-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بموجب اتفاق بوساطة روسية

المعارضة تستسلم في جنوب سوريا

الشروق أونلاين
  • 2279
  • 14
المعارضة تستسلم في جنوب سوريا
سانا
مقاتلون من الجيش السوري في إحدى مناطق درعا في صورة نشرتها الوكالة السورية للأنباء (سانا) يوم الأربعاء 4 جويلية 2018

قالت المعارضة السورية في جنوب البلاد، الجمعة، إنها وافقت على إلقاء السلاح بموجب اتفاق تم بوساطة روسية يتضمن أيضاً تسليم محافظة درعا للحكومة في انتصار كبير آخر للرئيس بشار الأسد وحلفائه الروس.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، أن الحكومة السورية استعادت السيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن والذي ظل تحت سيطرة المعارضة لثلاث سنوات، وذلك بعد هجوم شرس، دعمته ضربات جوية روسية، على أراض خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة على الشريط الحدودي.

وقال مراسل للتلفزيون الرسمي، إن مقاتلي المعارضة وافقوا على تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة في كل البلدات والمدن التي يشملها اتفاق الاستسلام.

وقالت مصادر في المعارضة، إن روسيا ستضمن عودة آمنة للمدنيين الذين فروا من هجوم القوات الحكومية في أكبر موجة نزوح في الحرب شملت فرار نحو 320 ألف شخص.

ويسيطر الرئيس السوري بشار الأسد حالياً على أغلب البلاد بمساعدة حلفائه بعد أكثر من سبع سنوات من الحرب التي قتل فيها مئات الآلاف. لكنه لم يستعد السيطرة بعد على أغلب مناطق الشمال وقسم من الشرق. ويُعقد وجود قوات تركية وأمريكية في تلك المناطق من مهمة تحقيقه لمزيد من المكاسب على الأرض.

وفيما يسعى الأسد لتحقيق النصر العسكري بدا أن الأمل ضعيف جداً في تحقيق السلام عبر التفاوض. وتسببت الحرب في لجوء نحو ستة ملايين سوري للخارج فيما نزح 6.5 مليون آخرين داخل البلاد.

ولعبت روسيا دوراً مهماً في حملة درعا من خلال القصف وأيضاً من خلال التفاوض مع مقاتلي المعارضة. وقالت الولايات المتحدة لمقاتلي المعارضة في بداية الهجوم ألا يتوقعوا مساعدة منها.

ويبدو أن هدف الأسد المقبل في جنوب غرب البلاد هي المناطق التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة في محافظة القنيطرة على الحدود مع الجزء الذي تحتله “إسرائيل” من هضبة الجولان. وتصاعد القتال بين مسلحي المعارضة والقوات الحكومية في تلك المنطقة، الجمعة.

وقالت “إسرائيل”، إنها استهدفت موقعاً عسكرياً سورياً قصف منطقة عازلة على الحدود في منطقة الجولان.

وأسفر الهجوم الحكومي في درعا والذي بدأ في منتصف جوان عن استعادة الدولة مناطق كبيرة من المحافظة.

وتمهد استعادة السيطرة على معبر نصيب الطريق أمام الأسد لإعادة فتح شريان تجاري كبير وضروري لمساعيه الخاصة بإنعاش الاقتصاد السوري وبدء عمليات إعادة البناء في المناطق التي استعادت الحكومة السيطرة عليها.

وذكرت مصادر في المعارضة، أن الاتفاق الذي تم بوساطة روسية يتيح للمدنيين العودة لقراهم وبلداتهم مع ضمانات روسية لحمايتهم.

وأضافت المصادر، أن الضمانات الروسية ستشمل أيضاً مسلحي المعارضة ممن يريدون “تسوية أوضاعهم” مع الحكومة في عملية سيقبل بموجبها مسلحون سابقون العيش تحت حكم الدولة مرة أخرى.

وأضافوا أن المسلحين الذين لا يرغبون في المصالحة مع الحكومة سيغادرون إلى معقل المعارضة في شمال غرب البلاد.

وتشبه تلك البنود اتفاقات استسلام سابقة للمعارضة، لكن مصادر في المعارضة المسلحة قالت، إنها حصلت أيضاً على تنازل يقضي بانسحاب بعض القوات الحكومية من المنطقة.

وقالوا إن الشرطة العسكرية الروسية هي التي ستنشر في تلك المناطق إضافة إلى قوات محلية بإشراف روسي.

وقال أبو شيماء وهو متحدث باسم غرفة عمليات جماعات في المعارضة المسلحة تحارب تحت راية الجيش السوري الحر، إن الاتفاق سيطبق في أنحاء المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في درعا على مراحل لكن ليس هناك جدول زمني بعد.

وأضاف أن المراحل الأولى ستشمل المنطقة الواقعة على طول الحدود مع الأردن أكثر من المناطق الواقعة في شمال غرب درعا حول مدينة نوى.

معبر حدودي

قال أبو شيماء، إن طائرات روسية وسورية قصفت بلدات في أنحاء الجنوب الغربي وقرى قرب المعبر الحدودي.

وتابع أن أغلب المستشفيات أغلقت وسط دمار عم مناطق المعارضة التي ليس لديها إمدادات تذكر من الماء والكهرباء.

وذكر عدة شهود على طول السياج الحدودي بين الأردن وسوريا أنهم رصدوا قافلة تضم أكثر من مائة مركبة مدرعة ودبابة ترفع أعلاماً روسية وسورية إضافة لمئات من الجنود قرب معبر نصيب.

ويشارك حلفاء للأسد تدعمهم إيران في الهجوم في تحد لمطالبات من “إسرائيل” بإبعادهم عن المنطقة الحدودية. وقالت مصادر موالية لدمشق لوكالة رويترز للأنباء، إن حزب الله يساعد في الهجوم لكنه يحاول تجنب لفت الأنظار لمشاركته.

وقالت “إسرائيل” والأردن، اللتان عززتا الوجود العسكري على الحدود، إنهما لن تسمحا للاجئين بدخول أراضيهما لكنهما وزعتا مساعدات على النازحين داخل سوريا.

وحثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأردن على فتح حدوده مع فرار السوريين من المعارك والضربات الجوية المكثفة. ووصف المجلس النرويجي للاجئين حركة النزوح بأنها الأكبر في الحرب الدائرة منذ أكثر من سبع سنوات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    أكبر خطأ ارتكبه السوريون حمل السلاح ضد الوطن و هاي النتيجة
    ابنوها ذرك الا قدرتو ........... نعلبو الديمقراطية اللي تشتت لبلاد و العباد

  • سعودي

    ليتكم نلتوا الشهاده ولا ان تسلموا بلادكم للشيوعيين والشيعه حسبنا الله ونعم الوكيل علي من خذلكم

  • علي أكرم

    الذين يصفون المعارضة بالعمالة أمامكم أقوال الصهاينة واللبناني الصليبي جوزيف في الاتجاه المعاكس في حب بشار الجزار ونصر اللات موثقة تاريخيا وبالألقاب: الروس من فوقكم والفرس من تحتكم ثم سؤال لماذا لا يحمي الروس بشار من قصف الصهاينة أعجزا أم تمثيلا معه ومعهم؟ اسألوا انفسكم يا مخدوعي المقاومة

  • خالد - الجلفة

    بلب نتيجة تخلي سيدهم عنهم فقد ادوا المهمة المنوطة بهم تحطيم سوريا واعادتها قلرونا الى الوراء
    فهي لم تكن وماكانت معارضة بل بيادق استعلوا في تحطيم سوريا وحين حقق الغرض تخلي عنهم ككل عميل استنفذ

  • علي أكرم

    المحلل السياسي الإسرائيلي، جاكي خوجي: بقاء الأسد في السلطة مصلحة استراتيجية لإسرائيل، وإن على إسرائيل أن تشكر حسن نصر الله، لأنه وجه نيرانه إلى سوريا بدلا من إسرائيل.وفي مقاله بصحيفة "معاريف"، الأربعاء، قال: "علينا أن نشكر نصر الله مرتين. مرة لأنه ساهم بدماء أبنائه من أجل منع انهيار النظام في دمشق. ومرة لأنه سحقهم في معارك صعبة ووجه كل إمكانياته إلى الساحة السورية".بل ذهب الكاتب إلى أبعد من ذلك، حين قال إنه يجب تقديم الشكر للإيرانيين أيضا على ما أنفقوه لكبح جماع "المليشيات السنية المسلحة وعلى رأسها داعش"، وأن يقدم الشكر لروسيا أيضا لدعمها نظام الأسد

  • علي أكرم

    أدلى المحلل السياسي اللبناني، جوزيف أبو فاضل، المحسوب على التيار الوطني الحر، الموالي لحزب الله ونظام الأسد، بتصريحات وصفت بـ"المتطرفة"، توعد فيها المسلمين بـ"هدم الدنيا فوق رؤوسهم"، بالتعاون مع الأسد وحسن نصر الله، أمين عام حزب الله، وأمريكا وأوروبا.

  • علي حسن

    لنر كيف يسترجع بوتين المعقد وقطعان الميليشيات الشيعية الإرهابية المناطق السورية التي يسيطر عليها الأمريكان والكرد والترك وهي كثيرة ثم الجولان المحتل منذ الأسد العجوز البائد

  • علي حسن

    الذين يفرحون لهذا الخبر سورية بيد من الآن؟ بيد الروس أولا ثم بيد الروافض الشيعة ثانيا فمن يتهم المعارضة بالعمالة للخارج هذا الجزار بشار رلا يملك شيئا في سورية: خليفة في قفص ... بين وصيف وبُغا * يقول ما قالا له ... كما تقول الببغا حكام قتلة خونة منطقهم "أنا وبعدي الطوفان" يضحكون من الدول الملكية وهم يحكمون جمهوريات وراثية كونوا منصفين

  • العمري

    لو كان هؤلاء المسلحون وطنيون يريدون الخير لبلادهم لتحسرنا على انهيارهم واستسلامهم ، أما وأنهم مرتزقة تمولهم اسراءيل ، امريكا، فرنسا ، برطانيا وطبعا عربان الخليج ، فهم خونة لا يستحقون لا الشفقة ولا الاحترام ، بل هم خزي وعار

  • moumou

    bravo syrie fini pour les teros

  • أبو : شيليا

    إستسلام بعد خراب سوريا ***مافعلته الوهابية في العالم العربي ***لم يفعله حتى فرعون***ولم يشهد العالم حروب أهلية منذ الأزل كما شهدها العالم العربي بفضل فتاوي الوهابية ***أي ديانة هذه التي تسببت في قتل اللأخ لأخيه والإبن لأمه والجار لجاره ***لولا العشرية السوداء لكانت الجزائر مع كبار صناع القرار في العالم ***من سيبني سوريا الأن حتى تعود لحالتها الطبيعية قبل الحرب الوهابية تحتاج الى 900ملياردولار

  • علي حسن

    بئس المنتصر المنتصر على شعبه وبمن؟ بغزاة روس قتلة وبميليشيات شيعية إرهابية انتصار مؤقت سيجرفك السيل سيل الدما ... ويأكلك العاصف المشتعلْ

  • كتاب توهامي

    في أي بلاد لا توجد معارضة مسلحة، بل خونة تابعين لبلد خارجي يتربص ببلدهم.

  • Amine

    Bachar le porc