الإثنين 24 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 14 محرم 1440 هـ آخر تحديث 14:30
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الشروق
  • مدونة رسمية للأدوات المدرسية.. للتخفيف من ثقل المحفظة لتلاميذ الابتدائي

قررت، وزارة التربية الوطنية، إحكام رقابتها على الأدوات المدرسية للمراحل التعليمية الثلاثة، في الدخول المدرسي المقبل، “ابتدائي، متوسط، ثانوي”، من خلال توحيدها في كافة الشعب والمواد، بغية وضع حد لفوضى الأسعار، خاصة “السوق السوداء”، لتحقيق التخفيض في تكلفتها على المستوى الوطني وعقلنة استغلالها، إلى جانب التخفيف من ثقل المحفظة المدرسية.
ونشرت، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أمسية الخميس الفارط، على موقعي التواصل الاجتماعي، “الفايس بوك” و”التويتر”، “المدونة الرسمية” للأدوات المدرسية للمراحل التعليمية الثلاثة، خمسة أيام قبل الدخول المدرسي المقبل 2018/2019، لأجل التحكم في سوق هذه الأدوات التي تختلف أسعارها من محل لآخر، ومن سوق لأخرى، وبالتالي التحكم في أسعارها والتخفيض فيها إلى جانب عقلنة استغلالها، مؤكدة أن هذه المدونة ستساهم أيضا في العمل على التخفيف من ثقل المحفظة، خاصة بالنسبة لتلاميذ الطور الابتدائي.
وبخصوص التعليم الثانوي، فقد تم توحيد الأدوات المدرسية في كل شعبة من الشعب التالية: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، آداب وفلسفة، وآداب ولغات أجنبية، وشعب تسيير واقتصاد، وفي كل مادة تعليمية.
وكانت، مديريات التربية للولايات، من خلال مفتشي التربية الوطنية والإدارة، قد رفعت مطلبا لوزارة التربية الوطنية، لأجل توحيد الأدوات المدرسية في الدخول المدرسي المقبل، ليتم الاستجابة للمطلب من أجل مصلحة المدرسة عموما والتلاميذ بشكل خاص.

https://goo.gl/H6BG4n
الأدوات المدرسية الدخول المدرسي وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • bsmen

    حسب القائمة المنشورة ؛ فإن التلميذ سيضظر لشراء الكراريس مرتين خلال السنة . أما الأدوات الأخرى فهي معلومة.

  • عبد الحكيم الثانى

    من المفترض ان الادوات المدرسية تتكفل باعلامها المؤسسات التربوية ..ويكون دور الوزارة هو فقط اعطاء التعليمات من اجل مراعاة ميزانية العائلات وضروة تخفيف المحفظة(cartable allegé)..وان تسلم قائمة الادوات فى شهر جوان وان تستحدث لجنة على مستوى المؤسسة لدراسة هذا الجانب وتفعيل دور الجمعيات …هكذا ما كان ينبغى ان تقوم به الوزارة …اما ان تحدد هى الادوات ..فما سمعنا اية دولة فى العالم قامت بذلك..

  • محمد الجزائري

    الإشكال أن بعض وليس كل الأساتذة زودوها كثيرا وبالغوا كثيرا في طلباتهم التهجيزية للأدوات من التلاميذ وضف إلى ذلك شروطهم التعجيزية للتلاميذ غلاف لونه موف وفار بيستاش ووووو وهذا ما تسبب في ثقل المحفظة وعزوف التلاميذلذلك فالوزارة أماطت اللثام لتفادي تلك التلعبات فقط نرجوا تشديد الرقابة عبى تنفيذ هذه التوصيات الصادرة عن الوزارة لوضع حد لهؤلاء أصحاب الأذواق

close
close