الأربعاء 30 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 12 صفر 1442 هـ آخر تحديث 23:54
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • جمال غول: الحجر يفرض على الجزائريين أداء صلاتي الظهر والعصر فقط

سيعود الجزائريون بعد أيام قليلة جدا إلى بيوت الله لتأدية صلواتهم فيها، لكن الأمر هذه المرة سيكون مختلفا تماما عمّا تعودوا عليه، لأن كوفيد 19 فرض قواعده الجديدة على المصلين المهددين في أي لحظة ب”الطرد” وغلق المسجد إذا لم يحترموا الإجراءات الصحية وحولوا المساجد إلى بؤرة لانتشار الوباء بشكل مضاعف مما هو عليه الآن.

وتفرض المساجد خصوصية في التعامل نظرا للاحتكاك وتجمع أعداد كبيرة فيها في مساحات ضيقة، وهو ما جعل العديد من الجمعيات والهيآت الدينية والاجتماعية تسارع لطرح مقترحاتها ومخططاتها قصد إثبات التزامها والتزام المصلين الوافدين إلى المساجد بكامل الإجراءات الوقائية.

وأوضح في هذا الشأن الإمام جمال غول رئيس المجلس الوطني المستقل للأئمة أنهم طرحوا منذ مدة مخططا وطنيا للفتح التدريجي للمساجد لدى الوزارة الوصية وهو ما تم اعتماده بنسبة كبيرة جدا.

وبادرت بدورها الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين باقتراح خطة عمل لإعادة الفتح تتقاطع في نقاط كثيرة مع مخطط المجلس الوطني المستقل للأئمة، حيث اكد زكي حريز أن المخطط يتضمن فتح المساجد لتأدية الصلوات الخمس فقط في المرحلة الاولى.

ويتضمن المخطط شروط الوقاية والسلامة المقتبسة من توصيات المنظمة العالمية للصحة ووزارة الصّحة الجزائرية وكذا الأشخاص الذين يسهرون على تنظيم العملية وتأطيرها، مع الإشارة إلى مختلف الأخطار الممكن تسجيلها في المسجد مع ما يقابلها من معالجة.

ومن بين أهم المقترحات التي تم اعتمادها بالإضافة إلى ارتداء الكمامات والتباعد بين المصلين بـ”1 متر” وتعقيم الأيدي قبل الدخول للمسجد وبعد الخروج منه، الغلق التام لبيت الوضوء، حيث يتعين على المصلين الوضوء قبل القدوم إلى المسجد وجلب السجادات الشخصية، ومنع استعمال المصاحف و”السبحات” وأحجار التيمم ورفعها من المسجد وتعويضها بمصاحف وسبحات شخصية وأحجار خاصة، وكذا مشارب المياه والفوارات.

وإلى جانب ذلك، أقرّ المخطط توقيف العمل بالمروحيات والمكيفات الهوائية ووضع سائل مطهر امام مدخل كل مسجد واستعمال جهاز قياس درجة الحرارة ووضع أحذية المصلين في أكياس فردية.

وقصد احترام التباعد الاجتماعي، ستلجأ المساجد إلى استغلال أجنحة النساء وكذا المساحات الخارجية وتحويلها إلى مصليات للرجال لضمان التباعد مع وضع أشرطة لاصقة للدلالة على مكان كل مصل الذي لا يجب أن يتجاوزه.

واقترح المخطط الإبقاء على الدروس الأسبوعية والحلقات معلقة إلى إشعار آخر مع فتح المساجد 10 دقائق قبل الآذان وإقامة الصلاة فور انتهاء الأذان على ان تغلق مرة اخرى 10 دقائق بعد انتهاء الصلاة، وتطهير المساجد بعد كل صلاة وهذه مهمة أوكلها المخطط إلى المحسنين المتطوعين والمصالح البلدية.

وحدّد غول استنادا إلى المخطط مجموعة من الفئات الممنوعة من الصلاة وهم الأطفال الأقل من 15 عاما وأصحاب الأمراض المزمنة وكل من لا يحترم الإجراءات الوقائية، كما يمنع منعا باتا إدخال الأغراض الشخصية إلى المسجد.

ويسهر على تطبيق هذه الإجراءات والتعليمات أئمة المساجد بالدرجة الأولى باعتبارهم أول المسيرين للمسجد ومساعديهم من مؤذنين وقيمين ومتطوعين وكذا جمعيات دينية إذا وجدت من خلال أعضائها ورئيسها وطلبة القرآن الجامعيين ومختلف الجمعيات الناشطة في مجال حماية المستهلك والجمعيات الجوارية الاجتماعية بالإضافة إلى طبيب جواري إذا وجد أو فرقة حماية مدنية إذا استدعى الأمر، حيث أعربت العديد منها عن انضمامها للمبادرة ماديا وبشريا.

وبالنسبة لقرار الحكومة القاضي بفتح المساجد التي تصل طاقة استيعابها ألف مصل فقط، دعا جمال غول السلطات في الجزائر إلى إعادة النظر واستدراك القرار الذي يعتبر مجحفا في بعض البلديات التي لا تتوفر على مساجد بهذه الطاقة الاستيعابية، خاصة في المداشر والقرى التي لا تكثر فيها الكثافة السكانية وسكانها متباعدون، كما أن عدد المصلين في المساجد على مستواها لا يتجاوز العشرات.

ويتوقع جمال غول تمديدا لفترة الحجر الصحي قريبا بعد فتح المساجد لتمكين المواطنين من تأدية صلاة الفجر والمغرب في بيوت الله، حيث ان التوقيت الحالي سيجعل الصلاة الممكنة في المسجد تقتصر على الظهر والعصر فقط، مستبعدا الترخيص لإقامة صلاة الجمعة في بداية الأمر والتريث إلى غاية الوقوف الفعلي على مدى نجاعة والتزام المصلين بالبروتوكول الصحي المفروض.

المساجد جمال غول فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

  • "مجلس القسم" لإدماج المطرودين

    تفويج آلي للأقسام التربوية في الدخول المدرسي المقبل

    أمرت وزارة التربية الوطنية مديري المتوسطات والثانويات من خلال مديري التربية للولايات، بإدخال أيقونة جديدة ضمن النظام المعلوماتي للأرضية الرقمية، لرقمنة قاعدة بيانات التلاميذ على…

    • 2268
    • 0
  • ارتفاع بـ20 بالمائة في عدد المسجلين

    شرفي: الحملة الانتخابية للاستفتاء ستنطلق في 7 أكتوبر

    أعلن رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، الإثنين، أن الـ 07 أكتوبر المقبل سيكون تاريخ الانطلاق الرسمي للحملة الإنتخابية الخاصة بالاستفتاء على تعديل الدستور. وخلال…

    • 333
    • 1
600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كلمة لغول

    جمال غول راه يكب مور الطاس
    كيف يكون اماما ويتكلم بلغة السياسة والادارة والسوق
    انت دورك ان تثبت لنا بالادلة الشرعية مشروعية هذا القرار
    فهل فتح المساجد بعد اغلاقها شهورا مقبول شرعا في ظل انتقال الاصابات الى المئات بعد ان كانت ايام الغلق بالعشرات فقط ؟ فهلا نظرت الى الموضوع من زاوية شرعية ولو بقراءة ماكتبه المختصون في الفقه والاصول .المساجد بيوت الله ولامكان فيها للارتجال والعاطفة والاستجابة لمايطلبه المستمعون

  • كمال

    اليوم الامول فقط،ثم ستعم الفوضى كالعادة

  • محمد

    سبحان الله وزارة الشؤون الدينية تطبق قوانين المساجد المفروضة على المساجد في بريطانيا وأوروبا وتبطقها حرفيا!
    لسنا مستقلين ونتبع الغرب حتى في أمور ديننا للأسف!

  • سمير

    هل زالت العلة من وراء غلق المساجد حتى تفتح ثانيةً.

  • Rachid

    Et sans imam aussi

  • معجب

    سـيـصـبـح الـمـسجـد منـبـع للـفتـن و يقـال أنـه هنـاك مغـامرة بعـد فتـحـه و تلصـق التـهـم بـواريـدي الـمسـاجد ، كما ألـصـقـت تـهـم بالـمدرسـة الآسـاسيـة . هـذا الـبـروتـوكـول التعـجيـزي سـوف يـبـعـد الـنـاس عـن بيـوت الله
    إن كان قرار إعـادة فتح بيـوت الله امـانـا و احتسـابـا و تصحيـحـا للأخطـاء فتوكلـوا علـى الله و أفعلـوا سـوف لـن يـكـون هنـاك ضرر .

  • ljhfu ggpvhm

    جمال غـول هـذا أفكره غـوليـة أي مخيفـة

  • abdel

    Hissar 3ala al moussaliyines fi al massadjid. C’est ce qu’il nous faut pour le bien de notre santé et celle de notre famille wa salate maqboula li al djami3 inch ALLAH.

  • watani watani

    Coupez l’eau, les climatiseurs, éteindre l’électricité fait fuir beaucoup qui prennent la mosquée comme complexe 3 étoiles.

  • Kirak

    يعني جات غير على المساجد ههههه و دارولها اجراءات تعجيزية لتكريه المواطن… ماذا عن الاسواق اليومية الي تتعمر بألاف الناس و المحلات و السوبيرات؟؟؟ باين القصد و هو الخوف من عودة الحراك عبر بوابة المساجد و هو ما سيحصل ان اجلا ام عاجلا!!! الحراك قادم شاء من شاء و ابى

  • حسام العربي

    اذا صلى كل في جهته فغلق المساجد أولى من فتحها

  • محمد البجاوي

    وهذا يعني ..الصلاة ف بيوتكم و السلام .

  • ابن الجبل

    لم يحدث مثل هذا البروتوكول الخاص بعودة الصلاة في المسجد في أي بلد من العالم !! ولم يقع في أي زمن كان ..!!. وما الفائدة من أداء بعض الصلوات فقط ؟!. في الوقت الذي يحرم المصلون من أداء صلاة الجمعة ،وهي فرض، مرة في الأسبوع …!!!

  • دوختوني

    السلام عليكم.

    عجيب امر بعض المعلقين لقد اصبحوا متخصصين في الصحة و السلامة و الدين لما سمح بفتح المستجدة و لم نسمع لهم اي كلمة عن الاسواق و المطاعم و المحلات…
    و كأن الشيطان ينطقهم…
    الله المستعان و الله غني عن عبادتنا لكن يضع الاسباب ليميز الخبيث من الطيب.

  • ابونواس

    …لا مصاحف…لاتيمم…لاتسبيحات وذكرالله بالسبحات..يعني صلي وأرفع صباط…..أنا أفضل الصلاة في البيت أفضل وأحسن …

  • أحمد جيجل

    و الفجر و المغرب و العشاء فالبيت . هاذي لعب ماشي صلاة . و الله تبقى بلا مخ الناس اللي منعت الصلاة و الشواطىء مملوءة .

close
close