-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بقيادة كتلة حركة "حمس" بالمجلس الشعبي الوطني

مبادرة برلمانية استعجالية لتفكيك “قنبلة” الأساتذة والأطباء

الشروق أونلاين
  • 5472
  • 16
مبادرة برلمانية استعجالية لتفكيك “قنبلة” الأساتذة والأطباء
الأرشيف

أعلنت الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، عن إطلاق مبادرة سياسية تضم مختلف التشكيلات الحزبية، من أجل احتواء الحركات الاحتجاجية، وإيجاد حل للوضعية التي تشهدها العديد من القطاعات على غرار الصحة والتربية، واصفين الوضع بـ “المتعفن” نظرا لعجز الجهات الوصية عن معالجة القضية.

وجاء في بيان للكتلة، الإثنين، أن المبادرة البرلمانية، أملتها سلسلة الإضرابات والاحتجاجات التي عرفتها  العديد من القطاعات، خاصة التربية والصحة، في ظل استمرار عجز المصالح المعنية عن إيجاد حل لوضعية القطاع، التي وصفتها حمس بـ ” المتعفنة”.

قال رئيس كتلة حمس بالبرلمان ناصر حمدادوش ” نظرا لحساسية القطاعات المعنية بالإضرابات والاحتجاجات، وخاصة قطاعات التربية والصحة والتعليم العالي، وعلاقتها بالطابع الاجتماعي للدولة، وهو ما يمسّ كلّ فئات الشّعب ومكسب الاستقرار”، فإن نواب الكتلة البرلمانية لحمس، يدعون مختلف الأحزاب السياسية للانضمام إلى مبادرة تشكيل لجنة برلمانية مستعجلة، تجمع الكتل البرلمانية الراغبة في المساهمة في معالجة هذه الوضعية المعقدة.

واقترحت حمس، وضع برنامج عمل، يتمثل في عقد لقاءات مع جميع النقابات المتمسّكة والمعنية بالإضرابات في كلّ القطاعات، وحصر المطالب المشروعة، القابلة للتفاوض والواقعية في التنفيذ، داعية لفتح نقاش جدي حول تلك المطالب، من خلال لقاءات مع وزراء وإطارات الوزارات المعنية، مشترطة وجود إرادة سياسية لفتح حوار حقيقي يلزم الجميع بتطبيقه.

بالمقابل اشترطت حركة مجتمع السلم، عقد لقاء وطني جامع بين الوزراء المعنيين وهذه اللجنة البرلمانية، وممثلي النقابات لفتح حوار حول جل هذه المطالب، تتوج بعقد اتفاق مكتوب وممضي من الجميع، مع التعهد بالتزام بها وتنفيذها.

وشددت الحركة على تضامن نوابها مع مطالب النقابات على اعتبار أنها حق يكفله الدستور، حيث جاء في البيان “احتراما للحق الدستوري للنقابات في ممارسة الحقّ النقابي، وشرعية بعض المطالب، وجب على الجهات الوصية التكفل بانشغالات الفئات العمالية”، مذكرين في نفس الوقت بالجهود التي بذلتها البرلمانية وأعضائها في اللجان المختصة بالبرلمان، عن طريق الأسئلة الموجهة إلى أعضاء الحكومة، واللقاءات بالوزراء، والاتصالات مع النقابات لإيجاد حل لهذا الملف، الذي يشكل خطر حقيقي يهدد مستقبل التلاميذ والطلبة والعمال في ظل انسداد الأفق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • benchikh

    هذه مداخلة طيبة من حركة حماس شكرا لكم لحل مشكل قد يتازم ويضر بامن البلاد ,,,وهذا البرلمان وجد لتشاور لا لسكوت وبيع الذمم باثمان بخسة " فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) ال عمران

  • سياسي

    يتحاسب عند ربي ذلك الذي يقتل أي مبادرة خير يسعى اليها اناساً يريدون الاصلاح في بدايتها بأقوالهم التي تشبه العسل المسموم ، في الوقت الراهن لا نحتاج الى أصحاب الألسنة الطويلة و انما نحتاج الى أصحاب الأيادي الممدودة للعمل .

  • بدون اسم

    هل فوضك الشعب لتتكلو باسمه

  • أحمد

    اذا حضرت حمس فستتأزم اكثر الله لا يربحهم خلوا الناس في حالها يا حمس أنتم اصغر من ذلك بكثير ايها التجار لم يسلم من تجارتكم لا دين ،و لا لغة، و لا مطالب عمال .....................الخ

  • جزائري حر

    النظار والمديرين حين كان الأساتذة في الميدان هم كانوا يتسابقون ويتنافسون على الشيتة خدمة لمسؤوليهم فلربما يظفرون بماصب عليا واليوم يتباكون مثل النساء. تستاهلو واش صرا فيكم باه تترباو.

  • جزائري حر

    وهل البرلمان الذي لم ينتخب عليه أكثر من 96/100 يؤخد علي(شرعي). برلمان فاقد للشرعية عليه أن يستمر في رفع الأيدي ويصمت لأنه راه سالك ببطنه وربما أمور أخرى.

  • Ezzine

    .اليس الجانب الحكومي بيده الحل والربط .الم يحتل الصدارة وحصة الأسد في كل الأحداث على حساب الجانب الآخر.

  • بدون اسم

    واخير تخرج حمس على انها المنقذة ولانفهم مع اي طرف تقف مع المضربين او الوزرات العاجزة
    عليك تحديد موقف واضح اولا ثم العبي الاعيبك ايتها الحمس نعرف موقفك المنافق دائما وما انت الاذنب من اذناب هذا المظام الفاشل حتة على احتواء مطالب مشروعة
    والا فل يخرج نوامك اولا مساندين للمضربين ثم اتخذ مثل هذه المواقف ام ان المناصب والكراسي الفاخرة والدوارة اعمت عيون نوامك ومسؤوليهم لدغدغة السلطات

  • أحمد

    هل يعلم نواب الشعب أن نظام الميز العنصري ما يزال يمارس في جزائر الإستقلال- جزائر 2018-في قطاع التربية الوطنية ؟اسئلوا وزيرة التربية الوطنية عن تصنيف نظار الثانويات، مقارنة مع الأستاذ أو المدير.
    أنا ناظر منذ 9 سنوات- 32 سنة في القطاع -أصنف في 14 ، وأستاذ يصنف في 16 ، والمدير أيضا في 16.
    اسئلوا الوزيرة عن كيفية الترقية في القطاع؟ من يرقى ؟ وكيف يتم ذلك؟
    أبي -الله يرحمه - كان يشتغل في الميناء، وقبل إحالته على التقاعد، تمت ترقيته من أجل معاش أفضل. ابنه - المتحدث-بعد 32 سنة رقوهمن 16 إلى 14.

  • جلفاوي

    شوف بيان الكتل البرلمانية مقسومة سيسوها الموالاة مع الوزيرة وبقية الاحزاب مع النقابة ،
    معناه ايحاسبو في الاساتذة كمعارضة وهذا ظلم كبير اودارو الكنابست حزب ، وهذا خطير جدا جدا ، ثم بعض النقابات المتزلفة وش دخلها اتقول الاضراب غير شرعي ، اصبحت ناطق باسم الوزارة ، اتبيعو اصحابكم لومكانتش نقابة الكنابست داير الاضراب اوحست بقوتها والله ماتهدرمعكم الوزارة ،المفروض وزير العمل انتم يالنقابات الناطقين باسم الوزارة ايحاسبكم راكم انحرفتكم عن هدفكم

  • م م الجزائر

    ماينفع غير الصح
    روحو مباشرة لوزارة التربية واطلبوا منها الجلوس على الحوار ،وتخليها عن الدجاجة والبيضة ايهما الاول ؟توقيف الاضاب ثم الحوار توقيف الاضراب ثم الحوار ، فالاضراب هو من يحتم الحوار ن والا ففيه نية مبيته لطرد الاساتذة باش اتعينو اصحابكم وتعطوهم مناصب على حساب الاستاذ والتلميذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • انيس

    اغلبية الشعب لا تثق في حركة "حمس هي منذو زمان عميلة للانقلابيين

  • بدون اسم

    المطلوب من البرلمانيون المعارضون الخروج إلي الشارع و الإحتجاج مع العمال من أطباء مقيمون والاساتذة لأن كل الحكومات المتعاقبة بعد حكومة عبد العزيز بالخادم لاتفهم إلا بمنطق القوة

  • بدون اسم

    برلمان الحففات و الكنسيارجات و الشكارة؟

  • بدون اسم

    اختفاء كلي للمركزية النقابية بعد ضياع العمال اين انت يا سيدهم سعيد ومادا عن القطاعات الاخرى رحم الله الشهيد عبد الحق بن حمودة

  • العاصفة

    عوض محاسبة الوزراء والمسؤولين المعنيين والمطالبة برحيلهم .. فهذا دوركم يابرلمانيين يا راقدين تتحاسبو عند ربي