الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 10:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مرمى نيران "السلفية الجهادية"

هاجم أبو محمد المقدسي، أحد أبرز منظري “السلفية الجهادية”، الرئيسَ التركي طيب رجب أردوغان، واصفا إياه بـ”الطاغوت”، وأنه “يعلنها صراحة علمانية صريحة لا تسمح للإسلام بحكم ولا هيمنة ولا تشريع”.
وأضاف المقدسي في كلمة مكتوبة له بعنوان “التبصر بأردوغان بعد فوات الأوان”، نشرتها مؤخرا حسابات جهادية على تيليغرام، محذرا فصائل الثورة السورية من الاغترار بالرئيس التركي أردوغان لتلاوته “آيات من القرآن في مناسبات، أو الاغترار بما يروِّج له المنبهرون به من دعوى خروجه عن إملاءات الغرب وسيادتهم، مع أنه وجيشه وقواعده ما زالوا ضمن منظومة الأعداء والناتو..”.
ووجَّه المقدسي حديثه إلى الفصائل السورية المعارضة التي عولت كثيرا على الموقف التركي، في إشارة منه إلى “هيئة تحرير الشام” أي “النصرة” سابقا، ومن يؤيدها من منظري “السلفية الجهادية”، مؤكدا أنه “لا حاجة لنا بصدمات وخيبة أمل بأردوغان ووعوده لكي نعرف حقيقة أنه علماني يعارض ويهين التوحيد، ولن ينصر جهادنا، ولن يسعى لتحكيم شريعتنا، ولا يعنيه رفع رايتنا، بعد فوات الأوان وذهابه بالإبل” على حد قوله.
ويُذكر أن المقدسي وصف الرئيس التركي في رسالة سابقة له بأنه “رجل علماني، وإن خالف العلمانيين الأتاتوركيين، فإنما يخالفهم في تفسير العلمانية فقط، ولا يتبرأ من العلمانية، بل يفسرها تفسيرا ممدوحا عنده يظنه حسنا، وهو تفسير باطل لا يخرج عن إطار العلمانية المكفَّرة، إذ يفسرها بفصل الدين عن الدولة، وترك من شاء أن يتدين وشأنه، ومثله من شاء أن يتزندق”.
وأضاف في رسالته المسماة (الأجوبة الزكية على الأسئلة التركية): “وهذا التفسير الذي استحسنه هذا الرجل ويروج له ليس من الإسلام في شيء، فدينُ الإسلام لا يجيز الإلحاد والإشراك بالله، ولا يقره، ولا يفصل بين السياسة والدين، بل ذلك كله مناقض للإسلام، وهو من أبواب الكفر الصريح”.
وتتلاقى كلمة منظري “السلفية الجهادية” ورموزها على تكفير الرئيس التركي والتشكيك في مواقفه ووعوده بشأن الثورة السورية، فقد وصفه أبو قتادة الفلسطيني، أحد أشهر فقهاء “السلفية الجهادية” ومنظريها، بأنه “ليس من الإسلام في شيء”؛ لأن “منهج أردوغان يقف اليوم وغدا وبعد ألف سنة إلى الدولة العلمانية، فهذا ما يؤمن به”.
وقال أبو قتادة في وقت سابق: “فمتابعة الكافرين في دينهم ولو قليلا، ولو لبعض ما في دينهم، هو نقضٌ لأصل الدين، وأردوغان يوافق أهل الإسلام في أمور أكثر من غيره من حكام المسلمين المرتدين ولا شك، لكنه يوافق المشركين في بعض دينهم، فهذا وإن جعله أقل كفرا منهم، لكن لا يخرجه من دائرة الكفر كما هو حكم الله تعالى”.
من جهته، أوضح الداعية السلفي المغربي، الحسن بن علي الكتاني، أن “كثيرا من الجهاديين يؤاخذون أردوغان على تصريحاته بأنه علماني، ونصحه للرئيس المصري محمد مرسي باتخاذ العلمانية منهجا، فيقولون هو شهد على نفسه وأقر بالعلمانية، كذلك فإن حزبه يصرح بأنه ليس حزبا إسلاميا، وليس من مشروعه تطبيق الشريعة الإسلامية”.
وأردف قائلا في تصريحات إعلامية “لكن مؤيدي أردوغان من الإسلاميين يرون غير ذلك، ويرون أن الرجل يعمل ضمن النطاق المتاح له، ويشبِّهونه بالنجاشي الذي كان مسلما ولم يستطع تطبيق الشريعة، ويحتجُّون على ذلك بكلام لشيخ الإسلام ابن تيمية في الموضوع ذاته، وأن أردوغان قرَّب الأتراك للإسلام بشكل كبير”، لافتا إلى أن “التكفير صعب”، وأنه يميل للرأي الأخير.
وانتقد الداعية “الجهادي” السوري، المتخصِّص في الحديث النبوي وعلومه، عبد الرزاق المهدي، من يكفِّرون الرئيس التركي أردوغان، مرجعا “سبب تكفيرهم له إلى قلة علم، أو غباء وحماقة، أو عمالة لدولة تبغض أردوغان، ولا يوجد سبب رابعٌ”، حسب عبارته.
من جانبه، بيّن الأكاديمي الشرعي اليمني، عضو هيئة التدريس بجامعة حضرموت باليمن، الدكتور رياض بن عبدات، أن “الحكم بتكفير المعين لفعل صدر منه أو قول قاله، دون إدراك حاله ضرب، من الافتئات على الله، إذ قد يكون الشخص متأولا أو جاهلا ونحو ذلك، كما في قصة حاطب بن أبي بلتعة، وسجود معاذ للنبي عليه الصلاة والسلام”.

https://goo.gl/s275YW
الإسلام السلفية الجهادية رجب طيب أردوغان

مقالات ذات صلة

29 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ابوعمر

    ارهابيون متطرفون يهاجمون شريف الامة الاسلامية اردوغان……هؤلاء العلفيون الجهاديون وفق الفتوة الامريكية.لايمثلون الا انفسهم..وغالبيتهم من المخابرات

  • زعموش

    السيد الطيب اردوغان حافظ لكتاب الله عن ظهر قلب..كم يحفظ قائدهم محمدبن سلمان ومحمد بن زايد والسيسي..هؤلاء الشلفيون والعراكيون ولا اقول الجهاديون ينتمون الى هؤلاء الثلاثي المتصهين

  • ابي

    اردوغان يبقى المثل والقدوة لكل الشعب العربي الاسلامي خاصة الشباب والجامعيين..وفي المقابل يهاجمه الجهال والمطرودين من المدارس….

  • كاره خوارج العصر

    قل خوارج يكفرون خوارج. لا علاقة السلفية بهذا الموضوع. ام تريد الصاق السلفية بالخروج على الحاكم و قتل المسلمين.فهذا مذهب الخوارج. السلفية و علمائها من شيخ ناصر الدين الالباني الى ابن الباز الى ابن عثيمين الى اخرهم لا يكفرون الحكام مهما كان فجورهم او ظلمهم ارجع الى مرجعم. الانهم يقتدون بالسلف الصالح في عقائدهم. و لا يتحزبون و لا يريدون كرسي سلطة.

  • algeriano

    pour une fois et c’est pas de coutume
    ILS ONT RAISON …..

  • متابع عن بعد

    أصلا هل يوجد في ملة الجاهلية لهؤلاء مسلم في الوجود إلا هم؟ هل يوجد في ملة السلفية الجاهلية مسلم غير مبتدع ضال حلال الدم إلا هم؟ السلفية على العموم مرض ديني محارب لدين الأنبياء و الرسل عليهم السلام.

  • المولودي

    هؤلاء المسخ من البشر الذين يأكلون كما تأكل الأنعام ابتليت بهم الأمة و هم من أسباب شرورها لا يقدمها أي فعل نافع لدينهم و لا لوطنهم كل ما يفعلونه هو الكلام و الكلام الذي يصد عن الاسلام إن تركيا بعد أن تكالبت عليها قوى الشر من يهود و نصارى و حاولوا طمس هويتها الاسلامية و وضعوا لها دستور ا كل بنوده تهدف الى اجتثاث الاسلام من الجذور في تركيا و لكن و بحمد الله تركيا لم تتخل عن اسلامها و لما سنحت لها الظروف الدولية عادت الى اسلامها و هي ماضية بخطى ثابتة في ترقيته و لكن هؤلاء الذين يدعمون الحكام المفسدين و يضفون عليهم الشرعية و و يقفون الى جانب الظلمة في حين أن كل الأمم تحارب الظلمة إلا هم .

  • Moh

    من اليهود كفرو رئيسي أردوغان حفظه الله و نصره

  • سلطان

    انتقد الداعية “الجهادي” السوري، المتخصِّص في الحديث النبوي وعلومه، عبد الرزاق المهدي، من يكفِّرون الرئيس التركي أردوغان، مرجعا “سبب تكفيرهم له إلى قلة علم، أو غباء وحماقة، أو عمالة لدولة تبغض أردوغان، ولا يوجد سبب رابعٌ”، حسب عبارته.احسن رد على هؤلاء التكفيريين.

  • abu

    الى ماره العلف والحشيش المستقرط….انهق كما شئت فملتك معروفة وانتماؤك جلي وواضح زي الشمس في رابعة النهار…قرط وقرط

  • مهدي

    بعيدا عن عاطفة وعقلية ادعم العملة التركية وانا نموت بشر اولا العلمانيا والاسلام لايلتقيان وهو قال انا علماني وان كان ذي خلفية اسلامية ثانيا الحكم بغير اسلام يسمى طاغوت ويخرج من ةملة وهذي لجميع الحكام يكفي ان تقرأ القران دون سنة حتى تعرف ذلك وايضا من يبتدع في دين ولمن يقول بتدريج اقول له الشيء الوحيد الذي تغير هو بعض الحرية للمسلمين اما باقي دعارة كل يوم تفتح وغيره كثيير*اسلامك الامريكي او كذبت الوسطية التي حرفت الدين كما لم بكن موجودة من قبل* ولو اتبعت قران وسنة لوجدتم ان في حالة اردوغان وسعود وغيره يدعو اسلام لتبديله وايضا اذا كان ارودغان جيد فعل جميع تعامل مع اسرائيل مثله ولا حرام عليناو…

  • عادل ابو العدالة

    انت يا أبو محمد المقدسي لا تعرف العلمانية لانك انسان جاهل ذو عقل جامد متجمد متحجر متكلس , العلمانية هي فصل الدين عن الدول و هم الذين قضوا على سيطرة الكنيسة في العصور الوسطى و و انا اتشرف بان اكون علماني و اريد للدين ان يتدخل في شؤون الدول الدين لله و الوطن للجميع , انت و من امثالك تكفرون كل من هو غير مسلم و نحن نعيش في القرن الواحد و العشرين قرن التحضر و السلام و التىخي و المساوات و اما انتم فمكانكم القرون الوسطى و الحروب و الاضطهاد و البؤس,تبا لكم .

  • عادل ابو العدالة

    أنا لا احب اردوغان لانه حول تركيا من دولة شبه اوربية الى دولة اسلاموية رجعية لا تختلف عن السعودية و عن ايران و كان فيها فصل بين السلطات و صحافة حرة و الان لا فصل بين السلطات و لا صحافة حرة تحريم دراسة نظرية التطور لدارون فتح مدارس لتحفيظ القرآن و ما فائدة تحفيظ القرآن هل يقلل من الفقر و من الامية طبعا لا ثم لا , نحيا العلمانية و يسقط التزمت الديني .

  • ناصح لابناء بلده

    السلفيون أشد الخلق بعدا عن التكفير و لايكفرون سوى من كفره الله و رسوله و هم أشد الخلق عداوة للخوارج التكفيريين و تحذيرا من أمثال أبو قتادة الذي ذكر التقرير زورا و بهتانا أنه سلفي ابحثوا بأنفسكم عن علاقته و أمثاله بالسلفية و الرئيس التركي اردوغان إلى وقت قريب كان أقوى داعم لهم و دخل في صراعات لأجلهم و هو الآن يكتويي بنارهم بعدما صنف جبهة النصرة أو تحرير الشام إرهابية و لكم التأكد

  • الواضح الصريح

    1 ( شريف الامة الاسلامية اردوغان ) شفتو لعرب آشحال إيبالغو في النفاق ، لوكان غير قلت / من أشراف الأتراك . أعلا هذاك النفاق خلاكم ربي في ذيل مؤخرة البشر المتخلف

  • الشيخ عقبة

    14 واش راكم اتخلطو ياسيلوات قوريش المندثر ، مافهمنا والو ( كل الإسلاميين منافقون بدون أستثناء ، كل يدعي جهلا ومرضا تمثيل الله ، كلكم أمهابل ومجانين ) من كلفكم حتى تنصيبوا أنفسكم الشيطانية الأمارة بالسوء قضاة ملائكية وتحددون بمزاجاتكم المتقلبة من هو كافر وغيره ؟ تربية المواشي لكسب قوتكم أفضل لكم من أحلام اليقضة والزندقة ،نحن في 2018 يامرضى نفسيا ، الناس راهي فايقة ، راهم إيسايرو فيكم كيلبهاليل فقط

  • صالح البنديري

    أتحدى أن يقول هذا الجبان نفس الكلام للملك عبد الله في الأردن أين يعيش هذا السلفي الملوث …؟

  • جزائري

    في حصة تلفزيونية للقناة الروسية RT ARABIC سال صحفي القناة احد المؤيدين لاردوغان قاءلا انتم من جهة حلفاء لامريكا واسراءيل و من جهة تتظاهرون بمعاداتهما ونصرة غزة فكيف تفسرون ذلك. فرد الصحفي التركي قاءلا نحن نعيش في عالم منافق ونحن من واجبنا ان نكون منافقين. لكن هذا التركي اللذي قال الحقيقة ولم ينافق هذه المرة لكنه لم يوضح مع من ينافق هل مع امريكا ام اسراءيل ام مع الشعب التركي ام مع بقية المسلمين المناصرين له كمسلم لكنه يطبق العلمانية باسلامه. على كل شهد شاهد من اهلها. اما انا فلا اصدق لا السلفي ولا الاردوغاني ولا الازهري لانني اشعر ان جميعهم منافقون

  • جزائر العجائب

    أكبر منافق عرفه تاريخ البشرية

  • عربي حر

    نحن مع أردغان ظالما أو مظلوما
    شئتم هذا أم أبيتم

  • أحمد

    أردوغان لم يقل يوما أنه اسلامي لا اخواني و لا سلفي و لا غيره هو يعمل لما فيه مصلحة بلاده ، لكن أين تصنف يا مقدسي الحكم في بلاد المسلمين عامة و في بلادك الأردن خاصة هل هو أقرب الى الاسلام أم الى العلمانية أم ماذا ؟ . أردوغان شهد له العدو و الصديق أنه وصل بتركيا الى مراتب لم تحققها أي دولة عربية لا السعودية و لا الامارات بما لهما من خيرات و لا الأردن و مصر و الجزائر و لا غيرها . الأن لو سألت أي مواطن عربي أو مسلم هل ترضى أن يحكم بلادك رجل بمواصفات أردوغان ماذا سيكون جوابه ؟

  • adrari

    “” أبو محمد المقدسي “” داعية مدخلي من علماء البلاط من “سنيقرة ” فارسيو دز الذي حارب محاولة الشعب الضعيف في الجزائر ووقف ضد حملة “خليها تصدي ” بل بدع كل من اتبع الفكرة وهو يحارب كل شىء يناصر الاسلام ويقوم به

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    – أبو محمد المقدسي وأبو قتادة الفلسطيني لا يعتد بفتاويهما ,,وان ادعوا أنهم يمثلون السلفية الجهادية ,,فلا تسمعوا لهم , وان أصابوا في فتواهم هذه أن – أردوغان – كافر خارج من الملة ,
    – أصح راية تقاتل في سبيل الله تعالى هي – راية الدولة الاسلامية – بقيادة الشيخ – أبو بكر البغدادي – حفظه الله عز وجل ,,( داعش ) أنقى سريرة و أصفى عقيدة في العصابات الجهادية ,,
    ولذلك اجتمع لقتالهم أكثر من 60 دولة بقيادة أمريكا ,
    عكس مايحدث ضد مجاهدي الدولة الاسلامية ترى الدول الصليبية في الأمم المتحدة يبسطون أيديهم لمليشيات الحوثي الشيعة في اليمن ,,وينصرونهم ضد السعودية والامارات لأنهم سن

  • عبد الله المهاجر

    ان أردوغان ليس بمسلم ,,فقد ارتكب ناقض من نواقض الاسلام بموالاته للملحدين والصلبيين في قتل المجاهدين الموحدين ,,ولا يهم ما يقوله ( الاخوان المسلمين ) ,,فاءننا نحن السلفيين الجهادين باءذن الله تعال سنفتح تركيا بالتكبيرات في هذا الزمن و رغمت أنوف ,,

  • عبد الكريم

    من الطبيعي أن السلفية الجهادية تكفر رجل يحرج مثل أردوغان لأنهم هذه السلفية الجهادية صناعة أمريكية بامتياز مثل ما صنعوا لنا بن لادن، البغدادي زعيم داعش و غيرهم من المأجورين من المرتزقة. لما فشلوا في الإنقلاب عليه باستعمال المرتزق غلان الذي يعيش في قصر بأمريكا، جاء دور إستعمال الفتاوي باسم الدين للتخلص منه عن طريق القراقوز. و يريدون تطبيق خطة مآساة الجزائر حتى أوقعوا بين الإخوة الجزائريين من أم و أب واحد.

  • عبد الكريم

    أردوغان شرف الأمة الإسلامية و لم يستطيعوا النيل منه في كل الميادين السياسية الإقتصادية و الإجتماعية… لهذا السبب بدؤوا يبحثون عن صناعتهم مرتزقة مثل السلفية الجهادية التي خربت الأوطان العربية تحت مظلة الإسلام البريئ منهم مثل براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام.

  • جزائري

    لعنة لله عليك و على افكارك القدرة يا ارهابي يا جرثومة المجتمع ، ولله العضيم لحذاء اردوغان اشرف من وجهك با مليون مرةيا مجرم يا سلفى يا ارهابي

  • فؤاد

    أقول لهذا الحيوان ابو محمد المقدسي الظاهر انك عميل لليهود ، ان السيد اردوغان هو الرجل الشهم الشجاع الوحيد في الأمة الاسلامية الذي يعمل ما يرضي الله عز وجل، اما انت ومن تتبعهم من خونة من ملوك السعودية الذين عاثوا في الارض فسادا، فجهنم موعدكم يا من بعتم شرفكم أيها المنافقون الارهابيون

  • شخص

    العالم يعد نفسه للحرب العالمية الثالثة و المسلمون منشغلون بتكفير هذا و ذاك !

close
close