-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبت بحصص سكنية استعجالية لاستيعاب الطلب المتزايد

نقابة “كناس” ترفض إجراءات تقييم نشاطات الأستاذ الجامعي

الشروق
  • 2692
  • 5
نقابة “كناس” ترفض إجراءات تقييم نشاطات الأستاذ الجامعي
ح.م

رفض المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي “كناس”، إجراءات تقييم الأستاذ الباحث المستحدثة من قبل وزارة التعليم العالي هذا العام معتبرا إيّاها تضييقية ووسيلة ضغط إدارية، مطالبا بإلغائها.
أثارت استمارة تقييم الأستاذ الباحث المعمول بها لأوّل مرّة على مستوى كافّة جامعات الوطن بداية من هذا الموسم الجامعي، جدلا واسعا لدى الأساتذة وسط قبول ورفض وتحفّظ ما بين الكليّات، وسارع المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي “كناس” جناح عزي عبد المالك إلى التعبير عن رفضه لهذه الإجراءات معتبرا أنّ هذه الإجراءات تعتبر قرارا ارتجاليا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولم يتّم إشراك النقابة فيه كشريك اجتماعي.
وهو ما انجرّ عنه موجة من الرفض على مستوى جامعات الوطن، وحسب بيان لمجلس “الكناس” إطلعت عليه “الشروق” فإنّ استمارة تقييم نشاطات الأستاذ الباحث طول السنة الجامعية لا تزال غامضة، خصوصا الأهداف المقصودة منها والتي لم يتم الإعلان عنها من قبل الوزارة وعمّا إذا كانت مرتبطة بآثار مادية ومعنوية على الأستاذ، حيث أوضحت التعليمة الوزارية فقط شروط ملء الاستمارة التي تضم جميع الأنشطة البيداغوجية والعلمية وطرق التقييم، فيما تضاف البطاقة التقييمية إلى الملف الإداري لمسار الأستاذ الجامعي. كما أضاف بيان النقابة أنّ القانون الأساسي للأستاذ الجامعي فيه ما يكفي من النصوص والأدوات التي تقيّم الأداء العلمي والبيداغوجي، وأبدت النقابة تخوّفها من استغلال التقييم السنوي كوسيلة ضغط من قبل الإدارة على الأساتذة. من جانب آخر، وفيما يتعلّق بتمديد آجال مناقشة الدكتوراه حسب التصريح الأخير للوزير الطاهر حجار، أكّدت النقابة على ضرورة توفير العمل المواتية لمناقشة الرسائل منها فتح المخابر وتشجيع النشر في المجلات العلمية، أمّا فيما يتعلّق بالسكنات الوظيفية فدعت نقابة الكناس إلى دعم الجامعات على مستوى عدة ولايات بحصص إضافية استعجالية نظرا للطلب المتزايد وتأخّر المشاريع المسجّلة، كما دعت إلى تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 18-153 المؤرخ في 4 جوان 2018 الذي يحدد شروط وكيفيات التنازل عن الأملاك العقارية التابعة للدولة والأملاك المسيّرة من طرف دواوين الترقية والتسيير العقاري على السكنات الوظيفية للأساتذة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • sam

    le ministère veut rendre l'université un lycée pour les grands, de plus vue les moyens misent en place même c'est beaucoup mais ce n'ai pas assez ....rajoute à ça certains personne à l'université en administration vont bien profiter de cahier de surveillance , pour bien blanchir certains et noircir d'autre surtout eux qui ne leurs partagent pas leurs idées....l'université vase trouvé en face à un conflit difficile à résorber

  • مراد حضري

    التقييم ضم مشاركة الاستاد في اللجان المختلفة بالنشاطات البيداغوجية للجامعة و هنا مربط الفرس و اد ان المشاركة في اللجان امر تعييني تختاره الادارة لمن يدور في فلكها من الاساتدة و تحرم اخرين (ليس هناك دورية في التعيين ، هناك من هو رئيس لجنة للابد)...وهناك من هو عضو و رئيس في اكثر من لجنة...مما يضمن له النقاط و الترتيب عفويا و دون عنائ و مشقة ...و الباقي عليهم الهرولة للتاطير بالعشرات و اللهث وارء المجلات العلمية عسى و لعل ينشرولهم لجمع بضع نقاط حتى يتم تقييمهم....اين العدل في هدا ؟اين المصداقية في تقييم التعيينات الفوقية يا سادة ؟...لسنا ضد تقييم الاستاد الجامعي لكن التقييم الحق.

  • fatiha

    السلام عليكم،
    في الحقيقة يجب تقييم الباحث مرة كل ستة شهور، و إذا ثبت أن الأستاد لا يقوم بواجبه،يجب أن لا يعطى له راتب الشهري، و إذا تكررت العملية ثلاثة مرات ،يجب أن يفصل عن مركزه كباحث.

  • فتح الله

    ما تقترحه الوزارة كلمة حق يراد بها باطل. والوزارة تتخبط حتى في ابسط النصوص التي تنظم الجامعة. فمن اين لها بلجان محايدة لتقييم الاساتذة.
    المؤكد ان الوصاية ستزيد لنفسها عبئا اخر. و اذا كانت تعتقدانها بهذا الشكل ستلوي ذراع ما تبقى من الاساتذة الذين يرفضون الانصباع لفوضى الاشياء و الافكار، فهي مخطئة.

  • عبد النور

    يعني الاستاذ الجامعي منزه عن التقييم؟ نقول هذا لو انه ينتج مستوى تعليميا وتحصيليا عاليا على مستوى طلبته اما وجامعاتنا تاتي في اخر جامعات الدنيا فكيف نعد التقييم تضييقا ؟