-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انطلاق التصويت على لقب "أفضل مبتكر في العالم العربي"

أربعة مبتكرين في برنامج نجوم العلوم يتأهلون إلى الحلقة الختامية

أحمد عليوة
  • 895
  • 0
أربعة مبتكرين في برنامج نجوم العلوم يتأهلون إلى الحلقة الختامية
ح.م

تمكن أربعة مبتكرين من حجز مقاعدهم في الحلقة النهائية من برنامج تلفزيون الواقع الترفيهي التعليمي الأول في العالم العربي، التابع لمؤسسة قطر، والذي تبثه قناة “الشروق” سهر كل سبت، حيث شرع في التصويت عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com وذلك إلى غاية الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش ليوم الخميس 5 نوفمبر الجاري.

في حلقة اختبار النموذج لهذا الأسبوع، اعتلى المنصة كلّ من: أحمد فتح الله، إيمان الحمد، محمد المقهوي، سارة أبو رجيب، وضاح ملاعب، لإثبات قدرة مشاريعهم على تلبية احتياجات المستهلكين، وجاهزيتها لإجراء اختبارات المستخدمين.

وقال خالد الجميلي، المقدّم المخضرم لبرنامج نجوم العلوم: “لقد تغلّب هؤلاء الشباب الموهوبون من العالم العربي على الصعاب للوصول إلى هذه المرحلة من الموسم الثاني عشر، وشكّلوا مصدر الهام للمتابعين وهم يبلورون ابتكاراتهم ويبنونها تحت أعين لجنة التحكيم المرموقة”.

وأضاف: “لقد أظهر جميع المشاركين في البرنامج، من متسابقين وخبراء وأعضاء لجنة التحكيم، مثابرة وتفانيًا لا حدود لهما من حيث التميّز العلمي. ويدعم برنامج نجوم العلوم تقاليد الاكتشاف التكنولوجي والتفكير الإبداعي في العالم العربي، ولا يخرج هذا الموسم عن هذا الإطار”

ميّزت لجنة التحكيم اثنين من المتسابقين، هما وضّاح الذي أحرز تقدمًا كبيرًا في مشروعه التنمية المخبرية للخلايا الحيوية، عندما بدأ بعرض فكرته على الخبراء والمستخدمين المحتملين للتحقق من صلاحية منتجه. والمتنافسة إيمان التي لفت تطبيقها لخصوصية المعلومات بالعربية أنظار الخبراء أثناء الاختبار، عندما لاحظوا نطاقه الواسع وإمكانياته الواعدة.

أمّا دائرة الخطر فكانت من نصيب محمد الذي اكتشف أن فرشاة الأسنان الروبوتية التي ابتكرها جعلت المستخدم يشعر بعدم الارتياح أثناء اختبارها، بسبب حجمها الكبير وكمية المياه الكبيرة اللازمة لاستخدامها، أما أحمد، فلم تستطع منصته التعليمية باستخدام المكعبات الإلكترونية أحيانًا في تسجيل بعض سلوكيات الطفل الذي تم اختباره، كما وعرضت البيانات بشكل غير واضح.

علاوة على ذلك، شهد هذا الأسبوع مغادرة سارة للموسم الثاني عشر، حيث لم ينجح الماسح الضوئي لرضوض الأطراف مرة أخرى في تقديم نتائج مقنعة، وغياب المبدأ والنظرية خلف المشروع. رغم خروج المبتكرة الكويتية، فقد ظلت واثقة من مشروعها وتعهدت بمواصلة تطويره في المستقبل قائلًة: “لا يعني خروجي من البرنامج أن فكرتي كانت فاشلة، بل إنها ببساطة لم تناسب معايير لجنة التحكيم”.

كما شارك في التقديم محمد الجفيري؛ الخريج الذي احتل المركز الرابع في الموسم التاسع، حيث نصح جميع المتسابقين باتخاذ برنامج نجوم العلوم منطلقًا لرحلات ابتكارهم، والاستفادة من شبكة خريجي البرنامج الشهيرة في المستقبل.

وسيعرض أحمد، إيمان، محمد، وضاح، ابتكاراتهم في الحلقة النهائية التي ستبث ليلة الجمعة المقبل الموافق 6 نوفمبر، لإبراز جاهزيتها للطرح في السوق، محددين بذلك الحصة النهائية لكل منهم من الجائزة المالية البالغة 600,000 دولار أمريكي، ويساهم تصويت الجمهور بـ50 في المائة، في اختيار الفائز بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي في الموسم الثاني عشر لبرنامج نجوم العلوم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!