-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وصف الوزير ميهوبي بـ"الساذج" والاتحاد العربي رفض عضويته بسبب إباحيته

جامعة جيجل تستقبل روائيا مصريا سبّ الجزائر ورسمها امرأة عارية

الشروق أونلاين
  • 14783
  • 51
جامعة جيجل تستقبل روائيا مصريا سبّ الجزائر ورسمها امرأة عارية
ح.م
الناقد المصري المثير للجدل محمود الغيطاني

فاجأ معهد الآداب في جامعة جيجل الجميع أمس، عندما استقبل الناقد المصري المثير للجدل محمود الغيطاني، ضمن الملتقى الدولي للرواية الجزائرية بين الخصوصية والعالمية، والذي احتضنته قاعة المحاضرات الكبرى في جامعة محمد الصديق بن يحيى، وهو لم يحمل من الدولي في المشاركة، سوى حضور مترجمة إيطالية والناقد المصري، الذي رفض الاتحاد العربي للكتاب منحه العضوية بسبب كتاباته الجنسية ووصفه بالداعي للإباحية.

وكان الكاتب قد أطلق النار مؤخرا على الأديب الجزائري والوزير الحالي للثقافة عز الدين ميهوبي عندما وصفه بالساذج، بسبب تورط الوزير _ على حد تعبير الناقد المصري _ في الرد على انتقاد وجهه الناقد المصري للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي عندما قال بأنها كاتبة دون المستوى ومختصة في أدب المراهقين وترى نفسها مقدسة وتخشى زوال إمبراطوريتها، وقد حاولت الشروق اليومي سؤال الجهة التي وجهت الدعوة للناقد المصري في قلب جامعة جيجل، فنفى الشاعر الجيجلي عبد الناصر خلاف مشاركته وحتى علمه بالموضوع، كما قال الشاعر والروائي عيسى لحيحلح الذي كان مسؤولا في معهد الآداب بأنه غير معني بالأمر، وقال بالحرف الواحد “أنا احتقر هذا الروائي ولا يمكنني المشاركة مع روائي يسبّ الجزائر ويتاجر بالأخلاق”، وبالمقابل شارك في الملتقى عبد الحميد بواريو وحبيب مونسي ومحمد مفلاح   .

 ومعروف عن الروائي والناقد المصري محمود الغيطاني إساءته البليغة للجزائر ليس أثناء الأزمة الكروية الشهيرة فحسب، بل واصل ذلك إلى غاية الأشهر الماضية عندما وضع صورة امرأة عارية على حسابه على الفايس بوك، لا تخفي أعضاءها الحساسة إلا بالعلم الجزائري وهي الصورة التي أثارت مشاعر الجزائريين، ما جعله يسبّ الجزائريين ويصفهم بالشعب الذي يرفض الانتقاد وغير المؤهل للحوار، كما أطلق مؤخرا كلمات مسيئة للإسلام ووصف المساجد بالمحطات التي تقبر الإبداع وتشل الأفكار وتجعل الإنسان متخلفا ومسجونا في مصحف عمره 14 قرنا، وفي الوقت الذي أغلق روائي وروائية من جيجل هما اللذان دعيا الناقد المصري لزيارة الجزائر هاتفيهما النقالين، حاول البقية نفي تواجده في جيجل بالرغم من أنه صال وجال بين أزقتها وفي جامعتها بالذات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
51
  • الطاهر

    إنه من الإنصاف ألا نحمل جامعة جيحل مسؤولية استضافة هذا الإنسان. لسبب بسيط أنها لا تمتلك المعطيات والمعلومات الخاصة به. ولأن هدفها علمي أكاديمي جدير بالتثمين والتشجيع. لكن المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الإخوة المسؤولين عن دائرة الثقافة في السفارة الجزائرية بمصر والذين يفترض فيهم معرفة كل المواقف والسلوكات المعادية للجزائر في هذه المنطقة. فهم أدرى من غيرهم بهذه المعلومات. ورب ضارة نافعة. نرجو في الستقبل استخلاص الدروس والعبر والعضات من كل ما حدث. لأن ما حدث يمثل حقيقة وصمة عار في جبين الجزائر.

  • بدون اسم

    يتبع/أصبحت الجزائر مباحة لكل الاشكال والاصناف من السراق،من الخونة،من المتآمرين،من أبناء فرنس،من أبناء الحركى وهم أخطر فيءة على الجزائر لأنهم ينتقمون لآبائهم وأجدادهم. من مزدوجي الجنسية،من الذين سرقوا اموال الجزائريين واشتروا عقارات بفرنسا. سيأتي يوم ونقلب علكم الطاولة.أصبحت الجزائر مرتع لمن هب ودب . الماليين النيجريين الصماليين الكونغوليين كل الافارقة في الجزائر.لماذا نحن لم نذهب الى أي بلد مهما
    مر علينا في العشرية السوداء .طل يبقى في بلده ويموت في بلده الجزائر ليست البقاع المقدسة يحجون
    اليها؟

  • HOCINE

    انها الرداءة بمعنى الكلمة . لرخيص يبقى رخيص ومهما فعل او تحايل . حسبنا الله ونعم الوكيل ...

  • kader

    Whats up with your English dude ? It`s so bad, lots of grammar mistakes. You don`t have to show off with that English you have. Please write Arabic or French if English is difficult .

  • BOUMEDIENNE

    من يسب الجزائر ويرسمها في شكل امراة عارية ,لا تمنح له تاشيرة دخول الجزائر ,هذا اذا كانت التاشيرة مطلوبة ,واذا كان غير ذالك من الواجب ان يكون على لا ئحة سوداء ,كشخص غير مرغوب فيه ويمنع دخوله الجزائر .واذا كانت مصالح الدولة لا تسهر على وضع اسماء من يسيؤوا للجزائر وشعبها او يكون حضورهم اليها خطرا على امن البلاد والعباد ,فماذا يمكن قوله ,اذا تجول هؤلاء في شوارعنا ووجدوا كل الترحيب وحتى الضيافة ؟ لقد تعرض مواطنون جزائريون للمضايقة والاذلال,في مطارات مصر لمجرد الاشتباه .فلماذا عندما نستقبل من يسبوننا؟

  • عبدالقادر

    من ترك هذا يدخل بلد الشهداء التهمة لمن وجه الدعوة لهذا المنافق الكذاب

  • عبدالقادر

    و هل هذا الزنديق الذي سب بلد الشهداء صحيح دخل الجزائر اين الامن : كجزائري عندي النيف على بلادى لا تطا قدماي ارض المنافقين و الكذابين ( حاشا الاحرار منهم ) ما دمت على قيد الحياة و السبب هو الشتم و السب الذي تعرضت اليه الجزائر من قبل اعلامهم سنة 2009 و السبب هو كرة القدم.

  • M.OTMANI

    على جامعة جيجل و وزارة التعليم العالي فتح تحقيق في أمر حضور هذا الشخص الطي أهان الجزائر والشعب الجزائري بتصرفاته وبخرجاته،بتوجيه تهمة لمن وجه له دعوى الحضور الى الجزائر بالتخابر مع الخارج، على أن تأمر الجامعة من ارسل لهده الشخص تدكرة سفر من دفع نفقتها ومصاريف الإيواء وووووو.
    وعلى طلبة كلية الأداب بجامعة جيجل أن يوقفوا الفساد والمفسدين وإلا يتوطئوا مع سب الملة والدين

  • fatouma

    ما قاله هدا الاديب فيما يتعلق بعزادين ميهوبي واحلام مستغانمي ان كتاباتها لم تختلف كثيرا عندما كانت مراهقة تدرس في ثانوىة عائشة وتكتب شعرا..اما ان يشتم الجزائر ويدخل البلد فهدا بتواطؤ البعثيين اليعروبيين في الجزائر

  • بدون اسم

    ربما من نظم الملتقى هو اصلا لا علاقة له بالرواية و الادب

  • karim2

    wallah toum wallah!!c´est un humiliation directe enver toute le monde musilman..il insulétel le saint-coran en plus le peuple algerienes..en toute..et puis il á un visa de voir l´algerie...notre etat est complice..oui notre etat n´est pas algerien..sorry..we need not this...we need tolk about him always bad..is not corecte...but in algerian is always possible....vous-éte des laches..

  • ali

    المسؤول الجزائري اصبح له معايير خارج الزمن ،كل من ليس له قيمة في المعيار الدولي ،يجد قيمته و حقه في الجزائر ،فالسارق و الفاسد يفرش لهم البسط الاحمر في الجزائر ،الجاهل اصبح هو العالم في الجزائر و الامي هو الفاهم انقلبت الموازين في اخر الزمان.

  • دياب

    قلتوا الاخوان ارهابيين ووقفتم مع السيسي فاستقبلوا ادا المنافقين المغالطين والمزورين والدين يبعون كل شئ مقابل المصلحة لان مصر فيها هدا او داك والثالث ضعيف طبعا

  • محمود

    من عادى الجزائر فهو عدوّي، وليذهب هذا الشخص إلى حيث ذهب فرعون وقارون. أما بخصوص مستغانمي فهي فعلا سطحية، ولا رسالة إنسانية لكتاباتها. هي مقلدة لغادة السمان، وغادة نفسها لم تسمن الأدب العربي ولم تغنه من جوع. هذا ذوقي ورأيي، ولست ضد أحد. رأيي كان هو نفسه قبل أن أسمع بوجهة نظر هذا العبد لهواه المصري.

  • مخالب النمر

    يقال بان لاتضرب الكلب حتى تعرف من صاحبه اذن اللوم ليس على الروائ بل على من وجه الدعوة له هو المسؤول الاول

  • سدراتي عيسى

    اهتم بامرك يافلسطيني. اذهب لتحرر بلدك عوض الدفاع عن المصريين.

  • kassamen

    Ceux qui ont invité cet énergumène n'ont aucune dignité et aucun " NIF"

  • مواطن حر

    السلام عليكم
    اللوم ليس على الجامعة التي استضافته بل على قنصليتنا في الخارج التي قدمت له تاشيرة الدخول الى الوطن كي يتبجح بعد ان سب شهداء الوطن .......الله يرحمك يل هواري بومدين.

  • أم أميرة

    من هذا النكرة ؟

  • لطفي

    ليست جامعة بجاية يالحابس بل جامعة جيجل

  • homid

    nta bayen 3lik falastini chiyat lel msarwa sebna ou zid seb el islam ou doka rak tahder haka c pour sa rakom masta3amrin thabo rokhs

  • بدون اسم

    ياناس يجب التفريق بين الفرنسي الفرنسي حقيقي والدخيل وكل من سب الجائر هو من جنسية فرنسية ولما نعود للصح الجزائري هو من يسب بلاده من يسرق اموال الشعب ليهربها الى فرنسا من يختلس ليشتري بيت او متجر من يهود فرنسا وبثمن جد مرتفع وهو يعلم ان هذه الاموال تذهب الى اسرائيل اليس حكام الجزائر والله لا يوجد انذل وارخص منا نحن الجزائريين ارايتم مثلا مروكي يستثمر في الجزائر ارايتم واحدا اي كان يهدم بلاده ليبني بلاد اعدائه الا الجزائري اذن اتركونا من فرنسا فرنسا علينا ان نحرر انفسنا من خدام حكام فرنسا

  • ابن الواحات

    النظام الجزائري يسعى بشتى الطرق التعامل مع فرنسا و مصر لمكافئتهم بطريقة او باخرى و ليس هذا هو الاول بل سبقته او سبقة الكثير .اهانة الشهداء اصبحت موضة للتعامل مع الغير..اغلب الوزراء الحاليين لا ينحدرون من اسر الشهداء اطلاقا ...كانوا سيتضفون الممثل احمد راتب الذي استهزء بالقرءان الكريم و سال حبر الاقلام غيضا في هذا المنبر واظن انهم غيروا موقفهم .بلد الثروات والخيرلات تتعامل مع السيسي المجرم لهزم الاخوان وكان الاخوان اجرموا عندما طالبوا بشرعية الشعب فقط

  • سعيد

    تستقبل مصريين

  • tahar02

    لسنا بحاجة إلى مثله ونحن أشرف منه ومن الذين خلفوه كما يقولون هم في لهجتهم. ولهذا على المسؤولين أن ينظروا في هذا الأمر جيداً ولا يسمحوا لأناس قذرين مثله بأن يدنسوا أرضنا الطاهرة بدماء الشهداء.

  • بدون اسم

    اتساءل ببراءة أين الدولة فى كل هذا ؟ هل كل يتصرف كما يحلو له ؟ من هو عميد جاممعة جيجل هذا ؟ ومن هذه الجماعة التى تتمتع بصلاحيات بهذا الشكل دون الرجوع الى أهل البيت ( الدولة ) ؟ أسئلة واُخرى تكاد تذهب بالبقية الباقية من عقلى يا اخوتى ، اخيراً اذا كانت الدولة عاجزة حقا وفى كل المجالات ودون استقالات لمسؤوليها رغم ( الالتبهدايل ) فلتعلم ذلك ليقوم الشعب بدلا عنها بما يلزم وفى الوقت اللازم وبالكيفية اللازمة .

  • الداي

    ألم تخطر وزارة الخارجية بالموضوع كي تنظر في إعطاءه الفيزا ؟؟؟

  • mourad

    bahdoultouna ya rab.

  • mourad

    walh gir sah wald fransa, 5alas, li hakmina waldha, ma3ndhomch nif.

  • العباسي

    وما عسانا ان نفعل مع البراهيش يوجد بين اضهرنا من اصول خارج الجزائر لان الجزائري ربما يسامح ولكن لا ينسى

  • بدون اسم

    ربي يبارك فيك و في والديك

  • Sohir

    الغيطاني رجل متحرر صريح لكن من الإدعاء أن يُتهم بوضع صورة تُهين العلم الجزائري دو أراهن أن المقال دسيسة لإفساد مشروع ثقافي عميق الغرض تشويه القامات الثقافية الجزائرية وإثارة فتنة عنصرية و دينية وهكذا مقال ماهو إلّا بتوصية نسائية حسودة تهدف للحرب الثقافية متدرعة بجملٍ ضعيفةٍ ، فالشعب الجزائري أكثر وعي وثقافة من أن يبتلع طعمًا مسمومًا بغِل الأحقاد الشخصية ..

  • عابر سبيل

    من يستقبل الذين اساؤا و شتموا الشهداء و الثورة و الشعب من اجل شيئ تافه مقابلة كرة قدم يكون قد اساء مرتين الاولى لم يدفع عن شرف و سيادة الوطن و الثانية انه تقبل الاساءة انا الان متاكد ان هذا انتقام للعدو الفرنسي من الشهداء و الشعب الجزائري لاخراجهم من الجزائر اذلة يجرون مرارة الهزيمة و الهوان اليوم اتى دورهم لاذلاننا في عقر درننا ...الم يئن الوقت ان نقول كفى من استفزازنا و الاستهانة بالصبرنا لمصلحة الوطن

  • Mohand

    أين رجال مدينة بجاية والا ما بقي فيها الا النساء؟

  • عبد الرحيم

    زمن الغباء اعجب لامر واحد لاناس يدعون الاسلام و يسكتون عن الحرب التي تقاد ضد دينهم...الحرب التي يقودها الاعلام المصري بالخصوص تتعدى الحرب التي خاضتها اوروبا ضدنا يوجد قناتان مصريتان هما الحياة و القاهرة و الناس لقد تعديا الحدود...يامسلمي العالم افيقوا او اخرجوا من الاسلام

  • mohaa47

    عيب و عار ........سب شعب المليون شهيد ..................................لا نريدك في الجزائر يا خسيس ........الويل لمن أتى به..........................

  • جزائري

    لطالما قلت ان اصحاب التخصصات الادبية والجتماعية والانسانية وحتى اللغوية وبال على الجزائر وجامعاتها, فهم اسباب تقهقر ترتيب الجزائر في التصنيفات العالمية بسبب ضعف انتاجهم العلمي اضف الى ذلك كريقة نيلهم للدكتوراه التي تعتمد على النشر في المجلات المحلية. اضف الى ذلك استنزافهم للعملة الصعبة في رحلات سياحية الى جامعات مصر والاردن والمغرب الاقصى المتخلفة, تبا لكم هل انتم رجال؟ هل انتم جزائريون؟

  • بدون اسم

    بورايو و هدا المصري مهمش جزائريين في زوج الاول اصله تونسي لاجيء مثله مثل بوغازي

  • عبد الواحد

    بعض معاهد الادب في جامعاتنا اصبحت تزايد ليس على السياسة الرسميةبل وعلى مشاعرنا اذ تراها تتعامل اساسا مع اساتذة او كتاب من دول تناصب الجزائر العداء ظاهريا او خفية والسبب معروف وهو سياسة ادعوك اليوم لتدعوني انت غدا وهذا ما هو جاري به العمل بين هذه الملتقيات والمعاهد..وليس للامر اية علاقة بمستوى المادة الابداعية او النقدية او الافادة فكل ذلك من باب الكذب الظاهري .. وميزانية الدولة ضامنة لتغطية كل هذه النزوات لانها رسمية ..

  • جزائري

    ماعليهش يا سيدي..ماتزعفش علينا ..تحيا فرانسا و حبابها..يمكنك أن تنام قرير العين

  • بدون اسم

    السخيف و التافه و الشيات هو الذي اتى به الى الجزائر

  • حسون

    حضوره كان تحصيل حاصل وبوجوده أعطوا إسم ملتقى دولي وإلا أصبح الملتقى محلي . هذا ملتقى تهريج وليس ملتقى أدبي . تريدون أن تعطوا للجامعة حجما أكبرمن حجمها .

  • رشيد الجزائر العظيمة

    بارك الله فيك يا أخي قلت كل ما في قلبي .

  • شاوي مرنك

    ليس العيب في هذا الرخيص..الوقح ..السخيف..انما العيب في الشياتة الذين وجهوا له الدعوة ما بقات لاكرامة ولا عزة في هذه البلاد كما قال النوي لهلا تربحكم يا الزريعة انتاع فرنسا ....اتفو عليكم .....حينما ارى او اقرا مثل هذه الاشياء يحترق قلبي ....

  • سليمان

    هواية عند العرب السب والشتم والحرب والذل والانبطاح والشيتة وبيع الاوطان والخيانة و..........
    سي عزالدين ميهوبي جعل من قسنطينة مدينة عربية وعاصمة للثقافة العربية
    وهذا المصري عربي مثل عرب الشروق العربي وعرب الجزائر
    أين المشكل ؟؟؟
    سيخرج عرب الجزائر للتنديد والتنديب ثم ماذا؟
    العام القدم سيكون هذا العربي المصري في قسنطينة العربية
    وبعدها الشروق العربي تنشر اخبار معادية للامازيغ وفرنسا لتغطية عورات العرب والايام تسير تسير والعرب تموت تموت

  • بوعلام/الحراش

    وعلاه ؟ جات غير فالمصري؟ دعوه يسب واتركوه يشتم كما يحلو له ..فقد أصبحنا " لافابو " و من أراد ان يغسل أوساخه فعليه بالجزائر و شعبها لأننا مسامحون ليس عن كبرياء بل عن "طحين" ...ثم ان الفرنسي يشتمنا ليل نهار و نحن ضاحكون سرورا و نستقبله بالورد و الياسمين و ندافع عن لغته و تراثه أكثر من دفاعنا عن أعراضنا ..اذن فلماذا نغضب من المصري و ونهلل بالأفرنجي ..ربما هذا يعطي الحق للمصري في شتمنا لأنهم يروننا فرنسيين و لسنا من بني أمتهم ..أقول ماسمعتم الى أن يثبت العكس...و.."رانا بعاااااد"

  • كاره جدهم

    الله لا يربحكم تعرفون عنه كل هذا وتسكتون تبا لكم تبا لكم تبا لكم أيها المذلولون أنا شخصيا بريء منكم
    الله يرحمك بالموسطاش هواري بومدين كأنو آبانا اعزاء في بلادهم اما اليوم يسبنا من هب ودب ولا احد يرد الرجال انقرضوا من الجزاىر خلاص

  • علي موت واقف

    و ما عسانا ان ننتظر من اصحاب القلوب الميتة،لا اشهامة و لا رجلة و لا غيرة على الوطن. و لا هم اصلا اهل الاحترافية. المهم البقاء في المنصب و الحصول على الامتيازات. (هو شيات و اللي جابوه شياتين، فردة و لقات اختها).

  • Numidia

    normal vous aimez ceux qui vous insultent et les hommes n'ont pas leur place en algérien dommage

  • OULINOU

    Est ce que ces gens sont vraiment algériens? ils n ont aucun milligramme d algérianité

  • MOURAD

    إنسان سخيف و تافه كغيره ؛لم يبقى إلا مخربش مصري نسميه ناقد و كاتب و مشاكس ووووو الحمد لله الذي جعلني أتعلم لغة حية غير العربية لأقراء بها روائع الفن و الأدب و التاريخ ؛ أما تافه مثل هذا فلم أسمع عنه بالطبع و أستغرب حضوره هو و غيره من التوافه