-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مهندس ألماني يكشف:

ترميم القصبة كلف أكثر من إعادة بناء نورمبورغ

الشروق أونلاين
  • 14121
  • 27

كشفت المهندس الألماني أرمين دور، الثلاثاء، أن إعادة إعمار مدينة نورمبورغ الألمانية التي تعرضت لشبه دمار كلي عقب الحرب العالمية الثانية لم تصل تكلفته ما تم صرفه على القصبة التي تعاني حالة ضياع حاليا.

وجاء ذلك في تدخل من هذا المهندس خلال الملتقى الدولي حول حماية القصبة المنظم بفندق الأوراسي، حيث سبق له أن شارك نهاية ثمانينيات القرن الماضي ضمن فريق مهندسين لإعداد دراسة حول ترميم هذه المدينة العتيقة.

ووفق أرمين دور فإنه من باب المقارنة فمدينة نورمبورغ الألمانية التي دمرت بنسبة 80 بالمائة خلال الحرب العالمية الثانية، تمت إعادة إعمارها في ظرف 20 سنة وبتكلفة أقل بكثير مقارنة بما صرفته الجزائر لإعادة ترميم القصبة”.

وتأسف المتحدثعلى أن مشروع ترميم القصبة الذي يعود إلى 30 سنة خلت، مازال حبرا على ورق رغم الإمكانيات المادية التي تحوزها الجزائر، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية.

ومطلع عام 2017 أعلن ولي العاصمة عبد القادر زوخ أن عملية ترميم القصبة رصد لها مبلغ 2400 مليار سنتيم كمرحلة أولى من بين غلاف مالي مرصود يبلغ 9200 مليار سنتيم.

وسابقا قررت الحكومة نقل ملف ترميم القصبة من وزارة الثقافة  إلى ولاية الجزائر، بعد فشل تجارب إعادة الترميم والتي استهلكت أموالا طائلة دون أن تعيد لهذه المدينة العتيقة وجهها الحقيقي.

وصنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) مدينة “القصبة” عام 1992، ضمن التراث الإنساني العالمي، ووصفتها بأنها من أجمل المواقع المطلة على المتوسط.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • دزيري

    اي قصبة انها الخراب و الاوساخ
    من راييء يهدمونها كلية و يوزعون القطع الارضية على الساكنين بها و تعطى لهم اغلغة مالية و مخططات عمرانية و تنسج بها تعمير عصري نقي و لتذهب اليونسكو للجحيم.............

  • بدون اسم

    تكملة لما سبق :
    لذلك قد نجد مثلا بعض التشابه في الظاهر (القصبة) و بعض المدن الساحلية في البحر الأبيض المتوسط مثل اليونان و ذلك لان النموذج الأصلي العام المتوسطي : -بيت بفناء- la maison a cour typique - حاضر ولكن إتخذ شكلا معماريا أخر .
    هذه التفرعات تسمى بالفرنسية -les variants du type-,,,,تتطور مع مرور الزمن لتصبح نمطا معماريا مستقلا و خاصا بمنطقة جغرافية معينة كما هو الحال عندنا .. والله أعلم .
    أقول هذا لاني عملت دراسة حول القصبة أيام الدراسة (هندسة معمارية) و معذرة للخلط بالفرنسية (درسنا

  • بدون اسم

    السلام عليكم :القصبة بنيت من طرف السكان المحليين قبل وصول الأتراك، ثم تعرضت المدينة لزلزال دمرهإ بشكل كبير ،و أعيد بناؤهابنفس النمط المعماري ،الأتراك واصلو البناء بنفس النموذج ، و أكبر دليل على أنه ليس نموذجا تركيا هو :أنه لا يوجد مدينة في تركيا تشبه القصبة ،و إنما توجد في تونس مثلا ..
    الأنموذج أو النمط المعماري للقصبة هو نمط متوسطي يسمى :"منزل بفناء"... بالفرنسية : "la maison a cour" ، و يتخذ شكل مميز على حسب الجغرافيا المكانية ،المساحة الممكنة ...إلخ .
    لذلك قد نجد مثلا بعض التشابه في الظاهر

  • abdou

    شكرا للمهندس الألماني الذي أراد أن ينبه مسيرينا - بطريق غير مباشر - بأنهم لا يدرون ما يفعلون.وفعلا اذا أردنا أن تعود القصبة الى سابق عهدها أن نعيد بناءها من جديد.

  • بدون اسم

    في رأيي من الاحسن اختيار بنايتين او 3 نموذجية عن النمط المعماري القديم لترميمها كمعلم تراثي تاريخي وهدم الباقي لتقام مكانها ساحات لفسحة العائلات والزوار(السواح) وبناء بدلها متحفا يحوي نماذج عن العمران القديم في القصبة ونمط المعيشة فيها بدل هذا الركام من البنايات الفوضوية المهترئة التي تفتقد للجمالية والاريحية والتي تتخذ كمطية لهدر المال العام بحجة الترميم والحفاظ عليها كتراث مكلف وغير مجدي

  • بدون اسم

    نموذج البناء عثماني 100/100

  • الجاهل

    ***السلام عليكم.ووصفتها بأنها من أجمل المواقع المطلة على المتوسط.و نحن من أقبح الوجوه المطلة على المتوسط.السلام عليكم***

  • شاهين

    لا تكونوا حمقى , فعملية الترميم ليست كعملية إعادة البناء , الترميم يعني إستعمال نفس مواد البناء و نفس النمط المعماري و هذا يكلف غاليا , إضافة إلى أن مدينة نورنبورغ أعيد بناؤها في خمسينيات القرن الماضي فالأسعار ليست نفسها , المهندس الألمتني يعرف حقيقة الشعب الجزائري الذي يفكر بالمشاعر و الأحاسيس لا بالعقل و المنطق وبالتالي يسهل الضحك علية و الدليل تعليقاتكم السخيفة هذه , تبا لشعب ضحكت علية الشعوب

  • MOURAD

    الاتراك لم يبنوا القصبة. القصبة بناها الجزائريون ابناء بولوغين بن زيري .

  • بدون اسم

    الترميم بالزنكة كما حدث في قصة دلس و استهلكت أموالا طائلة؟ لو تم تهديمها كليا و أعادوا بناءها من جديد لما كلف كل تلك المبالغ؟؟؟ لكن العبقرية هي التي قررت الترميم بالزنكة و صتبذير الأموال العامة على مدينة عششت فيها الفئران و أضحت أوكارا للمفسدين ؟

  • علي

    السلام عليكم قولو لي يرحم ولديكم احنا تاع ترمام ريب جد القصبة كامل وابني مدينة جديدة و خليونا من الترقاع رانا انعرفوه من ترقاع الطرقات وانت يا زوخ روح الدارك خيرلك والفاهم يفهم

  • نور

    لماذا لا تهدم هذه الاكواخ المزرية شبيهة الاسطبلات وكأنها رمز ديني او تارخ جزائري صنعه اجدادنا هي عبارة عن جدران متهلهلة تركها العثمانيون فما حاجتنا اليها الان ؟؟

  • abdou

    ترميم وتطوير السرقة أين المراقبة أموال الشعب تنهب و تسرق أين السلطة أين الحكام ؟ولا واحد ندد أو كشف هذا العبث حتي يوم يأتي ألماني ليلاحض ويكشف اللمقارنة.
    بعد نهب المليارات قررت الحكومةنقل الملف من وزارة الثقافة إلي ولاية الجزائر بدون محاسبة أو معاقبة يعني طي ملف السرقة . المهم المشاركة حتي في السرقة .

  • عبد الله

    قلنا ونكرر القول يجب طرد الأساتذة الجامعيين والإستعانة بالاجانب كما فعل الراحل هواري بومدين..فليس لدينا العلم..أو فتح المجال للتكفل بالطلبة للهجرة للدراسة على حساب الدولة فهي المستفيد....لقد تفطن بومدين بأن الجامعة هي مفتاح التطور...إذا كان الألمان يبكون على خسائر القصبة فإن هذا الملتقى أيضا ضمن التكلفة طبعا. الشعب والحكومة يكذبون على أنفسهم النيف وعندنا شيوخة والاعتماد على الإطارات الوطنية كله تفاخر ومظاهر.خصوصا epau وعند الصح تجد فقط السرارقة والجهلة باسم مهندس تدميري...الصدق أول خطوة للتطور

  • المحروسه

    القصبه تراث عالمي

    لذلك نتذرع لِلَّه القدير ان تتدخل السلطات الدولية اليونسكو بأخذ زمام الأمور بجديه و تتحمل المسؤوليه الكامله في حق الإنسانيه

  • بدون اسم

    كان من الأجدر ترميم قصر أو قصرين فقط من هذا الحي القصديري من مخلفات الإستعمار التركي و توفير كل هاته الأموال.

  • سليمان

    هذا نكر للتاريخ. عيب عليك الجاهلية تترعرع في بلادنا

  • بدون اسم

    الراي التالف .............. الله يسوّد وجوهكم

  • رشيد الجزائر العظيمة

    واللخ احسن حل هو هدمها وبناء سكنات للسكانها في منطقة اخرة واستغلال المكان الرائع لمجال اخكونا من حكاية تراث عالمي و اليونيسككو ووووالخ

  • مجبر على التعليق

    اذا كان الترميم يقابله مستقبلا مردود مالي يعوض الذي صرف الامر مقبول (الجانب السياحي بالطبع) اما ان نرمم و لا نستفيد فلا فائدة من تاريخ لا يعود بالفائدة على الامة.

  • بدون اسم

    رمموها الماصوات تاع ville d alger بالزبش او السيما من بعد صبيغة بالابيض اضرب او جوز حالها حال البوطوات تاع قف هه جبل سيما كولش موخد مدينة غبية باتم معنى الكلمة.

  • منير

    بلاد النهب من استطاع سبيلا تريد هده المهندسة ان تقارنه بدولة المانيا
    رئيسة الوزراء ميركل تعيش في شقة عادية وتتسوق مع الشعب ونحن ...
    رئيس مصلحة في ابسط ادارة يبني في فيلا بالملايير لو حسبنا مجموع راتبه مند ان كان في بطن امه لا يغطي تكلفة ربعها

  • عمر

    نحن لا نستحق ثروات باطنية ولا آثار! فالمسؤولين همهم نهب الأموال بحيل الترميم والبناء والتشييد والفلاحة والصناعة وبناء اقتصاد قوي، والشعب مجرم يشارك في الجريمة بسكوته وعدم محاسبته المسؤولين وهمه الوحيد كيفية جمع المال والغش والسرقة أو الحرقة ليكون عبدا للأوروبيين يخدمهم وينجب لهم أطفال ليعمروا أوروبا ويقوى اقتصادها وجيشها!

  • ملاحظ

    نقول للمهندسة المانية danke اي شكرا بلغتكي فالتي لا تعرفينه ان عندنا ملهوفين وسراقيين يلتهمون كل شيئ في طريقهم كأغوال حتى يخرجك عظم وب1500 مليار$ ما وصلناش حتى لمستوى سنغال ولوزوطوا وب17 مليار$ هي قيمة مخطط مارشال لاعادة بناء اوروبا برمتها اي ب190 مليار$ حاليا حتى المانيا وانت اعطيتي مقارنة لحي بجزائر العاصمة بمدينة Nuremberg وكلامك الفاضح ستعري من يكذبون على الشعب بأن جزائر احسن من اوروبا والماريكان وجزائر كنحيف جائع فيه طاعون ببطنه مهما تعطي الطعام يبقى جائعا لان طاعون يأكله وهي صورة ببلدنا

  • بدون اسم

    اولا لا يمكن ان نسمي ذالك بالترميم لان الترميم لديه مختصين و مؤهلين مهندسين و تقنيين و نحن في جزائر لا نملك نوعية المهندسين المؤهلة للقيام بترميم القصبة فهم يقومو فقط بالترقيع المتمثل في تجبيس و تسمين التلوين باللون الابيض مستعملين مواد حديثة لم يستعملها الاتراك.
    الترميم يشترط استعمال نفس او تقريبا نفس مواد التي استعملت انذاك من خشب حديد الوان..لتكون النتيجة مقبولة و مخلصة او تقريبا لما كانت عليه.
    ثانيا المشروع كلف أكثر من إعادة بناء نورنبورغ هه سناريو قديم في الجزائر تماما كمشروع الطريق السيار.

  • kamel

    الكلام هدا يعني شيء واحد فقط الجزائريون ابطال العالم في اهدار او سرقة المال العام. الشكوى لله وهو المستعان

  • bili

    غلط برك في بلاست ما يدير ترميم القصبة دارو ترميم لجيوبهم