الخميس 27 فيفري 2020 م, الموافق لـ 03 رجب 1441 هـ آخر تحديث 01:05
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • التشكيلة الحكومية والحراك لتبرير الانتقادات والتساؤلات

انتفض بعض النواب المنتمين لحزب جبهة التحرير الوطني، ضد حكومة عبد العزيز جراد، التي يوجد مخطط عملها قيد المناقشة على مستوى المجلس الشعبي الوطني، في مشهد قل نظيره قبل “حراك 22 فبراير”.

أبرز مداخلة في هذا السياق كانت للنائب إلياس سعدي، الذي هاجم بشراسة بعض الوزراء في الحكومة الحالية، من الذين كانوا ينتقدون الدولة في فيديوهات في تماهي تام مع بعض أجنحة الحراك الشعبي، قبل أن يتركوه في المنعرج.

المشهد كان منتظرا، لأن نواب “الحزب العتيد” تحرروا من الوصاية التي كانت عليهم من قبل السلطة، فحكومة جراد لا تمثل الأغلبية البرلمانية ومن ثم فهم غير مسؤولين عن فشلها كما لا دور لهم في نجاحها، وعليه جاءت مداخلة النائب سعدي كمن يسجل موقفا للتاريخ، كما قال.

النائب نفسه رفض تحميل الحزب الذي ينتمي إليه، مسؤولية كل ما تعيشه البلاد من أزمات، لأنها (جبهة التحرير)، كانت مجرد واجهة للسلطة، كما قال، بل إنه حمّل المسؤولية إلى الإطارات غير المسيّسة التي قادت البلاد منذ 1997، وكان يلمح هنا إلى التكنوقراط الذين تتشكل منهم حكومة جراد.

سعدي تساءل عن الآليات التي تسمح بتكليف تكنوقراط لتسيير شؤون الحكومة، وقال: “الانتخابات هي التي على أساسها تحدد الكفاءات”، وأضاف: “السلطة حولت جبهة التحرير إلى مجرد واجهة، لأنها (جبهة التحرير) لم تحكم البلاد بل حكموا باسمها..”.

وللتدليل على فشل التكنوقراط في تسيير البلاد وإيصالها إلى ما هي عليه اليوم، سجل صاحب المداخلة: “منذ 1997، كل الذين تعاقبوا على هذه الحكومات هم من التكنوقراط، 14 وزيرا من خريجي المدرسة العليا للإدارة، ونحو 37 وزيرا من خريجي الاقتصاد والعلوم السياسية، ونحو 17 وزيرا من الحقوق، ونحو تسعة إطارات برتبة بروفيسور في الطب.. هؤلاء ليسوا سياسيين بل تكنوقراط، وأنتم تعلمون أين أوصلوا البلاد”.

ومضى منتقدا: “أنا لا أؤمن بحكومة تكنوقراط.. إذا لم نتمكن من إقامة حكومات سياسية، لا يمكن للبلاد أن تنجح. كانت هناك حكومات سياسية بالتأكيد، في 2004 كان على رأسها بن فليس، ومن بعده كان بلخادم.. لكن لم يقودوا البلاد إلى الهاوية.. هذا هو الفرق بين التكنوقراطي والسياسي”.

الرسالة التي أراد النائب أن يوصلها واضحة، وهو أن المبدأ الذي اعتمد في تشكيل الحكومة الحالية ليس بالضرورة سليما، بل خاطئا، لأن آلية إسناد المسؤوليات السامية في الدولة واضحة في الأنظمة الديمقراطية، وهي آلية الانتخابات.

وقبل ذلك أراد النائب من خلال كلامه التأكيد على أن التكنوقراطي الذي ليس له مبدأ في حياته، لا يمكنه أن ينتشل البلاد من عثرتها، وكان يشير هنا إلى وزراء حاليين يعرفهم العام والخاص، عندما قال: “هناك بعض الوزراء كانوا ينتقدون الدولة.. عليهم أن ينظروا إلى المرآة قبل أن يناموا وبعد أن يستيقظوا، وأن يتذكروا الفيديوهات التي كانوا يروجونها..”، وكان يشير هنا إلى بعض الأسماء التي كانت تنتقد الانتخابات الرئاسية، ولما عرض عليهم الرئيس الذي أفرزه صندوق هذه الانتخابات، حقائب وزارية جاؤوا مهرولين..

النائب ذاته لم يترك الفرصة تمر دون أن “يلسع” جراد: “الصفحة الخامسة (من مخطط عمل الحكومة) تحدثت عن النزاهة والكفاءة في البرلمان، وأنا أقول إذا كانت الحكومة تعتقد أن البرلمان الحالي غير نزيه، كان يتعين عليها ألا تعرض مخططها عليه”.

الأفلان المجلس الشعبي الوطني حكومة عبد العزيز جراد

مقالات ذات صلة

600

29 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شخص

    مجرد تمثيلية مكشوفة لينسى الشعب فضائحهم و جرائهم اتجاهه يجب حل هذا الحزب بأقصى سرعة
    لأن مجرد ذكر اسمه أصبح يشجع المواطن على النزول للشارع يوم الجمعة

  • alilao

    ربما طلب منهم أن يفعلوا ذلك ليقال أن لدينا معارضة

  • dzair

    يتحرر او لا يتحرر يجب حل هذا الحزب و جميع أحزاب الموالاة

  • Maghrébain

    Salam, le FLN doit ètre dissous comme le FIS ou bien le doit ètre agrer une autre fois pour la neutralité politique, le FLN a cosé depuis boumediene toutes les peines du peuple.

  • zaki l,algerien

    كان من المفروض على هد النائب الاستقالة في وقت العصابة بدل من أستعراض العضلات اليوم,,,,,,,,ياو فاقو

  • Populiste

    علميا fln قد انتها دوره..اصغرهم كان بوتفليقة..عند رحيله يرحل fln..هاذا قانون الخلف.
    هاذه هي القانون الكوني لا يفر منه احد ولا بلد ولا امة ولا مملكة..اذا التبصر و الحكمة هي اللتي تفصل الامور..كيف تكون الجزاءر الغد هاذا هو السؤال اللذي سوف نواجهه بطمانينة و علم و دراسة و تحاليل المعطيات الداخلية و الخارجية..و المشي رويدا رويدا..خمس سنوات بعد خمس سنوات..المعطيات لا تحلل الا لخمسة سنوات فقط..عندما تكمل هناك معطيات اخرى سوف تخرج..من كان يضن ان انغلترا سوف تنسحب من اوروبا؟؟
    لاكن fln انتهى

    وَمَا جعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ ۖ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ

  • TADAZ TABRAZ

    وبعد أن دمروا البلاد وأجرموا في حق العباد لمدة 58 سنة أي : وبعد أن زوروا كل الانتخابات .. وبعد أن اغتالوا العديد من زعماء الثورة الذين حرروا البلاد … وبعد أن حولوا الجزائر الى ملكية خاصة لما يسمى بالعائلة الثورية .. وبعد أن نهبوا المال العام .. وبعد أن استعملوا العدالة سلاحا يطاردون به كل من ينتقدهم وينتقد تصرفاتهم .. وبعد أن اعتقلوا المعارضين .. وبعد أن نهبوا خيرات البلاد لصالحهم ولصالح حواشيهم .. وبعد أن خونوا الأبرياء والحقوا بهم أضرارا مادية و معنوية ضخمة .. وبعد أن فرضوا على الجزائريين كل رؤساء البلاد من 1962 الى اليوم .. وبعد .. وبعد .. وبعد .. هاهم يهاجمون الحكومة !!

  • الشعب

    اقترن هذا الحزب ومعه الارندي بالفساد والشر ليس لديهم أي انجازات خارج إيطار ( جيوبهم و ضد الشعب) ولن يستمع لهم غير انفسهم وخونة ارادة الشعب
    حل الحزبين واجب مزبلة التاريخ واسعة

  • TADAZ TABRAZ

    من يثق في الأفالان فقد يثق في الذئب كراع للقطيع والحكمة تقول :
    le loup peut changer de peau mais pas ça naturel

  • عمر

    الأفلان هو سبب خراب الجزائر. و ان لم يحل فلا تقة في النظام

  • جزائري

    يجب حل البرلمان وطرد النواب لانه لا شرعية لهم بعدما كانو اداة من ادوات نهب المال العام في النظام السابق

  • بوكوحرام

    جبهة التحرير وكل من ينتمي لها من مسؤولين ومطبلين وبرلمانيين وغيرهم هم سبب خراب البلاد وفقر العباد وتدني التعليم وكوارث اخرى لا تحصى ولا تعد …

  • الواقعي

    يجب حل هذا الآفة-لان والبرلمان كدلك والان الى مزلاة التاريخ يا مزوري التاريخ

  • ثانينه

    لا ثقه في من افسدوا البلاد وحطموا امال الشباب لمده57سنه انهم كالضباع ..لاتلطخوا حزب الشهداء بالفساد والاجرام والرشوه والمحسوبيه ……ادهبوا بلارجعه تتناحاوقاع

  • عبد العزيز

    نفس النواب بثوب يتماشى مع أي حكومة، هؤلاء حرباء و ليس نواب

  • نمام

    في ظل حكم عمر لعقدين من الزمن قام بتفصيل احزاب سياسية من خلال جهاز امن الدولة والقيام بدور معارضة شكلية ولم يسمح للنخبة السياسية خارج الدائرة الضيقة التي تعتمد عليها ولم يكن اي دور للاحزاب سوى تمثيل دور المعارضة اذا ابيدت القوى التي كان يمكن ان تكون بديلا و امعارضة حقيقية وقوى السياسية وان كانت احيانا تقوم بصفقات مع اجهزة النظام للحصول على مناصب في البرلمان ولذا قتلت واعتمد على شخصيات شاخت في السلطةوشاخ معها النظام هذه الوجوه قتلت النصف الثاني حتى لا يجد النظام بديلا وهذا ما نراه في الجبهة التي تربت في حضيرة النظام و لا تستطيع تجاوزها لوسولت لها نفسها ذلك وهذا ما نراه في مجلس الامة ورئيسها

  • اسماعيل

    هم جزء من العصابة التي في السجون ولا ننسى دعمهم لميهوبي الذي كان يريد اطلاق العصابة باي ثمن . جبهة التحرير مكانها المتحف كذكرى بدايتها جيدة واغلبها ذكرى سيئة اذاقت الشعب الجزائري الذل والهوان باسم الشرعية الثورية .

  • الـــوطنــي

    و ماذا عن أصحاب التجوالي السياسي و الأنتهازيين الموجودين في القسامات و المحافظات الموازية للأفلان…..؟؟؟؟

  • بشير

    متى كان نواب جبهة التحرير يعارضون مخططات الحكومة و منذ متى كانوا يتهجمون على أعضاء الحكومة بهذه الطريقة السبب الوحيد الذي دفع هذا النائب لمثل هذه العثرة الحقد على هؤلاء النزهاء الذين يشكلون الحكومة الآن و الذين هم عازمون بإذن الله على تنظيف البلاد من أمثال هؤلاء الذئاب المتسترين تحت غطاء جبهة التحرير . لقد امتهنوا حرفة رفع الأيدي طيلة فترات الحكومات التي أوصلت البلاد لما هي عليه اليوم . ألم يتفطن هذا النائب بأنه فضح نواياه الحقيقية و نوايا الحزب المتستر تحت غطائه تجاه الحكومة . الأيام ستكشف من هو النزيه و من هو المزيف .

  • عبد الله طالب

    كان الأجدر بنوام الحزب العتيق أن لا يتركوا البلاد تصل إلى ما هي عليه مرروا من القوانين ما لا يتقبله عقل ورب عذر أقبح من ذنب هل يعقل أن حزبا كانوا يفتخرون أنهم الأغلبية يقال أن الحكم مورس باسمه؟ . حتى من سماهم تكنوقراط كانت انتماءاتهم ل ج ت و . أو تاج أو ت و د . نتحدث عن الافلام الذي قاد الحكومة و شكل أغلبها لربع قرن كان المال السياسي هو الفيصل في قوائم الترشح للانتخابات التي زور أغلبها بحكم الولاء لعائلة رئيس الجمهورية الذي استأثروا به و اسموه رئيس الحزب كان هو معيار الكفاءة في تعيين الوزراء الذين أخذوا البلاد إلى الهاوية و الشعب إلى جحيم الفقر منذ 62و جبهة التخريب تحكم و جبهة التحرير بريئة

  • جزائر العجائب

    هل تحرر الأفلان من قبضة “الموالاة” أم محاولة لتبييض الصورة؟… الأفلان هو الموالاة والموالاة هي الأفلان وأخواته . فكيف يتحرر الافلان من الموالاة اذن بما أنه الركن القوي فيها

  • Sadmagdz

    أتذكر الطبيب المسيس منذ نشأته جمال ولد عباس الذي أبدع في فنون السياسة و التسيير الكارثيين وغيره كثيرون، فأين كان ضمير هذا النائب؟؟؟لست هنا من أجل أن أدافع عن أي أحد

  • algerien

    على الاقل التكنوقراط يحمل شهادة عليا في تخصصه اما السياسي فاشترى رتبة راس القائمة

  • بلعيد جلول

    لا يحلو الأمر بدون فخامة رئيس الجمهورية بوتفليقة. لذلك لا شيتة لغيره.

  • khaled-djelfa

    اذا كان تبون يريد فعلا اقامة جمهورية جديدة عليه ان يتخلص من هذا البرلمان بحله والدعوة لانتخابات شفافة تحت شروط منها المؤهل العلمي للمترشحين حتى نتخلص من برلمان هو نفسه اقر بانه نتاج انتخابات شهدت تزويرا مبيرا وعلى الحكومة ان تمضي في برنامجها لاجل اخراج البلاد من طوق الزجاجة وضف الى ذلك على الحكومة ان تراجع سياسة التقاعد المطبقة لصالح النواب لان مايستهلك من اموال لاجلهم واجل وزراء فترة وفترتين هو كثير وينهك خزينة الدولة وخاصة الصندوق الوطني للتقاعد وهو ما جعل المساهمين الحقيقيين فيه يعانون لان عدد كبير يغرف منه بغير وجه حق

  • دحمان الحراشي

    طلب حل حزب جبهة التحرير هو في خلفيته طلب فرنسي قديم ، المعمرون القدماء
    واليهود الذين فروا من الجزائر غداة الإستقلال هم من بدأ بطلب حل الجبهة وركنها في
    المتحف ، وتبعهم بعض الجزائريين من المغفلين ، الجبهة في نظر الأرجل السوداء من
    المعمرين هي التي طردهم من الجزائر فهم لا يطيقون تذكر اسمها ، أو سماعه .

  • أحمد الأحمدي

    الأفلان كاليتيم كل من تزوج أمه هو أبوه .

  • عبدالحق طبوش

    إن المجلس يحتضر و هو في الوقت بدل الضائع . اللهم عجل برحيله و اجعل من تعطيل المصادقة على مخطط عمل الحكومة حالة انسداد تفضي إلى حل مجلس الكادنات

  • a

    هذا الحزب يكرهه الجزائريون لأنه كان السبب في ضياع البلاد و العباد أعتبروا الجزائر بقرة حلوب لهم و لأولادهم و فقط حسبنا الله و نعم الوكيل

close
close