الإثنين 28 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 10 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

وزيرة الثقافة خليدة تومي

  • جهات‭ ‬مختصة‭ ‬تحقق‭ ‬في‭ ‬شبكة‭ ‬موريزو‭ ‬لتهريب‭ ‬الآثار‮ ‬وحديث‭ ‬عن‭ ‬تورط‭ ‬قريبة‭ ‬إطار‭ ‬سامي‭ ‬في‭ ‬الدولة‭ ‬

مضت ثلاث سنوات منذ أن تم اكتشاف الموقع الأثري الواقع بمحطة أشغال المترو بساحة الشهداء في ماي ألفين وتسعة حيث تم العثور على صور الزليج الإسلامي المغاربي إذ يعتقد أنه بقايا جامع السيدة زينب، اضافة إلى آثار تعود إلى العهد العثماني والروماني وما قبل الفترة الرومانية، فتم تشكيل فريق يضم حوالي 28 باحثا من معهد الآثار والديوان الوطني لحماية الممتلكات الثقافية والمركز الوطني للدراسات الأثرية وباحثين من المعهد الفرنسي للآثار الوقائية بمونبولي الفرنسية، وكانت حجة الوزارة في التعاقد مع هذا المعهد انه يشتغل مع اليونسكو،‮ ‬وقد‭ ‬قدرت‭ ‬التكلفة‭ ‬المالية‮ ‬للمشروع‭ ‬بحوالي‭ ‬15‭ ‬مليون‭ ‬دينار‭.‬‮ ‬

ومن بين بنود الاتفاقية التي وقعتها وزارة الثقافة مع المعهد الفرنسي تقديم تقرير علمي سنويا حول تقدم الأشغال التي يشرف عليها المعهد الفرنسي، لكن التقرير مرت عليه ثلاث سنوات ولم يقدم ولا مرة الاتفاقية، أيضا نصت على أن المكتشفات تحلل في فرنسا بمرافقة خبراء من الجزائر، ولكن لم يعرف إلى اليوم لا مصير ولا عدد ولا نوع تلك المكتشفات التي خرجت  ربما من الجزائر ولم تعد، كما كشف سير الأشغال في الحفريات القائمة بساحة الشهداء أن المعهد الفرنسي يحاول تجاهل حفريات ما قبل الرومان والخاصة بأكوزيوم وهي المدينة القديمة التي تعود لعهد الامازيغ بحيث ركز الخبراء الفرنسيون فقط على الآثار العثمانية والآثار البيزنطية ككنيسة مسيحية رومانية، وهذا في محاولة لطمس التاريخ الحضاري العريق لمدينة الجزائر ربما حتى تدعي فرنسا أنها هي من جلبت معها الحضارة إلى الجزائر حيث توجد الآثار القديمة في مستوى من 4 إلى 7 أمتار، وهي الطبقة التي يحاول المعهد الفرنسي تجاهلها، خاصة أنها تأتي بعد حوالي 69 سنة من الحفريات التي تمت خلال الفترة الاستعمارية حيث عثر أثناء تهديم حي البحرية القديم بالجزائر العاصمة سنة 1940 على مجموعة تتشكل من 158 قطعة من النقود وعلى عمق‮ ‬مترين،‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬العهد‮ ‬البونيقي‮ ‬والتي‭ ‬ضمت‮ ‬عبارة‭ ‬‮(‬ي‭.‬ك‭.‬س‭.‬م‮) ‬والتي‭ ‬تعني‮ ‬‭”‬إيكوسيم‭”‬‮ ‬والتي‭ ‬كشفت‭ ‬لأول‭ ‬مرة‮ ‬على‭ ‬الاسم‭ ‬القديم‭ ‬لمدينة‮ ‬الجزائر‮ ‬والذي‭ ‬تحول‭ ‬إلى‭ “‬إيكوزيوم‭” ‬في‭ ‬العصر‭ ‬الروماني‭.‬
 من جهة أخرى، يجري التحقيق في حيثيات تورط قريبة إطار سامي في الدولة في شبكة تهريب الآثار عن طريق جمعية للسياحة وتنظيم الملتقيات حيث قوم هذه الجمعية بتركيز نشاطاتها خاصة على منطقة الصحراء حيث سبق أن تورطت في تهريب آثار من تمنراست إذ تربط هذه الشبكات المحلية بشبكات جانبية أبرزها “شبكة موريزو” لتهريب الآثار التي يقودها باحث فرنسي في الآثار يدعى بيار موريزو جاء إلى الجزائر عبر ملتقى دولي عقد في خنشلة في 2005 باسم جميعة الاوراس فتورط في تهريب آثار منطقة شمار في باتنة وزريبة الواد في بسكرة حيث طلب من السكان تزويده‭ ‬بصور‭ ‬عن‭ ‬الآثار‭ ‬الامازيغية‮ ‬والإسلامية‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬زريبة‭ ‬الواد‭ ‬ومزيرعة‭ ‬تمهيدا‮ ‬لتهريبها‭ ‬إلى‭ ‬الخارج،‮ ‬وهو‮ ‬الشخص‭ ‬الذي‭ ‬يجري‭ ‬البحث‭ ‬عنه‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬الأجهزة‭ ‬المختصة‭ ‬في‭ ‬مكافحة‭ ‬تهريب‭ ‬الآثار‭.‬

مقالات ذات صلة

  • الساحة الثقافية ما تزال تحت صدمة رحيل صاحب "الكمان الأبيض"

    فنانون ومثقفون ووزراء وسياسيون يرثون حمدي بناني

    ما يزال رحيل الفنان القدير حمدي بناني حديث الساحة الثقافية حيث رثى الفنانون والمثقفون صاحب الكمان الأبيض واعتبروا رحيله خسارة للساحة الفنية وللمالوف تحديدا. منذ الاعلان…

    • 155
    • 0
  • بعد معاناة مع المرض

    رحيل الممثل الكوميدي المصري المنتصر بالله

    توفي الفنان الكوميدي المصري المنتصر بالله، السبت، بأحد مستشفيات مدينة الاسكندرية عن عمر يناهز 70 سنة بعد نحو عام من المعاناة مع المرض حسب ما…

    • 798
    • 0
600

36 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • redha

    بلاد بلا قانون لي يجي يسرق حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا مسؤولين

  • نورة مستغانمية بنت السردينة

    روحي بهدلتينا ثورة ضد هذي الوزيرة ؟

  • faisal

    فرنسا أمُّ الخبائث و أبناؤها من الحركى همُ الخبثُ كلُّه ،فلا و لن تعرف الجزائر خيرًا قطُّ ما دامت الأمّ تأمر و من رضعوا لِبانها هم اصحاب السلطة و التنفيذ عندنا.ماذا ننتظر من مسؤولين يحملُ جلُّهم جِنسيتها و يُخاطبوننا بِلٌغتها البالية و يسكنون أَزِقّتها و يأكلون خِنزيرها و يعُبُّون من خمورها ؟ أفنطمع من رِجسٍ كهؤلاء أن نلتمس من أياديهم الخير و الألطاف؟ يا ابنَ باديس قد أخطأتَ التّوسُّمَ و التقدير، فلا إسلام و لا عروبَة بلْ هي إنتكاسة و حياةٌ مسلوبَة. و لكن قد تحيا الشعوب إذا ما أرادت لأنفسها الخير و كسّرت الأغلال التي أغلَّتها بها الأنذال من الخبيثين و الخبيثات…~ إن يعلَمِ اللهُ في قلوبكم خيرًا يُؤتكم خيرًا ~ فهل فيكم عِرقٌ ينبض؟ ؟ ؟

  • mourad

    في الجزائر مإن يتحصل اي شخص على منصب مسؤول, حتي يتحول الى رجل اعمال يتصرف وكانه فى املاك ابوه لايفكر الا في كيفيه جمع اكبر كمية من المال حتى لو يكلف ذالك خسارة للدولة بمئات الاضعاف ما يحولة لنفسه
    من اجل 10دج يحرق ورقة ب الف دينار
    مهذا في جميع المناصب وفي جميع القطاعات
    ولذي يقول العكس فهو كاذب
    انشر او لا تنشر فأنا لا اهتم.

  • ضد النهب

    هذه الآثار هي ذاكرتنا جميعا و جذورنا، لنا تاريخ مشرق و عميق و عريق خاص بنا فقط و بهويتنا و ببصمة جزائرية فقط، يجب معاقبة كل من يهرب ذاكرتنا و فخرنا هؤلاء هم إرهابيون قاتلو الذاكرة المجرمون في حق وطنهم و في حق الأجيال الحالية و القادمة المتعطشة لرؤية حكاية و رائحة أجدادنا و أسلافنا، هذه الآثار مكانها المتاحف و ليس بيوت الشخصيات و المسؤولين،المال السايب يعلم السرقة فكيف إذا كان حاميها حراميها إنه النهب لمستقبلنا لعنة الله و الشهداء على بائعي الوطن

  • Bonois de Marseille

    je VEUX un REVOLUTION contre KHALIDA TOUMI sur facebook les jeunes SVP Soyez nombreux

  • aliouat

    قالك المثل، لا احد يستطيع ان يصعد فوق ظهرك الا اذا كنت منحنيا …و الفاهم يفهم

  • هذه واحدة ممن أشاروا على براح العهدات وخديم الرئاسيات لإنتقاد المجاهد أردوغان حتى ترضى عليهم حبيبتهم فافا !!!

  • bachir

    هوز هوز ايمينه هوز

  • TARIKHI

    فرنسا لم تصبها الازمة الا قتصادية لان اباءهم تركوا من يحلب لهم في غير وطنهم الا يوجد الا فرنسا في هذا العالم ..المترو الترامواي القطار الدواء القمح ..قنوات صرف المياه والاثار لفرنسا..وتمجد الاستعمار والحركى الذين عاثوا في الارض فساد هذه هي حقوق الانسان التى تدعون اليها وا خيرا ياyocto وزيرة .الاثار هذه لاجدادنا بنو خضارة وثقافة ب0دينار ومازالت اما ثقافتكي تنتهي بانتهاء الحفل بالرغم من انها صرفت عليها الملايير..مازال يسري في دمنا حب اجدادنا الذين صنعوا حضارة ادهشت العالم وليس رقص و ……

  • عبدو

    ما دامت خليدة هي وزيرة الثقافة فلا تلوموا الباحثين والمستكشفين الفرنسيين إذا غيرونا آثارنا الإسلامية والأمازيغية وأ ظهروا أن الجزائر مسيحية منذ عيسى وهي امتداد لفرنسا في إفريقيا.

  • jazaeri

    نعم بلد المليارات و ال40 مليون نسمة خدم لفرنسا حتى اللحظة لولا خيرات الجزائر لما سمعتم بفرنسا الآن لماذا ؟ لماذا خمسين بالمائة من المشاريع تستفيد منها فرنسا ؟ لماذا لم هب أردوغان ضد فرنسا مدافعا عن الجزائريين ترد الجزائر بأن أردوغان ليس وصيا علينا؟ لما كل هذا التخاذل والخيانة و السرقة ثرواتنا تنهب بأيد وسخة لا تعرف الرحمة ولا الحياء ,,,,,,,,,,,,,,,,,,وو الله يهدينا وايجيب الخير

  • ahmed

    عجبا عجبا عجبا والله عجبا ولا نعرف حتى ما أخذ الى فرنسا لمعاينته
    المال السايب يعلم السرقة
    كيفاه نترك الغريب يبحث ونحن نعرف مدى إهتمام الاجنبي بالآثار وندعه دون رقابة او بتواطئ داخلي ونقول سرق منا
    فمذا ننتظر إذا لم يكيفهم سلبنا لحريتنا قبل ولديننا وعاداتنا
    وحتى تاريخنا
    اعيد المال السايب يعلم السرقة

  • nehla

    c la seul ministre li rahi tekhdam fi khedmatha normal ….

  • jkkkkk

    ياك لازمك تخرجي عيب بهدلت بينا اخرجي متفهميش ياك راكي تقولكي قرددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد انشر الله يخليك

  • نسيم حاسم

    السلطات ليست موجودة و المسؤولين غائبون، المشكل هو أنه فيه وجود لأيدي في أعلى اطارات الدولة في سرقة الأثار و بيعها للأوروبيين، المسؤولين أيضا هم جزء لا يتجزأ في السرقة و لهم قطعة كبيرة من الكعكة، خاصة و أن المعاهد الثقافية في الجزائر تتعامل مع الصهاينة الفرنسيين كالراقصة اليهودية للتونقو التي قدمت لها دعوة من طرف مؤ سسة فنون و ثقافة لولاية الجزائر، (خاصة أن مديرها يدعم الصهيونية و اسرائيل، و يمدهم بمعلومات عسكرية سرية عن وزارة الدفاع الوطني في الجزائر) في الأخير الراقصة قاطعت الجزائر و لم تأتي.

  • assalamou 3aleikom
    Nous sommes tjrs des esclaes à la france et ses aliés

  • sami nice

    وعلى قول المثل ححححححححححححاميههههههههها حراااااااااااامها

  • جزائري

    السلطات تعمل لصالحها لا لصالح الشعب سلطات مافيا اين اليوم الذي ينهض فيه الشعب من نومه الذي لم يصح منه خيرات الجزائر تسلب و نحن مكتوف الايدي و الله سنسال عند الله عن كل هذا ليس المسؤولين وحدهم من يحاسب فنحن ايضا مسؤولون امام الله.

  • ALI

    واش آالروجية خليتي لبلاد والعباد لوكان يديرولنا استفتاء نفوطي عليك باش تروحي لجهنم.

  • ما زالت غير خليدة ما سرقوهاش هكذا يتهنى الشعب من الشطيح و الرديح

  • hachemi

    كلما يحوز فى قلبي هو لمادا المسئول العربي لم تعود له نخعة انسانية عربية مسلمة لنكتشف بعدها المسئول المسلم العربي تكون له يد مع الصهيوني فى سرية تامة وبعدها يتكلم باسم الشهامة ورجولة وهو الى ربه فقير والى اسرائيل غنى

  • amin

    مسكين سيكا بهدلتوه و المسؤولة على تهريب الأثار نعرف غير حاجة وحدة هي قريبة واحد واصل تخافو تكشفوه يبهدلكم .واحد واصل و سيكا حاصل.

  • عبدالله أم البواقي

    في هذا البلاد الرجل النظيف و النزيه لا يمكن أن يعمل و يصلح
    إن خليدة تومي ، اويحي ، بلخادم ،…يجب أن يحاسبوا

  • pourquoi Khalida

  • how

    يرحم بابات بيتكم نار بين عليها ياالله اكشفهم في الدنيا قبل الاخرة

  • عبد القادر

    يؤسفنا وزيرة الثقافة فى بلد المليون شهيد تلك الدوله التى ينص دستورها ان اللغه الرسمية للدوله هي اللغه العربيه وانا سعادة الوزيرة لاتجيد العربيه والقت كلمة الجزائر عند اجتماع وزراء الثقافه العرب فى الجامعه العربيه بالقاهره باللغه الفرنسية

  • ahmed.s

    الكل ينهب الفوق فلما استخسرتم على اصدقائئا الفرنسيين …….تبهديل.

  • ZED

    TOZ

  • karima

    هذه القضية معروفة وكتبت في مجلة فرنسية من قبل وشبكة تهريب الاثار من الجزائر الى الخارج تديرها خليدة تومي ومسؤولين كبار في الدولة يعلمون ذلك ولا احد يحرك ساكنا وما خفي اعظم في هذه القضية لانها تستعمل مدرائها التنفيذيين في الولايات الا من اجل ذلك

  • Derni

    سيدة الوزيرة انت تتكلمين عن آثار اسلامية وانت تبغضين الاسلاميين

  • أووووووووف منـــــك

  • مكسار كاتب و شاعر جزائري Mekesser Zakaria : Author

    الأثار
    ــ

    الثقافة الجزائرية مهمشة … ، العناية بالثقافة الخارجية هي أصل الإهمام …..، للأسف …..،

    ـ بقلم : الكاتب ، الأديب ، الشاعر و الفيلسوف الكبير مكسار زكريا

  • asparta

    el bay

  • fowzi

    عند قرائتي لمثل هده المقالات اتالم للوضع المتردي و تكريس السلطة لثقافة الرداءة -الرداءة………………………….

  • توفيق

    يجب فتح تحقيقات معمقة ..للوصول إلى الأطراف المشبوهة..
    وكفانا كجزائريين تبعية لفرنسا …التي دمرت تاريخنا وتراثنا …

close
close