الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 08:46
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أصبح الحديث عن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أمرا رائجا جدا والجميع يعي مدى خطورتها على البشرة والعين، فاستعمال المستحضرات الواقية الطبية وشبه الطبية والتجميلية جزء من الروتين اليومي، خاصة في فصل الصيف، أين يكثر التعرض لأشعة الشمس، وظهرت مع هذه المستحضرات مصطلحات قد لا يعرف البعض معناها وكيف تستعمل؟ لمن تستعمل؟ ومتى تستعمل؟ رموز تظهر على علب الكريمات بأنواعها مثل( UVA ،UVB، UVC SPF، IP ) أو + 50 ،+ 30،+ 20…
فهل يفهم الجميع هذه الرموز، خاصة أنه على أساسها نختار ما يناسبنا للحفاظ على البشرة بأنواعها.
هنا سنعطي شرحا مبسطا يمكننا من فهم الأشعة والمصطلحات بما يجعلنا قادرين على بناء اختياراتنا على أساس علمي في اختار المستحضرات الأكثر ملاءمة وفعالية.
في البداية، الأشعة فوق البنفسجية الـ UV هي الأشعة المنبعثة من الشمس وتنقسم إلى ثلاثة أنواع (UVA ,UVB ,UVC ) ، وإذا كانت الـ UVC الأقوى والأشد تفلتر عبر طبقة الأوزون التي تحجبها ما يفسر القلق والنداءات المرفوعة من المنظمات الحقوقية والدولية لهذا الغرض، فإن ( UVA UVB ) تصل مباشرة إلى أجسادنا، خاصة بتلاشي طبقة الأوزون، فالحفاظ عليها بالحد من الانبعاثات السامة والوعي بما تقوم به الجمعيات ومساندتها هو حفاظ على صحة البشرية.
الفرق بين UVA و UVB هو قوة الطاقة الشمسية والحرارية التي تحملانها، فحرف الـ B يعني أن الأشعة أقوى من A ، فاليوفيبي UVB هي المسؤولة عن الحروق الشمسية والصراعات الشمسية لقوة الطاقة فيها، أما اليوفيها UVA فهي أقل قوة ولذعاتها أقل قوة، لذا نجد الناس لا يكترثون بالأشعة إذا لم تكن لاذعة، خاصة في فصل الشتاء أو عندما تكون السماء مغطاة بالغيوم، وكل الخطأ يكمن في هذه الجزئية، إذ أن السائد هو أن الـ UVB ، إذن هي الأخطر، في حين أن مراكز الأبحاث والتجارب بينت العكس، لأن الأبحاث أثبتت بأن UVA تضر بصحة البشرة وتتسبب في سرطان البشرة تماما مثل UVB بل وأكثر لأن الإنسان يبقى متعرضا لها لفترات أطول لا يحمي نفسه منها كون تأثيرها المباشر أو على المدى القريب ضعيف جدا، هذا فيما يخص الأشعة فوق البنفسجية أما عن باقي الرموز IP sfp فلها نفس المعنى و تعبر عن تركيز المستحضر وحجم الأشعة التي يمنعها من الوصول إلى بشرتنا فهو يتبع دائما برقم مثل أكثر من 70+ أو أكثر من 20+ … فتستعمل كل بشرة المؤشر المناسب لها، فالبشرة الفاتحة هي الأقل حماية طبيعيا فتوجب على أصحاب البشرة الفاتحة جدا استعمال الكريمات الحاملة للرموز التالية UVB UVA 50+sfp فما فوق، ثم البشرة المتوسطة يمكنها استعمال نفس المستحضر كما يمكنها التخفيف باستعمال مؤشر 30+ فما فوق، أما البشرة الداكنة فتستطيع استعمال مؤشر أخف اي 20+ .. وهذا كون الميلانين المادة الصبغية الملونة للبشرة تحمي إلى حد ما من الأشعة.
إن الوقاية من الأشعة لا يجب أن يقتصر على فصل الصيف فقط أو على استعمال هذه المواد فقط، بل إن ارتداء المظلات والأوشحة والخمار والنظارات يساهم بشكل كبير وفعال، كما أن هذه العادة الحميدة والوعي يجب ان يكون أسلوب حياة نحمي به أنفسنا ونعلمه لأولادنا، خاصة ونحن نمتلك المعلومة الصحيحة.

https://goo.gl/Nx6XRd
الأشعة فوق البنفسجية البشرة العين

مقالات ذات صلة

  • مواضيع رائعة تهمّك

    ملحق "تألقي هذا الخريف"

    عادات تسيء إلى أنوثتك الأنوثة مرادف للكثير من التصرفات والعادات النسائية التي تبني شخصيتك، وتحافظ على جمال ونعومة مظهرك، والتي يجب الانتباه إليها جيدا، فبعض التصرفات…

    • 295
    • 0
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • +++++++

    أحسن حماية من أشعة الشمس هو الظل .. فيجب الوقوف و المشي في الظل إذا توفر بدل التعرض لشمس الصيف.
    أما عن تلك المراهم و باقي المستحضرات فهي غير موثوقة خاصة مع الغش و التزييف في السلع.
    بالنسبة للسياحة الشاطئية ما بين جوان و أوت فأحسن الأوقات للسباحة هي من الصباح الباكر إلى غاية الساعة التاسعة صباحا على الأكثر و مساءا من الساعة الخامسة على الأقل إلى قبل الغروب .. و الحقيقة أن أحسن فترة للإصطياف هي بين 15 سبتمبر و 15 أكتوبر ، في هذه الفترة تجد السماء معظم الوقت بالغيوم حيث أن الشمس غير ضارة و البحر هادئ و المياه لا تزال لم تبرد بعد.

  • المتمردة

    اختي صاحبة بشرة بيضاء ولا تتاثر بالشمس لم تستعمل في حياتها هذه المستحضرات وانا صاحبة بشرة سمراء تتاثر باشعة الشمس ويظهر شيء مثل النمش بني وتزدادسمرتها في فصل الصيف واشتري كريمات الوقاية من الشمس لكن هي ماكثة في البيت وانا عاملة واخرج كل يوم

close
close