إدارة الموقع
خلال زيارة وزير الخارجية صبري بوقدوم

الجزائر وجنوب إفريقيا: هذا ما قاله الرئيس رامافوزا للوزير بوقدوم

الشروق أونلاين
  • 85493
  • 12
الجزائر وجنوب إفريقيا: هذا ما قاله الرئيس رامافوزا للوزير بوقدوم
ح.م
جانب من اللقاء

اتفقت الجزائر وجنوب إفريقيا على تعزيز التعاون والتنسيق بشأن ملفات القارة الإفريقية، خلال استقبال الرئيس سيريل رامافوزا وزير الخارجية صبري بوقدوم.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية “اغتنم السيد بوقدوم الذي يجري زيارة عمل الى جنوب افريقيا، هذا اللقاء لينقل الى الرئيس رامافوزا التحيات الحارة و الأخوية من أخيه، رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، و يبلغه عن تمسكه الثابت بتقوية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين و التزامه بإضفاء حركية جديدة على التعاون الثنائي”.

من جانبه، أعرب رامافوزا عن “ارتياحه لجودة الأواصر التاريخية والمتميزة للتضامن والصداقة والدعم المتبادل التي لا طالما طبعت العلاقات بين الشعبين الشقيقين”.

كما أعرب الرئيس الجنوب الافريقي عن “ارادته في العمل مع شقيقه، السيد عبد المجيد تبون، على تطوير التعاون الثنائي في أبعاده السياسية و الأمنية والاقتصادية والثقافية، لأجل استغلال أمثل للفرص المتاحة في البلدين”.

وأوضح بيان وزارة الشؤون الخارجية أن هذا اللقاء “قد شكل فرصة لتناول المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة تلك المتعلقة بالسلم والتنمية في افريقيا، وللإشادة أيضا بتقاليد التشاور على كل المستويات وتوافق وجهات النظر مواقف البلدين في المحافل الاقليمية والدولية”.

وفي هذا الصدد، أشاد السيد بوقدوم “بالقيادة الرشيدة لجنوب افريقيا على رأس الاتحاد الافريقي وبجهودها الحثيثة لترقية مبادرات السلم والتنمية على المستوى القاري، بالرغم من العراقيل الكبرى التي تفرضها جائحة كورونا”.

من ناحية أخرى، “هنأ رئيس الدبلوماسية الجزائرية جنوب افريقيا على مساهمتهما الثمينة خلال عهدتها كعضو غير دائم في مجلس أمن الأمم المتحدة، خدمة للسلم والاستقرار والقضايا العادلة في افريقيا والعالم”.

الصحراء الغربية في صلب المحادثات

واتفقت الجزائر وجنوب إفريقيا خلال زيارة وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم إلى بريتوريا على التمسك بدعم قرارات مجلس الأمن الدولي حول ملف الصحراء الغربية.

جاء ذلك في البيان الختامي للمحادثات المشتركة بين بوقدوم ونظيرته الجنوب إفريقية ناليدي باندور.

وحسب البيان، بحث وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم مع وزيرة العلاقات الدولية والتعاون لجنوب افريقيا، ناليدي باندور، قضية الصحراء الغربية، حيث جددا دعمهما “الكامل” لتعيين فوري لمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة لهذا الإقليم المحتل.

وأعرب الوزيران عن دعمها الكامل لتعيين فوري من قبل الامين العام للأمم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس لمبعوثه الشخصي الى الصحراء الغربية، وهو المنصب الذي ظل شاغرا منذ استقالة الالماني هورست كوهلر في مايو عام 2019 .

وحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، فإن الجانبين، اتفقا على تعزيز التعاون في المجالين التجاري والإقصتادي، بما يتناسب مع مستوى العلاقات السياسية.

وبشأن الملف الصحراوي، أعرب الجانبان عن قلقهما إزاء انهيار اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو.

كما دعا الطرفان، الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي، إلى مضاعفة الجهود لإرساء مسار سياسي جدي، يفضي إلى استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

البيان الختامي المشترك

وكان الوزير بوقدوم قد شرع، الاثنين، في زيارة عمل تدوم يومين إلى جنوب افريقيا، التي تعد احد أهم حلفاء الجزائر في القارة السمراء.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية، سيجري خلال هذه الزيارة، “لقاءات مع نظيرته الجنوب افريقية، ناليدي باندور”.

وأضاف “ويُستقبل من قبل السلطات العليا لهذا البلد الصديق، بهدف إجراء تقييم معمق للتعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية“.

وستشكل هذه الزيارة أيضا فرصة “لتبادل الآراء والتحليلات في إطار تقاليد التشاور القائمة بين البلدين حول مختلف المسائل المتعلقة بالسلم والأمن في افريقيا والعالم وفق نفس المصدر.

وتعد جنوب إفريقيا أهم حليف للجزائر في القارة السمراء، خاصة في ملف دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

وكانت بريتوريا خلال رئاستها الدورية لمجلس الأمن، الشهر الماضي، وراء إحباط محاولات من المغرب وفرنسا، لإسقاط قضية الصحراء الغربية من جدول أعماله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • benchikh

    هذه الاسطوانة عمرها اكثر من نصف جيل من الزمن ,واتحدى ان نرى اي تعاون في الافق ,,,عشيني نعشيك ,,,,,غذيني نغذيك ,,,,ويبقى العالم الثالث تحت رحمت اسياده .corbeille

  • سس

    خطوة ممتازة

  • مواطن

    قررنا ان استقلال الصحراء الغربية سيكون شاء من شاء و ابى من ابى . رفعت الجلسة.

  • محمد

    أليس للقضية الفلسطينية نصيب في هذا اللقاء؟

  • Said

    لا حدث ....

  • ولد دادة

    جنوب افريقيا سرقت 13 مليار دولار من اموال القذافي ونفت اي علم بها لو كانت فعلا تعترف بحق تقرير المصير ونصرة القضايا العادلة لاعادت الأموال الشعب الليبي.

  • المحلل-------*

    لقد وقفت الجزائر مع جنوب للتخلص من نظام الابرتيد العنصري ولم تأخذ منها شيئا ولكنه موقف مشرف ضد الظلم ---نفس الشيئ بالنسبة للصحراء الغربية---لو كان المغرب على حق فلماذا يخاف من الاستفتاء---هو يعلم بصورة قطعية بأن الصحراويين سيصوتون للاستقلال.

  • bouhaly

    وماذا تصدر الجزائر الى جنوب أفريقيا وماذا تستورد حتى تكون هناك شراكة إقتصادية ؟؟؟ وماهي أوجه التشابه الثقافي مع بلد في أقصى جنوب أفريقية بلد ناطق بالانجليزية و مسيحي الديانة ؟؟؟ في عصرنا الحالي الدبلوماسية ليست بالشعارات بل بالمصالح و الاقتصاد أما سعي وراء السراب فيقتل صاحبه عطشا

  • فاعل خيى

    اتساءل دائما عن سبب الحقد والكراهية بين هذي البلدين الشقيقين واللتي بدأت منذ خروج فرنسا من الجزائر . حتى قطر والسعودية رغم كل الخلافات وتصالحا... بل المانيا وفرنسا قامت بينهما حرب عالمية ثانية ومع ذلك توحدا وانشأو الاتحاد الاوربي.... اما المغرب والجزائر بدل توحيد قواهم في منفعة الشعبين تجد العكس تماما وهما للاشارة البلدين الوحيدين اللذي تتقارب تقافتهما وحتى لهجتهما مقارنة مع كل بلدان العربية الاخرى...
    وااا اسفاااه وااا حسرتااااه

  • حر

    عوض ان يسافر السيد الوزير الى فرنسا ودول اوروبية اخرى لحل مشاكل الجزائريين العالقين منذ سنة في هذه الدول يذهب الى جنوب افريقيا لدراسة قضية الصحراء الغربية """""""""""""""

  • fixible

    فرصة “لتبادل الآراء والتحليلات في إطار تقاليد التشاور القائمة بين البلدين
    علاش ضيعوا دراهم الطيارة كون تهضروا ف السكايب و الواتساب ولا اللي ما شرا يتنزه
    تقاليد تبدير المال العام

  • DZ

    سبحان الله الجزائر التي عانت الاحتلال مع جنوب افريقيا يساندون الشعب الصحراوي ضد الاحتلال المخزني والمدعوم من الاحتلال الصهيوني لشعب الفلسطيني والاحتلال الامريكي لاراضي الهنود الحمر ..