-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إجراءات وقايتهم من كورونا غير معمول بها في مراكز البريد والبنوك

عجائز وشيوخ في “طوابير الموت”!

وهيبة سليماني
  • 3893
  • 14
عجائز وشيوخ في “طوابير الموت”!
ح.م

في الوقت الذي اتخذت فيه مراكز البريد، والبنوك عبر الوطن، إجراءات استثنائية لوقاية موظفيها من عدوى كورونا الفيروس المستجد، ووضع مسافة الأمان كشرط أساسي في التعامل مع الزبون، أساءت بعض هذه المراكز وخاصة المتواجدة في المدن المعنية بحظر التجول الذي يبدأ من الثالثة زوالا، إلى المواطنين.

فرغم إبقاء الطوابير خارج المقر، إلا أن الباب الوحيد والضيق أحيانا، ومع غلق المداخل الأخرى، خلف حالة اكتظاظ بين الداخلين والخارجين.. لكن الأمر المثير للغرابة والملفت للانتباه، هو تلك الفئة المسنة من الزبائن، وهم من شيوخ وعجائز تخطى بعضهم عتبة الـ 80 سنة.. يمشون بخطوات بطيئة وظهور منحنية، والكحة تتغلب على أجسامهم الضعيفة، وهم من دون كمامات، لسحب أموالهم، وسط أجواء تنذر بعدوى كورونا!

واستغرب زبائن مراكز البريد في العاصمة، خلال هذا الأسبوع، من تواجد فئة المسنين من بينهم، خاصة أن البعض من هذه الفئة، كانت حالتهم تثير الشفقة، على غرار مجاهدة في الـ90 سنة، اصطحبها ابنها لسحب معاشها، وكانت منحنية الظهر تماما وتجاهد لتخطو خطوة واحدة، حيث مرت وسط الطابور وهي لا تضع كمامة على فمها وأنفها، فشدت أنظار المارة أمام مركز البريد، وراح بعضهم يلوم ابنها، والشيء نفسه، بالنسبة إلى شيخ كان يبدو أن سنه لا تقل أيضا عن 80 سنة، يتكئ على عصاه ويرتجف، جاء مع ابنه ليسحب مبلغا ماليا من رصيده، حيث في ظل الاكتظاظ ولا مبالاة هؤلاء المسنين ولا أولادهم، بكورونا، يبقى انشغالهم الوحيد هو سحب المال استعدادا لمصاريف شهر رمضان.

واستنكر بعض زبائن مراكز بريد العاصمة، غلق المداخل والسماح لهم بالدخول والخروج من باب ضيق، تسبب في اصطدام وتزاحم رغم وجود عون يقوم بتنظيمهم، ولم يرق لزبائن مركز بريد حسين داي، عدم تخصيص مدخل للكبار السن، تفاديا لإصاباتهم بعدوى فيروس “كوفيد 19″، خاصة أنهم من الفئة الأقل مقاومته لهذا الوباء.

مسنون يرفضون تسليم الوكالات لأبنائهم

وفي جولة استطلاعية قادت “الشروق”، مع بداية هذا الأسبوع، إلى مراكز بريد في العاصمة، تقربنا من بعض كبار السن الذين وجدناهم يسحبون أموالهم، وكان أغلبهم رفقة أحد الأبناء، حيث قال شيخ في الـ75 سنة، إن تسليم وكالة لواحد من أبنائه قد يجعل بقيتهم يخاصمونه، ويدخلون في خلاف معه ومع الابن المستفيد من الوكالة، فيما ردت عجوز مسنة، بأنها لا تثق في أحد، وأن أحفادها قد يسحبون مبالغ مالية من رصيدها دون علمها.

وأما في مركز بريد حسين داي، فأكد لنا ابن إحدى المسنات وهي تخطت عتبة الـ80 سنة، بأنها رفضت رفضا قاطعا أن تمنحه وكالة لسحب المال من البريد، عوضا عنها.

جمعية الشيخوخة المسعفة تحذر

وفي السياق، قالت سعاد شيخي، رئيسة الجمعية الجزائرية للشيخوخة المسعفة، إن تواجد المسنين في طوابير مراكز البريد والبنوك، يهدد بانتشار عدوى كورونا، ولا يحمي فئة هشة تستحق كل الحماية، وتساءلت قائلة: “أين المساعدة الاجتماعية للبلدية؟”.

وطالبت السلطات بأن تتدخل وتجد حلا مناسبا لفئة المسنين، الذين يرغبون في سحب أموالهم من مراكز البريد والبنوك، وتسهيل عمليات السحب، وذلك بأن تلعب المساعدة الاجتماعية حسبها، دورا في إحصاء هؤلاء بالدخول إلى البيوت، والتقرب منهم، والتحقق من حالتهم الصحية والذهنية.

وحذرت شيخي عائلات المسنين الذين تجاوزوا 70 سنة، من تعريضهم إلى مخاطر العدوى، حيث ترى بأنه على الحكومة أن تجد حلا لإيصال المبالغ التي يريدون سحبها من أرصدتهم، إلى مقرات سكناهم، كما قالت إن على البنوك ومراكز البريد أن تخصص أكشاكا ومسالك خاصة بالمسنين، ولا تستقبلهم ضمن بقية الزبائن.

وأشارت سعاد شيخي إلى أن جمعيتها ستطرح إشكالية كبار السن وتواجدهم يوم 27 أفريل الجاري المصادف لليوم الوطني لحماية المسنين في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • maknin

    و من سبب طوابر الموت ؟ و هل العزائر لا نرحمهم حتي بأقلامنا ؟ إذا لم يخرجوا أمالهم سوف يموتون لأن يحتاجون لدواء السكر و الضعط و الكوليستيرول و غيها فكفاكم تجريم الشعب

  • chelef

    لقد كشفت الكورونا هشاشة النظام المالي الذي نملكه، و الذي أريد له أن يبقى متخلفا عن الركب الحضاري، لذا على الدولة الجزائرية اتخاذ اجراءات سريعة، و هذا بالزام جميع التجار بامتلاك جهاز الدفع الاكتروني tpe، و كذلك الدفع عن طريق الانترنت، و التسريع في تطبيق الصيرفة الاسلامية على مستوى البنوك.

  • Abdelhalim

    un simple couloir avec rubans et limite des distance dans la photo limiterais un minimum de propagation les PTT ,l etat devraient assurai de simples oragnisations notamment la ou les agés seraient menacés .....

  • جزائري

    الحل واضح لكن الجدية غاءبة . Manque de serieux . La solution c est le systeme a ticket . اذا ما حبتوش هذا النظام خلونا من الفلسفة خاطر الحل واضح وضوح الشمس ونحن في 2020.

  • جزائري

    لماذا لا يوجد في كثير من مراكز البريد le systeme a ticket . هكذا تحل بسهولة تامة مشكلة الاطتظاظ والطوابير . في مركز بريد الكاليتوس ذات ال 200 الف نسمة لا يوجد مثل هذا النظام في مركز البريد . ولكم ان تتصوروا الكارثة قبل كورونا واثناء كورونا . السرال لوزير البريد . اماذا هناك مراكز مثل حيدرة وبير مراد رايس مزودة بمثل هذه الانظمة واخرى غير مزودة . هل هناك مواطنين من الدرجة الثانية في الجزاءر . اربد جوابا مقنعا .

  • Ahmed

    سي تبون رانا نستناو ترجعنا الملايير لسرقوهم العصابة حتي نخرج من الأزمة بسلام في اقرب وقت ممكن و ماذا يستفيد الشعب من سجن بعض الاشخاص ان لم ترجع الأموال المسروقة من قبل العصابة.

  • نور الهدى

    السبب هو التربية منذ الصغر تربينا على الخوف و عدن الثقة في البت في الخارج و الدليل الشعب لا يثق في الحكومات الجزائر ية لانهم تعلمنا انهم لا ثقة فيهم و الدليل ان جل الحكومات التي مرت علينا شيوخ و عجائز إلى يومنا هذا هو ما لايثقون في قدرات الشباب و يثقون في الصين و فرنسا أكثر منا لهذا حتى الشيوخ و العجائز لايثقون في أحد لاستخراج أموالهم منذ الصغر و نحن و تربينا على كل شيء بالدزان الحليب الخبز الخضر و هذا من نتائج المنضضومات الفاشلة التي علمتنا الخوف لاكن انشاء الله الجيل الجديد سوف يحكم و يخرج الجزائر من الضلام

  • مهدي

    طلبت وزارة العمل من ص.و. للتقاعد تقديم تواريخ صب منح المتقاعدين وذلك بيومين تحسبا لدخول شهر رمضان و لكن تقديم تاريخ 22 من الشهر إلى 20 بالنسبة لولاية الجزائر يصادف تاريخ صب معاشات متقاعدي ولاية البليدة وهذا سيسبب مشكلة في الإكتظاظ على شبابيك البريد في بلديات مفتاح و الأربعاء و بوينان نظرا لعمليات الترحيل لهذه البلديات التي تمت في السنوات الماضية والتي مست العشرات الألاف من السكان من ولاية الجزائر ومن بينهم طبعا المتقاعدين حبذا لو تم أيضا تقديم تاريخ صب معاشات متقاعدي ولاية البليدة بيوم أو يومين لتفادي الإزدحام والتدافع خاصة أننا في زمن وباء الكورونا .

  • فريد

    واك قلولكم تقدو تكلفو احد باش يسحبلكم المعاش علاش تمرمدو روحكم و تعرضو انفسكم للخطر. بسبب هذا الغاشي فكورونا سوف يبقى في الجزائر لمدة 5 سنوات

  • mohamed

    Normalement ce type de problème sera très vite résolu, si dans chaque ville ou dans chaque mairie le nombre de citoyen ont été enregistré exactement pour chaque famille ;le nombre de chaque famille , enfants, adultes ....Les autorités pouvait appliquer le confinement à la lettre comment cela va arriver? Les autorités pendant 20 Jours distribuer la nourriture selon le nombre de la famille et leurs besoins sans que les citoyens se déplacent d'un magasin à l'autre, le citoyen reste chez lui et la nourriture et les besoins journalier arrivent chez lui automatiquement. .

  • TADAZ TABRAZ

    عجائز وشيوخ في “طوابير الموت”!... في سويسرا مثلا يمنع كل من تجاوز سن 65 سنة دخول المحلات التجارية لشراء مقتنياتهم حيث يقدمون قائمة من المواد التي يريدون شرائها لأصحاب المحلات الذين يخرجونها لهم الى الخارج وفي الجزائر يركض الجزائريين وراء الكورونا . ثم لماذا الكل يريد سحب أمواله في نفس اليوم مثلا يوم 20 من الشهر بالنسبة للمتقاعدين ولماذا لا ينتظر الانسان يوم 21 أو 22 أو 23 ..من الشهر ولو تطلب الأمر الاستنجاد بالأصدقاء أو الجيران.. من أجل سلفة يسددها بعد يومين أو ثلاثة ..ثم السؤال المطروح : هل لهؤلاء الشيوخ أبناء وبنات ? وأين هؤلاء من كل هذا ? أم أن أموالهم فقط هي التي تهم شباب اليوم

  • nacer

    الحمد لله أن المرض لم ينتشر بكثرة عندنا ، و أيضا عندنا فئة الشباب أكبر بكثير و إلا لكانت الكارثة مع عدد الوفيات الكبير ، نصف الجزائر ينقرض

  • Omar one dinar

    Wammmma adraka mina el DJAZAEIR

  • امال

    كلنا نعرف سبب لي هم يسحبوا اموال بأنفسهم في البريد او بنك مشكل هو لا يوجد ثقة بين تلك عجوز ة وأبناءها . نحن نعرف سرقة بطريقة غير مباشرة لماذا ليس لدينا سياحة أكبر سبب سرقة صراحة اغلب شعب قليل فقط2٪