-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق أون لاين" يبحث في أرشيف حصن الهوية

نادي الترقي: دينامو النهضة الجزائرية الحديثة

الشروق أونلاين
  • 14576
  • 16
نادي الترقي: دينامو النهضة الجزائرية الحديثة
ح.م
صورة نادرة لأفذاذ العلماء الذين بعثوا الترقي

يشكّل نادي الترقي العريق في الجزائر ملحمة إصلاح حقيقية وبوتقة مهّدت لأفاريز الفكر التحرري المتمرد المبدع المتفتح، كما ظلّ حصنا منيعا أبطل خطط المحتل الفرنسي القديم لمسخ الهوية، ولا مندوحة أنّ نادي الترقي يعتبر أيقونة النهضة الجزائرية الحديثة، وهو ما يتناوله “الشروق أون لاين” في هذه الورقة.

تأسس النادي في ربيع سنة 1927 على شرفة واسعة ضخمة مطلة على ساحة الحكومة وسط العاصمة، وهو ما سمح للنادي باستقطاب قطاع ضخم من الناس، ويقول نسيم العقبي حفيد الشيخ الطيب العقبي أحد كبار أعلام الجزائر، أنّ فكرة إنشاء نادي الترقي برزت لدى الأعيان بهدف توفير مكان لتلاقي مواطنيه بكل أطيافهم، في ظرف اتسم بغلق كلي فرضه المحتل الفرنسي.
من جانبه، يشير أحمد توفيق المدني، في مذكراته الموسومة “حياة كفاح 1925 – 1954” أنّ نادي الترقي كان مشتلة لتكوين الأفكار وبروز الآراء وإنضاج مشاريع الإصلاح الاجتماعي على يد فرسان لا يشق لهم غبار أمثال: محمود بن صيامة، محمود بن ونيش، محمد بن مرابط، حمدان بن رضوان، محفوظ زداك، بوعلام فليسي، محفوظ بن سلام، وآل منصالي، وكوكبة واسعة.

كسر الاستيطان
يؤكد مخضرمون أنّ نادي الترقي نجح في وقت وجيز من جمع شمل الجزائريين وتفرّعت عنه جمعيات عديدة عملت على ردم الهوة التي أفرزها إقدام السلطات الفرنسية على تحويل مدارس ومساجد المسلمين وتحويلها إلى كنائس، وحال قادة النادي دون هدم الجامع الكبير، وكثفوا جهود تحفيظ القرآن الكريم وتدريس اللغة العربية.
وأسهم النادي أيضا في حراك متعدد، فأضاء شعلات الدين والرياضة والفن والخير عبر نادي مولودية الجزائر لكرة القدم وفرقة الموسيقى الأندلسية، وصولا إلى جمعية العلماء المسلمين التي أبصرت النور في الخامس ماي 1931، والجمعية الخيرية والتي تأسست في خريف سنة 1933، وجمعية الكوكب التمثيلي الجزائري التي كان يشرف عليه الشاعر الراحل “مفدي زكريا” بمعية الطيب العقبي وعبد الرحمن الجيلالي.

انفتاح جامع
أنشأ النادي إتحاد المؤمنين الموحدين سنة 1935، وضمّ اليهود الجزائريين من أمثال: ايلي غزلان، ونصارى مثل لوفراني بن عيشو، وأبي موشانين، ولم يقتصر على اللقاءات والمحادثات بل تعداها لتقديم محاضرات مشتركة، بأسلوب يشابه مبادرة حوار الأديان بين أبناء الوطن الواحد.
وتضمن العدد 38 من جريدة البصائر في التاسع أكتوبر 1936، دعوة الطيب العقبي لمواطنيه إلى رفض شراء أملاك يهود الجزائر، بالتزامن مع إطلاق الإدارة الفرنسية مشروع “بلوم فيوليت” الذي تراجع عن بعض ما تضمّنه “قانون كريميو” (جرى إلغاؤه في السابع أكتوبر 1940) بعدما منح اليهود حقوقا مضاعفة عن الأهالي، على حد توصيف فرنسا للجزائريين آنذاك.
ويشير الباحث “حسن حماني” إلى أنّ النادي تحوّل إلى تكتل متكامل وشامل لكل الأطياف، ونهض بالتوعية حيث حرص عمداء النادي على اقتحام المواخير ونوادي القمار ونجحوا في تقويم مسارات مرتاديها، كما جرى تأسيس لجنة الدفاع عن فلسطين في 1947. 
وكان نادي الترقي وراء تكوين نواة التحرّر، فأوائل مجاهدي ومجاهدات الجزائر كانوا من أبناء النادي.

استنفار
استنفرت روح الترقي المحتل الفرنسي الذي طبّق سياسة “فرق تسد” وحاول بثّ روح الخلاف، عبر اللعب على وتر القبلية والمذهبية، وامتد التضييق ليحظر على العلماء إلقاء الخطب والتدريس، بجانب نشر الخرافات لكن كلّ ذلك لم يُجدي نفعا بفعل حكمة رواد النادي وعلى رأسهم العلامة الرمز “عبد الحميد بن باديس” (1889 – 1940) رائد النهضة الجزائرية الحديثة الذي أطلق مقولته الشهيرة “لا تجعلوا القليل الذي نختلف فيه سببا لنفترق”.

قلعة مغيّبة 
انتقد “الزبير يقدح” أستاذ التاريخ بجامعة الجزائر، ما يتعرض له نادي الترقي حاليا، إذ بات أقرب إلى قلعة مغيّبة رغم أنّ الواجب التاريخي يفرض تثمين رصيد الأوّلين.
ولفتت الباحثة “عفاف زقور” إلى أهمية إحياء ناد حطّم كل مؤامرات الفرنسيين وانتقل من تعبئة المصلحين إلى ضم فعاليات الساحة والإصلاح، وعلى الجزائر الافتخار بأمجاد ورموز صنّاع مجدها الأول.
من جهته، اعتبر المؤرخ “محمد القورصو” أنّ المسؤولية جماعية على درب إبقاء شعلة نادي الترقي متقدّة، وتخليد مآثر عمرها يربو عن الثمانية عقود.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • ابن شهرة

    أنت من المداومين لمطالعة المقالات لجدرة الشروق ،و أصبحت تعليقاتك يشتم فيها رائحة غريبة ،في كل مرة أقرأها أجدك تنتقد ما جاء في الأخبار ، و ليت نقدك كان متزنا ،و معقولا، فإنك تفكر بعقلية تكن فيها حقدا و كراهية إلى كل ما يمت بصلة إلى الهوية العربية الإسلامية ،ما بالك و العروبة و الإسلام ؟ ألست جزائريا ؟ أليس لديك شهيد في عائلتك ؟ لأن من شيم الجزائريين أنهم يحترمون أشهداءهم الأبرار ، و لا يقبلون تشويه تضحياتهم . اتق الله ،و لا تحسبن ذلك لا يكتب عليك غتابا و افتراء ...

  • بدون اسم

    ...................أنت كذاب واللا كذبوا اعليك...............

  • مواطن

    هذا النوع من التطرق إلى تاريخ الجزائر المجيد والذي يبحث صاحبه عن الطفو في ساحة المجد عبر لغة مشحونة بالعبارات الدخيلة على من في أغوارها كنوز الخطاب بالإضافة إلى حشو الأفكار بالاصطفاف وراء"الحضارة العالمية"الهادفة إلى طمس الإسلام الدين الحق وسياسة الغرور التي تساوي بين من سكنوا الجزائر وأعلنوا عداءهم لشعبه ليعادل الوطنيين الذين أخضعتهم فرنسا لأنواع الاستعباد هذه المقولات السياسوية تخدع المجتمع لأنها غير حقيقية بل أغراض شخصية يجب أن تكون محل نقاش لتدحض سمومها.لكل جرثومة عقار يكشف أي داء متربص بنا.

  • بدون اسم

    تفكير ساذج

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    هاتي برهانك ان كنت صادقا وإلا انت تفتري كذبا وزورا وجهلا وبهتانا فكل من ما تقوله من افواه الغرب والروافض

  • بدون اسم

    .......................شاوي دو رجين........................................لاريب فيه.................هويتي أمازيغية ....لا شريك لها......

  • بلقاسم

    ما تنساوش .....إن الراقي أو المرقي ...أذكى كن المترقي....وأذكى منهم بائع الغقاقير......

  • miloud

    من يقول : ( لو قالت لي فرنسا قل لااله إلا الله ما قلتها ) . كان يعلم ما فعلته فرنسا ، وما فعلته أدهى وأمر ... ولو أن جداتك وعماتك وخالاتك في ذلك الزمن أخبرنك بما فعله فيهن الاستعمار لخجلت واحمر وجهك ؟؟؟

  • Karim

    بعد الآستقلال النخب التي كانت قادرة على التسيير هي تلك التي كونها المستعمر و بالتالي كل السياسات فشلت لأن هذه النخب منفصلة على شعوبها و ما فشل فيه الاستعمار لطمس هويتنا في قرن من الزمن نجحت فيه هذه الأقلية في بضع سنين و هذا هو سر تخلف الدول الافريقية.

  • علاوة

    نادي الترقي هذا جمعية دينية كرست بخدماتها تواجد المستعمر المحتل, براعم الثورة ابحثو عنها في المنضمة السرية مفجري احداث 8 ماي و اللجنة الثورية التي خططت للثورة

  • منير

    عقيدتهم عقيدة الدواعش اليوم لم يقوموا بقتل الناس آنذاك فقط.

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    لم يكونوا الرموز النهضة الجزائرية فحسب بل كانوا أول الدعوة السلفية والإصلاح والكتاب والسنة وخطوا خطوة الإصلاح المجتمع الجزائري من الجميع أنواع الشرك والتخلف والجهل والبدع السائد أنداك ومنتشر الذي يشجعه المستعمر كسبيل لمحي الهوية او إضعاف الإسلام عبر الصوفية عملاء فرنسا الذين حاولوا إجهاض الدعوة السنة والجماعة وإسكات الخطب لابن باديس والعقبي والإبراهيمي لأنهم ضد ظلالهم فهم لم يأتوا سوى للرجوع للإسلام بتوحيد والعقيدة كما كان الرسول ص وأصحابه

  • متجول في بلاد ربي

    على حساب تعلقك فكر مليح راك كبير، متشكناش في هوية أسلافنا ممكن أنت ياصاحب هذا التعليق مشكوك فيك.

  • الصنوبري

    للاضافة فقط 01 - ال المانصالي و ليس مصالي لان العائلة الاولى عاصمية و الثانية تلمسانية 02 - الغاء قانون كريميو كان خلال الحرب العالمية الثانية و ليس عام 1936 و بالتالي نداء الشيخ العقبي للجزائريين بعدم شراء املاك اليهود لم يصدر في جريدة البصائر عام 1936 بل ربما في جريدة الاصلاح التي اصدرها العقبي بعد مغادرته جمعية العلماء و بقيت الاصلاح تصدر خلال الحرب العالمية الثانية و بعدها

  • زليخة

    قال ابن باديس، رحمه الله، نادي الترقي هو عاصمة النوادي، كما أن الجزائر عاصمة الوطن، وقد أنشأه أعيان الجزائر الذين يحرصون على ترقية الشعب الجزائري، ونهوضه، وذلك في سنة 1927، وأصبح بعد ذلك منبرا وموطن نشوء الجمعيات، ومنها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، التي تأسست فيه سنة 1931، وكان منبرا لها ثقافيا ودعويا.
    لنادي الترقي أعداء منهم : جماعة فرنسا وبعض الطرقيين كانوا يسمون المنتمين للنادي (العقبيون) نسبة للشيخ العقبي ومن ينتسب لجمعية العلماء (البادسيون).
    ومازال من يعاديهم الى اليوم .

  • بلقاسم

    فكروا جيدا ستجدون أن نادي الترقي للنهضة الجزائرية المذكور أععلاه.....هو سبب التأخر الجزائري...وإطالة عهد الاستعمار.... وطمس معالم الهوية الجزائرية الحقيقية الأصيلة....