الإثنين 21 ماي 2018 م, الموافق لـ 05 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 19:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بمدينة القدس المحتلة “عاصمة لإسرائيل”.

وجاء إعلان ترامب في كلمة مباشرة ألقاها في واشنطن، قال فيها إن القدس هي قلب واحدة من انجح الديمقراطيات في العالم”، حسب تعبيره

وقال ترامب، إن قراره بشأن القدس تأخر كثيرا، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل حول كلمته المرتقبة الليلة والتي من المفترض أن يعلن فيها اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ويتخذ قرارا بنقل السفارة إليها.

وأضاف في اجتماع لحكومته: “قال رؤساء عديدون إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا، سواء تعلق الأمر بشجاعتهم أو أنهم غيروا رأيهم، لا يمكنني أن أقول لكم، أعتقد أن الأمر تأخر كثيرا”.

ودعا الرئيس الأمريكي  وزارة الخارجية البدء في البحث عن موقع لإقامة سفارة في القدس في إطار ما يتوقع أن تكون عملية تستمر سنوات لنقل النشاط الدبلوماسي من تل أبيب.

وجاء قرار ترامب رغم تحذيرات من حلفاء الولايات المتحدة من الدول الغربية والعربية من خطورة القرار.

ولطالما مثل وضع القدس حجر عثرة أمام مساعي إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المستمرة منذ عقود. وتعتبر إسرائيل المدينة عاصمتها الأبدية والموحدة وتريد أن تُنقل إليها كل السفارات. لكن الفلسطينيين يريدون الشطر الشرقي من المدينة عاصمة لدولتهم في المستقبل.

وقال مندوب فلسطيني إن القرار إعلان حرب في الشرق الأوسط. ودعا البابا فرنسيس لاحترام ”الوضع الراهن “ في القدس قائلا إن أي توتر جديد في الشرق الأوسط سيؤجج الصراعات في العالم. وعبرت الصين وروسيا عن مخاوفهما من أن الخطط قد تزيد من الأعمال القتالية في المنطقة.

وحذر كل حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط من تداعيات خطيرة لهذا القرار.

مقالات ذات صلة

  • شملت حسن نصر الله ومساعديه

    عقوبات أمريكية وخليجية على حزب الله

    أعلنت الولايات المتحدة وست دول خليجية فرض عقوبات على قادة حزب الله اللبناني من بينهم الأمين العام حسن نصر الله وأعضاء مجلس الشورى في الحزب. واتهم…

    • 607
    • 1
53 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    هذا جزاء تفرقنا و تشتتنا و بعدنا عن مبادئنا . قال تعالى :((وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6)))

  • Ahmed Dermann

    الله يجعل الخير اهكذا يحارب الارهاب ؟……………………………..

  • مقهور

    اللهم عليك بهذا الخنزير ، اللهم إحمي مسرى نبيك ، ومسجد أنبيائك ، ياحي يا قيوم ياهازم الأحزاب إنه لا يعجزك ذلك ، وما أمرك إلا ” كن فيكون”

  • Ibn-Theveste

    سيحدثونك يا بُنيَّ عن السلام
    إياك أن تصغى إلى هذا الكلام
    كالطفل يخدع بالمنى حتى ينام
    لا سِلمَ أو يجلو عن الوجه الرغام
    صدقتهم يومًا فآوتني الخيام
    وغدا طعامي من نوال المحسنين
    يلقى إليّ إلى الجياع اللاجئين
    فسلامهم مكر وأمنهمُ سراب
    نشر الدمار على بلادك والخراب

  • احمد

    هذا الشخص شيطان من شياطين الإنس أوصالته اللوبيات الصهيونية للرئاسة الإمريكية حتى تحقق به اهدافها وبث الفتن والحروب ،، مع ذلك فإن على الفلسطينين أن يدركوا جيدا أن ما انتزع منهم بالقوة لايستردوه إلا بقوة مماثلة أو أشد منها ،، ومن أراد أكل العسل عليه تحمل لسع النحل.

  • الطيب

    بقدر ما كان جريء في خطوته فهي أيضًا خطوة مهمة منه لبداية نهاية النفاق السياسي العالمي حول القضية الفلسطينية سواء نفاق العرب و منهم حتى جزء من الفلسطنيين أو نفاق أوروبا و روسيا …ترامب لم يقم إلا بإظهار الوجه الحقيقي لأمريكا لبعض العميان !

  • مجبر على الرد

    عن اي انجح الديمقراطيات في العالم يا احمق !!!!

    لك الله يا قدس

  • جمال

    لقد اقدم هذا الصهيونى على استفزاز كل المسلميين فى العالم .والرد سيكون طبعا باستهداف كل المصالح الامريكية فى العالم واذا لم يقتنع على جميع المسلميين استهداف كل الامركيين اينما وجدو ..فتوى من عندى .

  • 0

    و غدا ستسمعون قوم تبع “أصحاب الجلالة”؟؟؟ يعلنون هم أيضا أن القدس المحتلة هي عاصمة إسرائيل. صدق أحمد مطر إذ قال في إحدى معلقاته:””ولاةَ الأمر .. ما خنتم .. ولا هِنْتمْ . ولا أبديتم اللينا .جزاكم ربنا خيرًا . كفيتم أرضنا بلوى أعادينا . وحققتم أمانينا
    وهذي القدس تشكركم . ففي تنديدكم حينا . وفي تهديدكم حينا . سحقتم أنف أمريكا . فلم تنقل سفارتها . ولو نُقِلَت – معاذ الله – لو نُقِلَت . لَضَيَّعنا فلسطينا !! . ولاة الأمر . هذا النصر يكفيكم ويكفينا … تهانينا.””

  • saida

    حتي ولو يعلنها في المريخ القدس عاصمة للفلسطين ومركز للعرب والمسلمين كما يقول المثل الكلاب اي ترامب تنبح و القافلة تسير

  • 0

    الله يلعنه خنزير عنضري

  • عليلو

    من أراد أن يعرف مصير القدس في الأيام المقبلة عليه قرأة كتاب الشيخ عمران حسين” القدس في القرآن” أو تتبع فيديوهاته.القدس عاصمة إسرائيل تعني بداية الحرب بين المحور المسيحي-الصهيوني ومحور الإسلامي-النصراني .حرب ستكون مدمرة للأثنين حتى تبقى فقط ثلة من المؤمنين الحقيقيين ليبدأ العالم من جديد كعالم الذي جاء بعد طوفان نوح.

  • HAKIM

    اين هم آل يهود لي يصدقو للامريكا الدراهم بلشكارة . اه نسيت راهم لاتيين في قصف اخوانهم في اليمن و تشديد الحصار على اخوانهم في دولة قطر و منهمكين في سجن و قتل كل من يعارضهم

  • فيصل

    اعلانه يمكن يبله و يشرب ماءه ما راح يبدل والوا

  • المستغانمي

    العرب ظاهرة صوتية فقط .فلا تعولوا عليهم
    اعلنت القناة العاشرة الصهيونية ان ترامب اتخذ القرار بعد موافقة مصر والسعودية .
    بدل القيام بمظاهرة ضد ترامب اعملوا مظاهرة لاسقاط السيسي .لان مصر هي الدولة الام والاقرب لفلسطين .فلو كان في مصر حاكم قوي لما اقدم السفيه ترامب على هذه الخطوة

  • hamza

    نعم العين بالعين و السن بالسن و البادء اضلم.

  • khaled

    صهيوني خبيث
    يجب على كل الدول الاسلامية اقامة علاقات مع كوريا الشمالية ودعمها ردا على دعم ترامت لليهود

  • mariah

    خير إنشاء الله، ان الاوان للشعب الفلسطيني ان يتوحد و يعلم انه يناضل من اجل دولة واحدة إسمها فلسطين ولا دولتين و لا اي شيئ اخر!
    ترى لماذا إستنكر الغرب هذا القرار “الغبي” للان هذا القرار اسقط القناع عن كل الاعيب و المراوغات: سلام، دولتين… الامر بات الان واضح!! إتحدوا يا ابناء فلسطين و معكم الله النشاء الله و كفى به خير معين!!

  • 0

    هل ستستفيق المسلمين من سباتها؟ هاهو TRUMP الذي اعطته العمائم البيضاء تحت 0 400 مليار$ والخيانة منهم ولا TRUMP الذي واخيرا اظهر الولايات المتحدة الامريكية بوجهها الحقيقي هذه مؤامرة واستفزاز…. والعرب المنبطحة تسلموا يد سيدهم TRUMP وقدس ستحرر يومها لا ترى المسلم يقلد الغرب وينصر فلسطين بINSTINGRAM وتويتر وFacebook وArab idol تنظم برام الله….قبلتم برخص والذل تحت الكفار فسلط عليكم الكفار واذلكم الله

  • أحمد

    هل ننتظر من ترمب أن ينصف الفلسطنيين في حين محمود عباس ومعه السيسي قطعوا الكهرباء عن قطاع غزة ليطردوا حماس ويستبدلوها بحركة فتح العميلة، والخليجيون عدا قطر تآمروا على الاخوان وحماس وضغطوا على قطر لتوقف ارسال المساعدات لغزة!
    الكثير من الفلسطنيين منافق يعيش حياة البدخ والتبذير بالضفة والأردن والخليج والمغرب العربي ودول الغرب وينتظرون المهدي لينزل ويحرر لهم فلسطين! المصريون شاهدوا كيف يعيش الفلسطنيين بالخارج ولهذا لا يؤمنون بالتضحية بأرواحهم وأهلها باعوا أراضيهم لليهود وتجنّسوا بجنسيات أجنبية!

  • Ahmed Dermann

    الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن السديس، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الأميركي دونالد ترامب “يقودان العالم نحو السلم والاستقرار…يا له من سلام
    القدس المحتلة “عاصمة لإسرائيل”.

  • ناصر

    و لو نقلت معاذ الله لو نقلت لضيعنا فلسطين،، احمد مطر
    تنقل او لا تنقل نفس الشيء فلسطين ضاعت من 80 ثمانين سنة

  • Reda

    ….le monde tous entier appartiens au USA . Et pas un pays arab capable ne peux bouger . Il est où le nif…..

  • زليخة

    لا ألوم ترامب فهو يسعى لأهله في غفلة الأراذل:
    أسرد قصة حُذفت من كتب مناهجنا المدرسية :
    لمّا لم يبق في قرطبة إلاّ من شربوا حتّى الثّمالة من كأس الخيانة والذل فسلّم كبيرهم عبد الله أرض الإندلس لأسياده الإسبان وخرج منها يبكي:
    “فقالت له أمّه عائشة : ابكي كما تبكي النّساء على ملك ضيّعته ولم تحافظ عليه كالرجال”

  • زليخة

    نعم الدعاء مطلوب يا اخي لكن أين السعي:
    قال تعالى:(وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ) سورة محمد.

  • 0

    دعك من العنصريه المريضه و الاستهانه بالعرب لان القدس ليس مسؤوليه كل مسلم سواء كان اندنوسي او باكستاني او كردي او امازيغي و عربي .
    اما ان كنت غير مسلم فلا دخل لك بالموضوع من الاساس

  • TABLATI

    هو يطبق ما قاله في حملته الانتخابية و سوف ييطبق قانون جاسكا للتعويض عن 11 سبتمبر و قال اننا ندافع عن السعودية منذ وجودها و لن تدفع بعد و لها البلايين و مع هذا قال السديس الامام الكبير الاعظم الذي لن و لا يسجن ان ترامب سيقود العالم للسلم و دعى له

  • 0

    ليس جديدا من يهودي

  • محمد بن علية

    يا رفيقي دع بلايانا تهطل قد ران عهد الذّل والعصر المُلام
    إذ خلقــنا في زمان غاب فيه مجد أهلي والبقاءُ للكــلام
    حين أضحى للخَنوع الصّولجانا بالـنّفاق والتّغني بالسّـلام
    ما لمسنا يا صديقي من هـوانٍ لم يُر مذ عهد عبسٍ أو حَرام
    يا رفيقي دع رزايانا تهطل قد ران عهد الذّل والعصـر المُلام
    حنّطت آمالنا في جــوف لحد ثمّ غابت تحت صلدٍ من رخـام
    قطّعوا أوصال قدسي ثمّ جـالوا * فيه فلنبكيك قدسي بالفُحـام
    انتحى الأخيار عنك حين غاب جمعنا ثمّ استعانوا بالـفِدام
    محمد بن علية

  • عبدالقادر

    إذن بماذا سيرد السيسي،وأمراء الخليج وملوكهم ؟؟؟؟
    وبماذا سيرد ملك المغرب الذي يدعي أنه يدافع عن القدس؟؟؟
    وبماذا سيرد حكام الدول الإسلامية الأخرى قاطبة ؟؟؟؟
    هل سينددون كالعادة أم أنهم سينزعون سراويلهم هذه المرة؟؟؟؟
    وكما قال يوما أحد الفلسطنيين،،،***يا ليتنا كنا جيرانا للجزائر***

  • محمد بن علية

    2)بات يسعى قومنا سعيَ الصَّغار*للولاء كي يفــوزوا بالوئام
    طبّع القوم المــلاح من زمان*ظنّـّهم نيل الـعلا بين اللئام
    ما فقهـنا حرص مسعاهم أسرُّ*في النّفـوس أم مثال كالنعام
    ما جنينا من وعـودٍ كـاذباتٍ*غير رهطٍ اختفى خلف اللثام
    نخبة الأشرار لا تبغي سلامــا*لن نرى من سلمها غير الوِخام
    إنّ ملهـــاهم لنا أودى بـعزّ*أمّةٍ تاهت ولفّت كالــــحطام
    واستكان القوم بعد واختفى عن*أمرها كلّ الفحـول والفِخــام
    يا فساد الأرض ها قد استبحتم*أرضنا في غمـر وهن العظام
    محمد بن علية

  • محمد بن علية

    2)قطّعوا أوصال قدسي ثمّ جـالوا فيه فلنبكيك قدسي بالفُحـام
    انتحى الأخيار عنك حين غاب جمعنا ثمّ استعانوا بالـفِدام
    قد تهـاوى أمرنا من فتقهم إذ اكتوى من خطبها جلّ العِظام
    بات يسعى قومنا سعيَ الصَّغار للولاء كي يفــوزوا بالوئام
    طبّع القوم المــلاح من زمان ظنّـّهم نيل الـعلا بين اللئام
    ما فقهـنا حرص مسعاهم أسرُّ في النّفـوس أم مثال كالنعام
    ما جنينا من وعـودٍ كـاذباتٍ غير رهطٍ اختفى خلف اللثام
    محمد بن علية
    نخبة الأشرار لا تبغي سلامــا لن نرى من سلمها غير الوِخام

  • فرسان نوميديا

    سئل الابن أباه يا أبي لماذا ضربونا فقال له الأب لأنهم عرفونا
    وهو مثل يحكى في التراث الامازيغي

  • TABLATI

    اقترح على العرب و المسلمين
    1 التحالف مع الصين و روسيا و كوريا الشمالية
    2 وضع قاعدات عسكرية امام القاعدات الامريكية
    3 السعي بكل الوسائل للحصول على النووي و اكثر
    4 استدعاء كل العلماء و المهارات الموجودة في الخارج
    5 انشاء مجلس للصلح بقيادة تركيا
    6 انشاء مجلس للتعاون الداخلي و الخارجي في كل المجالات
    7 حل كل المجالس الحالية

  • الطيب

    اين انتم ياحكام وملوك الامة العربية و الاسلامية من هدا القرار الدي اتخده هدا الفرعون ام لايهمكم الامر من الاساس لقد استبدلتم نخوتكم بالانبطاح وشرفكم بالتمسك بالكرسي و العرش لقد اهانتم هده الامة التي لاتستحق ان يكون امثالكم على رؤسها فقد اصبحت اراضيكم مستباحة بقواعدهم العسكرية و اموالكم تصرف لتنفيد خططهم لتفتيت و تمزيق هده الامة واعني دول خليج ''الخنازير'' العربي التي استولت على القرار العربي والتي تريد ان تنتهي من قضية فلسطين باي ثمن لتطبع مع بني قينقاع و النضير ارضاءا لافنكا و ابوها النمرود

  • أم

    كدت أن أجن البارحة عند سماعي الخطاب وددت لو خرجت إلى الشارع لأصرخ بأعلى صوتي أين أنتم يا مسلمين هذا الأمر لا يعني الفلسطنيين وحدهم أين الموقف الجزائري أين تغطيتك يا شروق لمثل هذه المواضيع المهمة سامحنا يا رب العالمين على تفريطنا في القدس……..الله غالب

  • rabah

    سيفعلون كل شيء لآنهم علموا أن المسلمين في ضعف و مازال الكثير من المصائب حتى نغيرو ما انفسنا من حب الدنيا و الحكم و نتمسك بحبل الله تعالى لآن إسرائيل على عقيدة و العقيدة لا تحارب إلاّ بمثلها

  • طاهر

    مشروع نقل القدس كان إتفاق سري بين السعودية و أمريكا و إسرائيل على أن أن يُسمح للسعودية نقل العرش من الأفقي إلى العمودي.

  • وسيم

    أي تداعيات خطيرة؟ هم أصلا لا يخافون من العرب

  • وسيم

    الاساتذة والمعلمين في الجزائر معظمهم يهتمون فقط بالمطالبة بالرفع من الراتب الشهري وانتقاد بن غبريط ونسوا عيوبهم الكثيرة وتسببهم في الانحطاط الخلقي والامراض النفسية للتلاميذ في المجتمع الجزائري، لكن سواء احبوا او لم يحبوا بن غبريط مستواها أعلى منهم بكثير، نطالب بن غبريط بالضرب بيد من حديد وفصل اي استاذ او معلم يعتدي على طفل جسديا او لفضيا، لان الاطفال هم فئة هشة وحساسة واي اعتداء عليهم يتسبب لهم في عقد نفسية وتحطيم مستقبلهم ومستقبل البلد، لا تنسوا ان هؤلاء الأطفال هم مستقبل البلد

  • وسيم

    ونطالب العدالة بالتحقيق في اي اعتداء لفظي او جسدي من طرف اي معلم او استاذ تجاه التلاميذ، ومعاقبة اي معلم يثبت تورطه في الاعتداء اللفظي او الجسدي او الجنسي على التلاميذ، لا يجب السكوت عن هذه الاعتداءات الخطيرة

  • عبدالقادر

    إسمح لي أن أنبهك بأن الموضوع في وادي وأنت في وادي،،،،

  • محمد

    *حسبنا الله ونعم الوكيل * اللهم وحد صفوف المسلمين ونصرنا على اعدائنا .
    الى كل من يملك اي فعل *دعاء ……مقاطعة ……مقاومة …….انها قضية القدس تجمعنا ولا تفرقنا

  • HAMITO

    هو أقل شيئ يفعله صهيوني لبني جلدته ولا يوجد إختلاف بين السياسة الأمريكية والصهيونية، أصحاب المال عندنا يسعون إلى الإستلاء على السلطة وقراراتها أما أصحاب المال الصهاينة يسعون لمحاربة الإسلام والتأثير في القرار العالمي

  • عبد الوهاب

    – ترمب رجل سلام هدا ما يزعم أل سعود وحتى مفتي الحرمين قال ان ترمب يردي احلال السلام في العالم…

  • جزائري حر

    أنا إما أصبحت أعمى لا أرى المسلمين في الوقت الحالي ولا غيرهم فكل ما في الامر أن السياسة والدين على حد سواء وسائل لسرقة املاك وأراضي وثروات الأخرين. فأكبر اللصوص في العالم اليوم هم يهود ولإن لم يكونوا يهود فهم مسيحيين وإن لم يكونا مسيحيين فهم مسلمين. نفاق في نفاق . ثم مادا علمهم الدين . ألم يعلمهم الكسل والإنتهازية التي عرتهم اليوم حتى أمام أنظارهم. صدق فيهم المثل الدي يقول: عمر بن عمر من كرش أمه إلى القبر..

  • مراد

    قاطعو المنتوجات الامريكية بكل انواعها و نبدأ بالافلام الهوليودية.

  • ÖBSERVER

    ''ترمب'' في أرض العرب وأرض الرسول إستقبلوه استقبال الفاتحين وهللوا فرحا وبكل حفاوة (حتى النسوة شاركن ) وأغذقوا وأغذقن بالهدايا وحُمِّلوا بالمال مالم يكن متوقع سميت ب''صفقة القرن''450مليار دولار ضخت في شرايين اقتصاد دولة 'ترمب'ناهيك عن 750مليار دولارودائع ''مكتنزة''بل محتجزة كسيولة في أبناك دولة ترمب وماخفي أعظم (بل طلب وضع اليد على أموال الأمراء أيضا حتى يسد جشعه والحجاج لاحقا..) وكان مكافأته للمسلمين هذه واضحة….!!!!

  • العباسي

    مع الاسف ملوك العرب من مهدو الطريق لهاد الصعلوك عاشق المال وعلى راسهم هلك المخرب رئيس لجنة القدس

  • salim

    اخذوا كل شيء و تركوا لنا الفيسبوك و الفيسومك، أعيش بين ضهرانيهم و لا أسمع أحد فيهم يتكلم عن الفيسبوك

    النظام السوري في السبعينات تفطن لعقلية الشعب فأسس ما يعرف بالمسرح التنفيسي، جماعة من الممثلين يعملوا مسرحية فيحضر الناس و يضحكوا على حالهم و ينفسوا عن ما في داخلهم و انتهى الأمر، نفس الشيء عملتو أمريكا معنا ، تركتلنا الفيسبوك نقول فيه ما نشأ و ننفس عن خواطرنا و صل الله و بارك

  • الدزائر الأصيلة

    التواطؤ العربي هو من أعلنها عاصمة لليهود ، و أنا على يقين بأنه لو قُدر أن تكون هناك قوة لتحرير فلسطين من اليهود لوجدنا أن أول من يعارض ذك العرب أنفسهم لأنهم هم أوجدوها .

  • 0

    احسنت
    ذكرتني بالمسرحيه السوريه ضيعه تشرين و بطلها غوار الطوشي
    يا ليت بقينا على غسل الدماغ ذاك لانه بالرغم من السلبيه التي فيه لكن فيه جهد و تعب و ذوق
    اليوم حتى هذا حرمنا منه للاسف
    تحياتي

  • 0

    ومن بعد تقعد تتفرج السي مخلوف .