-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عرضت المواد الغذائية بنصف سعرها المتداول في السوق

“أسواق الرحمة” تكشف حجم المضاربة في الأسعار

زهيرة مجراب
  • 6297
  • 13
“أسواق الرحمة” تكشف حجم المضاربة في الأسعار
يونس أبعيش

أصبحت الأسواق التضامنية موعدا سنويا ينتظره المواطنون عشية الشهر الفضيل، لاقتناء احتياجاتهم والهرب من لهيب الأسعار في الأسواق الشعبية والمراكز التجارية. عشرات المواطنين فضلوا انتهاز فرصة فتح السوق أبوابها، الأربعاء، للمواطنين ليتزودوا بكل ما يحتاجونه وكل ما حرمهم الغلاء من شرائه بأسعار جد منخفضة، وهو ما وقفنا عليه خلال جولتنا في السوق.
بمجرد الخروج من محطة الميترو عيسات إيدير، يفاجئك منظر عشرات المواطنين يحملون أكياس فرينة، عصائر، بيض، زيت وغيرها من المنتجات الغذائية المختلفة، فسوق الرحمة بمركز الاتحاد العام للعمال الجزائريين، والذي حمل “ننتج ونستهلك جزائري” قد فتح أبوابه هذه السنة مبكرا قبيل رمضان، وهو ما مكن المئات من المواطنين من شراء ما يحتاجونه.
أول ما شد انتباهنا عند دخول شاحنة للبطاطا من النوعية الممتازة اقتربنا من البائع فعلمنا أنها من بومرداس وتباع بسعر 30 دج للكيلوغرام الواحد، وهو سعر منخفض جدا مقارنة بأسواق الخضر حيث يعرضونها بـ 40 دج، والبصل بـ 20 دج والثوم بـ 40 دج وبمحاذاتها اصطفت شاحنتان للحليب ومن حولها المواطنون الذين ظلت هذه المادة هاجسا بالنسبة إليهم خلال الأشهر الماضية، فاصطفوا في طوابير حول الشاحنتين لشراء الحليب.

مواطنون يقتنون كميات كبيرة من الدجاج والزيت

واحتشد المواطنون أيضا أمام محل الدجاج وقد عرض بـ285 دج للكيلوغرام الواحد، وهناك قطع أسعارها مختلفة فمثلا أفخاذ الدجاج بـ 290 دج وهو سعر من المنتج للمستهلك مباشرة، وكان ثمنه في المحلات قد عرف زيادة كبيرة حيث وصل إلى 330 دج للكيلوغرام الواحد. وهو ما وصفه المستهلكون بالفرق الكبير حيث راح بعضهم يشتري ثلاث وأربع دجاجات حتى يضعها في المجمد ويضمن احتياجاته في الأيام الأولى من رمضان.
غلب على السوق الازدحام الشديد فالمواطنون كانوا يتهافتون لشراء كل ما يجدونه منخفض الثمن، فدلو زيت من حجم 5 لتر بـ 540 دج، أما المصنوع من الذرة فسعره 555 دج لـ 5 لترات وهو سعر كان كفيلا بجلب عدد كبير من المواطنين الذين لم يكتفوا بدلو واحد وراحوا يشترون اثنين وثلاثة.

جناح “شاربات مزغنة” يزدحم بالمواطنين و3 لترات بـ 100 دج

ولا يمكنك مواصلة جولتك في السوق من دون أن تقف أمام محلات العصائر حيث كانت تنبعث رائحة “الشاربات” الحاضرة دوما على طاولات الجزائريين على بعد أمتار، وهو ما دفع بعديد المواطنين للتوافد على منتجات “مزغنة” التي أعلنت تخفيضات كبرى بسعر المصنع، فأقبلوا على شراء كميات كبيرة تحسبا لرمضان خصوصا وأن قارورة 3 لترات من شاربات “مزغنة” بسعر 100 دج. أما 3 أكياس، سعة كل واحد منها لتر واحد، سعرها 100 دج وقارورتان من المشروبات الغازية “قازوز” ذات حجم لترين بـ 150 دج، وما شجع المواطنين وزاد في حماسهم على شراء الشاربات هو حصولهم على أكياس مجانية لتجريبها وهو ما دفع بشيخ لشراء 6 أكياس دفعة واحدة.
ولأن رمضان فرصة أيضا للتعريف بالمنتجات الجديدة، راح المواطنون يختبرون “رايب” و”لبن” من شركة العصائر رامي بنوعيه المختلفين منه العادي بـ 85 دج وهناك بـ”البيفيدوس” 100 دج، زيادة على عصائر لترين بـ 150 دج، والقارورات الصغيرة بـ 40 دج، والعبوات الصغيرة بـ 45 دج. في حين نقاوس 3 علب بـ 250 دج، و12 قارورة صغيرة بـ 690 دج أما القارورات الزجاجية فبسعر 135 دج.

“العينة” بـ 550 دج والحمص بـ 260 دج يسيلان لعاب المواطنين

ووصف الكثير من المواطنين هذه السوق بالرحمة والغيث، فالغلاء حال دون شراء العديد منهم لمنتجات كانوا في أمس، الحاجة إليها تقول إحدى السيدات “لأول مرة لم أشتر لوازم “اللحم الحلو” فالعينة بـ 950 دج والزبيب بـ 1200 دج وعندما جئت للسوق تفاجأت، لقد رحمونا حقا فالعينة بـ 550 دج، المشمش بـ 1200 دج، الحمص بـ 260 دج، الفريك بـ 300 دج للكيلوغرام الواحد حتى الطماطم المعلبة مثل ازدهار حجم 1 كلغ بـ 215دج، أما زهرة فبـ 190 دج، لذا اشتريت ما يكفي عائلتي لمدة 15 يوما حتى اللوز حاضر المقشر بـ 1990 دج وبالقشور 1880 دج.
واصلنا تجوالنا ونحن نراقب حركة المواطنين، كل من يمر يحمل كيسا كبيرا و”بلاطو بيض” فسعر 30 حبة مابين 240 و250 دج، وأكياس الفرينة ذات الحجم الكبير 10 كلغ للعلامة الشهيرة “سفينة” بـ 490 دج فقط، والتمر 350 دج للعلبة تحتوي على كيلوغرام.

أسعار خيالية للأجبان وتدافع على الأواني

ويزيد في رمضان استهلاك الأجبان وهو ما جعل الشركات تقدم عروضا مختلفة، فسعر جبن البوراك من العلامة “ياني” بـ 190 دج، أما جبن “تيتري” الأبيض للشركة “مزغنة” فعرض 2 كلغ منه بسعر 500 دج، و100 دج للخاص بالبيتزا وهو ما علق عليه الزبائن بأنها “رحمة حقيقية لهم في رمضان”.
وفي الأجنحة المختلفة والمخصصة لبيع الأواني احتشدت عشرات النسوة لشراء “قدور” وأوان جزائرية بأسعار جد منخفضة، بالإضافة لمواد التنظيف والتي عرضت بأسعار خيالية. ومن الجديد هذه السنة في السوق عرض أحذية من الجلد الجزائري سعرها مابين 1000 و3000دج وهي من النوعية الممتازة.

“هيونداي” حاضرة في أسواق الرحمة وعروض خاصة برمضان

لأول مرة في أسواق الرحمة كانت السيارات حاضرة للعلامة الشهيرة “هيونداي” بمختلف أنواعها “إي 20، إيديس، توكسان، كريتا، سونتافي، أكسنت”، والتي قدمت عروضا خاصة برمضان وتخفيضات تصل حتى 50 مليون سنتيم وستكون حاضرة في السوق طوال شهر رمضان حيث جلبت الكثير من المواطنين الذين تشجعوا لتجريبها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • Dj17

    لو كان ...دولة .........أويحيـا.... دير أسواق الرحمة في باقي الولابات .الشعب راضي بهذه الأسعار وملهوف على السلع.....
    دولتنا عارفة كل شيئ .............وتاركة الشعب يأكل في بعضاه...............

  • ابراهيم

    هيييييه هيونداي طيط طيط ااه خليها تصدي

  • sidahmed

    اين اسواق الرحمة في الجزائر العميقة .و اين هي في باقي اشهر السنة

  • algeriano

    a3touna el 3anawin
    win f bab ezzouar ?

  • casba madjid

    اين يقع سوق الرحمة من فضلكم العنوان؟

  • hamid

    آه هيونداي..خليها تصدي

  • كمال

    يتبع...
    أما أنت يا صاحب المقال. فكأنك تعيش في بلد غير الجزائر و انبهرت لما رأيت في بلد السويد الجزائرية ؟؟

  • kamel

    السلام عليكم . و صح رمضانكم
    كاتب المقال تطرق لموضوع جد مهم. أي مقتنيات رمضان في ما يخص المواد الاستهلاكية و الأكثر طلبا. فأسواق الرحمة تعتبر متنفس للمواطن للشعور بنوع من الكرامة الشرائية و القدرة على المتعة في التسوق . و هو شيء جميل.
    لكن نأسف على كاتب المقال أن يتطرق في الأخير لموضوع السيارات من علامة هيونداي. و التشهير لها بهذه الطريقة لضرب كرامة المواطن عرض الحائط. و بأي طريقة و بأي أسلوب ’’؟؟ بعدما كان صاحب هذه العلامة يمتص دم المواطن الجزائري بطريقة هوليودية مقننة و في وضح النهار. لذى نأسف كثيرا للتطرق الى هكذا مقالات و بالأخص من جريدة الشروق . الشاهد عليها الدفاع عن مصلحة المواطن.

  • ابو محمد الامين

    خليها تصدي

  • كريم

    من يعرف أين يوجد سوق الرحمة في باب الزوار ؟

  • +7

    مقال رائع و محفز ويبشر بالخير
    ماعدا الجزء الأخير من المقال
    “هيونداي” حاضرة في أسواق الرحمة وعروض خاصة برمضان
    نردو عليه ب خليها تصدي
    ورمضان مبارك

  • علي

    هيونداي ؟؟ خليها تصدي
    جا رمضان الغووووووووول اوهوما ڨاعدين يوجدولو فيالسلاح رايحين يديرولو اومبيسكاد شهر كامل وهوما في وضعية منطبطح وترقب

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    اللهم اجعل رمضانا للتوبة و العبادة ......... اللهم تقبل منا الاعمال يا رب
    و الله شويا حكمة من المواطنين و مقاطعة السلع الغالية و الغير ضرورية أسبوع فقط ستسقط امراطوريات الاحتكار و الجشع

    الكرة في مرمى المواطن و لا سبيل أخر