-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعهد بإصلاح التعليم الابتدائي وتخفيف المحفظة..

وزير التربية: عهد “البريكولاج” انتهى.. وحان وقت الكفاءات

نشيدة قوادري
  • 22415
  • 43
وزير التربية: عهد “البريكولاج” انتهى.. وحان وقت الكفاءات
ح.م
محمد أوجاوت

التزم وزير التربية الوطنية الجديد محمد أوجاوت، بإصلاح مرحلة التعليم الابتدائي وإعادة النظر في المناهج التربوية لتحقيق مطلب التخفيف في المحفظة، وقال إن عهد “البريكولاج” قد ولى وجاء الوقت لمنح الفرصة للكفاءات، فيما أكد أن كل موظف مطالب بأداء مهامه وفقط. فهل سيجرؤ الوافد الجديد على فتح ملفات أخرى ثقيلة كملف الفساد الإداري والمالي والخبراء الفرنسيين؟

وتعهد الوزير في أول يوم بالوزارة بعد استلامه رسميا مهامه كوزير خلفا لعبد الحكيم بلعابد، خلال اللقاء المقتضب الذي جمعه بالإطارات، بفتح ملف التعليم الابتدائي للنقاش لإصلاحه قبل المرور إلى فتح ملفات أخرى، مع مراجعة المناهج التربوية لتحقيق مطلب التخفيف في المحفظة، تنفيذا لتعهدات أطلقها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في أول خطاب له خلال مراسيم أدائه لليمين الدستورية.

وأضاف المتحدث، الذي التحق بالوزارة بسيارته الخاصة التي كان يقودها بنفسه كأي موظف عادي، مستغنيا بذلك عن السيارة الحكومية، رافضا التشريفات المعهودة في استقبال الوزراء، أنه سيعمل كل ما بوسعه لاسترجاع الثقة مع الشركاء الاجتماعيين من نقابات معتمدة وجمعيات لأولياء التلاميذ، وهي العلاقة “المتلازمة” التي قطعت منذ سنتين وبالضبط في ديسمبر 2018، عقب إعلان نقابات التكتل آنذاك انسحابها الجماعي من ميثاق أخلاقيات المهنة ومقاطعة جميع الاجتماعات والأنشطة التي تنظمها الوزارة محليا وولائيا، مشيرا إلى أهمية التنسيق مع الإطارات “النظيفة” لأجل استرجاع الثقة.

ويبدو من التصريح الأول للوافد الجديد على قطاع التربية الوطنية، أنه سيولي أهمية بالغة للكفاءة والكفاءات، خاصة أنه معروف عنه أنه أستاذ جد صارم مع طلبته، فهل سيجرؤ على فتح ملفات ثقيلة ظلت حبيسة الأدراج حتى عقب تعيين عبد الحكيم بلعابد على رأس القطاع في حكومة تصريف الأعمال، خصيصا ملف الكفاءات المهمشة والتي تمت إقالتها خلال السنوات الخمس الأخيرة لأسباب إيديولوجية وسياسية وحزبية ودينية؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
43
  • موغي

    الى الصحفية نشيدة قوادري " في مقالك المنشور يوم أمس 08 جانفي قلت أن بلعابد مستعد للتنازل عن رتبة وزير نظير بقائه امينا عاما للوزارة..يعني لو أن الوزير الذي هو الان وزير عينه جراد لم يعين بلعابد امينا عاما للوزارة فهل هذا يعني عودته للوزارة؟
    ...يعني سوبر وزير

  • جزائري حر

    نحن نعلم جيدا من هم الأشخاص الدين يلجؤون للإنخراط في الجيش الشعبي الوطني . كل من كتب على دفتره الدراسي : يوجه للحياة العملية تغبرو الطريق ولا يدري ما يعمل في النهاية يستقر على واحد من الزوج يا يرجع خوانجي ويصبح عالم من دون علم أو ينخرط في الجيش الشعبي الوطني حتى يهرب من الشارع ويقفز على روحو. نحن لا ننتظر تحسين في أداء المدرسة الجزائرية من واحد له عقيدة الجيش : profiter le maximum على أية حال أغلب الأجهزية الأمنية تتميز بهده العقلية التي هي في الحقيقة وفي الأصل هي عقلية اليهود الدين كل شيئ تغير من حولهم وهم ثابتون لا يتغيرون. شبع_ كرشك.

  • يحيى

    كنا بخير وكان التعليم تعليما الى ان انبعث فيلسوف منهم و ابتدع لنا جامعة التعليم المتواصل التي جعلت من الرويبضات دكاترة و اساتذة حينها كانت بداية الحلقة الخبيثة التي ادخلت التعليم في دوامة الركاكة و البلادة.

  • جزائري حر

    اليوم راهم يقولو راه مالمخابرات الفرنسية

  • عيسى

    اول شئ بقوم به الوزير ان شاء الله اقالة مدراء التربية على مستوى الوطن المحسوبين على وزارة بن غبريط وابدالهم باصحاب الكفاءات المظلومين وتوظيف كل شخص كفئ ذو ضمير مهني ولا يرضخ للضغوط ...والله ولي التوفيق .

  • ثانينه

    الناس اللي تخدم ماتهدرش قالواها من قبلك خلاص البريكولاج..ولكن دورك محدود الاهتمام فقط بالمشاكل البداغوجيه..مشاكل الصلاه في المدرسه اوالبسمله او الحجاب ليست هي من تعيق الجانب المعرفي لابد من الاستفاده من الدول المتطوره مثل اليابان والمانيا يجب الابتعاد عن طريقه الحفظ لابنائنا الصغار انها طريقه هدامه تقضي علي منظق التصور والتحليل والابداع

  • امين الوهراني

    في التربية المشكل الاساسى و المستعجل هو فتح نقاش واسع و شعبي حول نتائج المدرسة بعد ثلاثين سنة من تعريبها.اما المشكل المتعلق با الخبراء الفرنسيين فهو مشكل مفمبرك لتفادي القيام بتقييم عملية تعريب المدرسة.

  • عباس

    مسؤولين في عدة وزارات لديهم كفاءة من الدين ارسلهم الرئيس هواري بومدين للدراسة في الخارج وما فوق 40 سنة خبرة في الميدان السؤال المطروح لا ندري لمادا لن يتحصلوا على حقيبة وزارية

  • العاتري

    الاقتراحات 1: اعادة فتح المعاهد التكنولوجية .2_ استغلال المتقاعدين لنقل التجربة للجدد وتكليفهم بالخدمات الاجتماعية وغيرها .3_ اعادة دور مفتش التربية والتعليم الابتدائي كما كان ( تربوي واداري ) . الموازنة بين الاناث والذكور مناصفة على الأقل في عملية القبول في المنصب . تحجيم دور النقابات فيما ليس من مهامهم . 4_ التقليل من العطل الاعتباطية وتمديد الفترة الدراسية الرسمية الى نصف جوان ...5_ كل معلم يتبن أنه يقوم بنشاط موازي يحـــرم من الامتيازات التحفيزية ...6_ وهو أهم مطلب ، إعادة السنة السادسة (المحذوفة ظلما وعدوانا )

  • العاتري

    اقتراحات مختصرة بعد تقييم وجيز لأسباب تدهور التعليم الابتدائي ...الأسباب :1_ التخلي عن دور المعاهد التكنولوجية 2_ الاقتصار على مدة خمس سنوات بدلا من ست سنوات وما ترتب عن ذلك من دمج وكثافة في البرنامج.3 _اقحام المعلم في مجالات لا علاقة لها بالتعليم مثل الانتدابات والخدمات وو........3 - الغزو النسوي للوظيفة 4- استهتار في استغلال الرخس المرضية بما في ذلك رخسة الولادة . تقلص التوقيت الدراسي بسبب كثرة العطل والمناسبات والأعياد بشكل فضيع....

  • محمد

    ليس سهلا تغيير الحالة التي عليها وزارة طغى عليها بعد عهد بن محمد الافتراء وسيطرة الجهلة على دواليب المعرفة.لا يمكن تسيير مجال التربية بأناس لا يتحكمون في أساسيات البيداغوجيا ولا يتقنون حتى البرامج التي تلقى في المدارس حين تغيب مؤسسة تحدد وتراقب ما تقوم به الوزارة مثل المجلس الأعلى للتربية والتكوين مما أفسح المجال للارتجال الملحوظ.وأكبر عجز تشكو منه هذه الوزارة غياب التكوين الأساسي للمعلمين مما جعل كل جاهل يفتي فتواه لتغيير البرامج أو لحذف أجزاء منها لا يعرف مقاصدها وأهميتها في بناء جيل مقبل على مواجهة التطور العلمي والتكنولوجي.من الأولويات وجوب تحديد مجال نشاط النقابات للدفاع عن مصلحة الموظفين

  • جزائري مر من هنا

    الى صاحب التعليق رقم 13 : اظن انك لم تدخل مدرسة ابتدائية منذ سنوات طوال منذ ان كنت تلميذا صغير ا فيها، لانك تظن ان التلاميذ لا ينقصهم في المدارس سوى اللوحات الاكترونية.....المدارس في حالة كارثية لا تدفئة لا دورات مياه و لا مياه و لا اطعام صحي و لا نظافة و لا وسائل بيداغوجية و زيد و زيد و زيد .....فكيف تعتقد انهم سيدخلون التعليم الالكتروني....المدرسة التي درست فيها منذ 30 سنة هي نفسها التي يدرس فيها ابنائي مع اختلاف بسيط وهو تهالك الجدران و كل شيئ على حاله.....ههههه. شر البلية ما يضحك

  • ياسر

    سيدي الوزير المحترم اذا اردنا الاصلاح ابدأ بتنظيف مدراء التربية الذين دخلوا عن طريق الحزب الحاكم الافلان والارندي الذين هم ليس في مستوى المسؤولية.

  • محمد

    والله اندهش حينما يتكلم بعض الناس عن الاستاذ الوزير الذي كرس حياته للجامعة وللبيداغوجيا خاصة
    الحمد لله انني درست عنده انه فعلا استاذ في القمة واصبحت دكتور في الرياضيات بالجامعة
    اما عن سيرته الذاتية من الناحية العلمية اكيد عنده اعمال و لو قليلة
    يمكنك ان تقوم بمئة بحث وتقوم بنشرها في مجلات تافهة هل تعتبرون هذا Cv

  • حمدون

    من الأولويات فتح القانون الأساسي و إنصاف الرتب المظلومة و إنهاء المنطق المقلوب في المرسوم التنفيذي240/12 الذي يجعل الترقية إلى رتبة مدير بمثابة عقوبة مهنية (امتحان مهني+تربص لمدة سنة+مذكرة تخرج+تعيين في مؤسسة بعيدة+مهام ثقيلة و المقابل: سيعرفه السيد الوزير شخصيا بعد أن يطلع عن قرب على مهزلة240/12) المهم ربي يوفقك معالي الوزير.

  • حنان

    لماذا دائما نحاول طمس تعب الآخرين وكفاءتهم بمجرد ظهور وجوه جديدة وما يمنع ان نشجع الجديدلكن لا نلغي مجهودات السابق وكلمة حق الم تكن المرحلة التي سير فيها بلعابد صعبة الم تكن يداه مكبلتان لماذا لم تعطى له فرصة اخرى الم يكن هو من قام برقمنة قطاع التربية عندما كان امينا عاما وهو كفاءة يشهد لها بالعمل الجاد والصرامة والاخلاق العالية الم يتقن الكلام باللغة العربية رغم دراسته الفرنسية لنقل كلمة حق فقط

  • ahmed

    دولة تتبجح بان التعلیم مجاني بینما المعلم هو المجاني.لن تستطیع فعل شٸ لان العصابة لا زالت قاٸمة ویتزداد ضراوة في قادم الایام.هذا لیس تشاٶما ولکنه الواقع.

  • tidet

    A commencer par les dossiers ONPS et l'INRE. La mafia y séjourne encore

  • ابن الجبل

    التعليم الابتدائي ، وما أدراك ما التعليم الابتدائي ! . هو حجر الأساس في التعليم ، التجربة في التعليم لمدة تفوق 33 سنة ، علمتنا أن التلاميذ المتفوقين في الابتدائي هم المتفوقون في الجامعة ، وهم اطارات المستقبل ... اذن اعطني مستوى جيد في الابتدائي ، اعطيك متخرجين من الجامعة بمستوى عال ...!! وكانت السنوات السبعينات والثمانينات ، رغم قلة الامكانيات المادية والبشرية ، الا أن المدرسة الابتدائية كانت رائدة !.

  • قبائلي قح

    عهد “البريكولاج” انتهى.. وحان وقت كلهم يقولون هذه العبارة ، بمعنى لا جديد

  • ناصر

    فدرالية أولياء التلاميذ من بقايا العصابة ساهمت بشكل فعال في تخريب المنظومة.

  • توفيق

    أول خطزة يجب أن يفعلها الوزير هي مراجعة جميع شهادات منتسبي قطاع التربية والتأكد منها.
    ثانيا يجب عليه رفع رواتب منسوبي قطاع التربية بشرط أنه من يثبت عليه تقديم دروس خصوصية في القاراجات يتم شطبه.
    ثالثا: تقليض عدد نقابات الأساتذة وأولياء التلاميذ إلى اثنين للأولياء واثنين للأساتذة، والنقابي يمارس العمل النقابي تطوعا وليس بديلا عن وظيفته الأصلية.
    رابعا: اعتماد الرقمنة في تسجيل الحضور والغياب للأساتذة عن طريق الكود بار للتقليل من تسرب الأساتذة أثناء فترات عملهم

  • بشيري حسن

    يتعينلي بديتوا تفهموا بلي اللغة هي ادات تواصل و معرفة بالعربية بالفرنسية لالانغليوية موش مهم المهم الكفاءة

  • راوية بوذراع

    جمعية أولياء التلاميذ هيئات غير فاعلة و مفعلة لا يوجد اتصال أو علاقة بين الأولياء و الجمعية ولا تعبر عن انشغالات الأولياء بسبب المركزية.. التي تؤرق بدورها كل من له علاقة بالقطاع...
    كذلك يعاني القطاع من أزمة إبداع.. أصبح الأستاذ و التلميذ كالات روبوتات تنفذ أوامر بدون روح ابتكار أو إبداع.. في حين أن التربية عملية ديناميكية دقيقة و حساسة تتطلب نوع من المرونة.. و معايير خاصة لتقييم أداء كل من الاستاذ و التلميذ

  • ahcene

    من ضلم من,,,,? اليس المعربون و المسلمون هم من استولو على المدرسة و اخرجوا كل من لا يشاطرهم الرءي و تحت طائلة احمد طالب الابراهيمي

  • Sadmagdz

    مستقبلنا هو بأيدي ابنائنا، و أبناؤنا اليوم هم بين أيديكم، فكل أدعية التوفيق نرفعها لله من أجلكم.

  • صنهاجي قويدر

    من اين سيبدأ الوزير؟ جحافل من العابرين على زيف الترقيات الى مناصب عليا نزلت بهم النزوات الى ممارسة الغش ظلما وعدوانا واستباحوا حمى التربية فنزلوا بالاخلاق الى الحضيض ، هم من يقودون القاطرة بتزييف الحقيقة وديكور البهرجة المبني على اللهف والهف يشكلون خناقا للاطفال الذين غابت حقوقهم تحت وطأة غياب الضمير و براءة الاجيال .. اذا لم يبدا من هنا فسيكون البنيان على شفى جرف هار

  • ليفعل صالحا

    هل هذا يرجو لقاء ربه

  • كان الموظف يمازح الوزيرة

    شخشوخة الكابويا ويقهقه

  • شخشوخة بالكابويا

    هكذا سخر مني موظف مخاطبا بن غبريط فتقلصنا وقال اخي ملف المجاهد فلم نكمل الجملة ابتسم ارخص وجه على وجه المعمورة شوف وين تخبيه
    رجعنا واذا بفتاة تمر بنا امام ذالك العمران الضخم وفي قبضة يدها اربع كانيش يتمتعون بجولة
    فاختبإنا من ازمهرير تحت الصعقة اجد امامي عمود كهرباىامامي ي يقول اخي بلادنا مبيوعة

  • علوم

    ماذا خسر التلميذ لو برمجنا جزءعم في الابتدائي وادخلنا الخريطة ال٠ذهنية لتركيز الدروس و وهيأنا الاقسام بالواح متصلة بالانترنت لخلق مناخ تفاعلي للبحث

  • الكتاب التربوي ضمن مهازل السرقات

    من ادخل الكتاب التربوي مطاحن القمعووتهشيم التربية الاسلامية والحساب واللغات فاضحى الكتاب منصة تختزل الصورة ضمن الغبش الذي يقع فيه المركز الوعي البصري في جملة من الحشوة التي عبثت بالقارئ لابداء التوتر بدل البشاطة ووحدة موضوعية متسلسلة لارساء خلق او عمية او حقبة او حلقة تفاعل تخرج بمادة وسيط

  • سالم

    والله لست استاذ ولكن الحق يقال يجب رفع رواتبهم إلى 6 ملايين على الاقل

  • أحمد

    "التي قطعت منذ سنتين وبالضبط في ديسمبر 2018" : تعلموا الحساب!!!!!

  • بالنسبة لسميحة سماحة الوزيرة

    موقف يبكي
    دخلت وزارة التربية في 2017
    مع اخي لدخول الولاية وما ان وصلنا دق ناقوس الخطر انفلتت من ايدينا كل الديانات انسلخ كلنا من اصله اضطربنا انتفضنا من المكان المخصص للانتظار وصلنا الى خدمة لا نحتاج منهم الكثير فقط الحق الذي رأى منفاه هنا

  • بالنسبة لسميحة سماحة الوزيرة

    موقف يبكي
    دخلت وزارة التربية في 2017
    مع اخي لدخول الولاية وما ان وصلنا دق ناقوس الخطر انفلتت من ايدينا كل الديانات انسلخ كلنا من اصله اضطرنا انتفضنا من المكان المخصص للانتظار وصلنا الى خدمة لا نحتاج منهم الكثير فقط الحق الذي رأى منفاه هنا

  • حمد نياطي

    بالتوفيق ان شاء الله .

  • بالنسبة لسميحة سماحة الوزيرة

    موقف يبكي

  • Red

    و افتح ملف المرتب الرديء جدا. رد للاستاذ كرامته في المجتمع

  • bm

    un très simple chercheur même pas docteur , il est connu nul part , et l'histoire des mauvaises notes pour les élèves , je suis désolé mais c'est n'importe quoi , c'est pas un titre ça !!! En plus il n'est pas professeur le plus grand grade de
    l'université...honnêtement dommage pour l'éducation national

  • عبدالرحمن

    صدقني ايها الوزير المحترم ان صدقت في وعدك بتغيير البرنامج وتخفيف الكلي لوزن المحافظ فالشعب سيكون خلفك بشرط ابعاد منظمة اولياء التلاميذ منظمة ساهمت في تدمير ابناءنا وكل المنظمات التي تبحث عن اعمار بطونها

  • العمري

    ....................................................الكفاءة في الجزائر
    الذي يتكلم عن الكفاءة يجب أن يكون كفأ،
    والكفأ لا يحكم على نفسه بالكفاءة،
    ولكن يشهد له الأكفاء الذين زكوا ،
    من أكفاء من قبل وهكذا دواليك،
    الإمام ملك وما أدراك قال :
    لم أفتي حتى شهد لي مائة عالما،
    أين هو أمرنا من الإجازة في عصرنا،
    °فكل يدعي بوصل حب ليلى ،وليلى لم تبح بذالك°

  • جزائري حر

    راهم يقولو إنه من ضباط فرنسا عين من طرف رئيس الوزراء الفرنسي حين أتصل بجراد قبل أيام.