-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السلطات تربط الحملة ضدها بمطلب مراجعته

هل فجّر اتفاق الشراكة التوتر بين الجزائر وأوروبا؟  

الشروق أونلاين
  • 7656
  • 16
هل فجّر اتفاق الشراكة التوتر بين الجزائر وأوروبا؟  
ح.م

أعادت لائحة البرلمان الأوروبي المنتقدة للجزائر، النقاش حول التوتر الحاصل بين الجانبين خلال الأشهر الأخيرة بعد مطالبة السلطات الجزائرية بإعادة النظر في اتفاق الشراكة مع الاتحاد.

وقال وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة،عمار بلحيمر، “إن الجزائر تتعرض لهجمات متتالية من أوروبا، بسبب مطالبتها بإعادة النظر في اتفاق الشراكة مع الإتحاد، والذي وصفه بـ “الصفقة الجوفاء”.

وربط بلحيمر، في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية، الاثنين، اللّوائح الصادرة في كل مرة عن البرلمان الأوروبي حول الشأن الداخلي للجزائر بملف اتفاق الشراكة.

كما دعت كلّ من المجموعة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، وجبهة المستقبل، في بيانين لهما، الاثنين، إلى عقد تقييم برلماني لمضمون الاتفاق الخاص بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، لإعادة النظر فيه في ظل التدخل المستمر لبرلمانه في الشؤون الداخلية للجزائر.

وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد طلب من وزير التجارة، كمال رزيق، خلال مجلس وزاري، شهر أوت، “الشروع في تقييم الاتفاقيات التجارية متعددة الأطراف، لا سيما اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، الذي أكد على وجوب أن يكون محل عناية خاصة، تسمح بترقية مصالح الجزائر من أجل علاقات متوازنة”.

وفي تصريح إعلامي سابق، إعتبر رزيق أن الاتفاقات التجارية التي وقعتها الجزائر تسببت في إبقاء الاقتصاد الوطني في خانة التبعية والاستهلاك المتواصل لكل ما هو مستورد من الخارج.

وللاشارة، فقد بدأ الإعداد لإنشاء منطقة التبادل الحر بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، سبتمبر 2005. وينص اتفاق الشراكة على أن يفتح الطرفان أسواقهما بشكل متبادل.

كما ينص المشروع على منح الجزائر فترة انتقالية من 12 عاماً لتلغي تدريجياً تعرفاتها الجمركية على البضائع الصناعية، ومددت الفترة، في 2012، لتصبح 15 عاماً، حتى الفاتح من سبتمبر 2020، لكن الجزائر طالبت مراراً بإعادة التفاوض على النص.

وأشارت تقارير اعلامية، الى أن “صادرات الجزائر خارج المحروقات إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الممتدة من 2005 إلى 2019، بلغت 15 مليار دولار، فيما بلغت وارداتها 675 مليار دولار، وهو أكبر عجز تسجله الجزائر مع الأوروبيين بقيمة 660 مليار دولار”.

وكشفت “أن إصرار الاتحاد الأوروبي على دمج صادرات الغاز الجزائري في حصيلة المبادلات التجارية، يرفع قيمتها إلى 450 مليار دولار طوال 14 عاماً، ما يعني عجزاً للجزائر بقيمة 225 مليار دولار، هو أكثر النقاط الخلافية بين الجانبين”.

كما أشارت التقارير الى أن الاتفاق الموقع عام 2005 كان مع 15 دولة أوروبية، فيما ارتفع العدد بعد ذلك إلى 27 دولة، وهو ما اعتبرته الجزائر “غير منصف”.

وفي شهر سبتمبر الماضي، قال مسؤول في المفوّضية الأوروبية، أنّ الجزائر طلبت “شفهيّاً” من الاتّحاد الأوروبي تأجيل موعد دخول اتفاق منطقة التجارة الحرّة بين الطرفين حيّز التنفيذ والذي كان من المفترض أن يتمّ في الأول من سبتمبر.

وشدّد المسؤول في تصريحه، لوكالة “فرانس برس”، أنّ “أيّ مراجعة للاتّفاقية  يجب أن تخضع لقرار مشترك داخل مجلس الشراكة بين الاتّحاد الأوروبي والجزائر”، و”لفت إلى أنّ الاتحاد الأوروبي مستعدّ للاستماع إلى “أي مقترحات جزائرية محتملة” بهذا الشأن”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • يدنا ربطت

    سوء التسيير حتى في المفاوضات التجارية. مصداقيتنا ستنهار مع كل دول العالم و الشركات الكبرى اذا نسخت الجزائر العقد من طرف واحد لذا يجب على الحكومة فعل كل ما يمكن دبلوماسيا من أجل اعادة صياغة العقد. الاتحاد الاوروبي و الغرب عموما مفاوض شرس و يسيطر على جميع المنظامات الاقتصادية و الامنية الدولية و ليس من السهل الربح معه

  • elarabi ahmed

    المشكلة انتقلت من البرلمان الأروبى الى الحكومات الأحاد الأروبى وهو من آجاز اتخاد القررات وليس الخطب والشعارات

  • عبدالسلام

    الأتحاد الأوروبي لايستطيع فعل شيء للجزائر وكل تدخلات وكلام الإتحاد الأوروبي ماهي إلا ريح في الشباك الجزائر قويةوستبقى قوية الشيء الذي يحدث خارج البلاد لايخيف الجزائر . الشيء الذي يخيف الجزائر المشاكل التي تحدث داخل البلاد هناك مشكل سيحدث في الجزائر في السنوات القادمة ونحن لم نتفطن لها هم هؤلاء الأفارقة الذين تسللو داخل البلاد بطرق غير شرعي وأنتشرو في كل المدن الجزائر بشكل مرعب هاهو المشكل الذي سيأدي بالبلاد إلا مالايحدو عقبه . فعلى النظام الجزائر أن يتفطن لهذا المشكل ويقوم بترحيل هؤلاء الأفارقة إلا بلدانهم ويقوم بتشديد الحراسة على حدود أقصى الجنوب الجزائري وستنجح الجزائر إن شاء الله ؟.....

  • جمورية الجهل المقدس

    من يقرأ المقال وما جاء على لسان المتدخلين فيه يستنتج أن الاتفاق يخدم أكثر دول الاتحاد الأروبي . لكن من المتسبب في ذلك ؟ اليست الحكومات السابقة التي فاوضت الأروبيين والتي صادقت على هذا الاتفاق ؟أو بالأحرى اذا كانت الجزائر قد ارتكبت خطأ في قبولها لمضمون ومحتوى اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي . فما ذنب هذه الدول الأوروبية ؟

  • الماحي

    ما الفائدة من الاتحاد الأوروبي المنحاز__حان الوقت لقطع العلاقات مع المستعمرين والمطبعين والخونة.....يمكن التعامل مع روسيا _الصين_تركيا_اندونسيا _ماليزيا_الدول الصاعدة_.نحن نعرف من ينقط بالسالب.

  • Mohdz

    إتفاق آخر بين الجزائر و إيطاليا من أجل إرسال ميئات الحراقة إلى الجزائر كيما دارو مع إسبانيا

  • جمورية الجهل المقدس

    من يقرأ المقال وما جاء على لسان المتدخلين فيه يستنتج أن الاتفاق يخدم أكثر دول الاتحاد الأروبي . لكن من المتسبب في ذلك ؟ اليست الحكومات السابقة التي فاوضت الأروبيين والتي صادقت على هذا الاتفاق ؟أو بالأحرى اذا كانت الجزائر قد ارتكبت خطأ في قبوله لمضمون ومحتوى اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي . فما ذنب هذه الدول الأوروبية ؟؟

  • ملاحظ

    رٸيس الفرنسي الاسبق فرنسوا ميتران قال: ان تطور اي بلد في شمال الافريقي سيقضي علی مصالح فرنسا خاصة ومصالح اوروبا عموما، وكل الدراسات اتبتث ان الشعب الجزاٸري هو المٶهل الوحيد لاحداث النهظة نظرا لامتلاكه خصوصية التحدي التماسك بالرغم من اْصوله الهجينة جدا۔۔

  • محمود

    عليكم بالمنهج التركي في مثل هذه التعاملات فانتم تتعاملون مع ذئاب .

  • محمد بن ادريس

    لي ربطها بيديها يحلها بسنيه أعلاش النظام ينتهك حقوق الإنسان ويسجن المتظاهرين والفيسبوكيين الذين عبروا عن أرائهم ويقمع الحراك وهو يدرك أنه أمضى على إتقاقيات دولية و أوروبية تلزمه على إحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي لا يحمي المغفلين والجهلة والديكتاتوريين والشعوب أصبحت أكثر وعيا من ذي قبل

  • hassan hassan

    dent pour dent l'union africain devrait faire de meme et meme au niveau de chaque pays de temps a autres il doivent s'ingerer de ce qui se passe dans ces pays europeen il ya surment des chose qui ne sont pas correct

  • عميروش

    لست متشائما، لكن الواقع يقول أنّه ليس بالإمكان الوقوف ندّا للنّد مع أوروبا في هذا الظرف.. لا علميا ولا وعيا ولا اقتصاديا.. لأنّ الكثير من مجتمعنا غوغائيون وعاطفيون أكثر من اللازم، وكما يقول المثل: إذا زاد الشيء عن حدّه انقلب إلى ضدّه. مجتمعنا ما يزال يعيش عهد العروشية والجهوية والقبلية، مجتمع لا يحسن ولا يفقه أدبيات الحوار فيما بينه (إمّا معي أو ضدّي واستعمال كلام من قاموس السبّ والشتم والجمل البذيئة..)

  • دحمان

    كل شيء تشتروه من اوروبا حتى علاجكم تعالجون عندهم لا يصدقكم إلا بوصبع

  • نحن هنا

    ماذاتنج الجزائر خارج المحروقات؟بمذا تشارك في السوق ؟ هذا هو لغو الكلام بعينه

  • ديار الغربة

    اكيد هو السبب %100
    الغرب كله لا يعجبه إن لا تنصاع إلى اوامرهم حتى و لو كان على حساب بلدك و امنك
    لقد فعلوها مع اردوغان و يسمونه بأبشع ما يوصف و السبب أنه أراد العمل لأجل بلده و الاستفراد بقرارات أن تركيا أولا و فعلوها مع صدام رحمه الله و حتى فيدال كاسترو لم ينجى منهم و بقوا محاصرينه حتى موته
    لماذا لا يتعاملون بنفس السياسة مع المغرب أو مصر وووو؟؟؟
    انا مع بلادي حتى و لو اكلت التراب لكن لابد علينا من العمل لأن الرزق موجود في البلاد و الحمد لله

  • رابح رابح

    الجزائر لم تستفد شيئ من اوروبا خاصة فرنسا لقد جربتم الشراكة معهم لعقود وكانت كلها خسارة للجزائر خاصة في عهد بوتسريقة لقد اعطاهم وتنازل لهم عن كل شيئ بدون مقابل ومع ذلك يزيدو يتعاملوا مع الجزائر وشعبها بتكبر وتعالي ويعاملون الجزائريين معاملة سيئة في بلدانهم وماذا بيهم مايجوش لعندهم ..شوف الاوروبيين المنافقين كيف يتعاملوا مع الخليجيين بكل احترام وهيبة
    يجب على الجزائر إعادة النظر في اتفاق الشراكة مع اوروبا لتكون شراكة "رابح رابح"
    واذا لم تقبل اوروبا بذلك فيجب على الجزائر الاتجاه للشراكة الكاملة اقتصاديا وثقافيا مع امريكا اللي هي اقوى من اوروبا العجوز الخرفانة او الشراكة مع الصين وروسيا