الأحد 25 أوت 2019 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 20:44
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

نشرت مجلة “فوربس التركية” قائمة بالمسلسلات التركية التي حققت أرباحاً مالية لعام 2018-2019، إذ تصدّر مسلسل “الحفرة” الترتيب، متفوقا على “قيامة أرطغرل”، حيث حلّ في المرتبة الثالثة ضمن القائمة، رغم أن “الحفرة” بدأ عرضه بعد العمل العثماني وقُدّم منه موسمين فقط.

وفي المرتبة الثانية، حلّ مسلسل “تشوكورفا”، وتلاه “التفاحة الممنوعة”، فيما حقّق “اشرح لهم أيها البحر الأسود” المرتبة العاشرة. وتفوّق مسلسل “اصطدام” على “العهد” من ناحية الأرباح رغم أن هذا الأخير متفوّق عليه بنِسب المشاهدة وقُدِّم لأربعة مواسم، فقد حلّ مسلسل “اصطدام” في المرتبة الثامنة وبعده جاء مسلسل “العهد”. أما المسلسل الشبابي “الطائر المبكر” والذي اجتاح تركيا والعالم العربي، فقد حلّ في المرتبة الـ15 وبعده جاء مسلسل “المحارب”.

وحققت المسلسلات التركية نجاحا ملحوظا، خلال السنوات العشر الأخيرة، على شاشات 156 دولة، بحجم تصدير بلغ قرابة 350 مليون دولار، حيث شاهد مسلسل “قيامة أرطغرل” خلال المواسم السابقة نحو 3 ملايير، والموسم الخامس هو الأخير، لينطلق في سلسلة جديدة باسم “قيامة عثمان غازي”. وفاز المسلسل بجائزة الفراشة الذهبية (التركي) لأفضل مسلسل تلفزيوني عام 2016. ودائمًاً ما يحتل “قيامة ارطغرل” نسبا عالية من المشاهدة الأسبوعية والشهرية، وللمسلسل شعبية كبيرة في تركيا وفي العالم العربي وعرض مدبلجا باللغة العربية الفصحى على شاشة “الشروق العامة” في 4 أجزاء. وكثيرا ما يُستعان بالممثلين في فعاليات شعبية مثل ذكرى فتح القسطنطينية بحضور الرئيس أردوغان، كما زار موقع التصوير الكثير من السياسيين الأتراك والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

ولم تعد متابعة المسلسلات التركية تقتصر على شاشات التلفاز والمحطات المحلية والفضائية فحسب، بل إنّ مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديداً موقع يوتيوب، تقدم فرصة للجمهور العربي لمشاهدة الدراما التركية. وقد استطاعت المسلسلات التركية أن ترفع من مستواها من حيث جودة التصوير والقيمة الفنية، وأكثر ما يميزها هو الاهتمام بالسيناريو الجيد، الذي عادة ما يبرز العديد من المواضيع التي تثير اهتمام الناس، كقصص العلاقات العاطفية أو تلك الأعمال التي تحاكي الأسرة، وتناقش العلاقات الإنسانية والحياة الاجتماعية اليومية، بالإضافة للمسلسلات التي تحكي تاريخ تركيا القديم والحديث، ويغلب على بعضها التشويق والإثارة و”الأكشن” أحياناً.

الشروق تي في المسلسلات التركية قيامة أرطغرل

مقالات ذات صلة

  • الحصيلة الأولية للتدافع تشير إلى 5 قتلى وأزيد من 60 جريحا

    حفل "سولكينغ" يتحول إلى مأساة وطنية!

    تحول الحفل الفني الذي أحياه المعني المغترب عبد الرؤوف دراجي، المدعو “سولكينغ”، بملعب 20 أوت ببلوزداد بالعاصمة إلى كارثة حقيقية بعد سقوط ضحايا بين قتيل…

    • 66011
    • 112
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أنور freethink

    سلمنا عقولنا لكل من يتلاعب بها ويبرمجها ، وكأننا لانستطيع صنع بضعة مسلسلات كل عام في المستوى .

  • محمد☪Mohamed

    اليوم في نتفليكس أطلق مسلسل Dollar لأمل بوشوشة و عادل كرم يوجد غيز أسماء زوج من الممثلين
    15 حلقة محدد سن 16+

close
close