-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حضرة اولاد بلول بعين الإبل

آلاف المواطنين يجتمعون لإحياء عادات وتقاليد الأجداد

الشروق
  • 1130
  • 1
آلاف المواطنين يجتمعون لإحياء عادات وتقاليد الأجداد
ح.م

“أولاد بلول أهل الصف المقبول”، هكذا يسمى عرش اولاد بلول ببلدية عين الإبل بالجلفة، إنه العرش المقبول لأنه لا يزال يحافظ على عادات وتقاليده أجداده، وهذه الحضرة إحدى عادات وتقاليد عرش أولاد بلول.
هنا بمنطقة القليب يجتمع العرش في إحدى العادات المتوارثة والتي يطلق عليها محليا حضرة أولاد بلول نسبة لعرشهم. هنا يلتقي العرش بالكامل ومن جميع ولايات الوطن لحضور هذه المناسبة السنوية، يأتون أفرادا وجماعات منهم، من جاء على متن الدراجة النارية أو السيارات وحتى مشيا على الأقدام حتى لا تفوته الحضرة.
تبنى البيوت الكبيرة وحتى الصغيرة تحضيرا لاستقبال الزوار وغاليا ما يتم تعيين مجموعة من كبار العرش لاستقبال الحضور.
تذبح في هذه المناسبة أكثر من 200 شاة وتوزع عبر هذه البيوت لتقوم النسوة بطهيها مع الطعام ليقدم في نهاية هذه المناسبة.
الغايطة والبندير عادة لا يمكن الاستغناء عنها في حضرة اولاد بلول، والرقص النايلي بكل أنواعه حاضر أيضا هنا، وصاحب النظرات السوداء هولها رقص لأنه لم يتوقف منذ الصبيحة إلى غاية مغادرة الجموع، هنا أنواع الرقص منتشرة، الرقص النايلي والسعداوي، وحتى الدارة وهي نوع من أنواع الرقص المحلي المنتشرة بكثرة هنا، حيث يجتمع الراقصون في الوسط ثم يرسمون حلقة ويدرون في الوسط ويقوم أحدهم بتوسط هذه الحلقة ويعطي الأوامر.
المتعة والفرحة لا تفارقان الحضور، يتداولون الحديث الشيق عن الماضي والحاضر وأصحاب الشاش الأبيض لا يكادون يتوقفون عن الكلام، وبالمقابل في هذه الخيمة يتصالح المتخاصمون وهي إحدى العادات التي أسست من أجلها هذه الحضرة، حتى أن القصبة التي رافقها الغناء البدوي حاضرة داخل هذه الخيمة النايلية الأصيلة.
الشعر الشعبي واللعب بالأحصنة متعة أخرى لا يعرفها سوى عرش اولاد بلول، متعة صنعتها هذه الأحصنة الأصيلة التي لا تكاد أن تتوقف عندما تشاهد جموع الناس بحولها.
ساعات حتى ينادي المنادي، خمسة خمسة، يعني الاجتماع في الأرض على شكل حلقة صغيرة بها خمسة أشخاص، دقائق حتى توضع صحون الطعام المرصع باللحم الأحمر، ثم ترفع الأيادي للسماء طلبا للغيث والسكينة والصحة والعافية. الموعد السنة المقبلة مع حضرة من حضرات أولاد بلول.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عبدو

    مظاهر الشرك تعود بقوة في آخر الزمان،
    قال الله عز و جل :*وَكَذَٰلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ*
    الحديث الذي رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرةرضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    ": (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى".