولة إلى تصنيف “الراي” موروثًا غنائيًا شعبيًا خاصًا به لدى الهيئات الدولية المختصة.

وتخوض الجزائر والمغرب المساعي لدى “اليونسكو” من العام 2016 لنسب أهلية هذا النوع من الغناء الذي يلاقي رواجًا كبيرًا في البلدين وتصنيفه كتراث إنساني لا مادي ضمن الثقافة المحلية لكل بلد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
55
  • حفيذ بن باديس

    ان لم تستحي فافعل ما شئت، في الجزائر المغني يعطيوه مليار و يشتقبل من فبل الوزراء، وحافظ القرآن يعطوه مصحف ولا يستقبله الا عائلته. جمهورية الموز

  • محمد☪Mohamed

    تكلم على طعام الكوسكس Graine de couscous تباع في أوروبا مصنوعة في إيطاليا وأخرى في المغرب فا كيف تأخرة الجزائر من تيارت رجعت تصنع في خارج ويشترها الجزائري . وسؤال أخر لماذا كل سنة تسبقنا تونس وتوزع ثمورها في كل أوروبا قبل الجزائر !!!

  • حابة نسكن المريخ

    لى المعلق 1 dardouri
    بريطانيا و أمريكا معندهمش جار إسمو مروكو

  • Omar DZ

    Les marocains ont donné la nationalité marocaine à cheb Khaled par mimi 6 C’est pour ça ils ont dit que le rai est marocain nous n’avons pas besoin de ce t personne c’est pas lui qui a créé le rai le vrai rai c’est avec les chioukhs

  • MADO

    le maroc comme toujours viendra un jours nous dira que le rai est marocain le makhzen un voleur de tout ce qui est algerien

  • حواس

    الراي موسيقى ولدت وترعرعت في الكاباريهات والملاهي الليلية. وتحوي كثيرا من الكلمات النابية التي لا يقبل أي عاقل سماعها في عائلته.
    لا أظن أي جزائري سوي يقبل أن يمثله الراي!!!!

  • امين

    الي مكسي بحوايج الناس عريان،،، هذه هي حالة المروك يحاولون سرق كل ما هو جزائري و يتظاهرون به،، انشاء الله تبقى الحدود مغلقة و تقطع العلاقات كلياً لم و لن نجدي شيء منهم،، جيران السوء و النفاق، لسنا اخوانهم بل اخوانهم الصهاينة

  • يوسف زواغي

    وزرائنا كلهم لا علاقة لهم بالجزائر اطلاقا ولا بشعبها ولا بارضها انما هم متعلقون بالخارج بامهم فرنسا الحبيبة وبمصالحهم ومصالح ابنائهم هناك وبامركا وبريطانيا وكندا لا غير.
    انهم يتلاعبون يعبثون يستهزئون بوطنهم وجزائرهم يرتجلون ففي كل شيء ولا يفكرون في مستقبل البلاد ولا العباد .
    التاريح سوف يحكم عليهم امام كل العالم وامام الاجيال المقبلة وامام المحكمة الالهية يوم يقوم البشر من القبور ليحاسبوا عن اعمالهم بالدنيا

  • karima

    المغرب لم يعطي الجنسية لمغني الراي عبثا والري غير موجود في المغرب ماعدا ولاية وجدة التي تعتبر جزائرية اكثر من انها مغربية والان يسوقنا عللي ان رقص العلوي رقص مروكي سموه الركادة ولم يكتفوا بالغرب الجزا ئري والان راهم ييلعبوا علي الجنوب وراهم يجنسوا في طوارق النيجر ومالي ودارو فيديو كليب لفنانين مغمورين معروفين بالخليج يسوقناالاغنية الترقية تراث مروكي ومعضم فنانيهم يلبسون الحلي الترقي

  • Mohand

    Pour moi ce genre de chansons c pas de la culture aucune importance c mieux qu'il soit marocain thanina menou

  • عقبة

    هل عرفتم الان لماذا نحن متخلفون

  • زعفان بزاف

    هذا زمن الخزي والهوان، قالك تحركي يا وزيرة الراي نتاعنا؟؟؟؟
    يا وجوه التخلف، انظروا إلى تركيا أصبحت دولة عظمى (باعتراف الألمان)، انظروا إلى الصناعات و الاختراعات.......
    يا من ضحكت و سخرت منهم الأمم، يامن يأكلون و يلبسون من إنتاج الغير و هم في الجهالة يتنعمون يا كسالى ، يا شعوبا لعبت على أذقانهم الشعوب الحيّة تبا لكم و لرايكم و فسادكم

  • Algerien

    معروف الرأي انو جزائري و معضم الدول تعرف و الوزيرة تجهل ذلك شيىء عجيب المسؤول ميمونة عندو الرأي صالح يعرف الرأي

  • haron

    الدليل القاطع بأننا دولة واحدة تجمعنا الصراء والضراء
    مع انني لا افتخر بأن يكون هذا النوع من الغناء الساقط مغربيا انا من محبي العنقة والحراش والعبد الهادي بالخياط ودكالي ودرياسة وووو الفنانون الذي رفعو رؤوس المغرب العربي واسف ان لم اذكر الاسماء لان القائمة طويلة جدا

  • قرعاج

    ماذا عن الاموال المنهوية متى تسترجعونها و الله بدانا ننساها فعلا بسبب مواضيعكم المفيدة و التي غيرت من واقعنا المزري بشكل كبير

  • MADO

    LES MAROCAINS DISENT MAINTENANT QUE LE LE RAI C EST KIF KIF MAROCAIN OU ALGERIEN DEMANT ILS NOUS DISENT QUE LE RAI EST MAROCAIN IL FAUT L ENREGISTRER A L ONUSCO MAINTENANT PARCEQUE PAS DE CONFIANCE AUX MAROCAINS DEMAIN ILS NOUS DISENT QU IL EST MAROCAIN

  • Omar Montreal

    في الحقيقة ماهو الا فساد هذا الغناء سواء كان جزائري او مغربي واصبح الاخوان يتحاربان على من ينسب لنفسه الفساد
    كل هذا الفساد الذي يسمى فن ماهو الا لتخذيز الشعوب

  • خليفة

    لما نفقد البوصلة نتيه في التفاهات ،فالدول المتقدمة تتنافس على التطور العلمي و التقدم التكنلوجي ،و تتنافس على جلب الادمغة من الخارج لتطوير بلدانها ،و نحن مازلنا نتصارع مع الجيران على بعض التفاهات مثل انتماء الفرعون شيشناق ،و انتماء الراي ،و الكسس ،.الخ ،فقد عدنا الى جاهلية لا نجني منها سوى التخلف،و سوء الادب مع الله و مع الناس ،فمتى نستفيق من سباتنا ،و نعود الى المساءل الجادة و المهمة في بنا الاوطان؟؟؟

  • Omar

    فن القصيدة و الشيوخ و الدي جاء من الراي معروف في المغرب الشرقي و و في غرب الجزاىر .
    و اسألو الشيوخ اين كانو يغنو في الحلقا كيف كانو يتجولون من المغرب الى الجزاىر ختى ابم كانت ااحدود مغلوقة لانهم ل يعترفو بالحدود يوما و كانو معروفون في غرب الجزاىر و شرق المغرب و لا زالو
    اما فن الراي كما نعرفه فقد طور في غرب الجزاىر و هو نتيجة تمازج ثقافة الاستعمار مع فن القصيدة و من نشره اكثر هم الجالية المغاربية في فرنسا اما شرق اامغرب فقد ظل متحفظ على هدا المزج الى الثمانينات لان تاثير خالد و مامي كان كبير جدا. المهم هو موروث لمنطقة ومحلي وليس لالبلدين.

  • nacer

    حاب نبكي ، الناس تخترع لقاحات و تتقاتل على من يكون الأول في العالم في مجال العلوم و الجامعات و الأبحاث و أنظف مدينة و اسعد شعب و و و و نحن نتقاتل على مكوك فضاءي يسير بسرعة الضوء و أول محطة له هي جهنم

  • يوسف ....المغرب

    اما مغربي و احب الراي الجزاءري....الراي جزاءري واين المشكل؟
    يا اخي لا نزؤعز

  • سمير

    عن اي صراع اقتصادي تتكلمون، هل يوجد في الجزاءر اقتصاد يتصارع عليه

  • علي عبد الله الجزائري

    سؤال موجه لاطارات وزارة الثقافة
    الجميع يعلم ان للجزائر تاريخ مشترك مع العثمانيين في الجهاد والحرب ضد اوروبا لاكثر من 3 قرون ونصف
    واردوغان كل مرة يوظف تاريخ ونضال الجزائر ويذكر فرنسا بجرائمها
    فاين هي تحركاتكم من كل هذا ؟
    لما لا تطالب وزارة الثقافة بفتح الارشيف المشترك مع العثمانيين
    والذي يحوي ملايين الوثائق عن كل مراحل الحضارة الاسلامية من عصر النبوة الى سقوط الخلافة
    لما لا تفتح تخصصات جامعية للبحث عنه ،مما سيقدم اضافة كبيرة لتاريخ الجزائر الذي احرقته فرنسا
    واحرقت كل كتب تاريخ الجزائر القديم
    بارعون فقط في ترجمة وشراء مسلسلات هابطة لا تقدم شيء
    لغزو عقول ابنائنا بما لا ينفع

  • ramo

    ERRAY GHIR YEDIWA

  • ناجي البليدة

    خليكم من الراي الذي همّل و "خلخل" عقول أبنائنا، وابحثوا عن أمور تشرف الجزائر في الساحات الدولية وترفع رأسها في الخافقين.

  • wahrani

    خالد مسكين راح فالغبار كل أمواله راهي مكتوبة على بين قوسين زوجته وهي في المروك وهو غيرحال فمه .
    والده رحمه الله من سلالة الشرفاء . أعرفه جيدا هم من عرش ولاد سدي ابراهيم مستغانم . حاج ابراهيم اللقب . أما الراي فهم خارج من بلعباس .وهران كان فنها البدوي .شيخ حمادة . الجلالي عين تادلس وهو مقرب لوالد المدرب الوطني بالماضي .
    و كان أيضا الوهراني مثل أحمد وهبي و بلاوي الهواري الله يرحمهم فن نظيف و خالي من الفحشاء

  • عادل

    سياسيون فاشلون في كل شيء وخاصة في الدفاع عن مصالح الوطن .اما في الفساد والرشوة فهم الأوائل

  • هشام الوجدي

    صراحة هذا العفن لا يشرف لا المغرب ولا الجزائر.

  • محمد الجزائري

    لم أَرَ في حياتي قومًا أشد خبثا وابتذالا من المخاربة، يريدون الاستحواذ دون وجه حق على كل شيء حتى على تراث غيرهم، بالأمس الكسكسي، اليوم الراي، وغذا لسنا ندري ماذا. أشباه الفنانين المغاربة يقومون بعمليات سطو مفضوحة على أغاني تراثية جزائرية وينسبونها لأنفسهم بكل وقاحة. على كل إذا لم تستح فاصنع ما شئت. ومع ذلك نقول للمغـ(خ)اربة الكسكسي جزائري، والراي جزائري وكل شيء أصيل جزائري أحب من أحب وكره من كره؛ الجزائريون فحولة ويعرضون عن اللغو والكذب والتّبجُّح، ولا يرضون بالسقوط إلى مثل هذا الحضيض، ولا يشتغلون بسفاسف الأمور.

  • حماده

    حتى المغاربة يعترفون أن الراي جزائري
    الاشكال الآن بين وهران وبلعباس فهل الراي وهراني أو عباسي النشأة ؟

  • محمد لمين

    الراي هو ملك للشاب لخالد و الشاب مامي يكذب من يقول الراي للمغرب

  • Boualem

    حسن مافعلت به وزارة الثقافة ، الدول تتنافس حول الرياة في العلوم و كل مافيه خيرا للبشرية من انتاج الدواء و تامين المعيشة لمواطنيها و نحن نتنافس على التسلح ، و اغاني الملاهي و بيوت الدعارة بحجة الثقافة ، اغاني في الجزاءر مرتبطة باليهود و الاستعمار هل كانت موجودة من قبل اظن لا

  • Karim

    هناك إستراتيجية مدروسة من طرف المخزن المغربي لسرقة التراث الجزائري و نسبه إلى الغرب مثلما يفعل الصهاينة اليهود مع التراث الفلسطيني و هذا يكون ذريعة للمطالبة بالأرض.
    مهرجان وجدة للراي لولا وجود المغنين الجزائريين لكان ميتا.
    المضحك أني سمعت في حصة مسجلة من وجدة لإحدى الفضائيات المغربية مواطنا يقول دون استحياء أن الراي رأى الوجود بضواحي وجدة ثم انتقل إلى قرية بالجزائر تسمى سعيدة و منها إلى وهران حيث عرف العالمية.
    و ملف السرقات طويل.
    .Vaut mieux dire les peuples marocain et Algérien c'est kif kif c'est mieux

  • إبن بطوطة

    والله ما أعجبني في هذا المقال سوى تعاليق الاخوة من كلتا الجهتين على هذا الموضوع. نحن شعب واحد وأخرتها نتحد إن شاء الله! تحية لكل اخواننا من الجزائر.

  • أحمد

    الراي...... لا لا غير يدوه يهنونا منو..... هاهو ليكم اشبعو بيه.... ما نحتاجوهش

  • سعيد

    إن أنكر الأصوات لصوت الحمير

  • مغربي

    تحية للاشقاء في الجزائر

  • مغربي

    حان الوقت لطي كل الخلافات بين المغرب والجزائر ، وفتح صفحة جديدة مشرقة في العلاقات بين البلدين الشقيقين . صفحة من التعاون والتكامل والتضامن لتحقيق حلم الشعوب في المغرب الكبير وتجاوز الحزازات التي لا تستفيد منها الشعوب سوى المزيد من التفرقة والتشتت.
    نترقب بشغف وشوق كبيرين ذلك اليوم الذي تنفرج الاجواء بين البلدين ، نتطلع الى رؤية الاشقاء يتجولون في كورنيش البيضاء ، والمغاربة في شوارعةد وهران والبليدة ، نتوق الى رؤية احتفالات مشتركة باستقلال البلدين ، نريد ان يشعر المغربي انه جزائري والجزائري انه مغربي لكن للاسف .....

  • من معسكر

    الراي ألي تلف الراي ، أصبح تراثا متنازع عليه - ها بركو من التمسخير - أنعلو الشيطان يبعدكم.
    كم أٍردنا ذلك الزمان بمدح*** فشغلنا بذم هذا الزمان.

  • بخدة بخدة

    كي جزائري كي مغربي شعب واحد.

  • farid

    le maroc et l'algerie sont deux pays amazigh freres,,c'est la france qui est le 1er voulait changer l'histoir du nord africain

  • مغربي

    حان الوقت ايها الاشقاء ان نطوي الخلافات بيننا حول الاشياء التافهة ونفتح صفحة جديدة عنوانها التعاون والتكامل في كل المجالات ، والله ثم والله ثم والله إننا نترقب بشغف وبشوق كبير ذلك اليوم الذي تعطى فيه الفرصة لمنطق العقل ليقول كلمته ، وتصفو الاجواء بين الاخوة ، فتجد الجزاىريين في كورنيش البيضاء والمغاربة في شوارع وهران او الجزاىر العاصمة ، نتطلع الى ذلك اليوم الذي يشعر فيه المغربي انه جزائري والعكس صحيح . تحية الى الاخوة في الجزائر

  • فائق الناطور

    مديرة اليونسكو يهوديه ليس مبرر ابدا،لأنه في عهدها صدر العديد من القرارات لصالح دولة فلسطين,

  • خليفة

    و هل بقي الراي كما كان في اصله و فصله ،يعبر عن ثقافة المجتمع و ينتقد بعض المشاكل الإجتماعية؟،اما الراي الذين انتشر اليوم فهو تقليد مبتذل و مشوه للراي الاصيل ،حيث يستخدم كلمات سوقية ،و لا اخلاقية ،و لا يمكن سماعه مع العاءلة ،ان هذا الراي مجرد تهريج تغلب عليه موسيقة صاخبة ، ذهب الراي الاصيل مع اصحابه ،و حل محله الصراخ و الشطيح و الرديح مع كلمات تتنافى مع الحياء و الاداب العامة.

  • كمال

    عندما يكون العقل فارغ،تسمع منو كل المفاجات،الناس تسجل براءات الاختراع،واحنا الراي،الجهل في هذا البلد تراه بالعين المجردة

  • عمرون

    ههههههه ... ذيك الصنعة الباهية !!!! .. أمة عظيمة مثل الجزائر و المغرب تتنازعان على أرذل البدع و الميوعات .. حسبنا الله في كل من أذلّوا هذه الأمة العظيمة

  • فارس ادم

    بارك الله فيك يا معلق رقم واحد الحمد لله ان مزال هناك اناس لا ينتمون إلى جنس السفهاء في هذه البلاد التي ابتليت بهم حتى اصبح سكير الجاهل المجاهر بالمعصية و الداعي لها يسمى بسفير البلاد و ثقافتها و هل راي في ذاته يرتقي ال ان نسميه فن ؟؟؟ بل هو مجرد فلكلور نتج عن تجهيل شعب برمته فاصبح يعبر عن مكبوتاته في صيحات ماجنة لا غير حتى اصبح الشواذ نعلة الله عليهم من هوءلاء و الامر يجدون جمهورا غفيرا لهم اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.

  • جمال

    بلا يونيسكو الراي معروف انه جزائري
    ليست هذه المشكلة
    المشكلة ان الراي اصبح مبتذل ولم يعد مثل السابق بسبب اشباه مغنيين
    افسدو هذا الفن وحولوه الى " واي واي " لا كلمات اغانيهم جيدة ولا لحن جيد .. يجب على وزارة الثقافة ان تضع حد لهؤلاء الغوغاء النشاز وتعمل قوانين لتنظيم هذا الفن ونقابة .. مثلما فعلت مصر
    انا مازلت نسمع الراي والشعبي لقديم اغاني حسني وخالد ومامي ودحمان الحراشي وكمال مسعودي

  • ناصر

    كيف المغرب كيف الجزائر
    خاوة خاوة واللي يحاول يقطع بيناتهم ربي يقطعو

  • العربي

    والله صراع وحرب باردة على أمر سخيف ...الراي ماراح يزيد ماراح ينقص منا سبحان الله... خليتوا الصح ورحتوا تتعاركوا على لعبة تع أطفال

  • said

    allah yahdikom, le rain est une musique et un art au moin ne l'incluez pas das la sterilitè politique

  • الداه

    المغرب لم يقل يوما ان الرأي ثرات خاص به بل دائما يصنفه ثراتا متأصلا في غرب الجزائر وفي شرق المغرب وهذه هي الحقيقة مع امتياز للغرب الجزائري ويصعب ان يصنف في اليونيسكو لطرف دون آخر لان الدراسات والمعايير المعتمدة للتصنيف دقيقة جدا. ولأن المر كذلك فوزارة الثقافة الجزائرية تعلم ذلك فتم سحب الملف لانه اذا لم تصادق عليه اليونيسكو سيعتبر ذلك ضربة قوية بل سيساعد المغرب مستقبلا اذا اقدم على تقديم ملفه. لذلك حسنا فعلت الوزارة والاحسن هو التقدم بملف مشترك وسيقبل فورا. والأصعب فيه انه يهم مناطق حدودية بين الشعبين. الله اجيب الخير.

  • مولاي حمدي ال خطاط

    ثرات مشترك بين البلدين لاننا امة واحدة

  • RACHID BOUJDOURI

    LE MAROC ET L'ALGERIE C EST KIF KIF

  • DARDOURI

    شر البلية ما يضحك ، وهل سمعنا يوما بريطانيا تسجل و تحفض فن البوب في اليونيسكو أو أمريكا تعلن أن فن الهيب هوب ثرات أمريكي ؟؟؟؟ ما يجب التسارع للحفضه و تسجيله هو الاختراعات و أكتشافات في مجال الطب و الكيمياء و الصناعة و التكنولوجية ، هذا ما تتصارع عليه الامم و ليس المزامير و الرقص ، الفن للكل الناس وهو مجرد لهو و لأوقات الفراغ