-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحكومة توصي بتعميم الآلية داخل الإدارات والمؤسسات العمومية:

هذه حالات ترقية الموظفين دون المرور على المسابقات

عبد السلام سكية
  • 50256
  • 15
هذه حالات ترقية الموظفين دون المرور على المسابقات
ح.م

حددت المديرية العامة للوظيفة العمومية، إجراءات الترقية على أساس الشهادة، ما يعفي الموظفين من المشاركة في مسابقات التوظيف الخارجي للالتحاق برتب الترقية، ويتحقق هذا الوضع في 6 حالات.

وذكرت مراسلة بعثت بها المديرية العامة للوظيفة العمومية، إلى الأمناء العامين للوزارات والولاة ورؤساء متفشيات الوظيفة العمومية، تحت عنوان “الترقية على أساس الشهادة”، حيث تؤكد على أحقية الموظفين في الترقية بالقول: “الترقية على أساس الشهادة بالنسبة إلى الموظفين الذين تحصلوا خلال مسارهم المهني، على الشهادات والمؤهلات المطلوبة، كإحدى كيفيات الترقية إلى الرتبة الأعلى، وذلك تثمينا لمجهودات المعنيين وتشجيعا لهم للسعي إلى الرفع المستمر لمستوى تأهيلهم، ما يضمن تحسين نوعية أدائهم وبالتالي أداء إدارتهم”، وتؤكد الوثيقة كذلك: “بالإمكان ترقية الموظفين إلى الرتب الأعلى من رتبهم الأصلية، التي توافق مستوى الشهادة أو المؤهل المتحصل عليه من قبلهم، وذلك بإعفائهم من المشاركة في مسابقات التوظيف الخارجي للالتحاق برتب الترقية”.

وفصَلت التعليمة، في الحالات التي يمكن فيها للموظف الحصول على الترقية بعد حصوله على الشهادة دون المرور على مسابقة التوظيف الخارجي، ومن ذلك “أن يكون نمط التوظيف على أساس الشهادة أو المسابقة على أساس الشهادة، أو على أساس الاختبارات، منصوص عليه في القانون الأساسي الخاص الذي يحكم الترقية”، والشرط الثاني أن يكون تاريخ الحصول على الشهادة أو المؤهل الجديد لاحقا لتاريخ التوظيف، وأن يتناسب تخصص الشهادة أو المؤهل الجديد مع التخصصات المطلوبة للالتحاق برتبة الترقية.

والشرط الرابع الذي نصت على التعليمة، أن تتم عملية الترقية في نفس الشعبة التي تنتمي إليها الرتبة الأصلية للموظف، وأوضحت: “لا يمكن ترقية الموظف المنتمي إلى رتبة تقني سام في الإعلام الآلي، الذي تحصل عليه وهو قيد الخدمة، على شهادة ليسانس في الحقوق، إلى رتبة متصرف، وذلك لاختلاف شعبة انتماء رتبته الأصلية، مع شعبة رتبة الترقية”، وتواصل شرح هذه المسألة: “يمكن ترقية موظف ينتمي إلى رتبة عون حفظ البيانات أو كاتب أو مساعد محاسب إداري، تحصل وهو قيد الخدمة على شهادة الليسانس في الحقوق إلى رتبة متصرف، وذلك اعتبارا لكون الرتبة الأصلية لهذا الموظف وكذا رتبة الترقية، تنتميان إلى نفس الشعبة–شعبة الإدارة العامة”.

وتحدد التعليمة في الشرط الخاص، أنه لا يكون التوظيف في رتبة الترقية متوقفا على متابعة تكوين معين، وآخر الشروط الموضوعة “أن يتوفر منصب مالي شاغر، خاص برتبة الترقية، ويكون مدونا في المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية”.

ونبهت الوثيقة إلى أنه يتعين على المؤسسات والإدارات العمومية إعطاء الأولوية والأفضلية لترقية المعنيين، على أساس الشهادة، إلى الرتبة المطابقة لشهاداتهم ومؤهلاتهم، وفق الشروط السابقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • نسيمة فلاح

    السلام عليكم لعنده شهادة التطبيقية ( قانون الاعمال) واشتغل معاون تقني في الإعلام الآلي إلى أي رتبة ارتقي من فظلكم

  • تقني سامي

    اضافة لتعليق الاخ Boss اعلمك صديقي بانني عايشت اوضاعا غربية خلال ممهنتي ك تقني سامي ا
    اولها تتمثل مرؤسيةك من مخلف الاسلاك الاخرى خارج التصنيف المنتمي اليه واقل منك في السلم الاداري حيث كيف يعقل ان يتم تنقيطك وتوجيه إستفسرات لك من اقل منك رتبة وبحمل فقط مستوى ثالثة ثانوي افي احسن الاحوال ولا يمت للسلك التي تنتمي اليه بشيء.......؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • موظف جزائري

    ماذا في حالة رغب الموظف في المشاركة في مسابقة التوظيف على أساس التوظيف الخارجي، لكنه تجاوز السن المطلوبة، فهل يمكنه إدراج شهادات العمل من أجل الإستفادة من تخفيض السن( مثلا السن لا يجب أن يتجاوز 30 سنة، لكن الموظف البالغ من العمر 32 سنة يعمل منذ 5 سنوات فهل يحق له إدراج شهادة العمل للمشاركة في مسابقة التوظيف الخارجي ) و إذا كانت توجد مادة في القانون تسمح بذلك
    أرجو المساعدة بخصوص هذا الموضوع

  • chater ali

    ماذا بخصوص رتب الترقية التي استخدثت في قانون نوفمبر 2016 و لكن لم تتبع بمنشور يحدد و يوضح كيفيات التطبيق و التنظيم و مازلنا ننتظر حيث أن هناك زميل لي في العمل تفني سامي في الإعلام الآلي ترقى في 2018 إلى رتبة مساعد مهندس من المستوى الأول لكنه ينتظر المنشور الذي يبين كيفية اجراء التكوين الذي بانتهائه تصبح الترقية سارية المفعول و أنا أنتظر المنشور الذي يمكنني من اجراء الإمتحان المهني للترقية لنفس الرتبة ( القانون استفاد منه فقط أصحاب شهادة DUEA أو الذين كان عندهم أكثر من 10 سنوات قبل صدور القانون)

  • فريد قواو

    بصح كاينة تعليمة تقولك اعداد المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية دون استحداث اي منصب مهما كان نوعه فهمونا وشي هذا تناقض أم ماذا؟

  • لزرق

    وما الجديد في هذا ! هذه الإجراءات معمول بها قبل هذه التعليمة المزعومة الظاهر ان كاتب المقال غير ملم بتفاصيل الموضوع الذي يكتب عنه

  • عمر

    هل تعلمون ان اغلب من يتحصل على شهادة عليا لا يعمل الساعات القانونية في الاسبوع ويستفيد من تخفيض غير قانوني لسعات العمل المنصوص عليها وانه معفى من اداء مهامه كموضف ثم يرقى انها عملية نصب وفساد اولا على المالية وثانيا على تساوي الفرص اما الالية في الترقية يجب اجراء تحقيق من مصالح الوضيف على مدي تطبيق النصوص في التخفيض الساعي بصفة سرية من الجامعة والادارة الوصية وتطابق الحضور في الجامعة وساعات التوزيع الزمني والحضور في مكان العمل

  • بوكوحرام

    شروط تافهة وعقاب لاصحاب الشهادات المتحصلين عليها قبل التوطيف وتسهيل للمتحصلين اثناء التوظيف للتشجيع على الدراسة والتقصير في العمل .. غريب وعجيب ما يجري في بلاد الشهداء.صنف عايش في قمة الرفاهية وصنف عايش في ادنى مستوى
    ..البطالة ..الفقر..انعدام السكن..الحقرة ..التهميش..وزيد....وزيد ... أهذه هي العدالة ...

  • العربي بن مهيدي

    السائقون والحجاب وعمال النظافة ، الذين أتمو مشوارهم الدراسي بنجاح في المعاهد الوطنية و الجامعات ، ما محلهم من الإعراب و ماهو التخصص الذي يطابق مناصبهم الاصلية مع شهاداتهم المتحصل عليها أم أن المشرع حكم عليهم بالحبس المؤبد في مناصبهم الحالية أو ليس من الأجدر أن تمنح لهم الأولوية في الترقية نظير جهودهم المبذولة و تشجيعا لغيرهم من أجل الرفع من مستوى المستخدم في الوظيفة العمومية ( حسبنا الله ونعم الوكيل )

  • Fatouma fatima

    تقني سامي في الموارد المائية تحصلت على شهادة ماستر تخصص هيدروجيولوجيا بعد توظيفي هل يوجد مجال للترقية ؟؟؟؟؟

  • مواطن واقواقي

    تأكدوا يا مسؤولي الواق واق ان الذي تحصل على الشهادة بعد توظيفه انما كان ذلك على حساب عمله حينما كان يترك عمله ويلتحق بالجامعة بعد حصوله على بكالوريا من طراز ٢٠07... وقتها كنتم انتم تعمروا في الشكارة...

  • Moh

    هده التعليمية ستقضي على ما تبقى من قيمة للعمل هل يعقل ان الدي يتحصل على شهادة اثناء المسار المهني. تعتبر شهادة علمية اضن انها سرقة علمية

  • dz

    مادا عن الزوالية فى الوضيف العمومى؟؟ ؟؟؟ الحجاب والسائقين ؟؟؟؟

  • Boss

    مسكين صاحب رتبة تقني سامي في كل التخصصات هو مضرب المثل الحڨرة و التجاهل، و هو رهين رتبته حتى الممات.
    ذراري تع لبارح يدخلوا و يترقاو، و يبقى هو مسكين حبيس الاسلاك المشتركة يشوف غير بالعين و ميقدر يدير والو. واش هاذ الظلم في هاذ لبلاد.
    لازملو 20 سنة بش يعطيوه مساعد مهندس مستوى 1 او 2،
    اقسم تجد تقني سامي اجدر و ذو كفاءة عالية في تخصص الاعلام الآلي برمجة و شبكة و صيانة و انظمة و قاعدة بيانات من هؤلاء الذين يدعون المستوى العالي و الشهادة العالية،
    همهم الوحيد اعطاء الأوامر و الرغبة في المنصب العالي دون بذل اي جهد يذكر،
    اصبح الناس يتفاخرون بالشهادات و ليس بالعمل و الاجتهاد و الذكاء.

  • omar

    والترقية على اساس الاقدمية والخبرة كيف تكون لمن لايملك شهادة علمية