-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موريتانيا تعرض استضافة الاجتماع

أمانة الاتحاد المغاربي أبلغت الدول الأعضاء بطلب الجزائر

محمد لهوازي
  • 1775
  • 5
أمانة الاتحاد المغاربي أبلغت الدول الأعضاء بطلب الجزائر

أكدت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، تلقيها رسالة من وزير الخارجية، عبد القادر مساهل، طلب فيها “اتخاذ التدابير اللازمة من أجل عقد اجتماع لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي في أقرب الآجال”.

وذكر بيان لأمانة الاتحاد المغاربي، أنها “تولت إعلام جميع الدول المغاربية الخمس بفحوى الرسالة الواردة عليها من الجزائر في ذات اليوم الذي اتصلت فيه بها”.

وجاء في البيان أن الأمانة العامة للاتحاد تثمن “الطلب الجزائري، خصوصا أنه يأتي في سياق نتائج القمة الاستثنائية الحادية عشرة التي عقدت يومي 17-18 نوفمبر الجاري في أديس أبابا (اثيوبيا) حول موضوع الإصلاح المؤسساتي للمنظمة والتي ركزت بشكل لافت على دور المجموعات الإقليمية الاقتصادية في الاندماج القاري، وأولت أدوارا هامة في إطار الرؤية الجديدة لعمل الاتحاد الإفريقي وتسييره ومستقبله”.

وأضاف البيان أن “الأمانة العامة التي عمقت في السنتين الأخيرتين انتماءها الإفريقي باعتبارها تمثل إحدى المجموعات الثماني التي يقوم عليها الاتحاد الافريقي ويعتبرها ركائزه الأساسية، تثمن ربط الجزائر الاستحقاقات المغاربية بالاستحقاقات الإفريقية، حيث تؤكد رسالة معالي وزير الخارجية الجزائرية “أن اتحاد المغرب العربي يبقى المجموعة الجهوية الأقل اندماجا على الصعيد الإفريقي” – حسب البيان-.

وأعربت الأمانة العامة التي ما انفكت تسعى لعقد الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الخارجية منذ أكثر من سنة، عن أملها في “أن يستجيب الجميع للدعوة المتجددة لعقد المجلس الوزاري في انتظار عقد القمة السابعة”.

وفي السياق ذاته، أصدرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانية بيانا أعربت فيه عن رغبة موريتانيا واستعدادها لاستضافة الاجتماع، في “أقرب الآجال”.

وأكدت موريتانيا في البيان تمسكها باتحاد المغرب العربي باعتباره “إطارا لتعزيز أواصر الأخوة وأداة لتحقيق التكامل والاندماج الاقتصادي بين الأشقاء في عالم تفرض التكتلات نفسها فيه كصيغة لا بديل عنها لمواجهة التحديات”.

وأعلنت دعمها لكل المبادرات “التي من شأنها الإسهام في تفعيل مؤسسات اتحاد المغرب العربي سعيا إلى تحقيق تطلعات أبنائه”.

يذكر أن مهمة مجلس وزراء الخارجية تتلخص حسب ميثاق الاتحاد في التحضير لدورات مجلس الرئاسة والنظر في اقتراحات لجنة المتابعة واللجان الوزارية المتخصصة وتنسيق السياسات والمواقف في المنظمات الإقليمية والدولية.

ويشترط حضور جميع الأعضاء لصحة عقد دورته العادية الاستثنائية بدعوة من الرئاسة أو بناء على طلب أحد الأعضاء.

وجاءت دعوة وزير الخارجية، القادر مساهل، لانعقاد اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد، بعد مرور أسبوعين تقريبا على دعوة الملك محمد السادس الجزائر للحوار بهدف تجاوز الخلافات السياسية بين البلدين.

وتأسس الاتحاد المغاربي عام 1989، ويضم كلا من الجزائر وليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا.إلا أن خلافات بينية، خصوصا بين الجزائر والرباط، تسببت بتجميد عمل المنظمة الإقليمية، إذ لم تعقد أي قمة على مستوى القادة منذ 1994.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مغربي اب عن جد

    الخزي و العار لكل من سولت له نفسه بالمس بسيادة المغرب العريق منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة على وجوده .المغرب سوف يبقى مرفوع الرأس رغم كيد الكائدين. التاريخ يكتب نفسه و يعيد نفسه فذكر فالمغرب اللاد الوحيد الذي لم تدخله او تقوى عليه الدولة العثمانية .المغرب قوي بمواطنيه الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجله.المغرب يبنى الرجال و ليس أشباه الرجال الذين ينتظرون ارتفاع أسعار البترول .المغرب ات وبقوة فالويل للمسترزقين اللذين يحفرون الخفر التي سوف يدفنون فيها.المجد والخلود للمملكة المغربية رغم حقد الحاقدين .
    المغرب يعمل ولا يتكلم كثيرا و بيننا الايام العباسي .

  • العباسي

    نعم مغرب عربي و المخرب يحتل دوله في منطقة المغرب العربي

  • DZ4EVER

    نحن ننتظر الرد المغربي لكي يشارك مع اشقائه المغاربيين
    ولكن لتذكير فقط ملف الصحراء ليس في اجندت الاعضاء لان المغرب سوف يناقش الملف الصحراء مع الشقيقة الجمهورية الصحراء الغربية في جنيف الشهر المقبل و بطبع موريتانيا والجزائر سيشاركان كمراقبين، لانهم ليسو معنيين بالامر هم .

  • Lahcen

    السؤال المطروح ماذا يريد أن يقول النظام الحاكم في الجزائر أثناء اجتماع وزراء خارجية الاتحاد المغرب ? والدول الاربعة تونس وليبيا والمغرب وموريتانيا طلباتهم واضحة و معروفة أولا فتح الحدود بين الاتحاد ومحاربة النهب والفساد ومحاربة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود ووضع المشعل في يد الشباب وتنشيط الاقتصاد وتوحيد القرارات .

  • said

    maintenant le maroc peut soit accepter au niveau des ministre des AE cette reunion mais renouveler l'invitation au plus haut niveau au dialogue a l'algerie pour marquer la diffèrence entre les 2 initiatives, soit faire la politique de la fuite en avant comme l'algerie et rester muet pour une quinzaines de jours et après sortire avec une autre initiative du genre par exemple appeller a une reunion urgente directement des presidents des republiques maghrebines...en bref le solite ping pong