الجمعة 20 أفريل 2018 م, الموافق لـ 04 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
وسائل إعلام عربية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال القمة العربية في الظهران يوم الأحد 15 أفريل 2018

تعرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للسخرية من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب إطلاقه مصطلح “الصواريخ البلاستيكية” خلال كلمته في القمة العربية الـ29 في مدينة الظهران السعودية، الأحد.

وقال السيسي خلال انتقاده ممارسات الحوثيين في اليمن، إنهم يطلقون “صواريخ بلاستيكية”، علماً أن المتعارف عليه هو أن اسمها “البالستية”.

وأثارت كلمة السيسي موجة واسعة من السخرية، خاصة أنه وزير دفاع سابق وجنرال عسكري ومن المفترض أنه يجيد معرفة الأسلحة والأدوات العسكرية أكثر من غيره.

ورغم تبرير بعض أنصار السيسي بأن هذا النوع من الصواريخ يطلق عليه أيضاً “البلاستيكية”، إلا أن مغردين سخروا من السيسي، قائلين إنه “عجز عن نطق الكلمة الصحيحة”، حسب موقع “عربي 21”.

وقال إعلاميون محايدون، أن السيسي لم يخطأ، حيث أن الكلمة تلفظ هكذا في اللغتين الإنكليزية والفرنسية.

يا جماعة، بالستيكية مفردة صحيحة تماماً ومرادفة لبالستية. هل سمعتم بالمعاجم؟ استخدموها. تحققوا من الأشياء قبل الانجرار…

Publiée par Dima Khatib sur dimanche 15 avril 2018

وظهرت المذيعة المعروفة بولائها للسيسي أماني الخياط على قناة “أون تي في” لتبرر للسيسي فأثارت موجة سخرية أوسع بقولها، إن السيسي تحدث باللغة المصرية التي هي “علمياً صحيحة أما الأمريكان فهم الذين بهدلوا اللغة الإنكليزية”، في إشارة إلى أن السيسي يتحدث الإنكليزية أفضل من الأمريكيين أنفسهم، وأن اللفظ الصحيح للكلمة هو “صواريخ باليستيكية” وليس “بالستية”.

وأضافت الخياط: “الراجل ما غلطش، ده راجل عسكري، ومتعلم عن الأمريكان اللي بهدلوا اللغة الإنكليزية بتاعة إنكلترا، يعني حرفوا في السبيلينغ وفي البرونانسييشن”.

وقالت الخياط، إن المقصود من لفت الأنظار إلى هذا الخطأ المزعوم هو “التشويش”.

ومع هذا، قال مغردون، إن السيسي “أصر أن يكون فاكهة القمة” من خلال كلمته، التي جاءت في إطار تأكيده الموقف المؤيد للحرب السعودية في اليمن، التي شنتها المملكة بالتحالف مع دول خليجية وعربية في العام 2015.

يشار إلى أن القمة العربية الـ29 التي أطلق عليها “القدس” في مدينة الظهران شرق السعودية، اختتمت أعمالها بحضور ممثلي 21 دولة عربية، بينهم 16 قائداً وزعيماً عربياً.

القمة العربية عبد الفتاح السيسي مصر

مقالات ذات صلة

  • بسبب إنذار خاطئ

    هجوم وهمي يحرج نظام الأسد

    أدى إنذار خاطئ إلى إطلاق صواريخ أنظمة الدفاع الجوية السورية وصفارات الإنذار، ليل الاثنين، فيما لم يكن هناك أي هجوم خارجي جديد على سوريا. وأقرت دمشق…

    • 658
    • 3
7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • samirdz

    أنا سمعت البالسيكية وليس البلاستيكية

  • 3alal

    قال بالصواريخ البلستيكية، الكلمة ليست عربية و الصناعة ليست عربية أما الرئيس و المعلقين من الطرفين فعرب، هذا هو مستوى هذه الأمة ، أمة جاهلة ضحكت من جهلها الأمم

  • محمد

    السخافة أن تصبح مصر بتاريخها ومكانتها مجرد خادمة لآل سعود. ياللأسف. يعني شعب اليمن يدافع عن بلاده ..ماذا تفعل السعودية هناك تقصف وتقتل وتشرد في أطفال اليمن من أجل فرض عميل أمريكي كرئيس دمية. ولا تندد بذلك مصر.
    الدورة سميت “دورة القدس” ..وهم يسلمون القدس للكيان الصهيوني. كان الأحرى أن يسموها دورة “تسليم القدس” ..أم دورة “المهمة إنتهت” على وزن كلام ترامب.
    الكيان الصهيوني يتنعم بالسلام …بينما كل الدولة العربية القوية تم إرجاعها سنوات للوراء وتحطيم معظم قدراتها العسكرية والإقتصادية والسياسية. وكل ذلك من رأس عربان الخليج مع الأردن وأمريكا والغرب.
    يا حسرتاه على مصر أيام الستينات.

  • عبد الحق

    كانت فرصة للسخرية من السيسي فقط، لكن للموضوعية فربما يكون نطقها حسبما تكتب في اللاتينية Balistique بالفرنسية و Ballistic بالأنجليزية، والتالي لا أعتقد أنه لا يفرق بين البلاستيكي والباليستي، فهو عسكري بالدرجة الأولى رغم أنه إنقلابي في السياسة، لكن لا أعتقد أنه انقلابي في المصطلحات أيضا.

  • Mr USA

    الترجمة السيسية لكلمة Democratic هي : ديموكراتيكية – ديموقراطيقية – ديمقراطيقية

  • مواطن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    مع أني لا أتفق مع أفعال هذا الرجل إلا أنه لم يخطئ، فهو قال “باليستيكية” ولم يقل “بلاستيكية”، ويمكن التأكد من المصطلح عبر البحث في الانترنت، لا ينبغي أن يدفعنا عدم الاتفاق إلى الجور في الاستهزاء والسخرية، حتى لا نصبح نحن المسخرة.

  • ابوعمر

    الجهل وليس الخطأ…الجاهل لايدري مايقول او يفعل او يتصرف وهو حال السيسي الجاهل لأمور الاسلحة مع انه(شاويش أو مشير )