السبت 18 أوت 2018 م, الموافق لـ 07 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 22:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
تصوير: يونس أوبعيش

مربو الأجيالل.. يغشّون أيضا!

  • غيابات وسط الحراس.. وعمال الأمانات لسدّ العجز في الوقت بدل الضائع

  • إقصاءات بالجملة ومتابعات قضائية ضدّ "مربي" المستقبل

دشن مترشحون الثلاثاء اختبارات مسابقة التوظيف للالتحاق برتبة أستاذ مدرسة ابتدائية، بممارسة “الغش الإلكتروني” علنا، حيث قاموا بتصوير المواضيع الخاصة بمادة اللغة العربية بعد 12 دقيقة من بداية الامتحان، ونشرها على “الفايس بوك” للحصول على الإجابة، أين تقرر إقصاءهم ومتابعتهم قضائيا دون التسامح، بالمقابل استنكرت نقابات التربية المستقلة تصرفات بعض الممتحنين المنافية للأخلاق، خاصة وأن أبطالها أساتذة المستقبل، مطالبون بضرورة تطبيق أقصى العقوبات عليهم.
تمرد عدد كبير من الممتحنين على الإجراءات التنظيمية المشددة التي اتخذتها وزارة التربية،ه ذه السنة من خلال تشديد الحراسة وتنصيب أجهزة كشف المعادن وتفعيل عمليات التفتيش التقليدية، لتفادي أخطاء السنة الماضية، أين أثبتت التحقيقات آنذاك حدوث غش جماعي عبر مختلف مراكز الإجراء، ورغم ذلك تمكنوا من إدخال هواتفهم الذكية إلى قاعات الامتحان، وبمجرد استلامهم للمواضيع وبعد مرور 12 دقيقة عن طريق الاختبار الأول في مادة اللغة العربية، حتى قاموا بتصوير الأسئلة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، أين استنجدوا برواد الفضاء الأزرق للحصول على الأجوبة، على اعتبار أن هدفهم الرئيس هو افتكاك وظيفة مهما كانت الوسيلة المستخدمة.
وقالت مصادر “الشروق”، أن مديريات التربية للولايات أعطت تعليمات لرؤساء مراكز الإجراء، بضرورة تطبيق الإجراءات العقابية ضد كل مترشح يضبط حاملا للهاتف النقال أو متلبسا بالغش سواء التقليدي أو الإلكتروني، من خلال القيام بتحرير محاضر ترفع مباشرة للمصالح المختصة لتنفيذ عقوبة الإقصاء من المسابقة وقد تصل العقوبة إلى حد المتابعة القضائية، على اعتبار أن الأمر يتعلق بأساتذة المستقبل.

الاستنجاد بالمهنيين وعمال الأمانة

وسجلت عديد مراكز إجراء مسابقة توظيف الأساتذة والإداريين، غيابات بالجملة وسط الأساتذة الحراس، أين لجأ رؤساء المراكز إلى الاستنجاد بعمال الأمانات والعمال المهنيين لتغطية العجز في الحراسة، في حين تم تسجيل غيابات عديدة وسط المترشحين، فعلى سبيل المثال بمركز يضم 400 مترشح، تم تسجيل تغيب من 90 إلى 100 مترشح، إلى جانب وصول بعض من الممتحنين متأخرين إلى مراكز الإجراء والذين تم إقصاءهم مباشرة، على اعتبار أنه تم فتح المراكز في حدود الساعة السابعة والنصف صباحا لتغلق على غاية الثامنة، فيما تم منح مهلة نصف ساعة إضافية للمتأخرين.
وفي الموضوع، أكد الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، بوعلام عمورة لـ”الشروق”، أنه لو تم جلب كل أجهزة العالم المتطورة فإنها لا يمكن أن تمنع المترشحين أصحاب الضمائر الميتة من الغش، موضحا بأن سياسة اللاعقاب وارتفاع عدد المترشحين الذي وصل إلى أزيد من 740 ألف مترشح وطنيا للتنافس على قرابة 9 آلاف منصب فقط وهذا غير معقول قد زاد الأمور تعقيدا وشجع على الغش -يضيف محدثنا-، مؤكدا أن عدد الممتحنين في الدول المتقدمة لا يتجاوز 27 ألف مترشح وهو رقم “عالمي”، خاصة إذا كان عدد المناصب المالية المفتوحة محدودا.

https://goo.gl/NUfhbi
الأساتذة الغش مسابقة

مقالات ذات صلة

27 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حميد

    و كاد المعلم ان يكون……عفوا.
    الفساد طغى على كل شيئ.و كانه ممنهج لغاية يدركونها.لا قيم و لا اخلاق ولا………لك الله يا جزائر

  • المولودي

    بدون تعليق

  • مترشح

    إقصاءات بالجملة ومتابعات قضائية ضدّ “مربي” المستقبل !!
    ليسوا “مربي” المستقبل ؛ بل طلبة متخرجين ؛ ضبطوا في حالة تلبس بالغش !!
    و سيقصون نهائيا من التقدم لرتبة أستاذ !! و لا يمكن أبدا أن يكون أحدهم “مربي” المستقبل !
    سيترشحون في مسابقات أخرى ! و سنجدهم في مناصب أحسن من التعليم ؛ سنجدهم في الإدارات و البنوك و البريد و مكاتب الدوائر و الولايات و الموانيء و سونالغاز و …….

  • حميد

    يا حميد التعليق 1 من ضبطوا ليسوا معلمين ؛ بل هم من مختلف الطلبة المتخرجين
    و لو كانوا ينتسبون للتعليم لما تقدموا لمسابقة الالتحاق بالتعليم .
    ((و كاد المعلم ان يكون …. )) هي مقولة خاطئة لم تصدر من عالم أو حكيم
    بل صدرت من شاعر ؛ قال تعالى : والشعراء يتبعهم الغاوون (224) ألم تر أنهم في كل واد يهيمون (225) وأنهم يقولون ما لا يفعلون (226)
    و الشاعر بشر يخطىء و يصيب و قد أخطأ الشاعر ؛ فلا يمكن لبشر و لو كان عالما أو حكيما أن يكون رسولا إلا من اصطفاهم الله ؛ يكون أو لا يكون بمشيئة الله و لا ثالث لهما !!

  • لحسن زواف

    أستاذ يغش ليفوز بمسابقة توظيف لأن مستواه منحط فكيف سيكون مستوى التلميذ الذي يدرس عنده؟ الآن فهمت لماذا جامعات الجزائر لم تصنف عالميا ضمن 1000 جامعة التي تم تصنيفها عالميا … الله يرحم موسطاش … كان يعمل بمبدأ “شبع وطبع” كنا نعيشوا رأسنا مرفوع رغم ما يسميه البعض ديكتاتورية والاقتصاد مزدهر واافرنك الفرنسي يساوي 0.80 دينار … “

  • abdel

    Concours et examen fi Aldajazair 3ad rien que pour la forme puisque les places sont déjà occupées et prises par le piston et les sujets sont connus d’avance pour les pistonnés. Aujourd’hui le 12/06/2018 tôt le matin au lycée d’Alhamiz quelques filles sont venues avec les sujets de l’examen avant même le concours.

  • بوكوحرام

    البرلماني غشاش والوزير غشاش واطارات سونطراك غشاشين ورؤساء الاحزاب غشاشين بمعنى الغش يجري في عروق المسؤولين ..اذن اين العجب عندما يغش الاستاذمن اجل منصب عمل ليقتات منه فتاة وبقايا الكبار احسن من البطالة او الحرقة ..

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    قلتلكم الاستاذ و المعلم هم من ينشرون الاسئلة بعد توزيعها مباشرة للاسف
    هذا عاد بسم الله بديتو تغشو ………. بن عمي

  • BBA

    Hata fi ata3aliq li yahdar 3ala alghach ihamrouh, lazam igoul koulach fi ahcène 3ala ma youram fi bladna.

  • ابن الجبل

    هذه المسابقة فقدت مصداقيتها ، لأن الغش صار علنا وجماعيا وبنطاق واسع . فهل بقي للمسابقة في الجزائر من حرمة أو قيمة ؟! لقد صار شعار هذه المسابقة :” من نقل انتقل ومن اعتمد على نفسه بقي في داره “… مسكين ذاك الذي لم يغش ، سيبقى راسبا أبد الدهر !!!!

  • bessam el bayadh

    lالمسابقة كانت يوم 27 رمضان يعني الم يكن بالامكان اختيار يوم اخر
    او حتى بعد العيد وقبل امتحانات البكالوريا خاصة انها تجري في يوم واحد

  • عبد الصمد

    ليسوا “مربي المستقبل ” و إنما ” خريجي السجون مجرمي المستقبل “

  • جزائر ي

    خلونا من الكلام التافه ، أنا كنت من المترشحين وضميري مرتاح ما نغش وما نقدر نغش علاه تحرقونا مع اللي غشوا ،أنا شفت تعليقات هنا تقيس الأستاذ ولى كذا ولى كذا ، الوزارة هي اللولة المسؤولة على هاد التصرفات

  • كمال

    اجريتم المسابقة قبل تخرج طلبة المدراس العليا بايام قليلة
    هي حق لهم اولا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدو تعليق

    كل شيء مغشوش في بلادي من طأطأ إلى السلام عليكم إلا من رحم ربي و صدق من قال :
    خطأ المهندس يقع على الأرض و خطأ الطبيب يدفن تحت الأرض أما خطأ المعلم فيمشي على الأرض بمعنى أن مربي الأجيال الذي ينجح بالغش سوف يعطينا أجيالا من الحمير في المستقبل و لكم أن تتخيلوا ما سيخلف ذلك ربي يجيب الخير

  • كمال

    عندما تغشة في الانتخابات و تمرر اناس غير اكفاء و صعاليك و هم بدورهم سيفضلون من هم علي شاكلتهم لماد ادا تستيقض الضمائر فقط عندما بغش طفل في عمره 11سنة مازال متعلقا بامه او ممتحن يخشي ان لا يحصل علي فرصة عمل اخري اطلاقا المشكل ان الغش اصبح رياضة وطنية كم من طبيب و اطار و مهندس معماري و كادر اصبح في مركز مرموق و لم يكن له دلك لولا الغش اجزم انهم الاغلبية فمن فضلكم كفو عن اعطاء الدروس كلكم سواسية في هاته الماسات و مسؤوليين عن هاد السرطان الدي انتشر و اصبح غير قابل للعلاج

  • هارون

    شيئ لا يصدق ! أساتدة مستقبل يغشّون (أستثني فئة قليلة من المخلصين ).
    هـذا يعني كل ما هو آتي سيكون هش. طبيب المستقبل، المهندس، العالم الخ…..
    والله يا جماعة حدثت حالة فش في جامعة هنا في لندن أشتغل فيها حيث كنت شاهد فيها، فقامت الدنيا ، حيث كان عقاب الطالب الغشاش جد قاسي ليكون عبرة للآخرين.
    المهم ربي يتطف، ويهدي. وصحا فطوركم.

  • كريم

    هاؤلاء اصبح عندهم الغش حق مكتسب لايمكنك اقناعهم ولو باسم الدين وحرمة رمضان لانهم ويا للاسف مسارهم الدراسي من الابتداءي وحتى الجامعي كله كان بفضل الغش والبعض الاخر فهم ان المسابقات في بلدنا هي مسابقات على افضل الوب في الغش ، مرض سرطاني ينخر المنظومة الاخلاقية التعليمية في بلدنا على المسؤايين المخلصبن تداركه قدر المستطاع باعادة تربية النشىء تربية صادقة واستعمال كل وساءل التربية والردع

  • نحب بلادي

    سلام عليكم كنت من بين المترشحين امس وصراحة مع التعب وصعوبة الاسئلة والسبب اني لم احضر للمسابقة في كل مادة يوجد 3 او 4 اسئلة لم اجب عنها ففي نهاية كل واحد عارف المنصب نتاعو

  • insti en retraite

    Ceux qui sont sensés inculquer à leurs futurs élèves, une fois recrutés, que la triche, dans toutes ses formes, est un acte immoral et condamnable sont hélas, ceux là même qui la pratiquent par la force des choses avec doigté et perfection. L’enseignment qui était jadis un métier noble exercé par des personnes qui n’ont pas focément des diplômes de haute facture mais ils arrivaient à former des générations de médecins, d’ingénieurs et des cadres qui n’ont rien à envier à ceux de l’étranger. Ironie du sort, aujourd’hui, n’importe quel malfrat peut s’infiltrer dans le secteur.

  • عبد الحكيم

    وما الغريب في الامر يا ترى فبطريقة او اخرى سيكون الغير مناسب في المكان الغير مناسب هو حالنا لا يخفى على احد فنحن خير خلف لخير سلف

  • محمد

    الغش في كل شيء…ثم تلام الحكومة على الأداء الضعيف وعدم حصول الشعب على حقوقه. من يشكل الحكومة والجيش والدولة بصفة عامة أليسوا أفراد يأتون من هذا المجتمع؟
    ربوا أنفسكم وذويكم ثم إنتقدوا من شأتم. للأسف حتى آخر شيء به الغش، التجار يسممون الشعب عن سبق الإصرار ويرهقون جيبه..هذا المعلم الغشاش ينشأ أجيال أخرى من المعاقين أخلاقيا والغشاشين، والطبيب الغشاش يقتل الناس بوصفات لاتنفع ويبيع الدواء فقط ليرفع رقم أعمال مخابر معينة متعاقد معها..ويقبض رشوة تكوين وتربصات في الخارج مقابل بيع دواء ذلك المخبر حصريا.
    والمسؤول الغشاش في الإدارة يحرم الشعب من حقوقه ليغش ويربح هو وعائلته
    السلسلة لاتنتهي.

  • البتلن علي

    اذا دفع 740000 مترشح مبلغ 200 دج فقط لالتسجيل المبلغ سيصل 148000000دج اي حوالي 14.8 مليار سنتيم بصحتك يا بن غبريت

  • عبد الصمد

    خير السلف هم الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، والتابعون ، وتابعوهم .
    اتقي الله يا أخي عبد الحكيم (20) ؛ أصحاب هذه الأفعال ليسوا خير خلف لخير سلف .
    الغش ليس من الإسلام ؛ قال الرسول صلى الله عليه و سلم : ( من غشنا فليس منا )
    و قال : ( إِن العبد ليتكلّم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا ، يرفعه الله بها في الجنة ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم ) .

  • la vie est encore belle

    le problème de l’Algérie c’est le média, car c’est elle qui dirige la société. Malheureusement, c’est le média qui tue tout ce qui est bien c’est elle qui distribue la peur et donne l’impression aux gens que c’est de l’anarchie totale pour pousser les gens au désespoir. Si tu es un algérien et tu veux contribuer à faire face au mal, tu dois dire tout ce qui est, tu dois
    faire sentir les gens que la vie est encore belle, il y a encore de l’espoir, il y a encore des places pour les gens honnêtes

  • Wahid adame

    صناع اجيال المستقبل ِِ………..

  • sami

    Li ychof ta3li9at kima hado ygol hada cha3b lah lmokhtar, w ntom loukan tjikom occasion ta3 trafic Walah ma tratoha, cha3b mounafik m3a roho