-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
احتل المرتبة الأولى في أوّل مهرجان دولي

“الكسكسي” الجزائري يبلغ العالمية ومساعي لتصنيفه في التراث الدولي

وهيبة سليماني
  • 18558
  • 3
“الكسكسي” الجزائري يبلغ العالمية ومساعي لتصنيفه في التراث الدولي
يونس أوبعيش

“الكسكسي”.. الطبق التقليدي الأصيل، الذي لا يغيب في الكثير من الأحيان، عن موائد الجزائريين في المناسبات والأعياد، ولا تستغني عنه العائلات في السحور خلال شهر رمضان، وأصبح التفنن في إعطاء لمسة عصرية لهذا الطبق يستهوي سيدات البيوت والفنادق والمطاعم العالمية إلى درجة أن تحقيق حلم تصنيفه في التراث العالمي من طرف اليونيسكو بات قريبا جدا..
أكّدت نصيرة فصيح، حائزة المرتبة الثانية في الصالون العالمي للتذوق بتورينو بإيطاليا ضمن 150دولة، عن طبق الكسكسي بالشعير المخمر “الحموم”، أن الجزائر تسعى جاهدة لتجعل من الكسكسي طبقا عالميا يفرض وجوده في أكبر الفنادق عبر العالم.
وهو بحسبها، جسر ثقافي وتواصلي يوحد المغرب العربي الكبير، كما أنه طبق من أطباق الجذور الأصيلة، ونصحت العائلات الجزائرية بألا تستغني عنه خلال رمضان، وأن يكون حاضرا باستمرار، لأنه طبق غذائي كامل خاصة إذا كان بالخضر والفواكه الجافة.
وقد افتكت الجزائر، السبت، المرتبة الأولى بامتياز عن طبق الكسكسي المصنوع من القمح، من بين 28 نوعا من كسكسي كل من تونس والمغرب والجزائر وتركيا، في مسابقة أول مهرجان دولي للكسكسي.
وقالت الشاف نصيرة فصيح لـ”الشروق”، إن كسكسي الجزائر حاضر اليوم في الكثير من الفنادق العالمية، وهو يعتبر ثالث طبق مفضل لسنة 2017، ونصحت بعدم إضافة أي شيء آخر إلى الكسكسي، من شأنه أن يغير طبيعة الطبق، الذي يرمز بحسبها، إلى أصالة وتاريخ وحضارة عريقة تتعلق بالمغرب العربي.
في السياق، أوضحت منظمة المهرجانات الثقافية والعلمية التابعة إلى وزارة الثقافة، السيدة شهرزاد، أن مهرجان الجزائر للكسكسي سيكون كخطوة أولى، لعدد من المهرجانات والمسابقات التي ستنظم عبر العديد من الولايات الأيام القادمة، حتى يفتح المجال لكل المتفننين في تحضير طبق الكسكسي للمشاركة والتعريف بأطباق لها خصوصية مناطق معينة في الجزائر وفي المغرب العربي.
وقد تمكن السبت، الكثير من المواطنين من تذوق مختلف أطباق الكسكسي، في معرض مفتوح احتضنته ساحة البريد المركزي بالعاصمة، حيث كان الكسكسي المغربي والتونسي والجزائري حاضرا من خلال ديكورات جذابة وأذواق وروائح مختلفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • بشير

    هل اضحك ام ابكي؟ هل هذا ما استطاعت الجزائر ان تقدم؟

  • جزائري

    إسمه الأصلي من منطقته الأصل. البربوشة و ليس الكسكسي لأن أصل كلمة كسكسي الكسكاس أماالبربوشة فهي مشتقة من طربقة تحضيره و تحميصه من الدقيق

  • dzair lanjerie

    هذا طبق عربي أصيل .....أتي به من الجزيرة العربية من طرف قبائل بني عداس و بني هجرس