-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فلاحون يتجاهلون ومختصون في الصحة يحذّرون:

السقي بالمياه القذرة يسبب أمراضا هرمونية وسرطانية

نادية سليماني
  • 5786
  • 18
السقي بالمياه القذرة يسبب أمراضا هرمونية وسرطانية
ح.م

رغم انتشار داء الكوليرا ومداهمات المصالح الأمنية للمستثمرات الفلاحية، لا يزال بعض الفلاحين يتعمدون سقي مزروعاتهم بالمياه القذرة، في تحد واضح للسلطات وغياب كامل للضمائر الحية، والدليل ضبط المصالح الأمنية بعض الفلاحين عبر مختلف الولايات متلبسين بالجريمة خلال اليومين المنصرمين.

دق مختصون في الصحة العمومية وقبل ظهور مرض الكوليرا بسنوات، ناقوس الخطر بشأن سقي المزروعات بمياه الصرف الصحي، فالخطير في الموضوع أن المياه الملوثة لا تحمل المخلفات البشرية والحيوانية فقط، بل تضم فضلات المصانع الكيمياوية ومخلفات المستشفيات والأدوية، ما يجعلها تحمل مئات البكتيريا الخطيرة، التي تظهر تأثيراتها على الجسم بعد سنوات.

وتأسّف المختص في الصحة العمومية، فتحي بن أشنهو في اتصال مع “الشروق” الخميس، لوجود مزروعات تسقى بمياه الصرف الصحي ونحن في عام 2018، حيث قال: “البشرية في العصور الغابرة قضت عليها مختلف أنواع البيكتيريا، بسبب غياب نظام الصرف الصحي، وبعد أبحاث علمية واختراع أنابيب الصرف، انقرضت الأمراض شيئا فشيئا”، فلا يعقل حسبه أن ترجع الجزائر أشواطا إلى الوراء، ويستعمل فلاحوها مياها قذرة في سقي المزروعات، وهو ما جعله يشبه المتورطين في الظاهرة بـ “الوحوش الذين لا يملكون ذرة رحمة أو إنسانية، الذين لا يجب أن يكونوا في المجتمع”.

فالماء المُلوث، حسب بن أشنهو يحمل فضلات بشرية، والأخيرة تضم أخطر أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء ومنها الديدان، وهو ما يسبب أمراض التفوييد والطاعون والكوليرا، دون الحديث عن مخلفات المصانع والمستشفيات التي تصب جميعها في قنوات الصرف الصحي.

وأخطر أضرار استهلاك منتجات ملوثة بمياه الصرف، في ظهور أمراض هرمونية على الأشخاص.

وأكّد المختص وجود ” قناطير القوانين التي تحدد كيفية صرف المياه القذرة، وطريقة استعمال المبيدات على المنتجات الفلاحية، ولكنها غير مطبقة على أرض الواقع لأسباب مختلفة”.

والحل لن يكون، حسبه، إلا بنشر التربية الصحية، عن طريق تفعيل دور المعهد الوطني للصحة العمومية “الذي كان له دور بارز في سنوات ماضية، ولكن مؤخرا فيه محاولات للقضاء على هذا المعهد، وتعويضه بخلية يقظة مهمتها إدارية أكثر منها ميدانية” حسب تعبير بن أشنهو.

الميكروبات تتغلغل في أنسجة النبات ونقعها بالخل أو الجافيل لا يفيد

ومن جهة أخرى، أكد الخبير في الفلاحة، محمد مقراني، أن مياه الصرف الصحي تضم العديد من المخلفات، وأهمها فضلات مياه الغسل ودورات المياه، نفايات المصانع والمطاعم، ونفايات كيميائية مسرطنة، ويمكن استعمال هذه المياه للسقي وحتى الشرب، ولكن بعد مرورها بعدة مراحل للتصفية.

وحسبه، إذا كانت مياه الصرف المستعملة في السقي تضم الفضلات البشرية فقط، فأضرارها لا تظهر على التربة والنبات ولكن على المحاصيل الزراعية، مثل الخس والبقدونس، ولا يزول تلوث هذه المنتجات حتى لو نقعناها في الخل، لأن البكتيريا تغلغلت إلى أنسجة النبات، والحل يكمن في طهيها على درجات حرارة عالية.

أما مياه الصّرف التي تحمل مياها استُعملت للتنظيف، فهي مُضرة بالتربة والنبات.

وأخطر أنواع مياه الصرف الصحي، فتلك المحتوية على كيماويات، تكون قاتلة للتربة والحيوان وحتى الإنسان، لاحتوائها على مواد مسرطنة.

ولذلك ينصح الخبير المستهلكين، بتجنب شراء الخضر والفواكه ذات الأسعار المنخفضة جدا عن الثمن المعقول، لأنه دليل إما على فسادها أو سقيها بمياه قذرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • فتحي نعيمة

    الميكروبات تبقى على سطح الخضروات و لا تتغلغل داخلها لذا فإن الغسل الجيد للخضروات و الفاكهة و طهيها جيدا كذلك يكفي بالقضاء عليها. قبل إعطاء معلومات مغلوطة يجب سؤال أهل التخصص.

  • نحن هنا

    ربط انخفاض سعرالسلعة بالتلوث لم يقل به أحد غير هدا المتفيقه

  • mohamed

    وش من تربية صحية ما ينفع معاهم غير الغرمات المالية و السجن ...و لابد من وضع رقم خاص للتبليغ عن مثل هذه الحالات لانه لو نقعدو على هذه الحالة الايبولا و تحكمنا مش غير الكوليرا.. !!!

  • محب بلاده

    مشكل مياه الزيقو فالحقيقة هو من بين اكبر مشاكل تلويث البيئ في الجزائر . يؤثر مباشرة و غير مباشرة على صحة الانسان الجزائري على المدى القصير مثل الكوليرى و تيفويد و امراض اخرى و الطويل مثل سرطان و امراض اخرى. و الحل هو جمع و معالجت مياه القذرة في محطات علاج المياه في كل و لاية او مدينة. و عدم ترك المياه القدرة ترمى في الوديان حتى لا يستغلها الفلاحين ذو ضمائر الميتة الذين يتسببون في تمريض المجتمع .

  • سس

    وربما ايضا تنشأ أجيال قذرة...هذا وين عرفتو بلي الزيقو ايمرض؟ ... يا له من اكتشاف .. شكرا على هذا التنبيه ...من اليوم فصاعدا لن اشرب المياه القذرة بفضل هذا الاكتشاف الرهيب..لدينا اسلحة بيولوجية بطيخية وما علابالناش؟ قريبا سنغزوا الفضاء بصواريخ دلاع وان تو تري و فقوس زيقو قادوس 13... صراحة لا اؤمن اطلاقا بأن هذه الكوليرا سببها الخضر والفواكه ولا ماء الحنفية وإلا كل الجزائريين سيمرضون..اذا من فضلكم ايها الخبراء نطلب منكم اكثر ذكاء في التشخيص.

  • ahmed

    راه راح المحرم في المجرم. اغلبية الفلاحين منتوجاتهم سليمة,وقلة ماعندهاش ضمير. الفلاحين النزهاء راهم تكبدو خسائر فادحة. الحل هو القطاع العام يشتري هاته المنتوجات بعد التاكد من سلامتها لانقاذ ما يمكن انقاذه,اضافة الى تعويض الفلاحين. اما من تجدوه يسقي بالصرف الصحي فعلى الفلاحين معاقبته لانه المتسبب في هذا الكساد.

  • أبو : شيليا

    جميع مياه الصرف الصحي 1500بلدية في الجزائر تستعمل في السقي ***والساحلية تصب في البحر مقصد للإستجمام على شواطئنا

  • الجيلالي بوراس

    شر البلية ما يضحك منذ زمن طويل طلقت بالثلاث الثقة في حكامنا و لا اطيق حتى الدخول الى مكاتبهم و ان ظلمت احتسب عند الله حكومة كذابين فالشيطان لعنه الله يسكن اجسادهم و اعمى بصيرتهم فالكوليرا ضربت جزء من الوطن فاشعلت نار تحت ارجلهم و استيقظتم من سبات عميق مدة من الزمن يا ايها المنافقون اين كانت عقولكم فمنذ سنين والناس تشرب و تسقي بماء الصرف الصحي و تموت في صمت فمعرفتكم بهذا الوطن لا يتجاوز جبل شفة اما الحاجة و الفقر لا علم لكم به لله في خلقه شؤون

  • ابي

    الدولة والحكومة السبب الرئيسي والوحيد في هذه الانتكاسات كلها....

  • احمد المسيلة

    الى المعلق الثاني
    حكمت عليها أمة شر فقط لافعال شنيعة فعلها قلة، لاتمت للإسلام بصلة، انظر ماذا يرمي الغرب من نفايات سامة في افريقيا خاصة الساحل الغربي, بربك هذا عمل ملائكي؟ كم من قنبلة نووية رماها الغرب على البشر فاهلكت الحرث والنسل وما فعلته فرنسا في الرقان ليس ببعيد هل هذا عمل إنساني؟؟ أسلحة فتاكة جربت على البشر في العراق وسوريا وافغانستان، افتك من الكوليرا، هل هذا وحي إلهي؟؟؟. لماذا هم أمة خير ونحن أمة شر في نظرك انت وامثالك؟؟
    أنا أعلم لماذا، لأنكم عباد المادة والقوة، تذهبون فقط مع القوي ماديا، لا لأنه على حق،فقط لزرقة عينيه، وبياظ بشرته، وطول مشيداته.
    إنه الذل والصغار

  • احمد المسيلة

    إلى المعلق رقم 2
    قال تعالى: ,( كنتم خير أمة أخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر، وتومنون بالله)
    الشاهد هنا الإيمان والامر بالمعروف والنهي عن المنكر، فمايفعله هؤلاء الفلاحون منكر، أنا كمسلم لاافعله، وانكره ولا اتقبله ، أما أنت فلماذا كل هذا التحامل على المسلمين كيف تحركت. بهذه السرعة للتعليق وتتفاعل بشكل مذهل وفي نفس الوقت تغض الطرف عن جرا ئم كثيرة على ايدي الغرب وباقي الدنيا اكبر من الكوليرا،بملايين المرات، انه ليس حس العدالة عندك بل هو الذل والصغار للدول الغنية والقوية، انت وامثالك تتربصون غقط بالإسلام الدوائر، فعليكم دائرة السوء.

  • nizar tebessa

    القانون لا يطبق الا علي الاطباء والممرضين والاساتذة وطلاب المدارس العليا و جر الشباب المثقف بالقوة لتطبيق خدمة العبيد المذلة العسكرية. اما هؤلاء المجرمون بكل انواعهم (بائعي المخدرات المتحرشون بالاطفال القتلة قطاع الطرق........) فيد الدولة اقصر من ان تنالهم.

  • احمد

    بلاد فيها ملايين العسكر والدرك والمصالح الفلاحية والغابات
    لم تستطع وقف السقي بالمياه القدرة
    لمادا لا يتم تجهيز مخابر في المستشفيات الكبري لاستقبال العينات وكشف هل سقيت بالزيقو قبل نضجها وتسويقها
    افريقيا نتاع ،....

  • محمد☪Mohamed

    «Vraiment, je ne vois pas ce qui est dangereux dans l’utilisation de l’eau des regards pour arroser mes salades, tomates et oignons que je plante. Tout le monde sait que c’est avec cette eau-là que nous arrivons à arroser nos potagers ; elle est riche en engrais. C’est pareil pour les excréments humains que l’on utilise dans les grandes plantations. En Algérie, quand tu gagnes bien ta vie, il y a toujours des gens qui veulent te créer des problèmes. Monsieur le journaliste, pardon il faut nous laisser tranquilles. »

  • ملاحظ

    لو تسحبون منهم الرخصة الفلاحة وغرامة مالية موجعة لهم مليار سنتيم سترون اذا هم يواصلون التجاهلات النصائح وتحذيرات واقتراف تسميم الشعب بمحصوداتهم القرف سترون اذا لا يراعون الصحة ونظافة والمعايير اذا تصادرهم الاراضي منهم وستكون عبرة لمن يتجرأ ولا احد يعرف مصيره مصادرة الاراضي ومليار سنتيم وحتى السجن تفوق 30 سنة سترون اذا تجد مجددا الخبيث الفلاح بلاد ميكي تطبق القوانين الغاب مما تضاعف الجرذان ببلادنا وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • ملاحظ

    ليس حل ان تنصحوا هؤلاء صم بكم عمي الذين يسممون ويرهجون الشعب بمحصودات القرف المسقية بزيقوا والقذارة ويباع في الاسواق خاصة بالانعدام مراقبة والعقوبات ردعية فعليكم ان تعاقبوهم بعقاب مثالي وعبرة مثل سحب الرخصة الفلاحة منهم ومصادرة اراضي هؤلاء الجرذان وغرامة قوية تفوق مليار سنتيم سوف ترون المعجزات ولن يتجرأ اي جرذ خبيث لتسميم الشعب ولكن لا حياء لمن تنادي تعطون فقط الحقوق الحيوانات وتطلقون سراحهم لحسن السيرة بينما من يرهجون الشعب يعودون لممارسة مهنتهم هل كوليرا جاء بلمح الصدفة فأين قوانين والعدالة التي تتدعي بها يا وزير لوح؟ فالقوانين الغاب سائدة بالبلاد ستتحمل المسؤولية امام الله يا لوح وكلكم

  • شر أمة

    أنتم شر أمة أخرجت للناس بلا ظمير و لا أخلاق و لا وازع
    تزعمون الغيرة على الاسلام و تثورون غضبا على كل من يحاول تعديل احكامه لتتلائم مع العصر ، تتهمونهم بالالحاد لكن على ارض الواقع انتم الملحدون لأنه لا أثر لايمانكم بوجود رب يراقب أفعالكم
    ترتكبون كل الفضائع التي لا يفكر حتى الشيطان بارتكابها ثم تدعون بأنكم تؤمنون بالله
    ايمانكم بالله ليس سوى حبرا على ورق لكن افعالكم على ارض الواقع هي الحادية متطرفة
    انتم شر امة اخرجت للناس

  • imama

    yak en algerie vous avez 1 millions de km² de terre qui peuvent habriter des palmeraix. la tomate de adrar etait reputé dans les annnnes 70.mais dans les année 80 l'algerie c'est marocanisé on croyait plus au toulba et shoure chaque directeur avait son taléb a mascara a tlemecen et au maroc...le directeur ecrit un jadwal chez le taléb a adrar..il va rester 100 ans dans son poste et la tomate a drare?? c'est le djinn qui a quité l'algerie ya plus de cultivateur les Djiin sont tous sauvé de adrar hahaha joumou3a moubaraka ..