السبت 18 أوت 2018 م, الموافق لـ 07 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 20:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

عبد الرزاق مقري

  • طالبت بتحرير المرأة في مجال العمل وليس تحريرها من زوجها

  • لا مشاكل بيننا وبين ورثة الشيخ محفوظ نحناح

  • حركة مجتمع السلم كانت مجرد واجهة في الحكومة

  • نسعى إلى دخول الحكومة بشرط الشراكة بالرجال والبرامج

  • المدخلية والصوفية تنوع لا يجب ان يستغل في إعاقة العمل السياسي

بصراحته المعهودة، يتحدث رئيس حركة مجتمع السلم الدكتور عبد الرزاق مقري في حوار متشعب للشروق العربي عن أمور خاصة وشخصية دون مركب نقص على غرار حديثه المتفتح عن عائلته وعن نشره صورا عائلية في الفيسبوك، مردفا أن دعوته التي أثارت ضجة كبيرة لتحرير المرأة كان يقصد بها تحرير المرأة في مجال العمل وليس تحريرها من زوجها كما ذهب إلى ذلك البعض، غير أنه في موضوع السياسة التي تمرس فيها بما فيه الكفاية، لا يجد أدنى حرج في الاعلان بأنه قد يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة إذا وافقت مؤسسات الحركة، منوها إلى أن حمس تسعى لدخول الحكومة، لكن بشرط الشراكة بالرجال والبرامج، وعدم تكرار التجربة السابقة التي كانت فيها الحركة كما قال “مجرد واجهة في الحكومة”.

ويصر الدكتور مقري على حقيقة أن التيار الاسلامي لو أتيحت له الفرصة في أي انتخابات حرة ونزيهة في الوطن العربي سيكون بلا شك في الصدارة، معتبرا محاولات طمس التيار الاسلامي مجرد مضيعة للوقت لا أكثر ولا أقل.. وغيرها من القضايا والمواضيع التي تطرق إليها تجدونها داخل هذا الحوار.

كيف انتقلتم من الطب الى السياسة؟

في الحقيقة مارست العمل السياسي قبل الطب، التحقت بالحركة الإسلامية منتصف السبعينيات وكنت طالبا في الثانوي وشاركت في مناقشة الميثاق الوطني سنة 1976 وعمري 16 سنة، لم تكن هناك حركات إسلامية، بل نشاط دعوي فقط إالى غاية الجامعة فبدأ الحراك السياسي القوي وقيادة المنظمات الطلابية، ثم تشكلت الجماعات المعروفة بعدها الأحزاب السياسية، وفي سنة 1991 كنت عضوا مؤسسا في حركة مجتمع السلم رفقة 19 عضوا، مارست الطب إلى غاية 1997 في القطاع العمومي قبل دخولي البرلمان اين يفرض علينا القانون التنازل عن الوظيفة. أحن لممارسة الطب، لأنني في مرحلة ما انشأت مؤسسة في التكوين الطبي، ومهنة الطب أخذت مشاعري ولها دور في تكوين شخصيتي، علمتني الاستماع والتحليل واتحاذ القرار وتحمل المسؤوليات .

ظهورك على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر صور عائلية ،هل كسرت الصورة النمطية للرجل السياسي؟

نعم، أنا في النهاية انسان ولي عائلة، ودائما أوصي المناضلين بأن لا تأخذ السياسة كل حياتهم، فالحياة فيها العلم، العائلة، واشياء أخرى جميلة .

حدثنا عن عائلتك؟

نشرت صورة والدتي وهي أهم شخص في حياتي، هي امرأة صالحة، صبرت وكافحت بعد وفاة والدي وعلمتنا القيم والاهتمام والابتعاد عن ظلم الناس، والدها كان مفتيا في ولاية المسيلة، اما زوجتي فهي دارسة لعلوم البيولوجيا، ثم للشريعة، لها فضل كبير في استقرار الأسرة، زوجتي ماكثة في البيت برغبتها ولم افرض عليها أي قرار، اختارت ان تربي ثمانية أطفال، اليوم هل رجال ونساء، لي بنتان وستة ذكور ولدي ثلاثة أحفاد .

كيف كانت علاقتك بالشيخ محفوظ نحناح، وهل لديك اليوم مشاكل مع ورثته؟

اول لقاء معه كان سنة 1983، كنت طالبا في الجامعة ودعوته شخصيا لإلقاء محاضرة في الجامعة بسطيف، بعدها زرته في بيته بمدينة البليدة، اشتغلنا لسنوات في محاولة توحيد الحركات الإسلامية في الجزائر، وأصبحت عضو مجلس شورى سنة 1989، ثم اختارني لأكون عضو المكتب الوطني، ثم عضو مؤسس للحركة، فسرت معه منذ تأسيس الحركة إلى غاية وفاته، كان سياسيا كبيرا، مربي أجيال، تعلمت منه الكثير من القيم مثل إدارة الأزمات، البعد الإنساني، كانت لديه عاطفة كبيرة، قدرات على الثبات، عملنا معه في وقت صعب سنوات الإرهاب الذي قتل منا 400 مناضل، فالشيخ نحناح له تأثير كبير على شخصيتي وأنا جد محظوظ .

اما فيما يخص علاقتنا بورثته وأسرته فهي علاقة جيدة وطيبة ولا يوجد خلاف بيننا بدليل حضورهم المؤتمر .

تمارس السياسة بأريحية وبدون ضغوط  أو تضييق عكس بعض الشخصيات الأخرى من التيار الإسلامي المحرومين من المنابر، لماذا؟

لثلاثة أسباب، انا اعرف ما اريد، لدي رؤية واضحة وهي الإصلاح، أعيش بأهداف ليست مشتتة، أعيش من اجل حلم واحد هو قوة البلد، اما باقي الطموحات والأهداف تأتي في مرتبة ثانية، ثاني سبب انني لست خوافا، ثالثا لست طماعا، أخذت راحتي واشتغل بحرية وراحة، صحيح ان الجزائر ليس فيها حرية للتداول على السلطة، لكن فيها هامشا كبيرا من الحريات .

هل ستتقدمون للترشح في رئاسيات 2019؟

الوقت مبكر للحديث عن الرئاسيات، لكن ما يزال لدينا مشروع التوافق الوطني، اذا وقع ووجدت فرصة لتحقيقه سنسخر الحركة ، اما اذا لم يتم التوافق فالحركة ستكون معنية بالانتخابات الرئاسية .

هل ماتزال تؤمن بأن الحركة الإسلامية سيكون لها شأن كبير في الجزائر؟

في الجزائر وفي العالم العربي، أي انتخابات حرة نزيهة سيكون التيار الإسلامي في الصدارة، ليس مهيمنا او ساحقا لكن بقوة، فكل الانتخابات النزيهة تفرز التيار الوطني والتيار الإسلامي، ثم التيار العلماني الذي لا يمثل سوى نسبة قليلة وهو ما حدث في تركيا وتونس ومصر، وان محاولة طمس التيار الإسلامي ما هو إلا مضيعة للوقت .

هل فعلا كنت مهندس خروج حمس من الحكومة؟

لا، ليس صحيحا، وكرونولوجيا الأحداث تكذب ذلك، خرجنا من الحكومة سنة 2012 وانا ترأست الحركة سنة 2013، خرجنا من الحكومة في رئاسة الشيخ أابوجرة سلطاني، الأحداث هي التي أفضت إلى خروجنا من التحالف الوطني وانهائه، وانا اصارحك لأول مرة اقولها لك ولم اقلها من قبل لأي صحفي، قبل ثلاثة او أربعة اشهر من بداية الربيع العربي كنت قد قررت في نفسي وأخبرت القيادات ان آخر عهدي بحركة مجتمع السلم سيكون المؤتمر الخامس، لكن مع أحداث الربيع العربي، الكثير من المناضلين ادركوا انهم في المكان الخطأ وانهم محسوبون على الحكومة وهم غير ذلك في الحقيقة، كان لديهم تخوف من الانفجار كما حدث في تونس ومصر، فشعروا بالضيق والتململ، كان وراءه احتجاجات كبيرة داخل الحركة، فقد كنا واجهة دون دور، بعد الربيع العربي مباشرة تفاعل رئيس الحركة أابوجرة سلطاني إيجابيا مع الأحداث واستمع لصوت المناظضلين، فطور خطابا سياسيا صعد فيه سقف المعارضة، ووقع نقاش كبير داخل حمس، في تلك الأوقات اطلق رئيس الجمهورية حزمة من الإصلاحات سنة 2011 فقررنا اذا نجحت الإصلاحات سنبقى في الحكومة شرط ان ننتقل من التحالف إلى الشراكة، لكن للأسف الجماعة التي تحالفنا معها لم تقبل الشراكة. اذن الراأي تشكل سنة قبل الربيع العربي وخرجنا من الحكومة سنة أخرى بعد احداث الربيع العربي .

ورأيي معروف بأن بقاءنا في الحكومة كان دون دور، ولكن لست انا من أثر في الظروف، بل الظروف هي التي ساعفت رأيي.

اذن خروجكم من الحكومة قوّى الحركة أم أضعفها سياسيا؟

بالعكس، منذ ان مشينا في المعارضة أصبحت حمس حرة، قوية، حققنا نتائج كبيرة في تشريعيات 2017 اكثر من سنة 2012 .

لديكم مواقف لا يهضمها باقي القياديين دائما حول الحكومة، ومقاطعتها؟

أولا، وجهات النظر محترمة، ثانيا ليس لدي طلاق نهائي مع الحكومة، نحن حزب ولدينا طموح سياسي ان نكون في ، لكن لتطبيق برامج او شراكة حقيقية بالبرامج والرجال، واقصد هنا بالرجال “الحقائب الوزارية”، اذن انا مع العودة واسعى لذلك، ولكن ضمن شروط سياسية حددها المؤتمر الأخير.

ظهور التيارات العلمانية بعد الثورات العربي تدعو إالى المساواة في الميراث في تونس وتبني بعض الحقوقيوين في الجزائر هذه الأفكار، ما رايك؟

ما حدث في تونس شيء طبيعي بسبب الانغلاق الذي عاشته، الرئيس التونسي عندما أقر قانون المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة كان يهدف إلى استمالة ومغازلة التيار العلماني في الانتخابات، لكنه فشل ودفع الثمن غاليا، يعني خطابه السياسي تجاه القضايا الشرعية أثر عليه سلبا فتفوقت النهضة .

ما تعليقك على تنامي السلفية المدخلية والتصوف في الجزائر؟

هو تنوع وحرية، لكن الخطير هو استغلال هذا التنوع من جهات حفية وإثارة الفتن بين التيارين، هناك اطراف تستغل حقيقة التنوع، فالتصوف موجود في الجزائر منذ قرون. صحيح انه استغل وقت الاستعمار في تنويم الناس، لكن له جوانب كبيرة في تعليم القرآن، كذلك التيار المدخلي لا نقمعه ولا نحاربه، لكن الشيء السيء هو استغلاله لإعاقة العمل السياسي، فعلينا ان نتيح المجال للحرية، فهي الوحيدة القادرة على معالجة كل التشوهات الفكرية والسياسية .

التيار الإسلامي امام معضلتين، الأولى كما تقولون تزوير الانتخابات، ثانيا تخوف المواطنين من الإسلاميين بسبب الأزمة الأمنية التي عاشتها الجزائر، كيف تتعاملون مع المعضلتين؟

نحن نصبر ونقاوم من اجل الاستمرارية، فلا شيء يبقى على حاله، نحن جزء من معادلة التغيير ونحن جزء مرجح ومهم .

دعوت المرأة إلى التحرر من سلطة الرجل، وتعرضت لانتقادات كبيرة، ما كان قصدك بالضبط من التحرر؟

نعم، تم تأويل تصريحاتي بشكل خاطئ. انا لم اقصد تحرر المرأة من الزوج كما زعموا، بل كنت اقصد التحرر في مكان العمل والطموح السياسي الذي سيطر عليه الرجال، وكنت اخاطب مناضلات الحركة في الصف الأول، حيث اشتكين من هيمنة الرجال على المناصب والمسؤوليات داخل الحزب .

عارضتم الكثير من مشاريع القوانين التي تدافع عن حقوق المرأة كتجريم ضرب الزوجة والتحرش وغيرهما، لماذا؟

نحن ضد العنف الممارس على المرأة، ونحن اكثر الناس وقوفا إلى جانبها، لكن القوانين كانت كالسم في الدسم، فلم تكن سوى محاولة لخلق مشكل بين الرجل والمرأة ومحاولة لتفكيك الأسرة من خلال تدابير لا علاقة لها بحماية المرأة، وهذا الموقف خدمنا سياسيا وربحنا قاعدة انتخابية كبيرة من عمق  الجزائر.

https://goo.gl/wfxauW
الرئاسيات حركة حمس عبد الرزاق مقري
20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حسان

    احسن رجل سياسي في الساحة حاليا،دبلوم طب مستوى ثقافي متمكن من اللغة يتحدث جيدا و ما يتعقانش .
    لست من حماس و لا من موءيديها او موءيدي الاخوان المسلمين و لكن الحق يجب ان يقال.

  • ايوب

    الطماعين هم من مازالو يتشبثون بالكراسي وقد تجاوزوا السبعين والثمانين والتسعين

  • عمار

    لا يا اخي انت خواف و ضعيف و محدود المستوى و انتهازي و طماع و كل شيء شأنك شأن ابو جرة و الكثير من اصحابكم و لا تتكلمون ابدا في المسائل الجوهرية و لا تقدمون البدائل و معروف عنكم التسرع في الكلام هو ما تتقنونه.

  • شعبي

    زكيتم النهب والسرقة والملكية واليوم تريدون تبديل جلدكم ؟ مستحيل تنجح مسرياتكم على الشعب مرة أخرى . ويجب على الشعب أن يعرفكم على حقيقتكم . اليارحة كنتم تاكون في صحن واحد مع الآفة والراند واليوم خلاص تقفزون إلى الضفة الاخرى ؟؟

  • Kahina

    Qand quelqu’un vs dit : je participe au elections mais si je gagne alors les election sont juste et
    equitable et si je perd alors il ya fraude quelquepart . j’aimerais connaitre votre point de vue
    . sur ce point merci

  • لا للجهوية المقيتة

    احنايا اهل الجلفة سننتخب على ولد المسيلة الدكتور النظيف مقري مكرة في من هم في السلطة الغير شرعية الذين يهمشون الجنوب ومجاهديه وشهدائه بينما ناس عميلة لفرنسا واسرائيل يتم تكريمها وحتى الحداد من اجلهم رغم ما فعلوه بالبلاد من خيانة وعمالة لفرنسا …… سكوتنا لا يعني استسلامنا لعنصريتكم وجهويتكم بل حفاظا على الجزائر لكن انتم يبدو انكم تظنوننا اننا خفنا …. لسنا خائفين بل سترون الجلفة في انتخابات 2019 ستختار مقري او ما شابهه ..

  • Micipsa à Kahina

    En dehors de la position d’un quelconque candidat où de ses dires, la seule constante est qu’il n’y a jamais eu d’élection non préparée d’avance et truquée en Algérie depuis 1962 et à ce jour, donc si quelqu’un gagne c’est par fraude, s’il perd c’est la même chose , en 1999 feu NAHNAH (allah yrahmou) avait emporté les présidentielles on avait tout remis en cause et la suite est très bien connue!! Donc c’est selon

  • BOUMEDIENNE

    ريح ياسي مقري اشرب ادواك في عقلك، الجزائر كبيرة عليك، والشعب الجزائري اشبع منكم.

  • يا بومدين رقم 8

    أولا أنت تتحدث للجزائريين فاكتب اسمك بإحدى اللغتين الرسميتين العربية أو الأمازيغية ثانيا لماذا لا تتهكم من ولد عباس اللي يخرف ويحشم في الجزائر ويبهدل في سمعتها ؟ سأجيب مكانك لأن الجواب معروف لأن ولد عباس ولد جهتك وأنتم لا تعضون بعضكم بعضا ولو أصاب أحدكم الكلب (LA RAGE) لأن الوضع يلائمكم فالجهوية المقيتة فاحت رائحتها بحيث تجد حوالي 80% من مسؤولي الحكومة من عندكم … وما دام مقري من مسيلة – ولو أنني أكره ذكر الجهات لأننا كلنا جزائريين- فأنت تسخر منه وتتهكم من موقفه بينما هو ناضج وعارف ماذا يفعل عكس ولد عباس بن عمك اللي يقول كلام الصباح والنقيض نتاعو في العشية … الله يجيب للجزائر منقذ.

  • انيس

    ياو دير رحليك في مويها باردة الجزائر كبيرة عليك، والشعب الجزائري يعرف الخداع ونفاق ديالكم منذ انقلاب التسعينات المدمر

  • feder 1960

    و لماذا لا تترشح للرئاسيات فانت ابن الجزائر و لك الحق ان تترشح افضل من هو قاعد على كرسي و الجزائر في واد و هو في واد اخر الا انه ادرك جيدا انك ستترشح من اجل الكرسي و ليس من اجل الجزائر هكذا هي الجزائر لم تنجب بعد من يحبونها سياسيا و انما الطامعون فيها فقط

  • okba

    ادا قارناك مع الكتور سعيد سعدي من حيث التكوين السياسي والمعرفي والثقافي فانه يعلو عليك علو السماء بالرغم انكما متحصلين علي شهاده دكتوره انتم الاسلاميون يعرف الجميع كيف تحصلتم علي الشهادات بدليل ان اغلب الذكاتره المعربون عندما تسمعهم تتعجب لمستواهم الركيك ..كن رجلا وترشح للرئاسئات ستخرج بحفي حنين انك لاتصلح حتي ارنبا في الرئاسيات لاتستطيع ان تسير اصغر بلديه في منطقه القبائل لان المواطنون هناك واعون سياسيا سيراقبونك يوميا وسيطردونك بلا شك..انصحك ان تعود الي ما بدات به

  • حسان

    مازال راكم تذكروا في سعيد سعدي لم ارى اغبى رجل و اغبى سياسي في الجزائر.حزبه مجهري تحصل في الانتخابات0.01 ومازال تقول عندو مستوى?
    يا okba انت كذاب .دراستي كانت كلها بالفرنسية فانا احسن كلتا اللغتين و اقول لك و الله لما اسمع في الشاشة او الراديو فمستوى المعربين احسن بكثير عن المفرنسين.المفرنسين كلامهم خاوي بدون معنىلكن الذين لهم عقدة القاوري الفرنسي يرون غير ذلك.لعلمك ان كنت لا تعلم في الجنة ما يتكلموش الفرنسية يتكلو العربية،في الجحيم كذلك هههههههههه.

  • okba

    الي المعلق حسان والله لو كانت الجنه حكرا علي الاعراب لما دخلتها ثم من قال لك ان العربيه لغه الجنه فهل لديكم هده الاخبار من اناس رجعوا من الجنه واللغات الاخري الصينيه الانكليزيه الاتينيه .اليست من غند الله ليكن في علمك ان الاغلبيه التي تمنح لها الجنه تكون من المسلمين الغير عرب لان العراب تاخد من الاسلام الا المضهر ولكن العمل كله نفاق كما انكم قلدتم الغرب الافي المظهر ولكن في التكنولوجيا الله يجيب.لابد ان تعترف ان المدرسه الفرنسيه متفوقه علي المدرسه العربيه التي انجبت دواعش وهدا غير قابل للنقاش والقارنه الدكتور سعدي كان من خريج المدرسه المتفوقه وكل افراد عائلته استشهدوا من اجل الجزا

  • ابن عبد الوهاب رضا

    راه حاب يولي أرنب. يقول الانتخابات مزورة ثم يذهب ليترشح. يقول أن الأفلان والأرندي فاسدين ثم يذهب يعرض عليهم الوفاق الوطني. يقول للجيش ادخل في الحياة السياسية ثم يقول الجيش طول حياته يتدخل في الحياة السياسية. ياو فهم روحك وعلى من راك تقلي.

  • tasmania

    أنت لك طماعا ولا خوافا بل أنت زعباط

  • ahmdrwbt

    قال صلى الله عليه وسلم : “ إن الله عز وجل أذهب عنكم عبية الجاهلية و فخرها بالآباء , الناس بنو آدم , و آدم من تراب , مؤمن تقي و فاجر شقي , لينتهين أقوام يفتخرون برجال إنما هم فحم من فحم جهنم , أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع النتن بأفواها “ . رواه أبو داود والترمذي وحسنه و صححه ابن تيمية ( ص 35 , 69 ) و هو مخرج في “ غاية المرام “ ( 312 ) … اردت من خلال هذا الحديث ان اذكر اخواني بان الدين ماجاء ليقدس جنسا دون جنس بل الكل يتجهون رأسا الى اصل واحدهوآدم عليه السلام لذا فان الكرامة عند الخالق لاتكون الا بطاعته وتقواه ومسألة لغة اهل الجنة مسألة لادليل فيها للغة من لغات الدنيا

  • ahmdrwbt

    قال صلى الله عليه وسلم : “ إن الله عز وجل أذهب عنكم عبية الجاهلية و فخرها بالآباء , الناس بنو آدم , و آدم من تراب , مؤمن تقي و فاجر شقي , لينتهين أقوام يفتخرون برجال إنما هم فحم من فحم جهنم , أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع النتن بأفواها “ . رواه أبو داود والترمذي وحسنه و صححه ابن تيمية ( ص 35 , 69 ) و هو مخرج في “ غاية المرام “ ( 312 ) اسوق هذا الحديث لاخواننا ليعلموا ان الاسلام ماجاء لتقديس الاجناس بل هو منهج الله لخلقه فاكرمهم عنده اتقاهم له … يمنح الجميع فرصة العمل بحرية طيلة عمره ثم ينقلب إلى آخرته فردا كما وفد على دنياه فردا … ولايغني عنه نسبه ولالغته شيئا امام ربه …

  • ahmdrwbt

    ونحن في وطننا الحبيب يهمنا ان نزيل الحواجز بيننا فان ذلك اول النجاح لنا ولوطننا ولاطائل من اثارة الجهوية والفرقة .. وانتم ادرى بان الدول المتقدمة قد تجاوزت هذه المعاني الضيقة في الحياة .. لقد توحدت اوربا رغم قومياتها المختلفة وهاهي كتلة اقتصادية وقوة سياسية وعسكرية لها ثقلها في عالمنا .. ومن المؤسف ان نعيش في بلد واحد ثم لانجد أو لانريد ان نجد طريقة للتعايش معا ونبذ الفرقة وازالة الشحناء بيننا فيما لايخدمنا جميعا .. حاضرا ومستقبلا . لقد آن الأوان ان نغير تفكيرنا وان نستغل مواطن القوة فينا واولها وابرزها تنوعنا الثقافي والحضاري . وان لكم- معاشر المثقفين – الدور الاكبر في مسرة نجاح بلدكم فتوحدو

  • شريف

    السلام عليكم ادا كنت من جامعة سطيف ادا فلعلك تتفكر هدا اللحلاح يوما ما و في مسجد الجامعه بدأ كلمته بقوله اعلم أنه بينكم مشاكل كان هدا سنه 1987 يومها علمت أن هادا لرجل لإيضاح لشى الا لخلق المشاكل. ادا انت من اهل لمسيله عليك بالانسحاب من السياسه نهائيا لان مسارك من البدايه خطأ. ادا اردت ثصحيحه تبرأ من هادا اللحلاح عليه رحمه الله و ا نهج نهجا لا نفاق والامراوغه و إنما علي الله سنكون وراءك الى الابد لابنك و في رأيي لك من الموهلاث ما يسمح لك أن تنقض الجزائر لأن أهل لمسيله رجال