-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جائحة كورونا

ماكرون ينتقد لقاح أسترازينيكا بشدة

الشروق أونلاين
  • 3973
  • 7
ماكرون ينتقد لقاح أسترازينيكا بشدة
أ ف ب / ريكس
صورة مجمعة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحقن وزجاجات لقاحات مكتوب عليها كوفيد-19 وخلفها شعار شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد

انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لقاح أسترازينيكا-أكسفورد المضاد لفيروس كورونا المستجد، وشكك في فعاليته على المتقدمين في السن، على الرغم من إعطاء الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر لاستخدامه.

وأشار ماكرون، الجمعة، إلى أن لقاح أسترازينيكا غير فعّال على ما يبدو بالنسبة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.

وقال ماكرون، إن “المعلومات قليلة للغاية” عن اللقاح الذي طورته الشركة البريطانية-السويدية بالاشتراك مع جامعة أكسفورد.

وقال للصحفيين: “نعتقد اليوم أنه غير فعّال تقريباً بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم فوق 65 عاماً”.

وأضاف “ما يمكنني قوله لكم اليوم رسمياً هو أن النتائج الأولية لدينا غير مشجعة بالنسبة لمن تبلغ أعمارهم ما بين 60 و65 عاماً (وما فوق) في ما يتعلق بأسترازينيكا”.

كما انتقد ماكرون استراتيجية بريطانيا في التطعيم القائمة على إطالة المدة بين أول وثاني جرعة بهدف تحصين أكبر عدد ممكن من الأشخاص. وأخّر مسؤولو الصحة في بريطانيا الجرعات الثانية لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً في مسعى لتسريع عملية إطلاق اللقاحات.

وقال ماكرون: “الهدف ليس منح أكبر عدد ممكن من الناس الجرعة الأولى”.

وأضاف “عندما تقول جميع هيئات الصحة والجهات المصنّعة أنه عليك التطعيم بجرعتين لا تتجاوز المدة بينهما 28 يوماً ليكون اللقاح فعالاً، كما هو الحال مع فايزر-بيونتيك، وتكون هناك دول تقوم استراتيجيتها في اللقاحات على توفير جرعة واحدة فقط، فلا أعتقد أن الأمر جدي تماماً”.

وتابع الرئيس الفرنسي “يقول العلماء إننا نسرّع عملية تحور الفيروس عندما نعطي جرعة واحدة.. نكذب على الناس عندما نقول +تم تلقيحكم+” بعد إعطائهم الجرعة الأولى فقط.

جدل حول لقاح أسترازينيكا

وفاقم النقاش بشأن الفئة العمرية الصحيحة التي يمكن للقاح أسترازينيكا أن يكون فعالاً بالنسبة إليها الجدل بشأن العقار.

ونشرت المفوضية الأوروبية، الجمعة، نسخة منقحة من عقدها مع الشركة، على أمل إثبات أن أسترازينيكا أخلت بالتزاماتها في ما يتعلق بإيصال اللقاحات.

وأثارت أسترازينيكا غضب الاتحاد الأوروبي بعدما حذرت من أنها لن تتمكن من إيصال أكثر من جزء من الجرعات التي كان التكتل ينتظرها فور إقرار اللقاح.

وفي وقت سابق الجمعة، أوصت وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي، بالموافقة على استخدام لقاح أسترازينيكا.

وذكرت الوكالة في بيان، أنه يمكن استخدام اللقاح في تطعيم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً داخل الاتحاد.

وأوضحت أنه تم فحص نتائج 4 تجارب سريرية شملت 24 ألف شخص في بريطانيا والبرازيل وجنوب إفريقيا.

وبيّنت أن اللقاح آمن وفعال لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً.

وأكدت أن لقاح أسترازينيكا الذي يتم تقديمه على جرعتين بفاصل زمني من 4 إلى 12 أسبوعاً، كان فعالاً بنسبة 60 في المائة في التجارب السريرية.

وأوضحت أن الغالبية العظمى من المشاركين في التجارب تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاماً، مشيرة إلى عدم وجود بيانات كافية حتى الآن تظهر مدى فعالية اللقاح لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً.

وبعد الموافقة على لقاح أسترازينيكا، يرتفع عدد اللقاحات التي وافق عليه الاتحاد الأوروبي إلى ثلاثة، بعد لقاحي “فايزر- بيونتيك” و”موديرنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Sami

    la France est loin derrière la grande Bretagne dans la recherche scientifique, c'est la vérité que doit dire Macron

  • Malik

    لم نكن نعلم أن الرئيس الفرنسي ماكرون أنه إختصاصي في علم الأوبئة، ربما بعد فشله في إيجاد الحلول كسياسي لمشاكل فرنسا التي تتخبط فيها خاصة الإقتصادية و الثّقافية و علاقتها مع ذاكرتها السّياسية، ها هو يخوض في إختصاص لا علاقة له به لا من قريب و لا من بعيد. يريد جعل الأمر سياسي، خاصّة وأن جميع اللّقاحات هي من دول كبرى من غير فرنسا التي لم نسمع لها لقاح لحد السّاعة غير إقتراح
    من شركتها لصناعة لقاحات مطوّرة في دول أخرى٠ في الختام أعتبر هذا نكسة من نكسات الرئيس الفرنسي ماكرون التي ستزيده الطّين بلّة٠فتطاولك على سيّد الخلق محمّد (ص) سيجعلك في أسفل السافلين٠

  • Djamel

    , La France, tout comme en 2-eme guerre mondiale, a perdu la course. Quand vont les algeriens et
    les maghrebins arretter de faire de ce pays "une grande puissance". puisque il n en est pas, et il n a jamis etait depuis les 1800. Ceux qui ont visiter la Russie et la Chine comprennent que veut dire une grande puissance

  • ولد دادة

    الحقيقة أن الدول الأوروبية لاتريد ان يتلقى اي شعب اخر اللقاح قبل شعبها.الانانية وحب الذات .هذا ما ابانت عنه حاىحت كورونا.الحمد لله ان جينات الأفارقة والعرب مقاومة لكورونا لانهم ينتمون للانسان الحديث عكس الاوروبيين .

  • لولو

    صدق وهو كذوب

  • كلمة انصاف

    الشعب البريطاني المحترم الشبعان على الاقل صنعوا اكثر من فاكسين و طرحوه في السوق بثمن جد جد معقول. اما انتم العنصرية الحقد اللسان الطويل سب الانبياء و الرسل التضييق على الناس ... دولة عنصرية بوليسية بامتياز و تشراك الفم من فوق.

  • سي صالح

    الغيرة تهدر.