الإثنين 06 أفريل 2020 م, الموافق لـ 12 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 19:38
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف
  • غيابات بالجملة لأساتذة في المتوسط والثانوي

اتّهم رئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ، علي بن زينة مديري التربية عبر عدد من الولايات بالوقوف وراء مشاكل الدخول المدرسي ما تسبب حسبه في اضطرابات حالت دون توفير المناخ المناسب للالتحاق الجيد للتلاميذ بمقاعد الدراسة.

وأكد بن زينة في تصريح لـ “الشروق” أنّ “التقارير الولائية التي وصلت منظمته والتي تجاوزت إلى غاية الآن 15 تقريرا تحدثت كلها عن مشاكل إدارية وبيداغوجية تسبب فيها مديرو التربية الذين تعنتوا ولم يلتزموا بالتعليمات الوزارية الموجهة إليهم من قبل الوصاية قبيل الدخول المدرسي”.

وأوضح بن زينة أن “بعض مديري التربية هم المشكل الأساسي وليس مديرو المؤسسات أو الوزارة، فرغم التعليمات الموجهة قبيل الدخول المدرسي لاستقبال الأساتذة وحل جميع المشاكل وفق الإجراءات القانونية، إلا أن معظمهم لم يلتزم بتطبيقها، خاصة ما تعلق بمراجعة التحويلات وتوظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة”.

ومن أبرز المشاكل التي أثرت على الدخول في بدايته، ذكر المتحدث عدم التحاق بعض الأساتذة بمناصب عملهم إمّا لأسباب شخصية أو بسبب رفضهم مواقع التعيين أو حركة التحويلات أو غيرها، وهو ما جعل التلاميذ رهينة لساعات في حجرات دون أساتذة يؤطرونهم، أمر أحبط معنوياتهم وحطّ من عزيمتهم.
وشملت التغيبات المختلفة بالأخص أساتذة التعليم المتوسط والثانوي، وهو ما أزعج التلاميذ وأوليائهم كثيرا، حيث أعربوا عن تخوفهم من بداية متعثرة للدخول المدرسي إذا لم يتم تدارك النقائص المسجلة، على رأسها التكفل الأنسب بخريجي المدارس العليا وإيجاد دراسة استشرافية في تحديد المناصب الشاغرة بالمؤسسات التعليمية وإعداد الخارطة التربوية وإجراء الحركة التنقلية.

الدخول المدرسي علي بن زينة وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    هذه المرة الثانية التي يود هذا المتملق التقرب من وزير التربية الحالي لقصد مكتوم فيرمي فشل هذه الوزارة على مدراء التربية الذين لا يملكون أية سلطة على موظفيهم نظرا لتدخل هذه الجمعيات الورقية والهيئات المافيوية.يدرك مديرو التربية أن عزلهم أو بقاءهم في مناصبهم يتحكم فيه من له يد عند الوزارة الفاسدة وغيرهم من المجرمين.لماذا لم يذكر تخلي الموظفين عن مناصبهم؟لأنه يعلم أن نقابتهم سوف تتصدى له بالمرصاد إن تجرأ على ذلك.وأين متابعة مصالح الوزارة لقطاعها وهي تتلقى تقارير دورية عن حالة المؤسسات مباشرة وعن طريق مفتشيها المختلفين زيادة على متابعة الولاة لهم؟هذا لا يعني أن كل مدراء التربية خيرين لكن من عينهم؟

  • صنهاجي قويدر

    وكأن رئيس المنظمة المزعومة قائم بواجبه على احسن ما يرام ، قل لي بربك كيف سطوت على هذا المنصب في غياب استشارة الاولياء انفسهم ؟

  • مواطن

    اذا لم تكن معوزا في جزائر 2019 فذلك ذنبك لان الاولوية في الكتاب المدرسي لهذه الفئة, شيء رائع ان نولي هذه الفئة الدعم و المساندة لكن ما ذنب الاخرين,

close
close