-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرار لوزارة الصحة يستثني القطاع العام فقط

منع الصيدليات والخواص من استيراد وتوزيع لقاحات الأنفلونزا الموسمية

الشروق أونلاين
  • 2868
  • 7
منع الصيدليات والخواص من استيراد وتوزيع لقاحات الأنفلونزا الموسمية
لقاح الأنفلونزا الموسمية

أفادت مصادر متطابقة أن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أصدرت تعليمة خاصة تفيد بمنع استيراد وتوزيع اللقاحات الخاصة بالأنفلونزا الموسمية على المستوردين والصيادلة الخواص وإيكال هذه المهمة للقطاع العمومي فقط، حيث سيتم توزيعها على المراكز الصحية فقط، مضيفا أن موعد اللقاحات تأخر هذه السنة بسبب هذه التعليمة وكذا بسبب إجراءات قانون الميزانية التكميلي لسنة 2009 الذي ضيق بشروطه على معهد باستور باستيراد الكمية اللازمة.

  • وأضافت نفس المصادر أن موسم اللقاحات يفترض أن يكون منذ الواحد والعشرين سبتمبر الفارط أي مع بداية الاعتدال الخريفي إلى غاية بداية الانقلاب الشتوي، وهي الفترة التي يمكن أن يصاب فيها الناس بالأنفلونزا أو الزكام جراء التقلبات الجوية المختلفة، ويجب أن تكون أجسادهم محمية ومدعمة بمناعة طبية عالية ضد أي فيروس، خاصة فئة المسنين من سن 60 فما فوق.
  • وقد أبلغت الوزارة كافة الصيدليات تمنعهم من بيع وتوزيع هذه اللقاحات دون أن توضح الأسباب من وراء هذا المنع، في حين أن المراكز الصحية المخوّلة الوحيدة بإجراء هذه اللقاحات تفتقر للقاح في ظل تباطؤ الوزارة في اقتنائه غير مراعية التسابق الزمني الذي يصارعه المسنون والمرضى في سبيل الظفر بهذا اللقاح والحظو بحصانة ضد الأنفلونزا الموسمية.
  • وحسب ما توفر من معلومات فإنه تم استيراد كمية خاصة بالحجاج تحسبا للموسم عن طريق القطاع العمومي، وهي كمية قليلة توشك على النفاد ولا يمكن أن تغطي الأفراد خارج إحصائيات عدد الحجاج المتوفّر لدى الوزارة، إلا أن الوزارة عجّلت بذلك في انتظار تطبيقها للتعليمة الجديدة التي تنوي من خلالها تنظيم استيراد لقاح الأنفلونزا الموسمية وجعلها تحت يد القطاع العام كما هو معمول به في أغلب دول العالم، حفاظا على صحة السكان وتحرّزا لأية نقائص يمكن أن تصيب الهياكل الطبية، كما تم اقتناء 60 مليون لقاح خلص بأنفلونزا الخنازير التي كانت تعرف ندرة من قبل.
  • من جهته رئيس مجلس الصيادلة، بن باحمد لطفي، ذكر أنه لا توجد أية خطورة على الوضع من أن تتبنى الوزارة والقطاع العام العملية بدلا من القطاع الخاص، فقط ينبغي توفير شبكة إعلامية على مستوى الصيدليات، أين يمكن أن توجد اللقاحات، مضيفا أن الصيدليات تتلقى يوميا عشرات الاستفسارات من زبائنها عن اللقاحات، ولا يمكن لجهة أن تجيب عن هذه الأسئلة أو توضح الجهات الوصية على توزيع هذه اللقاحات غير الوزارة عبر قنوات الإعلام.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • علي

    الجزائر دولة كبري

  • جزائري موش فاهم

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    تعليمة لا يفهم المغزى منها. كانت العملية تمشي بطريقة عادية منذ سنوات. العجائز و الشيوخ بواسطة دفتر صندوق الضمان الإجتماعي كانوا يتحصلون على اللقاح بصفة عادية و يتم تلقيحهم بالصيدليات ذاتها و الأمور كانت تمشي على ما يرام. ما الذي جرى ؟. الوزارة أصلا عندها مشكل في توزيع لقاحات الأطفال إلى مراكز الطفولة و الأمومة و بعض الانواع من اللقاحات مفقودة إلى حد الساعة في بعض المناطق من الوطن.
    و الجميع يعرف الطريقة اللتي سيتم توزيع اللقاح على المعنيين و ستكون بطريقة صاحبي صاحبك و عمال المراكز الصحية سيبدؤون بعائلاتهم و المقربيين و بما ان الكمية ستكون قليلة فلكم أن تتخيلوا الفوضى اللت ستكون حين قدوم الكميات الأولى.
    و ما ذنب المواطن العادي الذي يريد أن يلقح والديه و أفراد عائلته بأمواله الخاصة كيف يمكنه الفوز بجرعة لقاح ما دام سيكون ممنوعا بيعه في الصيدليات أو يذهب إلى تونس لتلقيح أفراد عائلته.
    سترون هذا الموسم المشكل الذي سيكون من أجل إقتناء جرعة لقاح واحدة.
    الأمور كانت تمشي بطريق عادية و سهلة كما هي في البلدان الغربية و ها نحن نرجع إلى عصر الإحتكار.
    كما يقول المثل عندنا الأمم كانت تتقدم و نحن واقفون والأخطر أننا الآن أصبحنا نعود إلى الوراء بهذه القرارات الإرتجالية و غير المدروسة.
    الله يهدي ما خلق.

  • عبدو

    كيف لنا نحن ان نحصلوا عليها لقد استعملتها بامر من الطبيب منذ 7سنوات رغم انني لست من المسنين يجب على الوزارة التفكير فينا

  • khoukha

    on parle de cerner la grippe H1N1 et on ne peu même pas se procurer le vaccin de la grippe saisonnière drôle de priorité ,drôle de ministère

  • Ben Lahcene

    la grippe1 H1 - N1 est Ce très importante que la grippe normale, alors il faut faire un programme pour ce la.

  • ahmed

    كالعادة...قرارات ارتجالية...وعدم الثقة في الموارد البشرية الجزائرية...وبعدها ينافقون ويدعون أنهم ضد هجرة الأدمغة و الخبرات..

  • بدون اسم

    و كانهم المو بكل مشاكل المواطنين حتى يحتكرو اللقاح و يزيدو مشاكل المصحات العامة و هذاك وين تكثر المعريفة