الجمعة 20 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 20 محرم 1441 هـ آخر تحديث 19:37
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

أول عملية شحن لغاز البترول المسال إلى ميناء طنجة المغربي

  • أول عملية شحن لغاز البترول المسال إلى ميناء طنجة المغربي

بلغت ذروة صادرات النفط الجزائرية ذروتها خلال الربع الثالث من السنة، شهر جويلية الماضي، حيث بلغت 26.7 مليون برميل في شهر واحد، ما يعادل 822 ألف برميل يوميا، ورغم أنها بلغت الذروة إلا أنها بقيت تحت مستوى 1 مليون برميل يوميا.

وتم الكشف عن هذه الأرقام من خلال التقرير الدوري لشركة سوناطراك الخاص بالثلاثي الثالث من السنة الجارية، مقارنة بذات الفترة من 2017، والذي نشر على موقع الشريك الرسمي على شبكة الانترنت.

ولفت ذات التقرير أن ذروة الصادرات الجزائرية من النفط الخام تحققت خلال الثلاثي الثالث من 2018، تحققت في شهر جويلية من الفارط، حيث بلغت الكمية المصدرة الإجمالية 26.7 مليون برميل، مشيرا على أن الذروة تم تحقيقها رغم توقف مصفاة سكيكدة بسبب أشغال صيانة خضعت لهذه هذه المنشأة .وبلغت كميات المحروقات المصدرة خلال الربع الثالث 22.04 مليون طن مكافئ بترول، في حين قدرت الكمية خلال ذات الفترة من السنة الماضية بنحو 24.61 مليون طن مكافئ بترول.

أول عملية شحن لغاز البترول المسال إلى ميناء طنجة المغربي

وكشف التقرير أن الثلاثي الثالث من السنة الجارية، عرف إرسال أول شحنة من الغاز البترول المسال “جي.بي.أل” إلى ميناء طنجة المغربي، في إطار عمليات البيع في السوق الحرة، أو ما يعرف بسوق”SPOT”، وذلك لحساب الزبون المسمى “إفريقيا غاز-Afriquia Gaz ” وخلال ذات الفترة تراجعت صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل” بنحو 45 بالمائة، في حين ارتفعت صادرات الغاز الطبيعي بنحو 17 بالمائة، وفق الوثيقة ذاتها.

كما تراجعت صادرات المحروقات السائلة بنحو 13 بالمائة، لتبلغ 10.39 مليون طن مكافئ بترول، وأرجع التقرير هذا التراجع إلى تضرر الكميات بسبب اللجوء لعلميات تصفية الخام الجزائري في الخارج لسد احتياجات السوق الوطنية من البنزين والديزل.

وخلال ذات الفترة كان أداء سعر الخام الجزائري أو ما يعرف بـ”صحاري بلند”، في مستوى 74.9 دولارا للبرميل، مقابل 51.9 دولارا في الفترة ذاتها من 2017، في حين بلغت قيمة الصادرات الجزائرية في الثلاثي الثالث 9.6 مليار دولار، مقابل 7.8 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2017.

https://goo.gl/u2FbeL
الجزائر النفط شركة سونطراك

مقالات ذات صلة

  • نص مشروع القانون سيناقش خلال 10 أيام.. عضو بلجنة المالية لـ"الشروق":

    سنطالب باستيراد سيارات أقل من 5 سنوات بدل 3 سنوات!

    يرتقب أن تشرع لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني في مناقشة نص مشروع قانون المالية لسنة 2020 في أجل أقصاه 10 أيام، حيث يستعد نواب…

    • 11370
    • 21
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • abdel

    Même le qota anta l’Algérie oumaqadrouch 3alih. Arhalou 3alina ou ba3dou man manassabkoum. Que la terre est basse pour les médiocres et fainéants.

close
close