-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير التجارة يحمل وسائل الإعلام مسؤولية الترويج له

مجلس الدولة سينظر في قضية المكمل الغذائي “رحمة ربي”

أسماء بهلولي
  • 11453
  • 28
مجلس الدولة سينظر في قضية المكمل الغذائي “رحمة ربي”
ح.م
توفيق زعيبط

قال وزير التجارة سعيد جلاب، إن قضية المكمل الغذائي “رحمة ربي” لا تزال مطروحة على مستوى مجلس الدولة الذي لم يفصل في الملف بعد، محملا مكتشف هذا المكمل تدهور صحة مرضى السكري الذين توقفوا عن تناول دوائهم .

ورفض وزير التجارة الخوض في قضية المكمل الغذائي “رحمة ربي” المثير للجدل، وهذا بعد الاتهامات التي طالت مصالحه بخصوص السماح بتسويق هذا المكمل في السوق الجزائرية قبل سنتين، مكتفيا بالقول: “القضية على مستوى مجلس الدولة الذي من صلاحيته الفصل فيها”، ليضيف في رد على سؤال تقدم به نائب برلماني، أمس، بالمجلس الشعبي الوطني: “مصالحنا متحفظة عن هذا الملف، فالقضية لا تزال على مستوى العدالة”.

 واستغل الوزير الفرصة ليذكر بمسار هذا المكمل الذي اكتشف سنة 2016 وأثار حينها جدلا كبيرا بين الجزائريين، حيث لم يتوان في اتهام وسائل الإعلام بالترويج لهذا المكمل الغذائي، الذي كشفت في ما بعد التحاليل التي أجراها مركز السموم ومراقبة الجودة والنوعية أنه غير مطابق للقانون الخاص بالمنتجات والمكملات الغذائية.

 وقال إن السلطات الجزائرية تبرأت من هذا المنتج الذي لا يزال حسب سؤال النائب يسوق في الجزائر قادما من تركيا بطريقة غير شرعية.

وردا على سؤال متعلق بالمقايضة مع الدول التي تمتلك حدودا مع الجزائر، كشف وزير التجارة أن مصالحه تعمل حاليا على إعادة النظر في التنظيم القانوني الخاص بهذا النوع من التجارة، قائلا: “نعمل حاليا على توسيع قائمة المعنيين بهذا النوع إلى ثلاث دول وذلك بإدراج دولة موريتانيا، بعد أن كانت القائمة تقتصر على كل من مالي والنيجر فقط”.

وأوضح الوزير أن هذا الإجراء هدفه إعطاء فعالية أكثر لهذه التجارة بإدراج مواد جديدة، بعد أن أصبحت تقتصر على تصدير التمور الجزائرية المجففة فقط نحو الدول المعنية بتجارة المقايضة، في الوقت الذي تستورد فيه الجزائر العديد من منتجات هذه الدول بما بلغت قيمته 603 مليون دج، مقابل صادرات لم تتعد 475 مليون دينار.

وأضاف الوزير أن مصالحه تعمل حاليا على التحضير لمعرض أسيهار بمشاركة متعاملين اقتصاديين من دول الجوار على غرار مالي والنيجر مصرحا: “نحن بصدد تنظيم معرض إفريقي بداية من شهر مارس يكون عبارة عن ملتقى يضم كل الاقتصاديين وهذا لفائدة المنطقة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • Aziz abdullah

    Ya ness reveillez vous.

  • محمد

    تفسخ مؤسسات الدولة جعل من هب ودب يلعب بمشاعر الشعب بل الغاشي الا من رحم ربك. للاسف بعد خروجنا من الشعوذة والحروز وغيرها ها نحن ندخل في انواع اخرى من الدجل بدعوى الاختراع من جاهل ومن يدعون التخصص في الرقيا كبلحمر وما الى ذلك باستغلال الاعلام والتواصل الاجتماعي ا في غياب تام لرقابة الدولة بل بمباركتها في اكثر الاحيان كبوضياف مع المزعبط هذا.. كان يجب معاقبة المعنيين بشدة ومعاقبة الاعلام المروج لهكذا سفه.... وعلى الغاشي الا من رحم ربي ان يفيق من الجهل والغباء والخنوع الذي هو فيه بهدلتوا بينا

  • عمر

    لو كان دواءه يشفي لماذا لا يشتريه الأوروبيين؟ لا تقولوا أن حكوماتهم تريد تحطيم زعبيط؟ ولو كان يشفي فلماذا المداومة عليه؟ هو لم يخترع شيئ وقد اعترف بنفسه أنه مكمل غذائي وابحثوا عن معنى المكملات الغذائية وفوائدها! كثير من الباحثين قالوا أنها مضيعة للمال فقط حيث يأخذها الأشخاص الذين تنقصهم الفيتامينات، ولكن مصدر الفيتامينات في الفواكه والخضار والبقوليات والمقشرات كاللوز وأخواته!

  • الشيخ بوعمامة

    حتى وزير الصحة انداك دافع عن هدا الشخص و ضهر معه في الكثير من المناسبات ولم نراه ولو مرة مع اي بروفيسور او اخصائي و تقولون ان الدولة تبرئت منه.اما الاعلام فيكفيك ان تغطي اي فكرة بصبغة الدين حتى تهرول و تسارع في التفاخر به و السيد يعلم بدالك فسماه رحمة ربي

  • louise besse

    يا وزير يا فاشل لو كان هذا المكمل كما تدعي لماذا يباع في تركيا ام ان الجزائر متطورة اكثر من تركيا اما المرضي الذي تتكلم عليهم فلا يوجدون الا بمخيلتك

  • hrire

    تكالبوا عليه
    حتى و هجىوه ها هم فى محاسبته
    الدواء او مكمل يصنع عند الاتراك لما يخافوش غلى صخة مواطنيهم و يحاسب عند لحوزوه تغليطا للراى ااعام بانهم يحافضوا على صحة الخماسة

  • أحمد الأحمدي

    الشركات العالمية للصيدلة لا تريد من ينافسها في تجارة الأدوية . و دولتنا التي تتنفس أكسجين فرنسا تعمل بما يقال لها مقابل صكوك بيضاء لأبناء و زوجات المسؤولين .هكذا يحدث لفيتامين (B17 ) المكسيكي المضاد للسرطان و الذي يعطى للرؤوساء و الأغنياء دون غيرهم من الشعوب . فالدواء(رحمة ربي) يجلبه الجزائريون بأغلى الأثمان و قد أبهر بنتائجه . و حكومتنا مازالت و ستبقى تنتظر مجلس الدولة ليفصل في مادة من اختصاص الطب و الصيدلة . امنعوا عنا كذلك الأعشاب التي تقتل يوميا الكثير ممن لم يستطعوا شراء أدويتكم عير الصالح و التي تأتينا من كل أصقاع المعمورة دون مراقبة و لا تشهير .

  • ابن الجبل

    اذا كان من بلد يحتقر أبناءه ويقزمهم ، فهو الجزائر طبعا ..! والا مامعنى أن يفشل الجزائريون في بلدهم وينجحون في الخارج ، وكمثال على ذلك ابن قسنطينة ، الذي قبل دواؤه في الخارج ورفض في الجزائر ، واقيمت عليه الدنيا ولم تقعد ، وكأنه ارتكب جريمة ...!!!!

  • حليم حيران

    جابلي ربي لتسويق الدواء RHB يلزملو عودة جيل بوصوف و مهري و محمد خيظر و بوضياف و رشيد كازا و ديدوش ربي يرحمهم جميعا....ببساطة ينبغي عودة -كما يقولها المفغنسين الحركى ولاد فافا -عودة الراحل......R).ahel (H).ouari (B).oumedien)...هنا يكمن السر و الدواء..

  • حليم حيران

    أعداء النجاح هم هنا بين هاته التعليقات....حافظين أسطوانة فافا...إنشاء الله تمرضوا بالسكر و لا تجدون الدواء تع زعيبط فتبتر أرجلكم أو أيديكم من خلاف...هناك ستشعرون بالجمرة.....روحوا لفافا أداويكم....هذا ما سيقوله لكم البروفيسور زعيبط بعدما نفيتموه يا نفايا فرنسا التي زرعتكم فينا يا ليهود....و الله لو كنت زعيبط لحرمت الدواء عن كل حركي منافق إبتداءا من بقاط و زمرته

  • غريب الجزائر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (و التين و الزيتون* و طور سينين*و هذا البلد الأمين* لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
    صدق الله العظيم

  • Over doz

    وزير التجارة يتكلم في مكان وزير الصحة و وزير التعليم و البحث العلمي.....؟!؟!؟ هذه علة الجزائر....الوزير في الجزائر فقط يستطيع أن يحمل حقيبة وزارة التجارة و الصحة و التعليم و الأسرة و الدين و الإعلام و الإتصال و الشؤؤن الدينية.....؟؟؟!!!!! يعني وزير بوليفالون يتخيل نفسه يلعب فالبالون ....هذه علة الجزاير.....

  • BOUMEDIENNE

    الدولة صرفت اموال قارون،للتكفل بصحة المواطن، لاكن الفساد حال بين المجهود، وبلوغه اهدافه.
    فمن هو المسؤول،؟؟ الذي خان او الذي يعيش ماساة الخيانة...؟؟

  • BOUMEDIENNE

    وماذا عن الزبالة التي تستورد من مالطا، وبالعملة الصعبة، هذه العملة الصعبة التي خسرناها حتئ في مرضانا من الفئات البسيطة والذين استعصي علاجهم في الجزائر،وتصرفها الدولة علئ الزبالة المالطية ونحن في اكتفائ ذاتي منها، بل يمكننا تصديرها الئ كل ارجائ العالم من كثرتها في الجزائر. وهل هي مطابقة للمعايير، الوطنية والدولية، المعمول بها او انها زبالة مغشوشة ؟؟؟؟
    ولماذا يحمل وزير التجارة الاعلام، بانه روج للمكل الغذائي RHB، ووزير الصحة انذاك بوضياف استقبل المخترع في مكتبه، ودعئ الصحافة لذالك؟؟
    لو كانت الصحة ومنظومتها، علئ ما يرام، لما كانت اوضاعها في الميدان يرثئ لها... الدولة صرفت اموال قارون،

  • LALAHOUM

    رحمة ربي روحوا أخطونا

  • ali ben bakir

    لمادا في هدا الوقت بالضبط تحيا القضية لكم التقكير و التعليل و الاستنتاج

  • Mehdi

    Cette homme est un charlatan qui a profité du désespoir des malades et de l'ignorance des gens pour les arnaquer avec l'aide de certains journalistes. au début on a voulu le commercialiser en tant que médicament puis en tant que complément. Juste pour info, ce truc ne se vend pas en Europe.

  • نبيل

    لقد الفنا تغطية اخطائكم بهكذا كلام مجنون لا تحبون النجاح وتسعون دائما لتحطيم القدرات الجزائرية والمشكل انكم يا مسؤولين لا تفقهون شيئا وتسعون لتدمير الجزائر على حساب مصلحكتم اتركوا الجزائر للشعب واذهبوا بعيدا يا وجوه الشر لقد سئمنا من تهوركم فى كلامكم وتصرفاتكم البهلوانية

  • العلم نور

    استعمال هذا المكمل الغذائي خطير جدا على الصحة لانه يحتوي على فيتامينات ومن امعلوم ان استعمال الفيتامينات فوق الحاجة المطلوبة ولمدة طويلةمن شأنه ان يسبب السرطان ؛فلا يجب ان ينخدع الناس بتاثيرةه المحدود الذي يستنزف البنكرياس لآخر قطرة ثم في النهاية يصبح هذا المكمل المزعوم عاجزا تماما على تخفيض نسبة السكر في الدم ومن ثم العودة بالضرورة لتناول الانسولين كحقن ولكن حينها يكون السرطان قد حدث بالجسم او اوشك على ذلك ؛وان تركيا والصين ليست دولتان موثوقتان في الطب حتى يستشهد بمهما ؛ولو كان لهذا الدواء قيمة لتبنته المراكز الطبية الاوروبية؛فهل من عاقل؟؟؟

  • محمد/ الجزائر

    إسألوا مجرب عن تجربة ولا تسألوا طبيبا : المكمل مفيد جدا ..ولايعني هدا التخلي عن الدواء....

  • AbdouAllah

    Assalamou 3alaykoum
    Soubahana Allah...la mémoire de Chourouk est petite....Qui a invité cette personne sans verifier ses antecedants scientifiques,ni invité unspecialiste en essais cliniques, .....plutot, Chourouk a sauté sur une occasion en OR pour avoir de l'auditmat et ce qui s'en suit....Soyez PRO...avant d'avancer une info.

  • Azer

    الوزير يقر بان الدواء غير مطابق للقانون الخاص بالمنتجات والمكملات الغذائية وهذا معناه ان الخلل في القوانين وليس في الدواء .

  • الاستاذ ابومحمد

    الدواء ناجح رغم أنف لوبي ولاد القومية ،والناس تشريه ولو بالعملة الصعبة

  • عمر

    وزير الصحة آنذاك الذي كان يجلس بجانب مخترع الدواء وعده بأن الوزارة ستمنحه التوثيق ليصدر الدواء، وبعدها نفض يديه وقال الوزير بأنه لم يعقد أي لقاء معه، والمضحك أن الارشيف موجود!
    منذ البداية عرفت أن المخترع دجال ضحك على الشعب حيث قال في البداية أنه دواء يشفي من السكري، ثم يتراجع بعد رفض السلطات لتوثيق الدواء وقال انه مكمل غذائي ويجب أخذ دواء السكري كذلك! فما الفايدة من شراء مكمل غذائي بثمن باهض ولا يشفيك من مرض السكري! وقتها الكثير لم يعجبه تعليقي، ولو كان دواء شافي للسكري لخطفته مخابر الدول المتقدمة، ولكن ذهب لتركيا بشراكة مع لبناني مخادع نصاب!!!

  • عمر

    وماذا عن وزير الصحة آنذاك الذي كان يجلس بجانب مخترع الدواء ووعده بأن الوزارة ستمنحه التوثيق ليصدر الدواء، وبعدها نفض يديه وقال الوزير بأنه لم يعقد أي لقاء معه، والمضحك أن الارشيف موجود!
    منذ البداية عرفت أن المخترع دجال ضحك على الشعب حيث قال في البداية أنه دواء يشفي من السكري، ثم يتراجع بعد رفض السلطات لتوثيق الدواء وقال انه مكمل غذائي ويجب أخذ دواء السكري كذلك! فما الفايدة من شراء مكمل غذائي بثمن باهض ولا يشفيك من مرض السكري! وقتها الكثير لم يعجبه تعليقي، ولو كان دواء شافي للسكري لخطفته مخابر الدول المتقدمة، ولكن ذهب لتركيا بشراكة مع لبناني مخادع نصاب!!!

  • عبدالله طالب

    رأيت في إحدى نشرات التلفزةالرسمية وزير الصحة السيد عبد المالك بوضياف يستقبل توفيق زعيبط و يتبنى اكتشفاه و الذي اسماه دواءا و ليس مكملا غذائيا...!!..؟؟

  • امازيغي زواف

    للاسف يا ابن مدينة ابن باديس الحرب ضد كل ما هو وطني عربي اسلامي من طرف الزواف خاصة منذ وصولهم على ظهر الدبتبة منذ 1991 هم يشككون في كل شيء يظر بكل ما هو فرنسي ... المكملات الغذائية التي تأتي من فرنسا رغم انها مسرطنة ومنها من هو بشحم الحلوف يقبلونها ويستعملون اليتيمة وفضائياتها لتمرير كل ما هو فرنسي ... ليعلم ابن قسنطينة العصامي زعيبط اننا قد اشترينا المكمل الغذائي رحمة ربي والحمد لله الامور احسن وفي تحسن يبقى بقاط وجماعته من عملاء فرنسا هم من مرض الى مرض نفسي لانه لن تبقى البلاد هكذا سيحكمها من لا يعطو لفرنسا ولا ذرة واحدة وبالتالي سنبني البلاد بالكثير من رحمات ربنا رغم انفهم لا تحزن يا زعيبط

  • الوطني

    أظهرت مخابر التحليل أنه غير مطابق للقانون الخاص بهذا النوع من المنتوجات”.......بالمقابل فرنسا امكم والصين وتركيا والسعودية يباع في الصيدليات واليوم فهو موجود في الجزائر وبالتركية ولم نسمع ان احد تضرر منه بل بالعكس هو موجود وكل من يستعمله اليوم هو في احسن حال وفي تحسن .... للاسف اوامر فرنسا وعملائها تطبق بالحرف حتى نبقى فقراء ومتخلفين كما قال وزير داخلية ايطاليا الرجل الشجاع الذي قال ان فرنسا هي سبب تخلف وفقر الفرنكو افريقيين وبسببها كلاونا المهاجرين .. في الاخير يبقى مريضي النفوس والذين يشككون في قدرة الجزائريين من اذناب فرنسا ومنهم طبيب الاطباء الذي لا نعرف له اي حدث خاص به فقط كلمات انشائية