-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كتاب جديد يؤرخ للمقاومة النوميدية للاحتلال الروماني

الشروق أونلاين
  • 15439
  • 0
كتاب جديد يؤرخ للمقاومة النوميدية للاحتلال الروماني
ح.م
غلاف كتاب "المقاومة النوميدية للاحتلال الروماني"

دشّن الأستاذ الجامعي جمال مسرحي باكورة إنتاجاته الفكرية بكتاب في التاريخ القديم تحت عنوان “المقاومة النوميدية للاحتلال الروماني” من سيفاكس إلى تاكفاريناس، من 203 ق.م إلى 17 م، حيث يقع في 176 صفحة، وصادر عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، ENAG، وبدعم من وزارة الثقافة.

ويتضمن الكتاب 4 فصول ومدخلا، حيث قدمه له الدكتور غانم محمد الصغير، أستاذ التاريخ القديم بجامعة قسنطينة وأحد أبرز مؤرخي التاريخ القديم بجامعة قسنطينة والمغرب العربي، وتناول المؤلف أصول الدولة النوميدية في شطريها الشرقي (الماسيل) والغربي (المازيسيل)، مشيرا أن ظهور الدولة النوميدية كان نهاية القرن الرابع قبل الميلاد من خلال تجمع قبائل الماسيل حول ضريح المدراسن شمالي الأوراس، وهي المرحلة التي أطلق عليها المؤلف مرحلة ظهور الدولة النوميدية في شكلها القبلي، ثم انتقلت تلك القبائل إلى الشمال لتظهر الدولة النوميدية في شكلها الملكي على يد أسلاف الملك ماسينيسان مثل والده غايا وقبله إيلماس وغيرهم وذلك بعد توفر شروط قيام الدولة يضيف الأستاذ جمال مسرحي، كما تناول الكتاب ظهور الدولة النوميدية الغربية على يد أسلاف العاهل النوميدي سيفاكس من خلال تحليل ودراسة بقايا أضرحة الأجدار التي تقع بالقرب من مدية سيقا الأثرية عاصمة المازيسيل، وتناول الأستاذ جمال مسرحي بشكل أكاديمي جريء قضية توحيد المملكة النوميدية سنة 204 قبل الميلاد على يد العاهل النوميدي سيفاكس، وذلك خلافا على ما دأبت عليه المدرسة التاريخية التقليدية التي استقت على ما يبدو فكرها من التوجه الكولونيالي الممجد للاحتلال الروماني.. ويحلل بشيء من التفصيل نتائج الحرب البونية الثانية (218-201ق.م) وانعكاساتها الوخيمة على الشمال الإفريقي، كما تناول أوضاع المملكة أثناء فترة حكم الملوك النوميديين من الملك سيفاكس الذي وحد المملكة ثم الملك ماسينيسان على اثر الحرب الرومانية القرطاجية الثانية والتحالفات الإقليمية التي صبغت تلك الفترة… ثم أشار إلى استقرار المملكة أثناء فترة حكم الملك مكوسن ابن ماسينيسان على اعتبار أنه حافظ على سياسة والده تجاه الرومان، والدور الكبير الذي لعبه الأمير يوغرطة لاستعادة سيادة الدولة على أقاليمها مما كلفه خوض حرب ضروس مع الرومان رغم انهزامه في النهاية سنه 105 قبل الميلاد إلا أنه أعطى المثل للأجيال و لقن الرومان دروسا في التضحية من أجل الوطن.. وأفرد الفصل الثاني من الكتاب لتحليل حرب يوغرطة ضد الرومان و مراحلها المختلفة بعد أن كان قد أوضح طبيعة الصراع القائم في تلك الفترة حول وراثة العرش النوميدي بعد وفاة مكوسن ابن ماسينيسان سنة 118 ق.م وخلفيات تبنيه لابن أخيه الأمير يوغرطه ..

وبعد ذلك يحلل الكاتب انعكاسات حرب يوغرطة على المنطقة المغاربية والتطورات السياسية بعد هزيمة يوغرطة على إثر المؤامرة التي دبرها الملك الموريتاني (المغرب الأقصى حاليا) بوكوس أو بوخوس التي مكنت الرومان بقيادة القنصل سولا من إلقاء القبض على يوغرطة ونقله إلى روما أين لقي حتفه في سجن التوليانويم الرهيب… ممهدا لتناول مقاومة الملك يوبا الأول و تداعيات قيادة يوليوس قيصر للحرب في لإريقيا ضد القائد بومبيوس الذي تحالف معه الملك النوميدي يوبا الأول سنه 46 قبل الميلاد، وأفرد المؤلف الفصل الثالث من كتابه للترتيبات التي أقرها يوليوس قيصر في إفريقيا بعد هزيمة الملك يوبا الأول والتقسيمات التي استحدثها الرومان في المنطقة المغاربية و ردود الفعل المحلية التي تمثلت في الثورات التي نشبت في مختلف المناطق الجزائرية و التونسية الحالية .. وهنا تظهر وجهة نظر المؤلف حيث تعمد إبراز العنصرين الفاعلين معا الرومان و النوميديين ولم يكتف على ما كانت عليه الدراسات السابقة تبرز الفعل الروماني فقط .. فقد تناول الكاتب ثورات الجيتول في الجنوب النوميدي و شرقه ثم أبرز بالتفصيل انتفاضة القبائل الموزيلامية في الجنوب الشرقي النوميدي أي الأوراس و محيطه الكبير من الحضنة إلى شط الجريد تقريبا في تونس الحالية..وذلك بقيادة القائد الثائر تاكفاريناس بين سنتي 17 – 24 للميلاد مبرزا أسباب الثورة و مراحلها و نتائجها.. الفصل الرابع خصصه المؤلف للسياسة الرومانية في المنطقة و ذلك من خلال تتبع مد خطوط الليمس الروماني في القرنين الأول و الثالث في المناطق الداخلية النوميدية لاسيما الأوراس و التخوم الصحراوية وجلب الجيش الروماني للفرق المساعدة في الجيش خاصة من سوريا لمعرفة عناصرها بطبيعة الحرب في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية.. خاصة اللفيف التدمري الذي كانت له أعمال حربية واقتصادية واسعة في جنوب الأوراس.

ويعد الأستاذ جمال مسرحي من خريجي جامعة قسنطينة في كل أطوار دراساته العليا، وهو من الجيل الجديد من الباحثين في التاريخ القديم عموما والمغاربي خصوصا، من القلائل الذين يحاولون دراسة التاريخ و تحليل أحداثه وإشكالياته أفقيا، معتمدا على تحليل المصادر المادية واللقى الأثرية و العمل على ربطها و تفكيك مبهماتها للوصول إلى ربط الصلة بينها و بين العنصر المحلي من السكان الأصليين في الشمال الإفريقي القديم ، ومن ثمة نجده يعمل على إبراز السمات الحضارية للمنطقة المغاربية والدولة النوميدية خصوصا، ثم الجنوب النوميدي أي الكتلة الأوراسية على وجه التحديد. يعارض الأستاذ جمال مسرحي بشدة محاولة البعض ربط التاريخ المحلي القديم بالوافدين الأجانب على المنطقة المغاربية ومن ثمة عملهم على ربطه تارة بالرومان والبيزنطيين وتارة أخرى دمجه في سياق حاضرات البحر المتوسط ممهدين لوضعه تحت مظلة المدرسة الكولونيالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    ان كان ماس انسن سبب دخول الامازيغ تحت عبودية الرومان ل 600 سنة من الزمن فمن هو المسؤول يا مؤرخ عن دخول الامازيغ ومباشرة بعد عبودية الرومان تحت عبودية العرب الذين لم تختلف سلوكاتهم ومعاملتهم للسكان عن سلوكات ومعاملة الرومان فقطعوا رؤوس الأبرياء وعلى رأسهم أكسيل وديهيا ونهبوا الثروات وإغتصبوا النساء بل باعهن كجواري في الاسواق وطردوا الاهالي نحو الجبال والصحراء وصادروا الممتلكات وفرضوا ضرائب فادحة على اهل البلاد وحاربوا ثقافتهم وفرضوا عليهم ثقافة ولغة بديلة وزوروا التاريخ.

  • بدون اسم

    للمعلق 5 : ان كان ماس انسن سبب دخول الامازيغ تحت عبودية الرومان ل 600 سنة من الزمن فمن هو المسؤول يا مؤرخ عن دخول الامازيغ ومباشرة بعد عبودية الرومان تحت عبودية العرب الذين لم تختلف سلوكاتهم ومعاملتهم للسكان عن سلوكات ومعاملة الرومان فقطعوا رؤوس الأبرياء وعلى رأسهم أكسيل وديهيا ونهبوا الثروات وإغتصبوا النساء بل باعهن كجواري في الاسواق وطردوا الاهالي نحو الجبال والصحراء وصادروا الممتلكات وفرضوا ضرائب فادحة على اهل البلاد وحاربوا ثقافتهم وفرضوا عليهم ثقافة ولغة بديلة وزوروا التاريخ.

  • بدون اسم

    من أين لك هذه المعلومات بل المغالطات ومتى كان القرطاجيون عرب وهم فنيقيون هاجروا نحو تونس من فنيقيا اي لبنان حاليا في حوالي القرن 12 ق م وهم قوم لا علاقة لهم بالعرب فلهم لغتهم الفنيقية وعاداتهم وثقافتهم

  • بدون اسم

    يشمئز الإنسان لتعاليق من هذا النوع التي لا تحمل الا الشتم والسب ثم الامازيغي الحر لم ولن يعربه الإسلام لأن الاسلام لم يبعث ليعرب الشعوب وأخير تحذيرك أخطأ عنوانه لان الامازيغي الحر والمتمسك بأصله وطني حتى النخاع وبالتالي فلا يحتاج لمثل هذه النصائح وهو الذي سعى الفرنسيون لإستمالته مرارا وطرحت عليه عدة خيارات رفضها جملة وتفصيلا بل وهب أغلى أبنائه من اجل تحرير البلاد تلك البلاد للأسف التي همشته وهمشت ثقافته وهويته بل حاكمته و ادخلته السجون لانه طالب او كتب بها في زمن الحديد والنار

  • بدون اسم

    انت دون شك من سلالة المهرج عثمان سعدي وبمجرد إستعمالك لجملة ( التاريخ إنتهى ) دليل على ان مستواك اقل من محدود يا من لا يتقن حتى لغته ليعلم ان التاريخ لم ولن ينتهي ثم قولك ( كله حرق مع الاستعمار الفرنسي ) معناه ان الاستعمار والتاريخ إحترقا معا ....وبالتالي اوصيك بالصمت اليوم وغدا وبعد غد

  • بدون اسم

    جمجمتك علبة خاوية ومحيطك مغلق من جميع الجوانب وأجدادك طبعا من سلالة لاشيء

  • ramdani

    للمعلق 4 : يشمئز الإنسان لتعاليق من هذا النوع التي لا تحمل الا الشتم والسب ثم الامازيغي الحر لم ولن يعربه الإسلام لأن الاسلام لم يبعث ليعرب الشعوب وأخير تحذيرك أخطأ عنوانه لان الامازيغي الحر والمتمسك بأصله وطني حتى النخاع وبالتالي فلا يحتاج لمثل هذه النصائح وهو الذي سعى الفرنسيون لإستمالته مرارا وطرحت عليه عدة خيارات رفضها جملة وتفصيلا بل وهب أغلى أبنائه من اجل تحرير البلاد تلك البلاد للأسف التي همشته وهمشت ثقافته وهويته بل حاكمته و ادخلته السجون لانه طالب او كتب بها في زمن الحديد والنار

  • بدون اسم

    كتاب عن مقاومة الامازيغ للرومان والفيلسوف الكبير وعالم العلماء سي عثمان سعدي اخبرنا عدة مرات ان وجود الامازيغ في شمال افريقيا خرافة بل العرب هم اول قوم استقر بالمنطقة فمن نصدق يا ترى ?

  • جمال مسرحي

    إلى الاخ الذي تسائل عن المراجع :
    طبعا للبحث مصادر و مراجع اعتمدت على ما يزيد عن مائة وأربعين مرجعا و مصدرا تباينت المصادر بين الاغريقية واللاتينية اما المراجع فهناك المراجع الاجنبية الفرنسية والانجليزية المترجمة للفرنية و المراجع العربية على قلتها إلا أنها خدمت الموضوع بشكل لافت شكرا للذين تفاعلوا مع الكتاب ............................................ أخويا جمال مسرحي مؤلف الكتاب

  • mouloud

    أقول للذين يحقدون على الأمازيغ و اللّه ستسؤلون أمام رب العالمين.تدّعون أنكم مسلمين و ما لي لا أرى أخلاق الاسلام فيكم.و الأمازيغ من حقهم أن يكون رد فعلهم كذا لأنهم ظلموا.و نفس الرد سيكون من طرفكم لو ظلمتم.
    ولا أكره العربية أو العرب بل لو يكون باستطاعتي سأتعلّم كل لغات العالم. لأن اللّه تعالى قال-وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا-ومن فضلكم قبل أن تتحدثوا عن شيء ابحثوا -وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولً

  • بدون اسم

    قصدك لعبت بامهاتهم

  • بدون اسم

    الشئ بالشئ يذكر .. و كان اجدادك يستعمرهم الرومان و كان للرومان عاده عجيبه وهي انهم يذهبون الى بيوت اجدادك و ياخذون بناتهم خاصه الجميلات و يرجعونهن لهم صباحا ولا يعرف لحد الان ماذا كان يحصل في تلك الليالي الحمراء لكن الذي اكتشفناه فيما بعد ان جزء منكم كان يحن للرومان و الغربيين بشكل غريب و كانهم آبائهم و يتنكر لاهله و قومه

  • الورثلاني

    تصحيح : خائنا

  • بدون اسم

    التاريخ ذاكرة الامم اذا ذكرة با الايجابي زادت في اي مواطن فخرا واذا ذكر با السلبي اصبح تحريك النعرات لذا يجب او رجائي من كل باحث ان يدقق جيدا وان يربط بين حظارة الامم با الواقعية لا با الانتمائية العرقية حتى تلتحم الامم اكثر وهذه المرة با المحبة لا غير

  • ahmed

    نحن نشكر تحذيرك . ونيتك التي تبدو سليمة في الحفاظ علي علي وحدتنا . ولاكن . هلا راجعت قولك .الذين عربهم الإسلام. وهل الإسلام يعرب. ...؟؟؟ أنا مسلم هل هذا يعني أنني لم أعد أمازيغي.. علي المرء منا أن ينتبه لأبعاد بعض المصطلحات والعبارات . حتي لا توضف ضده.

  • بدون اسم

    يابوداود الامازيغ عرب فلماذا تريدون اقصاؤهم وطمس هويتهم ونحن في الجزائر كلنا شعب عربي واحد وكف عن ظلم الامازيغ وايهامهم بانهم ليسو عرب بل هم عرب شرفاء.

  • بدون اسم

    نحن عرب شمال افريقيا ياهذا ولسنا عرب شبه الجزيرة فالعرب متواجدون منذ القدم من المشرق الى المغرب

  • الورثلاني

    هذا تبسيط للتاريخ يسمى تحريفا الغرض منه استعماله في نزاعات واهواء يومنا هذا. ما هكذا يقرا التاريخ!
    ضع اهواء اليوم جانبا اذا اردت فهم التاريخ. العوامل العرقية و الثقافية التي نفرق اليوم بين جنوب اوربا وشمال افريقيا لم تكن موجودة في ذلك الوقت. غزوات البرابرة الجرمان التي غيرت التركيبة العرقية لجنوب و غرب اوربا بدات في القرن الثالث و اعتناق شمال افريقيا الاسلام تم في القرن الثامن. كيف يمكن اعتبار ماسنسن خائن ويوغرطة نفسه حارب الى جانب الرومان في اسبانيا قبل ان تسوء علاقاته بهم?

  • ياسين

    سيف قص الذي كان حليفا لعرب قرطاج و متزوجا من عربية قرطاجية رائعة الجمال تدعى صفن بعل قلت سيف قص هو مرجعيتنا الأولى و الأخيرة رفقة الملك الوسيم الغرطماني " يوغرطن" هؤلاء تجسيد للطابع الثوري المحلي المعادي للضفة الجنوبية لأوروبا , نحن كجزائريين متشبعين بفكر الثورة فخورون بإنتماءنا لإرث رجال مثل سيف قص و يوغرطن و حن بعل و متنكرون بشدة للخونة من طينة الذليل المنصاع الخائن مسنسن الذي كان السبب في دخول بدو البربر ( النوميد) في فترة عبودية رومانية دامت 600 سنة

  • بدون اسم

    من ينكر أصله كمن ينكر أمه، و العرب في المشرق و الأمازيغ في المغرب و بومدين أنكر الأصل خدمة لسيده جمال عبد الناصر كما قتل العقيد شعباني خدمة لسيده ديغول، الحقيقة تبقى حقيقة، أنت من النوع الذي يخشى مواجهة الواقع.

  • جزائري

    حذاري ثم حذاري من المخزن الخبيث الذي يريد ان يفرق بين الامازيغ الجزائريين الاحرار الذين عربهم الاسلام والذين يمزجون العربية والامازيغية حذاري من الموروكسيين اليهود

  • بدون اسم

    المنطقه ليست منطقه حضاره تدوين كما هي حضاره بلاد الرافدين و وادي النيل و بالتالي لا نستطيع ان نصل الى تفاصيل دقيقه كالتي ذكرها الاستاذ . كل ما كتب عن تاريخ المنطقه لتلك الحقبه التاريخيه لا يمكن ان يؤخذ به و كأنه من المسلمات مع احترامي للاستاذ و جهده

  • بوداود

    نعم يا طزطز هؤلاء الأمازيغ سيبقون شوكة في حلقك /أينما حلوا هم الأوائل حتى في الغرب أثبتوا نجاحهم وأنت لا زلت تشرب بول البعير

  • dégazovtitch wahid

    من اي قبيلة عربية انت وما هي جرتك العائلية التيرتمتد الي الجزيرة العربية

  • بدون اسم

    انتا عربي لعبت بيكم فرانسا

  • الورثلاني

    و كانوا يعبدون اللات و العزى و مناة و هبل و ياكلون التمر و اللبن و يقرضون الشعر العربي و يئدون بناتهم. كانت لهم عادة غريبة حيرت كل العلماء و المؤرخين و الباحثين و هذه العادة هي انهم كانوا يستيقظون عدة مرات في كل لياليهم ثم يخرجوه رجالا و نساء الى العراء و يصعدون على مكان مرتفع و ويحدقون في السماء كان بهم مس من الجن و يصرخون بملء حناجرهم حتي تكاد تتقطع حبالهم الصوتية : نحن عرب اقحاح! نحن عرب اقحاح! نحن عرب اقحاح! لا احد اكثر عروبة منا! ثم يعودون الى مخادعهم بخطا هادئة و وجوههم تتصبب عرقا.

  • ALG

    "معتمدا على تحليل المصادر المادية واللقى الأثرية و العمل على ربطها و تفكيك مبهماتها للوصول إلى ربط الصلة بينها و بين العنصر المحلي من السكان الأصليين في الشمال الإفريقي القديم"

  • بدون اسم

    كله كلام فارغ من صنع الخيال ياكريم نجن الجزائرين كلنا عرب والمتعمرات هي التي فرقتنا

  • بدون اسم

    المصادر تجدها في الكتاب

  • بدون اسم

    واش يا الهلالي دائما عقدتك من الامازيغ ايا روح طير للحجاز نتاعك و خلينا نقراو التاريخ نتاعنا رانا فالجزائر ماشي فالسعودية

  • بدون اسم

    كنت اتمنى ان يذكر الاستاذ مصادر بحثه القيم هذا . عموما البحوث دون ذكر المصادر تقلل من اهميه البحث

  • omar

    هذا الكتاب يحمل تاريخ خيالي لاوجود للحقيقة فيه ...التاريخ انتهى مع احتلال فرنسا لااحد يعلم تاريخ الجزائر ..كله حرق مع الاستعمار الفرنسي..لاوجود للنومديين على ارض الجزائر ..حسب دراستي لبعض الكتب الغربية القديمة لاحظت أن القبايل شمال افريقيا منهم الجزائريين اصلهم عربي 100/100 وبعد احتلال الرومان لقرون لهم اطلق عليهم اسم امازيغ والتي تعني عرب الجبال يعني العرب الذين يسكنون الجبال وقاموا بذبح وتقتيل العديد منهم ومنعوهم من التعلم حتى انهم اصبحوا يتكلمون العربية بلهجة عامية تكاد لاتفهم...بسبب الرومان.

  • كريم

    عد ذلك يحلل الكاتب انعكاسات حرب يوغرطة على المنطقة المغاربية والتطورات السياسية بعد هزيمة يوغرطة على إثر المؤامرة التي دبرها الملك الموريتاني (المغرب الأقصى حاليا) بوكوس أو بوخوس التي مكنت الرومان بقيادة القنصل سولا من إلقاء القبض على يوغرطة ونقله إلى روما أين لقي حتفه في سجن التوليانويم الرهيب.. هههههه المراركة من ماقبل الميلاد وهما يضربة الشيتة للاوروبيين ضد الجزائريين ديما الطعن في الظهر اما بوكوس المروكي او بوالرخس كما يسميه اجدادنا فلا يدكر تماما في التاريخ المروكي لانهم يخجلون من خيانته لي