-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اختفاء طالبة، العثور على سيدة مقتولة ، موالون يحتجون

أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 24 فيفري 2021

أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 24 فيفري 2021
ح.م

سونلغاز عين البنيان لا تصلح الأعطاب

تسبب عطب في انقطاع التزود بالغاز في حي 764 تساهمي عمارة 21 بعين البنيان بالعاصمة. الغريب في الموضوع أن العطب لا يبعد عن مقر فرع الشركة بعين البنيان إلا بدقائق معدودة.. شيء آخر يضاف بهذا الخصوص أن مصالح إصلاح الأعطال لا ترد على الهاتف ورقمها مغلق طول اليوم.. الحالة إلى اليوم لم يتم إصلاحها رغم إعلامهم بهذا الخطر..

عمال مجمع حداد يطالبون بالأجور وإدماج زملائهم

فروجة. م
احتج المئات من عمال مجمع حداد للأشغال العمومية، الأربعاء، بالتجمع أمام مقر المنطقة الصناعية واد عيسي بتيزي وزو، لمطالبة السلطات العمومية بالتدخل والفصل الفوري في قضية تسوية أجورهم العالقة منذ 10 أشهر.
مع إعادة إدماج العمال المفصولين، خاصة وأن هذه الحركة الاحتجاجية كانت تزامنا مع زيارة الوالي للمنطقة من أجل المشاركة في احياء الذكرى 50 لتأميم المحروقات، وهي الفرصة التي استغلها المحتجون من اجل إسماع صوتهم للمسؤولين.
ورفع العمال عدة شعارات أعربوا من خلالها عن استيائهم الشديد إزاء الأوضاع المزرية التي يعيشونها، مطالبين الوصاية بالتدخل العاجل لوضع حد نهائي لهذه الأزمة، والمتمثلة في صب أجورهم العالقة منذ 10 أشهر، وإنقاذ مستقبل الشركة وآلاف العمال، مشيرين الى ضرورة أخذ انشغالاتهم بجدية من طرف الجهات الوصية، عن طريق تبني قرارات صارمة تجسد على الميدان، بعيدا عن الوعود الزائفة، مع العدول عن قرار تسريح العشرات من العمال، بإعادة إدماجهم في مناصبهم، خاصة وأن اسباب إنهاء مهامهم، غير مؤسسة، إلى جانب المطالبة بتطبيق مبدأ امتياز الأجور على الديون.

وقفة احتجاج لأساتذة “جامعة سطيف 1” للمطالبة بالسكن

سمير منصوري
نظم، الأربعاء، نحو 140 أستاذ جامعي، وقفة احتجاجية، أمام رئاسة جامعة فرحات عباس سطيف 1 “الباز”، احتجاجا على ما وصفوه بتماطل السلطات في التفاعل مع مطلب تمكينهم من سكنات من مختلف الصيغ. وحسب تصريح بعض الأستاذة الذين كانوا في الوقفة الاحتجاجية التي دامت لأكثر من ساعة، فإن لجوءهم إلى تنظيم الوقفة الاحتجاجية، جاء من أجل إسماع صوتهم وإيصال انشغالهم إلى الجهات الوصية، ولفتوا إلى أن رفض مدير الجامعة، استقبالهم وفتح باب الحوار، رغم علمه بوجود الاحتجاج قرب مكتبه، جعل مدة الوقفة تطول. كما أضاف، الأستاذة الغاضبون، أنهم طلبوا من الأمين العام للجامعة، الاتصال بمدير الجامعة، لكنه رفض إيصال رسالتهم إلى المدير.
كما أكد الأساتذة، في تصريحات لـ”الشروق اليومي”، أنهم يعانون منذ سنوات مشكلة السكن، ومنهم من أودع ملفه منذ أكثر من 15 سنة، لكن لا حياة لمن تنادي. رغم أن مديرية الإشراف والإحصاء على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، راسلت رؤساء الجامعات، لتسوية ملف السكن لصالح الأستاذة، وتمكينهم من الاستفادة، من مختلف الصيغ على غرار “عدل” والسكن الوظيفي والترقوي العمومي، لكن، رئاسة جامعة سطيف، لم تتفاعل مع المراسلة الأخيرة، لهذا، يطالب الأستاذة الجهات الوصية على غرار الوزارة والوالي كمال عبلة بالتدخل، ملوحين بتصعيد الاحتجاج، في حال عدم استقبالهم من قبل المدير.

قضيتهما تشغل الشارع المحلي
تواصل البحث عن الصيادين المفقودين ببجاية

ع. تڤمونت
لا يزال سكان ولاية بجاية وبالخصوص قاطني منطقة المغرة ببلدية بوحليفة شرق بجاية، يترقبون أي خبر سار بخصوص البحارين اللذين فقدا منذ مساء الأحد الفارط بشاطئ المغرة، ورغم عمليات البحث الواسعة التي باشرتها مصالح الحماية المدنية، إلى جانب حراس السواحل الذين استنجدوا في هذا الصدد بمروحية استطلاع، بالإضافة إلى دعم صيادي أوقاس وتيشي، إلا أن البحارين لا يزالان في عداد المفقودين، الأمر الذي حير ذويهما وكل سكان المنطقة، الذين يقصدون كل صباح الشاطئ المذكور بأمل سماع أخبار مفرحة.
وتواصلت الأربعاء، عمليات البحث عن الصيادين عبر الشواطئ وبعمق وسطح البحر، من خلال تجنيد كل الإمكانيات اللازمة، لكن لا أثر للمفقودين إلى غاية كتابة هذه الأسطر ولا لقاربهما.
وكان المفقودان- حسب شهادة بعض المواطنين- بصدد استرجاع- مساء الأحد- شباك صيدهما على بعد نحو 200 متر عن الشاطئ، حيث كانا على قارب صيد من الحجم الصغير، تزامنا مع هيجان البحر بعد العاصفة التي شهدتها المنطقة، لكن سرعان ما بدأت أصوات النجدة تتعالى من البحر، وقد حاول ابن أحد المفقودين نجدتهما من خلال الاستعانة بقاربه، لكنه لم يتمكن من اللحاق بهما وسط الظلام الدامس، وذلك قبل أن يتم الاتصال بعناصر الحماية المدنية، وحراس السواحل والدرك الوطني التي باشرت عمليات البحث بمجرد الإبلاغ عن فقدانهما.
وتضاف هذه الحادثة إلى حادثة فقدان 23 “حراڤا” أقلعوا ليلة 17 ديسمبر الفارط، على متن قارب انطلاقا من شاطئ “واداس” غرب بجاية باتجاه السواحل الإسبانية، ومنذ ذلك اليوم لم يظهر عنهم أي أثر.

عائلة يسرى تطالب بتكثيف البحث عنها
اختفاء طالبة في ظروف غامضة بالبليدة

حسناء.ب
تعيش عائلة الطالبة يسرى.م، البالغة من العمر 21 سنة، على الأعصاب منذ اختفائها في ظروف غامضة، مساء الثلاثاء. وقالت شقيقة الفتاة المفقودة، إنها توجهت صباحا، إلى مستشفى فروجة بالبليدة، أين تزاول تربصها التطبيقي، منذ ثمانية أشهر في مجال شبه الطبي، كمخبرية للصحة العمومية.
وفي حوالي الساعة الرابعة زوالا، أنهت حصتها الأخيرة واتصلت بوالدتها وأخبرتها أنها متواجدة بمحطة الحافلات، وفي غضون ربع ساعة ستكون بمنزلها الكائن بحي دريوش ببلدية بوعرفة، جنوب ولاية البليدة، وأعلمتها أن بطارية هاتفها ستنفد.
ولما تأخرت الفتاة في العودة، عاودت شقيقتها الاتصال بها، إلا أن هاتفها كان خارج الخدمة. وبتأخر يسرى عن موعد عودتها، عاشت أسرتها حالة ارتباك وقلق شديدين، وخرج والداها وأشقاؤها بحثا عنها. كما جرى إبلاغ مصالح الأمن بالواقعة. وأضافت شقيقة الفتاة المفقودة، أن يسرى معروفة بتخلقها ورزانتها، ولا تعاني مشاكل أو أمراض نفسية أو بدنية. وخرجت صباحا كالمعتاد ولم يُلاحظ عليها أيّ أمر غير طبيعي.
وعقب اختفائها توجهت عائلتها للسؤال عنها بمخبر التحاليل “فروجة”، حيث تزاول تكوينها، فأكدت زميلاتها أنها حضرت حصة الثلاثاء، وأبلغت أستاذتها أنها ستباشر البحث عن عمل ابتداء من الخميس، بعد ما أنهت فترة التربص، وغادرت، حسبهن، قاعة الدرس في ظروف عادية.
ولم تخف محدثة الشروق توجسها بخصوص مصير شقيقتها، ولا تستبعد تعرضها للاختطاف أو مكروه آخر. وأضافت أن شقيقتها كانت ساعة اختفائها ترتدي سروال جينز ازرق ومعطفا أخضر، وتحمل حقيبة ظهر.
داعية إلى تكثيف جهود البحث عنها، وتأمل أن تعود أختها سالمة، لاسيما وان غيابها تسبب في إصابة والدها بوعكة صحية أدخلته المستشفى. يذكر أن البليدة شهدت حادثة مماثلة، بتاريخ 14 جانفي الماضي، حين اختفت طالبة جامعية، تنحدر من ولاية عين الدفلى، تدرس بكلية الحقوق، وتقطن بالإقامة الجامعية للإناث العفرون 2، وعُثر عليها في صحة جيدة بعد أربعة أيام من اختفائها.

العثور على سيدة مقتولة داخل مسكنها بخنشلة

طارق. م
عُثر على سيدة مقتولة داخل مسكنها، الأربعاء، في مدينة خنشلة، ويتعلق الأمر بامرأة متزوجة تبلغ من العمر 42 سنة، وتنحدر من منطقة العقلة بتبسة، توفيت عقب تلقيها عدة ضربات باستعمال في ساطور، ما تسبب في إصابتها بجروح بليغة أودت بحياتها في مسكنها الكائن في حي النسيم، بالمدينة الجديدة طريق العيزار.
وتنقلت الشرطة، إلى موقع الجريمة، التي لم تتسرب أي معلومات عن خلفيتها، واستمعت إلى إفادات جيران الضحية وأقاربها. فيما نقلت الجثة إلى مستشفى أحمد بن بلة.

دراسة الملفات وصلت إلى حدود 90 بالمائة
براقي تستعد للإفراج عن قائمة 150 مسكن اجتماعي في غضون شهر

راضية مرباح
تستعد بلدية براقي للإفراج عن القائمة الاسمية للسكن الاجتماعي في غضون شهر أو يزيد عنه بأسبوعين، حسب ما علم من داخل مبنى البلدية، حيث تشارف عملية دراسة الملفات على انتهائها بعد ما وصلت إلى حدود 90 بالمائة لتوزيع حصة تقدر بـ150 مسكنا اجتماعيا للعائلات الفقيرة وذوي الدخل المحدود وتلك التي تعاني الضيق وتقطن الهش، حيث سيكون الانتقاء صعبا للغاية، بعد ما فاق عدد الملفات المودعة إلى غاية 2020 أكثر من 10 آلاف ملف طلب مقابل 8 آلاف في بداية استقبال الملفات.
وطمأن رئيس بلدية براقي الحاج غازي في تصريح لـ”الشروق”، مواطني بلديته، لاسيما منهم الذين أودعوا ملف السكن الاجتماعي وينتظرون منذ 2014 الإفراج عنها بعد انتظار دام أكثر من 7 سنوات، أن عملية دراسة الملفات جارية على قدم وساق من طرف اللجنة المكلفة بالمهمة، حيث وصلت نسبتها حدود 90 بالمائة، مقابل تسجيل 8 آلاف طلب خلال السنوات الماضية ومع مرور السنوات وصلت الملفات المودعة أكثر من 10 آلاف، وعن تأخير تعليق القائمة التي ستضم 150 مسكنا اجتماعيا، ذكر غازي أن التحضيرات الخاصة بالعملية باشرها المسؤولون السابقون بمن فيهم رئيس البلدية والوالي المنتدب السابقان، كاشفا أن الإفراج عن القائمة سيكون الأولوية لبلدية الكاليتوس في غضون أيام على اعتبار أن عملية دراسة الملفات انطلقت من البلدية ذاتها من طرف نفس اللجنة التي تشرف على ملفات براقي التي ستتبعها لاحقا بعد إتمام مختلف انتقاء الملفات التي تتفق مع الشروط المطلوبة.
ويعيش الشارع ببراقي حالة من الترقب والقلق الدائمين بسبب تأخر تعليق قائمة السكن الاجتماعي وعن مصيرها المعلق الذي فاق سنوات من الانتظار نظير تفاقم المشاكل الاجتماعية داخل العائلات بسبب الضيق تارة وعدم تمكن البعض الآخر من إتمام مشروع نصف دينه تارة أخرى أمام الضغوطات اليومية.
وتعد بلدية براقي من ضمن البلديات المتأخرة في نشر القائمة الاسمية للحصة المتعلقة بها شأن حسين داي، القبة، بوزريعة، الشراقة، المعالمة، عين البنيان والقائمة تطول في هذا الإطار، حيث كان النائب بالمجلس الولائي للعاصمة المكلف بالسكن والتعمير يحي نصال، قد اتهم رؤساء البلديات الذين لم يتمكنوا لغاية الساعة من نشر قوائم السكن الاجتماعي، بالخوف وافتقادهم للشجاعة السياسية بعد ما بقي الملف بين مد وجز مقابل استمرار تساؤلات المواطنين الذين لم يتوقفوا عن رحلات الذهاب والإياب إلى البلديات لمعرفة الموعد بعد ما يئسوا من وعود لا تنتهي.

بعد نشر “الشروق” لصرخة أولياء التلاميذ
تغيير الملاعق والصحون والكؤوس بمطعم ابتدائية عروج بالبويرة

فاطمة عكوش
تدعم أخيرا المطعم المدرسي المتواجد بابتدائية عروج محمد بقرية أولاد بن عياد ببلدية ديرة بولاية البويرة بالتجهيزات الجديدة الخاصة بالطبخ والكراسي والطاولات، صحون فناجين، ملاعق لماعة، وهو ما أثلج قلوب التلاميذ الذين تعودوا على الجلوس فوق كراسي مهترئة وتناول غذائهم بصحون أكل عليها الدهر وشرب، وهذا في انتظار تغير حالة المطعم.
لم يمر الموضوع الذي نشرته “الشروق” مؤخرا عن الحالة المزرية التي يوجد فيها المطعم المدرسي المتواجد بابتدائية عروج محمد ببلدية ديرة بسور الغزلان بردا وسلاما على المسؤولين، حيث سارعت مديرية التربية إلى إرسال لجنة تحقيق خاصة والتي وقفت على الواقع السوداوي للابتدائية التي تم بناؤها في السبعينات، والتي تعتبر من أقدم المؤسسات التربوية بالبويرة وتخرجت منها العشرات من الإطارات السامية، وقبلها تم نشر رد وتوضيح بالصفحة الخاصة بمديرية التربية بالبويرة جاء فيه أن المقال المنشور في “الشروق” لم يعط الصورة الحقيقية لواقع الحياة المدرسية بالقرية، والتي توجد بها 3 مدارس ابتدائية يزاول التلاميذ بها دراستهم بصفة عادية وتقدم لهم وجبات في المستوى، وبخصوص حرمان التلاميذ من اللحم والبيض، أرجع البيان السبب إلى تذبذب في تموين المطاعم، وهو حسبهم خارج عن نطاق الجميع، وهو مشكل تعاني منه معظم البلديات النائية، لكن المهم والأهم أن البيان الذي نشر في موقع المديرية تم حذفه بعد اقل من ساعة على نشره وهذا بعد العشرات من التعاليق النارية والانتقادات التي كتبها أولياء تلاميذ ابتدائية عروج، لكن يبقى الأهم هو الاستجابة السريعة للمعنيين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بالابتدائية والتي استفاد مطعمها أخيرا من التجهيزات الخاصة بالمطبخ والكراسي، الطاولات، الصحون، كؤوس الماء والتي لم يتم تغييرها منذ حوالي 22 سنة بالتمام والكمال والتي تعاقبت على استعمالها عدة أجيال.
ويجزم بعض أولياء التلاميذ في حديثهم مع “الشروق” أنه سبق لهم وان تناولوا الغداء في نفس الصحون التي تقدم لأبنائهم، وهذا في انتظار الإسراع في إعادة تهيئة الغرفة الصغيرة غير المهيأة والتي لا تتعدى مساحتها 6 أمتار والتي تحولت بقدرة قادر منذ عدة سنوات إلى مطبخ، كما أن التلاميذ يتناولون الوجبات الغذائية في قاعة خاصة للتدريس بعيدا عن غرفة المطبخ.
ومن جهة أخرى، جدد أولياء التلاميذ مطلبهم المتمثل في ضرورة إعادة تهيئة المدرسة لتكون بحلة جديدة وجميلة كغيرها من المدارس خلال الموسم الدراسي المقبل.

في عملية ثانية من نوعها في ظرف أسبوع بخميس مليانة
شلّ نشاط مروّج للمهلوسات وحجز أكثر من 1800 قرص مهلوس

م. المهداوي
في إطار محاربة الجريمة بشتى أشكالها، بما في ذلك الحيازة والمتاجرة بطريقة غير قانونية في المواد الصيدلانية المصنفة ضمن المؤثرات العقلية، وفي عملية تعتبر الثانية من نوعها في ظرف أسبوع، تمكنت مصالح الأمن الحضري الخامس بأمن دائرة خميس مليانة في ولاية بعين الدفلى، من توقيف شخص يبلغ من العمر 41 سنة، ينشط في المجال المذكور، وحجز 1822 قرص مهلوس، و37 قارورة تحتوي سائلا مهلوسا وكذا مبلغ مالي من عائدات نشاطه الإجرامي.
عملية توقيف المشتبه فيه، جاءت بعد استغلال معلومات تتعلق بنشاطه الإجرامي في ترويج المؤثرات العقلية على مستوى حي سيدي معمر بخميس مليانة، مستغلا مسكنه الواقع بنفس الحي في التخزين والبيع، حيث كللت الخطة الأمنية المحكمة التي أتبعت بعملية تفتيش المسكن المشبوه بعد الحصول على إذن قضائي من النيابة المختصة، بتوقيف المعني يوم 16 فيفري الجاري مع حجز 1822 قرص مهلوس وكذا 37 قارورة تحتوي محلولا مهلوسا من أنواع مختلفة، إلى جانب ضبط هاتفين نقالين ومبلغ مالي يمثل عائدات نشاطه الإجرامي، المشتبه فيه، بعد استكمال إجراءات التحقيق اللازمة، تم تقديمه، الأربعاء، أمام الجهة القضائية المختصة بخميس مليانة، حيث صدر بشأنه أمر إيداع.

طالبوا بتغيير اتفاقية الفرع المشترك للتعمير لصالح العمال
مهندسو المركز الوطني للدراسات والأبحاث التطبيقية في العمران ينتفضون
المحتجون: زوخ سحب منا دراسة تهيئة حوض الجزائر بقيمة 40 مليار دج

منير ركاب
دخل عمال المركز الوطني للدراسات والأبحاث التطبيقية في العمران، بالينابيع في العاصمة، في احتجاج متواصل منذ تاريخ 22 فيفري الجاري، مطالبين بتغيير اتفاقية الفرع المشترك للتعمير لصالح العمال والمهندسين الذين يعانون -حسبهم- غياب مخطط المسار المهني وبقاء الرواتب على حالها منذ قرابة 10 سنوات، على غرار إقصائهم من علاوات الخبرة والمخاطرة وعديد المنح الخاصة بالمهندسين، ناهيك عن عدم توفير أدوات العمل الضرورية للعمال، بالإضافة إلى أن مكاتبهم موجودة بشاليهات منذ أزيد من 50 سنة تاريخ إنشاء المركز التابع لوزارة السكن والعمران والمدينة وتحت مسؤولية الوكالة الوطنية للتعمير ومجلس إداري يضم 12 عضوا من مختلف المؤسسات التي تنشط في ذات القطاع.
وأكدت نقابة المؤسسة على لسان أمينها العام، نافع نور الدين، في رسالة موجهة للاتحادية الوطنية لعمال قطاع السكن والعمران تحوز “الشروق”، نسخة منها، إقصاء المهندسين من علاوة 2019 التي لاتزال عالقة رغم المصادقة عليها من طرف المجلس الإداري، بالرغم من منحها للمسؤولين الإداريين بالمركز، ما أثبت أن هناك خللا واضحا -حسبها- في نظام العلاوات الموجهة للمديرين حسب المردودية والعمال على حساب عملية القبض، مؤكدة في ذات السياق أن هناك 30 بالمائة من العمال دائمون والبقية يعانون دوامة عدم الترسيم منذ أزيد من 10 سنوات ويشتغلون بعقود مؤقتة، وآخرين تحت وصايا الوكالة الوطنية للتشغيل براتب 15 ألف دج.
وطرحت النقابة مشكل سوء التسيير الإداري بالمركز مستندة في ذلك إلى تجاهل مراسلات الشريك الاجتماعي خصوصا والعمال المتضررين عموما، ناهيك عن غياب محاضر الاجتماعات التي اعتبرتها النقابة خطأ قانونيا قبل انتشار جائحة كورونا والتي تتحجج بها الإدارة لمنع الاجتماعات والتجمعات بالمركز، بالإضافة إلى عدم الإعلان عن التقارير المالية والأدبية السنوية الخاصة بالمركز في ظروف وصفتها النقابة بـ”غير الشفافة”.
وعرج التنظيم على مشكلة سحب دراسة من مكتب العاصمة، بسبب سوء التسيير الخاص بتهيئة حوض الجزائر بقيمة 40 مليار دج بمشاركة مستشارين من المستوى العالمي ككمال الوافي صاحب لقب أفضل مشروع في العالم لتهيئة الأماكن العمومية والمستشار في الرئاسة الألمانية على غرار الدكتور كمال كلوش الأستاذ المحاضر بجامعة فرساي ومستشار في الرئاسة الفرنسية علاوة على مشاركة البروفيسور بومزاري صاحب أكبر مكتب دراسات عمرانية في لشبونة، حيث سحب الدراسة بإيعاز من الوالي الأسبق عبد القادر زوخ، ومدير التعمير السابق، في وقت تم رفض الكثير من الدراسات في ولاية ورقلة وتقرت تحججا بالمسافة.
وركز المهندسون المحتجون على لسان ممثلهم المهندس زحاف محمد، على مشكلة أسعار الدراسات الممنوحة التي لا تغطي حسبهم حتى الأجور، مؤكدين انتهاء عهدة مجلس الإدارة الذي يعتبر حسبهم غير قانوني، مستغربين إقصاءهم من منحة كورونا التي لم تمنح للنساء الحوامل مخالفين بذلك تعليمات الوزارة الأولى، الأمر الذي أكدت عليه مفتشية العمال بباب الزوار والفدرالية النقابية للجزائر غرب، اللذين أكدا عدم قانونية حرمان العمال من العطلة السنوية بسبب كورونا.

بسبب غلاء الأعلاف وندرتها
موالون يحتجون في سيدي عيسى بالمسيلة

أحمد. ق
نظم، العشرات من الفلاحين والموالين وقفة احتجاجية في سيدي عيسى شمال المسيلة، الأربعاء، للمطالبة بتدخل السلطات وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلة ندرة وغلاء الأعلاف التي سببت لهم متاعب جمة، في ظل تماطل الجهات المعنية على مستوى القطاع.
ودعا المحتجون على مستوى محور الدوران في المخرج الجنوبي للمدينة، الوصاية إلى التدخل لإنقاذ الثروة الحيوانية من الزوال، بعد ما تخلى العديد منهم عن تربية الماشية، بفعل الأزمة الحادة في مادة النخالة، ناهيك على ارتفاع أسعارها في السوق السوداء، نتيجة المضاربة وانعدام الرقابة، وعدم تطبيق التعليمة الوزارية الصادرة عن وزارة الفلاحة، مؤكدين بأن أسعار الأعلاف تجاوزت حدود المعقول، بعد ما وصل سعر القنطار الواحد أزيد من 4 آلاف دينار جزائري، وغير متوفرة بكميات كافية، وغيابها على مستوى فرع التعاونية الفلاحية لتنمية المواشي والسهوب.
كما اتهم المحتجون، جهات دون تسميتها بالتلاعب بهم والمتاجرة بطرق غير مشروعة بهذه المادة وتحويلها إلى البزناسية الذين يجنون – حسبهم – أرباحا مضاعفة، خاصة في ظل الظروف الراهنة وتداعيات أزمة فيروس كورونا وكذا الجفاف وقلة تساقط الأمطار، خلال السنوات الأخيرة، مما اضطرهم إلى التخلي عن هذا النشاط وتقليص عدد رؤوس الماشية، بسبب عدم قدرتهم على مجاراة الارتفاع المسجل في أسعار الأعلاف والشعير والكلأ، ليبقى أملهم معلقا على ما تجود به السماء وتدخل السلطات الولائية لإيجاد حل جذري لهذه الإشكالية.

3 سنوات حبسا نافذا لسارق محل بتيزي وزو

ر. م
تمكنت الفرقة الجنائية التابعة للشرطة القضائية بأمن ولاية تيزي وزو من توقيف شخص في الـ26 من العمر، بعد ما اثبتت التحقيقات المفتوحة في قضية سرقة، تورطه فيها، حيث تمت إدانته بـ3 سنوات حبسا نافذا بعد تقديمه أمام العدالة.
القضية حسب ما ورد في بيان صادر عن خلية الإعلام والعلاقات العامة لدى أمن ولاية تيزي وزو، تتمثل في شكوى أودعت لدى ذات المصالح، بخصوص تعرض محل مخصص لبيع الألبسة والأحذية بمدينة تيزي وزو، للسرقة، حيث تمكنت التحريات المفتوحة من تحديد هوية الجاني وتوقيفه ويتعلق الأمر بعشريني مسبوق قضائيا، أقدم على سرقة المحل بعد كسر بابه بنازع مسامير وهي الوسائل التي تم حجزها، ليتم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة تيزي وزو وإدانته من خلال المثول الفوري بعقوبة 3 سنوات حبسا نافذا مع غرامة مالية نافذة قدرها 10 ملايين سنتيم عن تهمة السرقة بالكسر.

سقوط طفلة من الطابق الخامس لعمارة بسكيكدة

إسلام. ب
عاش، سكان حي الأمل، ببلدية سكيكدة، صباح الأربعاء، حالة فزع اثر سقوط رضيعة تبلغ من العمر 30 شهرا من شرفة منزل عائلتها المتواجد في الطابق الخامس لعمارة، وعلى علو 15 مترا بعد فقدانها السيطرة على نفسها، حيث هوت إلى الأرض، أين أصيبت بخدوش وجروح في أنحاء متفرقة من جسمها جراء ارتطامها العنيف بالأرض، ليتم نقلها إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى سكيكدة، أين قدمت لها الإسعافات الأولية، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقاتها لكشف ملابسات هذا الحادث الخطير الذي كاد أن يودي بحياتها.

تنفيذا لمشروع “المحافظة على التنوع البيولوجي”
وزارة الثقافة تدمج إطارات متخصصين في متابعة التراث البيئي الثقافي

محمود بن شعبان
اعلنت وزارة الثقافة والفنون في بيان لها، عن إدماج 54 مستخدمًا بشكل نهائي في مؤسسات القطاع التابعة لها؛ ولاسيما في الدواوين الوطنية للحظائر الثقافية ومراكز البحث تحت الوصاية.
يأتي قرار وزارة الثقافة في اطار آليات تنفيد مشروع “المحافظة على التنوع البيولوجي ذي الأهمية العالمية والاستعمال المستديم لخدمات الأنظمة البيئية بالحظائر الثقافية على غرار: الطاسيلي نازجر، الأهقار، تندوف، الأطلس الصحراوي، توات، قورارة وتيديكلت”، كما اشار ذات البيان إلى ان هذا المشروع يجري تنفيذه أيضًا، ضمن الشراكة الدولية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث انه وخلال الفترة الماضية، كانت وزارة الثقافة والفنون قد أشرفت على تكوين ميداني للمستخدمين الـ54 وبينهم إطارات وأعوان متخصصون في متابعة حالة التراث البيئي الثقافي وذلك في إطار تنفيذ مختلف برامج المشروع بالإضافة إلى التكوين الميداني النوعي، الذي أطّره خبراء في مختلف المجالات المتعلقة أساسًا بالتراث الثقافي والبيئي، وأيضًا بمجال تطوير السياحة الثقافية من أجل بلوغ تنمية محلية مستديمة.
كما اكد البيان الحرص الشديد لوزارة الثقافة والفنون على مرافقة هذا المشروع الهام، لضمان استمراريته وديمومته، إلى جانب تحقيق أهداف التعاون القائم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وفاة شاب تحت الرمال بالشلف

م. قورين
لقي نهار الأربعاء، شاب يبلغ من العمر 20 سنة مصرعه بأحد الأودية ببلدية تاجنة، بعد ما ردمته الرمال التي انهارت عليه، لدى محاولته تعبئة عربة جرار، الحادثة وقعت بواد دوار الزوي المستغل لاستخراج مواد الطمي والرمال، حيث لم ينتبه الشاب لتشققات الجهة العلوية التي انهارت عليه، ورغم تدخل المواطنين ومصالح الحماية لإنقاذه وإسعافه إلا انه لفظ أنفاسه، فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا لمعرفة الأسباب الحقيقية وظروف الوفاة.

العثور على جثة “ضبع مخطط” بجبال الطارف

محمد. ص
عثر أحد المواطنين بولاية الطارف، مساء الثلاثاء، على جثة ضبع مخطط، مرمية بمنطقة الباردة في مشتة البطوم الجبلية ببلدية بوحجار الواقعة في الشريط الحدودي بين الجزائر وتونس.
وقد تم إبلاغ أفراد فرقة الدرك الوطني لبلدية بوحجار، والذين تنقلوا إلى مكان وجود جثّة الضبع، بغرض نقلها بالتنسيق مع مصالح محافظة الغابات، ليتم التخلص منها حرقا وتغطيتها بالتراب، لمنع استعمالها من طرف المشعوذين في طقوس السحر والشعوذة.
وكانت ولاية الطارف قد شهدت قبل سنتين نفوق ضبع مفترس من جنس أنثى حامل، بعد وقوعها في فخّ موجه لصيد الخنازير ببلدية العيون الحدودية بين الجزائر. وتونس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!