-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عينتهم العدالة لتسيير شركات المُتابعين بالفساد

أجور بـ300 مليون تجرّ “المتصرفين الإداريين” إلى القضاء!

نوارة باشوش
  • 19450
  • 16
أجور بـ300 مليون تجرّ “المتصرفين الإداريين” إلى القضاء!
أرشيف

تحقق فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر العاصمة، مع 11 متصرفا إداريا، عينتهم العدالة لتسيير شركات خاصة يتواجد أصحابها محل متابعات قضائية، بعد أن بينت التحقيقات وجود تلاعبات وتجاوزات في التسيير، تصل إلى تخصيص أتعاب شهرية لأنفسهم ناهزت 300 مليون سنتيم، دون الرجوع إلى القضاء.

وفي تفاصيل بحوزة “الشروق”، فإن فصيلة الأبحاث شرعت في التحقيقات مع المتصرفين الإداريين، بعد تلقيها لتقارير تفضح تجاوزات وتلاعبات هؤلاء الذين يحملون صفة محافظي الحسابات، إذ تبين أنهم تسببوا في شل تسيير المؤسسات التي عُينوا على رأسها من طرف قضاة التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد، إذ أنه من المفروض أن لا ينحصر عمل المتصرفين الإداريين في استرجاع أموال البنوك، ودفع رواتب عمال الشركة، بل لابد من أن يقوموا برفع أرباح الشركات بما يضمن لها استمرارية لنشاطاتها على الساحة الاستثمارية، وتحويلها لشركات ذات أسهم وإدراجها في البورصة، لكسب أحد الرهانات الأساسية المستقبلية لاقتصاد الجزائر.

كما أن مهمة المتصرفين الإداريين الذين تم تعيينهم من طرف القضاء مباشرة بعد توجيه الاتهامات وإيداع رجال الأعمال، حسب القانون، هو الحفاظ على نشاط هذه المؤسسات، والتي تتركز أساسا في قطاعات مهمة كبرى وإستراتيجية تعنى بالبنى التحتية كالأشغال العمومية والمنشآت الكبرى والموارد المائية وإنتاج الإسمنت والعقارات، أو الصناعات التحويلية كالبتروكيمياء والكهرباء و الصناعات الغذائية والحديد والصلب أو في قطاع الخدمات، أو السلاسل الصناعية على غرار مصانع تركيب السيارات والأجهزة الإلكترونية، وكذا الحفاظ على التزاماتها تجاه الغير والوفاء بتعاقداتها المختلفة، وأيضا من مهامهم الجوهرية، وفق مهمة التكليف، هو الحفاظ على مناصب الشغل بها، دون إغفال ضرورة الحفاظ على الأصول الاستثمارية المملوكة والحيلولة بالطرق المشروعة دون ضياعها أو هدرها أو تحويلها.

إلا أن التحقيقات حسب مصادر “الشروق”، أفضت إلى أن هؤلاء أصبحوا “المسيرين الحقيقيين” لهذه الشركات التي يتابع قضائيا أصحابها من فئة رجال الأعمال وهم على التوالي “بن حمادي، طحكوت، عولمي، بايري، عرباوي، معزوز، حداد، شلغوم، ملزي، كونيناف، خربوش”، حيث بينت التحقيقات أنهم يتصرفون في بيع السيارات ويطردون العمال ويوظفون جددا، وغيرها من التصرفات التي لا تدخل في مجال اختصاصهم.

كما كشفت التحقيقات أن المتصرفين الإداريين قاموا بتخصيص أتعاب شهرية لأنفسهم ناهزت 300 مليون سنتيم شهريا، دون الرجوع إلى الجهات القضائية لتحديد القيمة الحقيقية لأجرتهم، مع أنه من المفروض، حسب المختصين، وموازاة مع تعيين هؤلاء المسيرين الإداريين، تعيين مدقق حسابات لإجراء تقييم لأصول كل مؤسسة معنية بهذا الوضع، و القيام بأعمال خبرة حول وضعها وأدائها المالي وهذا ضروري حتى يتوجب استرجاع أموال لصالح الدولة.

وقد قامت الجهات القضائية الأربعاء 30 ديسمبر الماضي، بإنهاء مهام 11 متصرفا إداريا عينتهم العدالة لتسيير شركات خاصة أصحابها محل متابعات قضائية، وكلفت إطارات من داخل المؤسسات الخاصة المعنية بضمان تسييرها مؤقتا، حيث تم تعيين المسير إبراهيم مباركي على رأس مجمع طحكوت، بن علاق عبد الحق بمجمع حداد ETRHB، فراقنة منصف بمجمع كونيناف “KOUJC” والمسير حسني كريم بمجمع شلغوم “AMNHYD”، دريسي بن علي بمجمع كوندور بن حمادي، شارب ناصر بمجمع سوفاك عولمي، بالإضافة إلى المسير آيت منصف سالم لمجمع ملزي، وسدراتي لمين لمجمع معزور، وكذا قايد قصبة كمال لمجمع عرباوي GLOBALE GROUPE، ودريس مراد لمجمع بايري “ival” والمسير قرموش سفيان لمجمع خربوش.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • احمد

    لو اصحاب الشركات تتم مقاضاتهم بتهمة نهب أموال الدولة فعلى العدالة اما تحويل الشركات إلى عمومية أو بيعها وتحصيل المال العام!
    والمفروض القضاء يعطي تسيير الشركات للعمال الاداريين بالشركة فهم يعرفون ما يدور بالشركة وليس محاسب مصرفي مهمته تحصيل المال وليس له علاقة بالتسيير! بلاد عوجة من الفوق للتحت وحتى واحد ما يصلح، وكل واحد يقول نفسي نفسي!

  • algeriano

    الكل عصابة في هذا البلد الا من لا يتقن فنون وتقنيات النهب والسلب : عصابة في كل بلدية وفي كل قرية وفي كل شركة وفي كل مؤسسة وفي كل قنصلية وفي كل سفارة وفي كل وزارة وفي كل محطة وفي كل مدرسة وفي كل جامعة وفي كل مطار وفي كل ميناء وفي كل مستشفى ...... انها لكارثة في بلد ينظر فيه للنزهاء والمتخلقون والشرفاء والمنظبطون وكأنهم " بلهاء " بل يلقبون بالبلهاء وينظر فيه للسراق والقراصنة والعصابات والمافيا والمزورين والغشاشين والماكرين والميكيافليين... وكأنهم محنكون وحكماء ويلقبون ب " الشاطرين " بالتعبير والمعنى الجزائري طبعا

  • شاوي حر

    هذه افعال اجرامية لاتختلف عن افعال العصابة يجب تاميم كل املاك العصابة بما فيها وبمن فيها وتعيين مدراء لهذه الشركات من عمالها الماهلين وباجور متعارف رعليها لقطع الطريق عن الفاسدين والمفسدين

  • مواطن ْْ"2

    قالك هرب من الحبس طاح في بابو يعني هذا البللاد ابتلت بالحرمية وعديمي الضمير صارت السرقة وخيانة الامانة خيانة الوطن شئ عادي ومادامت القوانين هزيلة ومريضة ولا تطبق الا على الضعيف الدي يبني دون ترخيس والذي نسى الكمامة اوحزام الامن لو كانت العقوبة اعدام ماتجرأ احد

  • كمال

    يعني متصرفين افسد من الفاسدين،من اين تاتو بهم

  • بوعلام

    هذا دليل على سلامة العدالة في الجزائر ...لأن هؤلاء المتصرفين عينهم قضاة....؟؟؟؟؟

  • ملاحظ

    محافظي الحسابات ليس من اختصاصهم تسيير الشركات فمنهم من لا يفقه حتى في ميدانه و تحديد اجر بهذا القدر يعتبر جريمة في حق المدينين لهذه الشركات .

  • جزائري حر

    الجزائر الجديدة هههههههه

  • ابو محمد

    الجميع سارق إلا من لم يستطع الى ذلك سبيلا، والله المستعان

  • عبد الناصر

    حاميها حراميها.

  • جزائري

    من يامنكم على ماله للعلم فانكم تسرقون اموال الشعب لانهم سيعوضون ذالك من الخزينة العمومية و ماالفرق بينكم و بينهم استغفر الله العظيم

  • محمد رضا

    تاكدنا بان كل المؤسسات اصيبت بالسرقة،وهو امر محتوم ومفروض على الشعب ان يتقبله. الان يجب ضمان التداول على هذا المنصب وتقاسم الغنيمة باكبر عدالة ممكنة وشفافية من فضلكم.

  • محمد رضا

    وصلنا الى القاع ، فوجدنا حاميها حراميها.

  • العصيبة

    ياجوج و ماجوج خرجو بالفعل في الجزائر

  • tadaz tabraz

    في كل يوم نكتشف عصابات جديدة والا كيف نسمي هؤلاء الذين خصصوا أتعاب لأنفسهم ب 300 مليون سنتم أي يدفعون لأنفسهم أجور ب 300 مليون سنتم أي ما يقارب 20 الف أورو أي أكثر من أجرة المستشارة الألمانية التي تتقاضى 18 الف أورو شهريا وأكثر بكثير من الرئيس الفرنسي الذي يتقاضى 5250 أورو

  • نحن هنا

    تعيين مسيرين من داخل الشركات المسجون اصحابها تمهيدا لتبرئتهم كما تمت تبرئة توفيق ومن معه وتعود الامور كما كانت وكأن شيئا لم يحدث فأين الخلل؟