-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفاة شقيقين في حادث مرور، الإطاحة بشبكة وطنية للمتاجرة بالمخدرات

أخبار الجزائر ليوم السبت 16 مارس 2024

الشروق
  • 801
  • 0
أخبار الجزائر ليوم السبت 16 مارس 2024
ح.م

وفاة شقيقين في حادث مرور بتيارت
ل. محمد أمين
شهد الطريق الوطني رقم 14، الرابط بين بلدية فرندة وقرية سيدي اعمر مساء الجمعة، حادث مرور أليما، راح ضحيته شخصان جراء اصطدام عنيف بين سيارة من نوع سامبول بسيارة أخرى من نوع كونغو، فيما تم تسجيل إصابتين أخريين جراء هذا الحادث.
وبحسب شهود عيان، فإن الضحايا شقيقان أحدهما بيطري ويتعلق الأمر بالمرحوم (ب. م) وشقيقه الأصغر (ب. أ) كانا مع بعض بحدود الساعة الخامسة مساء لحظة وقوع الحادث، وهُما من قاطني قرية سيدي اعمر ببلدية فرندة.
هذه القرية المعروفة بوجود مُنعرج خطير عند مدخلها، ما بات يتسبّب في حوادث أليمة سنويا، كان آخرها وفاة أربعة أشخاص من عائلة واحدة منذ سنة ونصف تقريبا، جراء اصطدام سيارة أجرة من نوع سامبول بسيارة أخرى نفعية وبالضبط بالمنعرج الخطير الذي تحجب به الأشجار الرؤية.
وكان سكان القرية قد ناشدوا مديرية الأشغال العمومية لتصحيح مسار هذا المنعرج بُغية الحد من هذه الحوادث القاتلة، كونه يمثل النقطة السوداء لمستعملي هذا الطريق.

استرجاع سيارة محل تهريب دولي وأخرى مبحوث عنها
تفكيك شبكة وطنية لسرقة السيارات تضم 5 أشخاص بعنابة
عصام بن منية
فكّكت فرقة الشرطة القضائية بأمن دارة البوني في ولاية عنابة، بحر الأسبوع الماضي، شبكة وطنية مختصة في سرقة السيارات وتزوير وثائقها تتكون من خمسة أشخاص تمت الإطاحة بهم في عمليات أمنية متفرقة، مع استرجاع ثلاث سيارات كاملة، إحداها محل تهريب دولي وأخرى محل بحث من طرف الجهات الأمنية وأخرى يستعملها أفراد الشبكة في تنفيذ عملياتهم الإجرامية.
أفراد الشبكة الإجرامية الخمسة، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 32 و40 سنة، ويمتد نشاطهم عبر عدد من ولايات الوطن، تمت الإطاحة بهم من طرف عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة البوني، إثر التحريات والتحقيقات التي تمت على إثر تلقي مصالح الأمن لشكوى من أحد الضحايا بشأن تعرض مركبته لعملية سرقة، حيث أفضت عملية التحقيق إلى تحديد هوية أفراد الشبكة التي تقوم فور استيلائها على المركبات المسروقة بتغيير لوحات ترقيمها واستعمال لوحات ترقيم مزوّرة، للإفلات من مراقبة الأجهزة الأمنية، ثم تزوير الملفات الإدارية لتلك المركبات لوضعها للسير. وقد أفضت عملية تفكيك هذه الشبكة إلى حجز وثائق إدارية مزوّرة،
ولوحات ترقيم مزوّرة بالإضافة إلى مجموعة من العتاد والأدوات التي تستعمل في تنفيذ عمليات السرقة، وقطع غيار مستعملة، مع استرجاع سيارة فخمة محل تهريب دولي، وأخرى محل بحث من طرف الجهات الأمنية بالإضافة إلى سيارة رباعية الدفع كان يستعملها أفراد الشبكة في تنفيذ عملياتهم الإجرامية.

المدينة شهدت مهرجانا للدراجات النارية الثقيلة
مقتل شابين من قسنطينة في حادث مروّع
عبد العالي. ل
عاشت مدينة قسنطينة، مساء الجمعة، قبل الإفطار، مأساة مقتل شابين صديقين، من أبناء المدينة في حادث مرور مريع على مستوى ولاية سكيكدة، وقع قبل الإفطار ببضع دقائق، ويتعلق الأمر بالشابين الصديقين عبد المليك بن سراج وصديقه قائد الدراجة النارية الثقيلة، الضحية رضوان بن سالم ويبلغان من العمر على التوالي 30 سنة و31 سنة، حيث قاما مساء بجولة سياحية بحرية إلى مدينة سكيكدة وفي طريق العودة على متن دراجتهما النارية، وبالتحديد على مستوى مخرج الطريق السيّار شرق – غرب، شطر ولاية سكيكدة، وبالضبط بمنطقة غامبا بذات البلدية، صدمتهما شاحنة، فانحرفت دراجتهما النارية لمسافة طويلة، وهلكا سويا في عين المكان، لينقلا على إثرها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الحروش بجنوب ولاية سكيكدة، تزامنا مع فتح مصالح الدرك الوطني، تحقيقا معمّقا لكشف ملابسات هذا الحادث الأليم، لينزل خبر وفاتهما على عائلتيهما القاطنتين بحي سيدي مبروك كالصاعقة في وقت آذان المغرب.
وكان الصديقان قد شاركا بحضورهما صباحا قبل صلاة الجمعة، في مهرجان ضخم للدراجات النارية، جمع العشرات من أصحاب الدراجات الثقيلة القادمين من كل أنحاء الوطن، وحتى من بلاد المهجر، من الذين ينضمون تجمعاتهم أو مهرجاناتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جابوا كل المناطق السياحية بمدينة قسنطينة ومنها الجسور المعلقة، كما توقفوا أمام جامع “الأمير عبد القادر”، أين أدوا صلاة الجمعة، قبل أن يقرر الصديقان اللذان هما من هواة الدراجات النارية وماركاتها العالمية، الانتقال في رحلة سياحية رمضانية خفيفة إلى مدينة سكيكدة، فكانت نهايتهما أثناء عودتهما.
وقد نزل خبر وفاة الصديقين مثل الصاعقة على سكان حي سيدي مبروك، لمعرفتهما بالصديقين الذين واضبا سويا منذ بداية شهر رمضان على أداء كل الصلوات ومنها صلاة التراويح، من دون التخلي عن هوايتهما وهي الدراجات النارية، كما أن حي سيدي مبروك فقد قبل وفاة الصديقين عبد المليك ورضوان، أربعة شباب في ظرف سنة، من سائقي الدراجات النارية.

رقد في العناية المركزة خمسة أيام
مقتل شاب دهسه ابن عمه بجرار فلاحي بسطيف
سمير مخربش
شيّعت الجمعة، جنازة الشاب عبد السميع درافة بولاية سطيف، الذي فارق الحياة بعدما دهسه ابن عمه بجرار فلاحي، إثر شجار دار بينهما، بدأ بخلاف، وانتهى بمقتل شاب في مقتبل العمر. الضحية البالغ من العمر 31 سنة، مكث في مصلحة الإنعاش بالمستشفى الجامعي “سعادنة عبد النور” بسطيف لمدة خمسة أيام كاملة، خضع خلالها للعناية الطبية المركزة، إثر تعرضه لإصابات بليغة في مختلف أنحاء الجسم، منها إصابة كانت على مستوى الرأس، والتي تكون، بحسب التقارير الطبية، وراء مفارقته للحياة.
حدث هذا بعد خلاف وقع منذ أيام بينه وبين ابن عمه الذي يقطن بجواره بمنطقة لمزارة الفلاحية ببلدية قجال بولاية سطيف، أين نشب شجار بين الاثنين بسبب أنبوب يمر بأرضهما، وكان كل واحد يريد الاستفراد باستغلاله، فكان هذا الأنبوب سببا في شجار حاد بينهما، بدأ بالتلاسن، ثم تشابك الاثنان بالأيدي، ليهدأ الشجار بعد تدخل الأقارب وأبناء المنطقة.
وفي الوقت الذي اعتقد الجيران أن الخلاف انتهى، باغت المشتبه فيه الجميع بامتطاء الجرار الفلاحي وانطلاقه بسرعة فائقة، باتجاه ابن عمه عبد السميع، فدهسه بدون تردّد في مشهد مفزع، مرّت خلاله عجلات الجرار فوق جسد الضحية، الذي نقل على جناح السرعة بين الحياة والموت، إلى المستشفى الجامعي “سعادنة عبد النور” بسطيف، أين تبين أن حالته خطيرة للغاية، خاصة بعد تعرضه لإصابة على مستوى الرأس. واضطر الطاقم الطبي الى إحالته على قاعة الإنعاش التي مكث فيها 5 أيام في حالة غيبوبة، ليفارق بعدها الحياة مخلّفا حيرة كبيرة وسط عائلة درافة بمنطقة المزارة التي عايشت المأساة، وشيّعت جنازة الضحية بعد عصر يوم الجمعة بمقبرة المزارة في أجواء حزينة، في الوقت الذي ألقى رجال الدرك الوطني القبض على المشتبه فيه وأحيل على التحقيق، وهو حاليا رهن الحبس المؤقت بأمر من قاضي التحقيق.

طمعا في الاستيلاء على معاش العائلة
المؤبد لمُحاول قتل والدته وشقيقتيه ذبحا في وهران
خ. غ
سلّطت محكمة الجنايات الاستئنافية بوهران، الخميس الفارط، عقوبة السجن المؤبد في حق محاول قتل والدته وأختيه عمدا، حيث ورد في ملف الحال أن الأكثر تضررا من الطعنات التي تعرضت لها الضحايا سالفات الذكر، كانت والدة البنتين والمتهم، ذلك أنها أصيبت بجروح خطيرة في رقبتها، تشير إلى محاولة ابنها ذبحها في واحدة جديدة من الجرائم البشعة التي ترتكب ضد الأصول.
وحسب الوقائع الواردة في قرار غرفة الاتهام، فإن هذه القضية تعود إلى تاريخ 23-01-2022 بقرية العيايدة الواقعة ببلدية عين البية في وهران، أين تم نقل ثلاث نساء في حالة طارئة إلى مصلحة الاستعجالات بمستشفى المحقن، نتيجة إصابتهن بطعنات خطيرة، كان أبلغها ضررا تلك التي تعرضت لها أكبرهن، وهناك اتضح أن الضحايا هن أم وابنتيها الشابتين، اللائي استدعت حالتهن الصحية إخضاعهن لعمليات جراحية مستعجلة لإنقاذهن من الموت، وبعد تجاوزهن مرحلة الخطر، أجمعن عند استجوابهن من طرف المحققين في القضية على أن الفاعل ليس سوى ابن الضحية الكبرى وشقيق الأخريين، حيث أوضحت إحداهما أنها بتاريخ الواقعة فوجئت بأخيها يرفع عليها سكينا في مسكنهما العائلي مهددا بإزهاق روحها، لتأخذ في الصراخ طالبة النجدة، وعلى وقع الصوت العالي، سارعت والدتها إليها مذعورة لاستبيان الخطب، وهناك تفاقمت صدمتها من منظرها وهي تواجه خطر الموت بالسكين على يد شقيقها الثائر كالثور الهائج، لتحاول تخليصها منه بضربها إياه بعصا، لكنه في تلك اللحظة ازداد تعنتا وجنونا، واستدار نحو والدته، آخذا في طعنها بدم بارد لمرات عدة إلى أن غطتها الدماء المسالة منها من كل جانب ولطخت ما حولها بلونها الأحمر القاني، ثم لحقت بهما أختها الثانية، لتلقى هي الأخرى منه نفس المصير، مضيفة أن شقيقها الجاني لم يكتف بذلك القدر من الوحشية والقسوة، بل عاد إلى والدتهم التي تركها تئن من جروحها، وطعنها مرة أخرى على مستوى رقبتها، محاولا ذبحها، ثم لاذ بالفرار، فيما هرع الجيران على وقع صراخهن لمساعدتهن ونقلهن للعلاج إلى المستشفى.
وعن الأسباب التي دفعت المتهم لارتكاب جريمته الشنعاء، أوضحت والدته الضحية أنها وابنتاها يستفدن من معاش ابنها العسكري الذي اغتيل خلال العشرية السوداء، وهو الدخل الذي أصبح مطمع ابنها الجاني، مشيرة إلى أنه حاول بكل الوسائل الاستيلاء عليه، لكنها لم تمكنه من ذلك، إلى أن قرر وفق ما تم في ذلك اليوم مضاعفة جرعة الشر للوصول إلى مبتغاه بدون وجه حق، وحصل ما حصل…
في المقابل، مكن التحقيق المفتوح بخصوص الحادثة من إلقاء القبض على المتهم، ويتعلق الأمر بالمدعو (إ. ع)، وعند مواجهته من طرف الضبطية القضائية بتلك الوقائع الخطيرة، لم ينكر مسؤوليته فيها.
خلال المحاكمة، تظاهر المتهم (إ. ع) بالنسيان وعدم تذكر أي شيء وقع في ذلك التاريخ سوى أنه متزوج وأب لثلاثة أطفال، وكذلك حاول تضليل هيئة المحكمة بزعم أن الهوية المنسوبة إليه في قرار الإحالة في قضية الحال ليست له.
فيما شدّد النائب العام على خطورة الفعل الذي اقترفه المتهم، والذي كادت أن تكون عواقبه وخيمة على الضحايا الثلاث من ذوي الأصول، وتنتهي بجريمة القتل العمدي في حقهن لولا العناية الإلهية، لاسيما في حق والدته التي تلقت منه طعنة على مستوى رقبتها، ليلتمس إدانته ومعاقبته بالسجن المؤبد، وهو ما تم النطق به من طرف المحكمة بعد المداولة.


الإطاحة بشبكة وطنية للمتاجرة بالمخدرات في سيدي بلعباس
ق. م
تمكنت مصالح الدرك الوطني بسيدي بلعباس من الإطاحة بشبكة وطنية مختصة في تهريب والمتاجرة بالمخدرات وحجز 1.35 كلغ من الكيف المعالج وتوقيف خمسة أشخاص، بحسب ما عُلم الجمعة لدى ذات السلك الأمني.
وأوضح ذات المصدر، أن حيثيات القضية تعود إلى معلومات واردة إلى فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بسيدي بلعباس مفادها وجود مجموعة من الأشخاص يقومون بنقل وترويج المخدرات حيث تم على إثر ذلك فتح تحقيق وتمديد الاختصاص إلى عدة ولايات.
ومكنت العملية من توقيف خمسة أشخاص وحجز 1.35 كلغ من الكيف المعالج كانت مموهة بإحكام داخل مركبة، فضلا عن 299 كبسولة من المؤثرات العقلية و44 قرص مهلوس و700 ألف دج من عائدات ترويج المخدرات وفق نفس المصدر. وسيتم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة.


توقع وصول الكمية إلى 10 آلاف طن
اختيار البويرة لتكون مركزا جهويا لتوزيع الدجاج المجمد البرازيلي
أحسن حراش
اختيرت ولاية البويرة لتكون أرضية جهوية لتوزيع الكميات المستوردة من الدجاج المجمد القادمة من البرازيل، حيث يتوقع وصول الكمية إلى 10 آلاف طن سيتم توزيعها على ولايات الوسط انطلاقا من البويرة، قصد تلبية الطلبات طيلة شهر رمضان.
وكشفت مديرة المصالح الفلاحية لولاية البويرة في ندوة صحفية عقدتها بمقر الولاية، بأن الشركة الجزائرية لضبط المنتجات الفلاحية التي تم إنشاؤها شهر جوان الفارط بناء على توصيات رئيس الجمهورية، قد اختارت ولاية البويرة لتكون أرضية جهوية على المستوى الوطني، لاستقبال وتوزيع الكميات المستوردة من الدجاج المجمد البرازيلي، لتستفيد منه ولايات الوسط انطلاقا من البويرة وتلبية حاجيات العائلات في هذا الشهر الفضيل.
وأكدت ذات المتحدثة الشروع في نقل الكمية الأولى من الدجاج المجمد البرازيلي المقدرة بأكثر من 3 آلاف طن التي وصلت من ميناء وهران إلى ميناء الجزائر ليلة الأحد وفق ذات المصدر، على أن تتكفل شركة كرافيك فور وصولها بتوزيعها وتسويقها عبر نقاط محددة بسعر لا يتجاوز 390 دينار للكيلوغرام الواحد، مضيفة بأنه تم استيراد ما يقارب 10 آلاف طن من مادة الدجاج المجمد، وسيتم جلبها تدريجيا وعلى دفعات إلى أرضية البويرة طيلة شهر رمضان، على أن يتم توزيعها عبر ولايات الوسط قصد تلبية الطلب وضبط سوقها خلال هذا الشهر.
وعلى المستوى المحلي، فأبرزت مديرة المصالح الفلاحية للبويرة، فتح 14 نقطة بيع وتسويق لمادة اللحوم البيضاء المستوردة، عبر الدوائر الكبيرة للولاية على غرار سور الغزلان، امشدالة، الأخضرية وعاصمة الولاية، وهي تابعة لشركة كرافيك التي قالت بأنها تمتلك مخزونا احتياطيا من الدجاج اللاحم قدره 410 طن، الأمر الذي ينتظر منه التأثير إيجابيا على أسعارها في السوق المحلي الذي وصلت فيه إلى حدود 560 دج للكيلوغرام، خاصة في ظل محدودية المخزون المحلي الذي تأثر بعدة عوامل أهمها الأمراض التي تفتك بالدجاج وتثقل كاهل المربين.

غيّر اسمه إلى محمد
شاب إنجليزي يعتنق الإسلام بخنشلة
طارق. م
نطق، الخميس، عقب صلاة الظهر، شاب من جنسية إنجليزية، بالشهادتين بمسجد عبد الحميد بن باديس ببلدية المحمل، شرق ولاية خنشلة، معلنا اعتناقه الدين الإسلامي، بعد أن أبدى إعجابه بتعاليم الدين الحنيف، وبالأجواء الروحانية والاجتماعية خلال الشهر الفضيل، التي عاش بدايتها بمدينة خنشلة. وبحسب ما ذكرت مصادر “الشروق”، فإن الوافد الجديد على الدين الإسلامي، نزل ضيفا عند أحد أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعي، من أبناء مدينة المحمل، تلبية لدعوة منه، ليسارع إلى إعلان اعتناقه الإسلام، واختار اسم محمـد، تيمنا بخاتم الأنبياء رسول اللـه- صلى الـله عليه وسلم-.
وكان البريطاني المسيحي “غروغير نيمري”، وهو شاب في الثلاثين ربيعا، المقيم بمنطقة ليدز في شمال إنجلترا، قد تعرف على أحد أبناء مدينة المحمل، ثم قام بزيارة إلى ولاية خنشلة منذ أشهر، وهنا تعرف على الإسلام، وتعلق بالجزائر وبالتقاليد، وقرر معاودة الزيارة من أجل إشهار اعتناقه الإسلام، وصوم أيام من شهر رمضان. وخلال مراسم اعتناقه الإسلام، كان إمام جامع عبد الحميد بن باديس، يقرأ على مسامعه الشهادتين، وهو يكررها وهذا على مرتين، ثم شرح له أنه الآن صار أخا لكل المسلمين، وكان صديقه ابن المحمل، يترجم له ما يقوله الإمام حرفيا باللغة الإنجليزية..
يذكر أن الوافد الجديد على دين الإسلام الحنيف، كان يرتدي قميصا أبيض ويكبر كلما كبّر جموع المصلين الذين حضروا اللحظة التاريخية في حياة الإنجليزي محمد.

هكذا استقبل حي محطة القطار بتلمسان الشهر الفضيل
لافتات ترحيبية وفوانيس في الشوارع والساحات
ع. بوشريف
في الوقت الذي فضل فيه الكثير من العائلات التلمسانية، تزيين منازلها، من خلال طلاء جدران البيوت، وغيرها من الأعمال ترحيبا بشهر رمضان الكريم، وهو ما دأبت العائلة التلمسانية عليه منذ القدم، تبجيلا وتكريما لهذا الشهر الفضيل، في هذا الوقت بالذات فضل شباب حي محطة القطار ببلدية عين تالوت الواقعة بالجهة الشرقية للولاية، تزيين الحي والفضاءات العمومية والمنازل، في مشهد يعد سابقة أولى لدى سكان تلمسان، حيث لم تشهد الولاية مثل هذه المبادرات الشبانية منذ زمن طويل، وإن وجدت فهي نادرة، إذ عكف طيلة الأيام الأخيرة لحلول الشهر الفضيل، مجموعة من الشباب على عمليات تزيين وتنظيف المحيط، وتعليق لافتات كتبت عليها عبارات ترحيبية بالشهر الفضيل، كما تم تعليق العديد من الأشكال التعبيرية التي ترمز إلى حلول شهر رمضان، مثل الهلال والفوانيس وغيرها من الأشكال الزهية، التي تجعل كل من يتأمله يشعر بحالة ابتهاج وفرح بحلول هذا الشهر الفضيل.
وهذا لقيت هذه المبادرة استحسانا واسعة في أوساط المواطنين، أين انتشرت صور هذه المبادرة في وسائط التواصل الاجتماعية. وفي العديد من الصفحات التي عبر من خلالها أصحابها، عن إعجابهم لمثل هذه المبادرات، التي عكست الكثير من الدلالات الرمزية، مثل أهمية هذا الشهر الفضيل عن الناس باعتباره شهرا للرحمة والمغفرة، والقيمة الكبيرة التي يحتلها في قلوب المواطنين، ما يجعله شهرا يستحق التكريم والتبجيل، وشهرا استثنائية، يجعل من العبد يقترب إلى ربه بالعبادات والطاعات والحسنات.
وبقدر ما أثارت هذه المبادرة استحسان المواطنين، بالقدر ذاته خلقت أجواء رمضانية لم يسبق أن عاشتها أحياء مدن الولاية، حيث غالبا ما كانت عمليات التزيين تقتصر على المساجد، لتتعداها هذه المرة إلى الشوارع والأماكن العمومية، في منظر جميل يبعث في النفس الكثير من السرور والبهجة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!