الإثنين 19 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 16:54
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أ ف ب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض يوم 20 ماي 2017

ذكر البيت الأبيض في بيان، ليل السبت-الأحد، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن المملكة تملك القدرة على إنتاج مليوني برميل إضافي من النفط يومياً لاستخدامها في حال الضرورة لضمان توازن الأسواق، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وجاء بيان البيت الأبيض بعد وقت قصير على إعلان الرئيس الأمريكي، أن العاهل السعودي وافق على طلبه زيادة الإنتاج.

وبدا كلام البيت الأبيض أكثر تحفظاً من تصريحات ترامب الذي كان أعلن في تغريدة على موقع تويتر، أن العاهل السعودي وافق على طلبه زيادة إنتاج النفط.

وقال ترامب: “تحدثت للتو إلى الملك السعودي سلمان وشرحت له أنه بسبب الاضطرابات والخلل في إيران وفنزويلا، أطلب أن تزيد السعودية إنتاج النفط، ربما حتى مليوني برميل للتعويض” وإن “الأسعار مرتفعة للغاية!”.

وأكد ترامب أن الملك سلمان “وافق” على الطلب.

وقال البيت الأبيض في بيانه: “رداً على طلب الرئيس (ترامب) بشأن العجز في سوق النفط، أكد الملك سلمان أن المملكة تبقي مليوني برميل يومياً من القدرة الاحتياطية لاستخدامها بحذر في حال الضرورة لضمان توازن السوق واستقرارها، وبالتنسيق مع شركائها المنتجين، لمواجهة أي احتمال”.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، السبت، أن الملك سلمان وترامب أكدا خلال الاتصال الهاتفي “ضرورة بذل الجهود للمحافظة على استقرار أسواق النفط ونمو الاقتصاد العالمي”. وأضافت أنهما بحثا في “المساعي التي تقوم بها الدول المنتجة لتعويض أي نقص محتمل في الإمدادات”.

ولم تأت على ذكر أي تفاصيل إضافية أو أرقام.

وأشار البيت الأبيض إلى أن “الزعيمين أكدا مجدداً التزامهما سلامة واستقرار سوق الطاقة العالمي بما يفيد كل الأمم”. وأضاف أنهما “اتفقا على أن ضمان توازن السوق العالمية للنفط أساسي لضمان حصول الناس في كل مكان على طاقة يمكن الاعتماد عليها وبأسعار مقبولة”.

وكانت دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وشريكاتها المنتجة الأخرى بينها روسيا، أقرت قبل اسبوع زيادة إنتاج النفط الخام بنحو مليون برميل يومياً اعتباراً من جويلية، في اتفاق اعتبره خبراء “غامضاً” وأكدوا أنه لن يؤثر بشكل كبير على الأسعار أو يلبي مطالب ترامب بخفض أسعار النفط لفصل الصيف.

وعدلت هذه البلدان بذلك اتفاقاً أبرم قبل 18 شهراً وأدى إلى إنهاء الوفر العالمي في النفط ورفع أسعار الخام. وقد سمح برفع أسعار النفط الخام من أقل من ثلاثين دولاراً للبرميل مطلع 2016 إلى نحو سبعين دولاراً.

ودافعت السعودية بدعم من روسيا بشدة عن زيادة الإنتاج نظراً لتزايد الشكاوى لدى دول مستهلكة رئيسية مثل الولايات المتحدة والهند والصين من ارتفاع الأسعار.

https://goo.gl/1DPKTk
أسعار النفط الملك سلمان دونالد ترامب

مقالات ذات صلة

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الرحيم خارج الوطن

    صار سياسة امريكا اقر ب الى سياسة العصابة و ليس المافيا تدنى مستواها السياسي الى اقصى الحدود و هذا يدل على قرب انهيارها لان دولة بتلك القوة اذا حكمها رجل بضحالة عقل ترامب فهذا يعني القضاء على سطوتها …شكرا يا ترامب فهذه اول مرة اشكر فيها عدوي شكرا لانك فضحت للعالم الذي لا يعي بان امريكا قذرة قذارة لسانك و تصريحاتك و كشفت لنا الحكام المسلمين الذي كانوا يمارسون الدعارة سرا فقد صاروا يمارسونها علنا و صار ائمتهم يدعون لاسرائيل علنا شكرا و الف شكر على افاقة مئات الملايين من المسلمين النائمين

  • امين

    اييه علابالنا حتو ولو يقلك دير صلاة الجمعه بالسبت وابعثلي نساءكم للبيت الابيض بالتاكيد سيوافق سموه

  • سمير

    ملك السعودية سلمان كلب الرئيس الأمريكي ترامب

  • وليد

    سبحان الله الله سبحانه و تعالى ينهى عن اتخاذ الكفار اولياء ثم تأتي فئة لتبرر افعله شغلهم الشاغل الشعية و الاخوان اما امريكا فهم اصدقاء !!!

  • DZ

    إلى رقم 1 !
    قف امام المرآة و اسأل نفسك ( انت وش وضعك في الكرة الأرضية ) ؟؟ وش قدمت للبشرية ؟؟ شكون سامع بيك غير ماماك ؟؟

  • Rachid

    لو طلبه أن يصير مسيحيا لوافق لأجل إستتمراره في الحكم
    اللّهم ينتهي حكم آل السعود ليستبشر العرب و المسلمين يارب العالمين

  • benchikh

    مقدسات واموال المسلمين تنتهك من قبل يهود العرب والروس ضمن الحملة الصليبية الشرسة ,,كل هذا امام اعيننا ونحن ندمر بلداننا عن بعد لارضاءهم والظفر بمناصب حساسة في الدولة. يحاربوننا باموالنا صدق رسول الله (صلى) “عندما يوكل الامر الى غير اهله فانتظر الساعة ” ليست غزة وحدها بل العالم الإسلامي كله مستهدف ,, كونوا كرجل واحد تهزموا هؤلاء القردة والخنازير ,,,والا مازال الذل ياكلكم وبعدها نار جهنم اشد حرا وفتكا

  • كمال

    الامر ليس له علاقه بارتفاع الاسعار لان امريكا تأخذ نفطها من دول الخليج و العراق باسعار تفضيليه دون السعر المعلن . امريكا تريد فرض حصار على ايران و تحويل الهند و الصين لشراء نفطها من الخليج دون ايران و خفظ السعر سيجعلهما يتجهان نحو السعوديه و هكذا تخسر ايران اكبر عميلين لنفطها .
    و بطبيعه الحال السعوديه تتفق بذلك مع امريكا و لعل هبوط قيمه الريال الايراني الى خمسين بالمئه خلال سته اشهر حافزا آخر لزياده الضغط على ايران لاسقاط نظام الملالي .
    للاسف التعليقات و الموضوع في واد و الحقيقه في واد

  • mokhtar

    ليس طلبا بل امر

  • عبد الرحمان الجزائري

    و هل لسلمان رأي بعد رأيكم حتى لو طلبت …….اهداها لك
    شكرا ترامب لقد كشفتهم اولاد ……………

  • احد النرويج

    هل رايتم الذل الذي وصل اليه حكام الحجاز .

  • tokan

    هذا الامريكي الكوبوي كشف عورات هؤلاء الحكام فلم يترك لهم ورقه توت واحده يسترون بها ما ضهر من عوراتهم .

  • BIMO

    LA VRAIE NATURE DES ARABES
    QU EST QU ELLE VA DIRE NAIMA SALHI

  • الناقد

    لو كان طلباً لوافق فما بالك إذا كان أمراً ؟

close
close